مشاهدة النسخة كاملة : سؤال خامس بحاحة للاجابة
زهرة اللوتس
02-25-2010, 09:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله
لدي سؤال يرجى التكرم بالرد عليه مشكورين.
ورد في دعاء الصلوات الذي أورده الشيخ القمي (رحمه الله) في مفاتيح الجنان نقلا عن المصباح :
(( اللهم صل على محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن الرضا والحسين المصفى وجميع الاوصياء مصابيح الدجى وأعلام الهدى ومنار التقى والعروة الوثقى والحبل المتين والصراط المستقيم, وصل على وليك وولاة عهدك والأئمة من ولده ومد في أعمارهم وزد في آجالهم وبلغهم أقصى آمالهم ديناً ودنيا وآخرة إنك على كل شيء قدير )).
الأمر الذي يؤدي إلى إثارة عدد من التساؤلات نوجزه على النحو التالي:
(1) ما هو رأيكم في سند هذا الدعاء؟
(2) هل يتطابق هذا المتن وهذا المضمون مع عقائد الإمامية التي تقضي بحصر الامامة في الأئمة الاثني عشر ( عليهم السلام)؟
(3) في حالة صحة السند ما هو توجيه هذا المضمون؟
زهرة اللوتس
02-25-2010, 09:03 AM
يمكن حمل عبارة (( وصل على وليك ))على الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام), بقرينة (( والأئمة من ولده )), حيث لا يوجد أئمة من غير أبناء الامام علي (عليه السلام) أولهم الامام الحسن (عليه السلام) وآخرهم المهدي المنتظر(عليه السلام).
وأما قوله: (( ومد في أعمارهم )) يمكن أن يكون المقصود خصوص الامام الحجة(عليه السلام), وإن كان الاستعمال لضمير الجمع, وهذا لا مانع منه في اللغة العربية, حيث نراه مستعملاً في القرآن, كقوله تعالى: (( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم ))[آل عمران:173], حيث كان القائل واحداً, وكذا قوله تعالى في آية المباهلة: (( قل تعالوا ندع أبناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ... )), حيث عبر بضمير الجمع (( ونساءنا )), مع أنه لم يكن غير فاطمة الزهراء (عليها السلام) بين الحضور.
أما بالنسبة للبحث السندي, فالقاعدة العامة تقتضي البحث أولاً في الدلالة والمضمون, فان كانت موافقة للقرآن وليس فيها ما يتعارض مع المباني القرآنية أو ما هو متواتر في السنة أو يخالف العقل الصريح فلا مانع من التمسك بها, وإن كان سندها ضعيفاً, حيث ليس المطلوب في مثل هذه الأمور كالأدعية والقضايا الاخلاقية البحث في السند.
أبو زهراء
03-02-2010, 02:02 AM
يمكن حمل عبارة (( وصل على وليك ))على الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام), بقرينة (( والأئمة من ولده )), حيث لا يوجد أئمة من غير أبناء الامام علي (عليه السلام) أولهم الامام الحسن (عليه السلام) وآخرهم المهدي المنتظر(عليه السلام).
بداية أستعمال كلمة يمكن باستمرار لايعطي للجواب قوة وثانيا لايمكن أن يكون المقصود من (وصل على وليك ) هو امير المؤمنين فقد ذكر الدعاء بداية هكذا أللهم صل على محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن الرضا والحسين المصفى ...الخ ثم قال وصل على وليك وولاة عهدك والأئمة من ولده أما قولك انه لايوجد ائمة من غير أبناء علي فما ادراك بان المقصود من القول ( والائمة من ولده ) انهم معصومين فقد يكونوا أئمة وقادة يعملون تحت إمرة ابيهم المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف .
وأما قوله: (( ومد في أعمارهم )) يمكن أن يكون المقصود خصوص الامام الحجة(عليه السلام), وإن كان الاستعمال لضمير الجمع, وهذا لا مانع منه في اللغة العربية, حيث نراه مستعملاً في القرآن, كقوله تعالى: (( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم ))[آل عمران:173], حيث كان القائل واحداً, وكذا قوله تعالى في آية المباهلة: (( قل تعالوا ندع أبناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ... )), حيث عبر بضمير الجمع (( ونساءنا )), مع أنه لم يكن غير فاطمة الزهراء (عليها السلام) بين الحضور.
ولكن عبارة ( ومد في أعمارهم) جاءت بعد ذكر الأئمة من ولد ولي الأمر وواضح جدا من سياق الكلام أنها تعني مد في أعمار ولاة الامر من ولد المهدي ( عج )
أما بالنسبة للبحث السندي, فالقاعدة العامة تقتضي البحث أولاً في الدلالة والمضمون, فان كانت موافقة للقرآن وليس فيها ما يتعارض مع المباني القرآنية أو ما هو متواتر في السنة أو يخالف العقل الصريح فلا مانع من التمسك بها, وإن كان سندها ضعيفاً, حيث ليس المطلوب في مثل هذه الأمور كالأدعية والقضايا الاخلاقية البحث في السند.
وبماذا تفسرين العبارات التي جاءت في نهاية الدعاء لصاحب الامر المذكور بعد دعاء العهد في المفاتيح حيث هنا الدعاء واضح جدا انه للإمام المهدي (عج ) حيث يقول بعد الدعاء للإمام الحجة ووصفه بولي الأمر ( أللهم صل على ولاة عهده والأئمة من بعده وبلغهم آمالهم وزد في آجالهم وأعز نصرهم وتمم لهم ماأسندت إليهم الخ )
ملاحظة : - الرجاء عدم الخلط بيني انا أبو زهراء وبين جناب الاستاذ العزيز فقد كان ردك الاخير مجحفا في حقي رعاك الله فأرجو الانتباه لذلك
أبو زهراء
03-05-2010, 04:50 PM
هل سنكمل الموضوع ام انتهى مالدينا من شرح وتوضيح ؟؟؟
زهرة اللوتس
03-14-2010, 08:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان شاء الله نواصل الكلام لان الموضوع يراد له تفسير من اصحاب الاختصاص
وشكرا لك وللمتابعتك
وان شاء الله بس احصل على الجواب انزله هنا وابلغك برسالة خاصة
vBulletin 3.8.4 © 2000 - 2025
Jannat Alhusain Network © 2025