الم الرحيل
09-19-2010, 07:23 PM
نوادر طبهم (ع) وجوامعها
المصدر:
فقه الرضا
قال الرضا (ع) : في العسل شفاءٌ من كلّ داءٍ .. من لعق لعقة عسل على الريق يقطع البلغم ، ويكسرالصفراء ، ويقمع المرّة السوداء ، ويصفو الذهن ، ويجوّد الحفظ إذا كان مع اللبانالذكر .. والسكر ينفع من كلّ شيءٍ ، ولا يضرّ من شيءٍ ، وكذلك الماء المغلي . ص261
المصدر:
فقه الرضا
قال الرضا (ع) : من كفران النعمة أن يقول الرجل : أكلتُ الطعام فضرّني . ص261
المصدر:
فقه الرضا
قال أميرالمؤمنين (ع) : من أراد البقاء ولا بقاء ، فليخفّف الرداء ، وليباكر الغداء ،وليقلّ مجامعة النساء . ص262
المصدر:
الطب ص29
قال النبي (ص) : الصدقة تدفع البلاء المبرم ، فداووا مرضاكم بالصدقة . ص264
المصدر:
الطب ص123
قال الصادق (ع) : اشتكى رجلٌ إلى أمير المؤمنين (ع) ، فقال له : سل من امرأتك درهماً من صداقها ،فاشترِ به عسلاً ، فاشربه بماء السماء .. ففعل ما أُمر به فبرئ . ص265
المصدر:
تفسيرالعياشي 1/219
قال النبي (ص) : إياكم والبطنة !.. فإنها مفسدةٌ للبدن ، ومورثةٌ للسقم ، ومكسلةٌ عن العبادة . ص267
المصدر:
دعواتالراوندي
قال أميرالمؤمنين (ع) لابنه الحسن (ع) : يا بني !.. ألا أعلمك أربع كلماتٍ تستغني بها عنالطب ؟.. فقال : بلى ، قال :
لا تجلس على الطعام إلا وأنت جائعٌ ، ولا تقم عنالطعام إلا وأنت تشتهيه ، وجوّد المضغ ، وإذا نمت فاعرض نفسك على الخلاء .. فإذااستعملت هذا استغنيت عن الطب .. وقال : إنّ في القرآن لآيةً تجمع الطب كله :
{ كلوا واشربوا ولا تسرفوا } . ص267
المصدر:
الدعواتص74
قال النبي (ص) : أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة ، ولا تناموا عليها فتقسوا قلوبكم . ص267
المصدر:
الدعوات
قال زين العابدين (ع) : حجوا واعتمروا تصحّ أجسامكم ، وتتّسع أرزاقكم ، ويصلح إيمانكم ، وتُكفوامؤونة الناس ومؤونة عيالكم . ص267
المصدر:
الدعواتص76
قال النبي (ص) : عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم ، وإنّ قيام الليل قربةٌ إلى الله ،وتكفير السيئات ، ومنهاةٌ عن الإثم ، ومطردة الداء عن الجسد . ص267
المصدر:
الدعواتص76
يروى أنّ الرجلإذا قام يصلي ، أصبح طيب النفس ، وإذا نام حتى يصبح ، أصبح ثقيلاً موصماً ( أيكسلاناً ) . ص268
المصدر:
الدعواتص76
قال الصادق (ع) : أوحى الله إلى موسى بن عمران (ع) : تدري لِمَ انتجبتك من خلقي ، واصطفيتك بكلامي؟..
