محمد قاسم الخياط
12-28-2009, 12:55 AM
محاولة الخلاص من التخلف
ان إصلاح العلاقات الخارجية لدولة نامية يبدأ بإصلاح أوضاعها الداخلية ، ويتوقف إصلاح النظام الاقتصادي العالمي فعليا ً علـــى مـــدى إصلاح النظم الاقتصـادية الاجتماعية الداخلية باتجاه التخلــص مــــن الأزمات والتحرر من التخلف وإلغاء مرتكزاتها المحلية . ولكن هل يمكن تحقيق ذلك ما دمنا نؤكد على تحرر علم الاقتصاد من أي التزامات اجتماعية – أخلاقية مسبقة ؟
لقد كان ابن خلدون أول عالم يبحث في الاقتصاد من منظور اجتماعي – أخلاقي ، فقد كان ابن خلدون أول من طرح نظرية القيمة في العمل أي نظرية الإنتاج والتوزيع العلمية التي تقول (ان جميع القيم هي من إنتاج العمل الإنساني حصرا ً) ولذلك فقد رفع ابن خلدون من شأن المنتجين الذين يقدمون بعملهم كل وسائل الحياة للمجتمع وخفض وأذل شأن الطفيليين الذين يقتصر دورهم على شفط المداخيل واستهلاك ما ينتجه الآخرون واذا كان الخروج من دائرة التخلف لا يمكن ان يتم بصورة عفوية ولا يمكن ان يتم بمعونة من الخارج وإنما بجهود ذاتية إرادية واعية ، من خلال تطور القدرات الاجتماعية على الإنتاج والانجاز والإبداع ..
ان إصلاح العلاقات الخارجية لدولة نامية يبدأ بإصلاح أوضاعها الداخلية ، ويتوقف إصلاح النظام الاقتصادي العالمي فعليا ً علـــى مـــدى إصلاح النظم الاقتصـادية الاجتماعية الداخلية باتجاه التخلــص مــــن الأزمات والتحرر من التخلف وإلغاء مرتكزاتها المحلية . ولكن هل يمكن تحقيق ذلك ما دمنا نؤكد على تحرر علم الاقتصاد من أي التزامات اجتماعية – أخلاقية مسبقة ؟
لقد كان ابن خلدون أول عالم يبحث في الاقتصاد من منظور اجتماعي – أخلاقي ، فقد كان ابن خلدون أول من طرح نظرية القيمة في العمل أي نظرية الإنتاج والتوزيع العلمية التي تقول (ان جميع القيم هي من إنتاج العمل الإنساني حصرا ً) ولذلك فقد رفع ابن خلدون من شأن المنتجين الذين يقدمون بعملهم كل وسائل الحياة للمجتمع وخفض وأذل شأن الطفيليين الذين يقتصر دورهم على شفط المداخيل واستهلاك ما ينتجه الآخرون واذا كان الخروج من دائرة التخلف لا يمكن ان يتم بصورة عفوية ولا يمكن ان يتم بمعونة من الخارج وإنما بجهود ذاتية إرادية واعية ، من خلال تطور القدرات الاجتماعية على الإنتاج والانجاز والإبداع ..