ابو بسام قصار
12-09-2009, 12:53 AM
سورة الضحى
(93)
مكّيّة نزلت بعد سورة الفجر (http://www.rafed.net/books/olom-quran/oyoun-alghorar/index.html)
فضلها :
عن ابن بابويه في ثواب الأعمال.
ـ الطبرسي في مجمع البيان : عنه ( صلى الله عليه وآله ) قال : « ومن قرأ سورة ( والضحى ) كان ممّن يرضاه الله ، ولمحمّد ( صلى الله عليه وآله ) أن يشفع له ، وله عشر حسنات ، بعدد كلّ يتيم وسائل » (1).
ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : رُوي عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : « من قرأ هذه السورة ، وجبت له شفاعة محمّد ( صلى الله عليه وآله ) يوم القيامة ، وكُتِب له من الحسنات بعدد كلّ سائل ويتيم عشر مرّات.
وإن كتبها على اسم غائب ضالّ رجع إلى أصحابه سالماً ، ومن نسي في موضع شيئاً ثمّ ذكره وقرأها ، حفظه الله إلى أن يأخُذه » (2).
ـ وعنه : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « من أدمن قراءتها على اسم صاحب له ، رَجع إليه صاحبه سريعاً سالماً » (1).
ـ وعنه : قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : « من أكثر قراءة ( وَالشَّمْسِ ) ( والَّيْلِ ) ( وَالضُّحَى ) و ( أَلَمْ نَشْرَحْ ) في يوم أو ليلة ، لم يبق شيءٌ بحضرته إلاّ شهِد له يوم القيامة ، حتّى شعره وبَشره ولحمه ودمه وعروقه وعَصبه وعِظامه » (2).
1 ـ مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 5 : 681 / 11698.
2 ـ مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 5 : 681 / 11699.
(93)
مكّيّة نزلت بعد سورة الفجر (http://www.rafed.net/books/olom-quran/oyoun-alghorar/index.html)
فضلها :
عن ابن بابويه في ثواب الأعمال.
ـ الطبرسي في مجمع البيان : عنه ( صلى الله عليه وآله ) قال : « ومن قرأ سورة ( والضحى ) كان ممّن يرضاه الله ، ولمحمّد ( صلى الله عليه وآله ) أن يشفع له ، وله عشر حسنات ، بعدد كلّ يتيم وسائل » (1).
ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : رُوي عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : « من قرأ هذه السورة ، وجبت له شفاعة محمّد ( صلى الله عليه وآله ) يوم القيامة ، وكُتِب له من الحسنات بعدد كلّ سائل ويتيم عشر مرّات.
وإن كتبها على اسم غائب ضالّ رجع إلى أصحابه سالماً ، ومن نسي في موضع شيئاً ثمّ ذكره وقرأها ، حفظه الله إلى أن يأخُذه » (2).
ـ وعنه : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « من أدمن قراءتها على اسم صاحب له ، رَجع إليه صاحبه سريعاً سالماً » (1).
ـ وعنه : قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : « من أكثر قراءة ( وَالشَّمْسِ ) ( والَّيْلِ ) ( وَالضُّحَى ) و ( أَلَمْ نَشْرَحْ ) في يوم أو ليلة ، لم يبق شيءٌ بحضرته إلاّ شهِد له يوم القيامة ، حتّى شعره وبَشره ولحمه ودمه وعروقه وعَصبه وعِظامه » (2).
1 ـ مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 5 : 681 / 11698.
2 ـ مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 5 : 681 / 11699.