قال : لا ، يا رب !.. فأوحى الله عزّ وجلّ إليه : أني اطلعت إلى الأرض ،فلم أعلم لي عليها أشدّ تواضعاً منك .. فخرّ موسى ساجداً ، وعفّر خديه بالترابتذلّلاً منه لربه تعالى .. فأوحى الله إليه : أن ارفع رأسك ، وأمرّ يدك في موضعسجودك ، وامسحْ بها وجهك ، وما نالته من بدنك ، فإني أؤمنك من كلّ داءٍ وسقم . ص268
المصدر:
الدعواتص78
وروي عنهم (ع) : قلّمْ أظفارك ، وابدأ بخنصرك من يدك اليسرى ، واختمْ بخنصرك من يدك اليمنى ، وخذشاربك ، وقل حين تريد ذلك : " بسم الله وبالله وعلى ملّة رسول الله " ، فإنه من فعلذلك ، كتب الله له بكل قلامةٍ وجزازةٍ عتق رقبةٍ ، ولم يمرض إلا المرض الذي يموتفيه . ص268
المصدر:
الدعواتص78
وروي : لا تأكلما قد عرفت مضرّته ، ولا تؤثر هواك على راحة بدنك .. والحمية هو الاقتصاد في كلّشيءٍ ، وأصل الطب الأزم ، وهو ضبط الشفتين والرفق باليدين ، والداء الدويُّ إدخالالطعام على الطعام .. واجتنب الدواء ما لزمتك الصحة ، فإذا أحسست بحركة الداء ،فأحرقه بما يردعه قبل استعجاله . ص269
المصدر:
الدعواتص81
قال الباقر (ع) : عجباً لمن يحتمي من الطعام مخافة الداء ، كيف لا يحتمي من الذنوب مخافة النار !.. ص269
المصدر:
الدعواتص81
قال النبي (ص) : ألا أعلمكم بدعاءٍ علّمني جبرائيل (ع) ، ما لا تحتاجون معه إلى طبيبٍ ودواءٍ ؟.. قالوا :
بلى ، يا رسول الله !.. قال :
يأخذ ماء المطر ، ويقرأ عليه فاتحةالكتاب ، و{ قل أعوذ برب الناس } ، و{ قل أعوذ برب الفلق } ، ويصلي على النبي (ص) ،ويسبّح كلها سبعين مرة ، ويشرب من ذلك الماء غدوةً وعشية سبعة أيام متوالية . ص269
المصدر:
الدعواتص183
قال علي (ع) : توقّوا البرد في أوله !.. وتلقّوه في آخره !.. فإنه يفعل في الأبدان كفعله فيالأشجار ، أوله يحرق ، وآخره يورق . ص271
المصدر:
النهج
قال الكفعمي: ومما جُرّب للحفظ : أن يأخذ زبيباً أحمر منزوع العجم عشرين درهما ، ومن السعدالكوفي مثقالاً ، ومن اللبان الذكر درهمين ، ومن الزعفران نصف درهم ، يُدقّ الجميعويُعجن بماء الرازيانج حتى يبقى في قوام المعجون ، ويُستعمل على الريق كل يوم وزندرهم .. قال :
ومن أدمن أكل الزبيب على الريق ، رُزق الفهم والحفظ والذهن ،ونقصٌ من البلغم .ص272
المصدر:
الجنة
وفي كتاب طريقالنجاة : ثلاثةٌ تُذهب البلغم وتزيد في الحفظ : الصوم ، والسواك ، وقراءة القرآن . ص272
المصدر:
الجنة
قال الصادق (ع) : إذا دخلتم أرضاً فكلوا من بصلها ، فإنه يُذهب عنكم وباءها . ص274
المصدر:
السرائر
قال الصادق (ع) : ارغبوا في الصدقة وبكّروا فيها ، فما من مؤمنٍ تصدّق بصدقةٍ حين يصبح يريد بها ماعند الله ، إلا دفع الله بها عنه شرّ ما ينزل من السماء ذلك اليوم ، ثم قال :
لا تستخفّوا بدعاء المساكين للمرضى منكم ، فإنه يُستجاب لهم فيكم ، ولا يُستجابلهم في أنفسهم . ص276
المصدر:
السرائرص142
قال الصادق (ع) : من قال كلّ يومٍ ثلاثين مرةً :
" بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله ربالعالمين ، تبارك الله أحسن الخالقين ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " ،دفع الله عنه تسعة وتسعين نوعاً من البلاء أهونها الجذام . ص276
المصدر:
السرائرص143
قال أميرالمؤمنين (ع) : من ساء خلقه فأذّنوا في أذنه . ص277
المصدر:
السرائر 3/143
نهى الصادق (ع) عن وضع الرغيف تحت القصعة .. وقال (ع) في إكرام الخبز : إذا وُضِع به فلا ينتظر بهغيره ، ومن كرامته أن لا يوطأ ولا يُقطع . ص279
المصدر:
الدروسللشهيد الأول 3/33
قال النبي (ص) : صغّروا رغفانكم ، فإنه مع كلّ رغيفٍ بركة . ص279
المصدر:
الدروس
دعاكم لي بزيارة الرضا ع
المصدر:
فقه الرضا
قال الرضا (ع) : في العسل شفاءٌ من كلّ داءٍ .. من لعق لعقة عسل على الريق يقطع البلغم ، ويكسرالصفراء ، ويقمع المرّة السوداء ، ويصفو الذهن ، ويجوّد الحفظ إذا كان مع اللبانالذكر .. والسكر ينفع من كلّ شيءٍ ، ولا يضرّ من شيءٍ ، وكذلك الماء المغلي . ص261
المصدر:
فقه الرضا
قال الرضا (ع) : من كفران النعمة أن يقول الرجل : أكلتُ الطعام فضرّني . ص261
المصدر:
فقه الرضا
قال أميرالمؤمنين (ع) : من أراد البقاء ولا بقاء ، فليخفّف الرداء ، وليباكر الغداء ،وليقلّ مجامعة النساء . ص262
المصدر:
الطب ص29
قال النبي (ص) : الصدقة تدفع البلاء المبرم ، فداووا مرضاكم بالصدقة . ص264
المصدر:
الطب ص123
قال الصادق (ع) : اشتكى رجلٌ إلى أمير المؤمنين (ع) ، فقال له : سل من امرأتك درهماً من صداقها ،فاشترِ به عسلاً ، فاشربه بماء السماء .. ففعل ما أُمر به فبرئ . ص265
المصدر:
تفسيرالعياشي 1/219
قال النبي (ص) : إياكم والبطنة !.. فإنها مفسدةٌ للبدن ، ومورثةٌ للسقم ، ومكسلةٌ عن العبادة . ص267
المصدر:
دعواتالراوندي
قال أميرالمؤمنين (ع) لابنه الحسن (ع) : يا بني !.. ألا أعلمك أربع كلماتٍ تستغني بها عنالطب ؟.. فقال : بلى ، قال :
لا تجلس على الطعام إلا وأنت جائعٌ ، ولا تقم عنالطعام إلا وأنت تشتهيه ، وجوّد المضغ ، وإذا نمت فاعرض نفسك على الخلاء .. فإذااستعملت هذا استغنيت عن الطب .. وقال : إنّ في القرآن لآيةً تجمع الطب كله :
{ كلوا واشربوا ولا تسرفوا } . ص267
المصدر:
الدعواتص74
قال النبي (ص) : أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة ، ولا تناموا عليها فتقسوا قلوبكم . ص267
المصدر:
الدعوات
قال زين العابدين (ع) : حجوا واعتمروا تصحّ أجسامكم ، وتتّسع أرزاقكم ، ويصلح إيمانكم ، وتُكفوامؤونة الناس ومؤونة عيالكم . ص267
المصدر:
الدعواتص76
قال النبي (ص) : عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم ، وإنّ قيام الليل قربةٌ إلى الله ،وتكفير السيئات ، ومنهاةٌ عن الإثم ، ومطردة الداء عن الجسد . ص267
المصدر:
الدعواتص76
يروى أنّ الرجلإذا قام يصلي ، أصبح طيب النفس ، وإذا نام حتى يصبح ، أصبح ثقيلاً موصماً ( أيكسلاناً ) . ص268
المصدر:
الدعواتص76
قال الصادق (ع) : أوحى الله إلى موسى بن عمران (ع) : تدري لِمَ انتجبتك من خلقي ، واصطفيتك بكلامي؟..
قال : لا ، يا رب !.. فأوحى الله عزّ وجلّ إليه : أني اطلعت إلى الأرض ،فلم أعلم لي عليها أشدّ تواضعاً منك .. فخرّ موسى ساجداً ، وعفّر خديه بالترابتذلّلاً منه لربه تعالى .. فأوحى الله إليه : أن ارفع رأسك ، وأمرّ يدك في موضعسجودك ، وامسحْ بها وجهك ، وما نالته من بدنك ، فإني أؤمنك من كلّ داءٍ وسقم . ص268
المصدر:
الدعواتص78
وروي عنهم (ع) : قلّمْ أظفارك ، وابدأ بخنصرك من يدك اليسرى ، واختمْ بخنصرك من يدك اليمنى ، وخذشاربك ، وقل حين تريد ذلك : " بسم الله وبالله وعلى ملّة رسول الله " ، فإنه من فعلذلك ، كتب الله له بكل قلامةٍ وجزازةٍ عتق رقبةٍ ، ولم يمرض إلا المرض الذي يموتفيه . ص268
المصدر:
الدعواتص78
وروي : لا تأكلما قد عرفت مضرّته ، ولا تؤثر هواك على راحة بدنك .. والحمية هو الاقتصاد في كلّشيءٍ ، وأصل الطب الأزم ، وهو ضبط الشفتين والرفق باليدين ، والداء الدويُّ إدخالالطعام على الطعام .. واجتنب الدواء ما لزمتك الصحة ، فإذا أحسست بحركة الداء ،فأحرقه بما يردعه قبل استعجاله . ص269
المصدر:
الدعواتص81
قال الباقر (ع) : عجباً لمن يحتمي من الطعام مخافة الداء ، كيف لا يحتمي من الذنوب مخافة النار !.. ص269
المصدر:
الدعواتص81
قال النبي (ص) : ألا أعلمكم بدعاءٍ علّمني جبرائيل (ع) ، ما لا تحتاجون معه إلى طبيبٍ ودواءٍ ؟.. قالوا :
بلى ، يا رسول الله !.. قال :
يأخذ ماء المطر ، ويقرأ عليه فاتحةالكتاب ، و{ قل أعوذ برب الناس } ، و{ قل أعوذ برب الفلق } ، ويصلي على النبي (ص) ،ويسبّح كلها سبعين مرة ، ويشرب من ذلك الماء غدوةً وعشية سبعة أيام متوالية . ص269
المصدر:
الدعواتص183
قال علي (ع) : توقّوا البرد في أوله !.. وتلقّوه في آخره !.. فإنه يفعل في الأبدان كفعله فيالأشجار ، أوله يحرق ، وآخره يورق . ص271
المصدر:
النهج
قال الكفعمي: ومما جُرّب للحفظ : أن يأخذ زبيباً أحمر منزوع العجم عشرين درهما ، ومن السعدالكوفي مثقالاً ، ومن اللبان الذكر درهمين ، ومن الزعفران نصف درهم ، يُدقّ الجميعويُعجن بماء الرازيانج حتى يبقى في قوام المعجون ، ويُستعمل على الريق كل يوم وزندرهم .. قال :
ومن أدمن أكل الزبيب على الريق ، رُزق الفهم والحفظ والذهن ،ونقصٌ من البلغم .ص272
المصدر:
الجنة
وفي كتاب طريقالنجاة : ثلاثةٌ تُذهب البلغم وتزيد في الحفظ : الصوم ، والسواك ، وقراءة القرآن . ص272
المصدر:
الجنة
قال الصادق (ع) : إذا دخلتم أرضاً فكلوا من بصلها ، فإنه يُذهب عنكم وباءها . ص274
المصدر:
السرائر
قال الصادق (ع) : ارغبوا في الصدقة وبكّروا فيها ، فما من مؤمنٍ تصدّق بصدقةٍ حين يصبح يريد بها ماعند الله ، إلا دفع الله بها عنه شرّ ما ينزل من السماء ذلك اليوم ، ثم قال :
لا تستخفّوا بدعاء المساكين للمرضى منكم ، فإنه يُستجاب لهم فيكم ، ولا يُستجابلهم في أنفسهم . ص276
المصدر:
السرائرص142
قال الصادق (ع) : من قال كلّ يومٍ ثلاثين مرةً :
" بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله ربالعالمين ، تبارك الله أحسن الخالقين ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " ،دفع الله عنه تسعة وتسعين نوعاً من البلاء أهونها الجذام . ص276
المصدر:
السرائرص143
قال أميرالمؤمنين (ع) : من ساء خلقه فأذّنوا في أذنه . ص277
المصدر:
السرائر 3/143
نهى الصادق (ع) عن وضع الرغيف تحت القصعة .. وقال (ع) في إكرام الخبز : إذا وُضِع به فلا ينتظر بهغيره ، ومن كرامته أن لا يوطأ ولا يُقطع . ص279
المصدر:
الدروسللشهيد الأول 3/33
قال النبي (ص) : صغّروا رغفانكم ، فإنه مع كلّ رغيفٍ بركة . ص279
المصدر:
الدروس
دعاكم لي بزيارة الرضا ع