فراس محمد
10-09-2015, 01:57 PM
فتوى العارف الشهير سماحة اية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت (قدس) ت 1430 هـ
http://store2.up-00.com/2015-10/14443730083.jpg
س : البعض يدعي أن بعض أنواع الشعائر الحسينية تؤدي بالإعداء إلى الاستهزاء بنا و إبداء السخرية لمذهبنا، لذلك فإن هذه الأعمال محرّمة، نرجو من سماحتكم أن تدلوا برأيكم المبارك حول هذا الأمر؟
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الجواب:
بسمه تعالى
لا إعتبار لهذه الأقوال و إلا فإن الكفار أيضا يستهزئون بإقامتنا للصلاة أو أعمالنا في الحج.
س: هل التطبير جائز أم لا؟
الجواب :
التطبير جائز ان لم يكن فيه ضرر.
س : ما هو حكم ضرب الهامات بالسيوف في عاشوراء وغيرها مؤاساة للإمام الحسين (ع) وولده وأصحابه رضوان الله تعالى عليهم؟
الجواب:
بسمه تعالى
لا مانع منه مع عدم الإضرار لإرادة تفجع المظلومين في ساداتهم على الظالمين وقاداتهم ، إذا لم يستلزم هذا الفصل عنوانا قبيحا أو محرما ، وإلا فلا يجوز.
س: على فرض الجواز في السؤال الأول ، هل يجوز للولي ضرب طفله الصغير كذلك بنفسه أو بتقديمه إلى الغير ليفعل به ذلك.
الجواب:
يجوز ذلك مع رؤية صلاحه في الدنيا والآخرة ، كما يجوز الاحتجام به مع عدم الضرر والإكراه.
(البرهان القاطع ، مجموعة أجوبة المسائل العقائدية والشرعية ، المجموعة الأولى ،أجوبة المسائل الشاميَّة)
http://store2.up-00.com/2015-10/14443730083.jpg
س : البعض يدعي أن بعض أنواع الشعائر الحسينية تؤدي بالإعداء إلى الاستهزاء بنا و إبداء السخرية لمذهبنا، لذلك فإن هذه الأعمال محرّمة، نرجو من سماحتكم أن تدلوا برأيكم المبارك حول هذا الأمر؟
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الجواب:
بسمه تعالى
لا إعتبار لهذه الأقوال و إلا فإن الكفار أيضا يستهزئون بإقامتنا للصلاة أو أعمالنا في الحج.
س: هل التطبير جائز أم لا؟
الجواب :
التطبير جائز ان لم يكن فيه ضرر.
س : ما هو حكم ضرب الهامات بالسيوف في عاشوراء وغيرها مؤاساة للإمام الحسين (ع) وولده وأصحابه رضوان الله تعالى عليهم؟
الجواب:
بسمه تعالى
لا مانع منه مع عدم الإضرار لإرادة تفجع المظلومين في ساداتهم على الظالمين وقاداتهم ، إذا لم يستلزم هذا الفصل عنوانا قبيحا أو محرما ، وإلا فلا يجوز.
س: على فرض الجواز في السؤال الأول ، هل يجوز للولي ضرب طفله الصغير كذلك بنفسه أو بتقديمه إلى الغير ليفعل به ذلك.
الجواب:
يجوز ذلك مع رؤية صلاحه في الدنيا والآخرة ، كما يجوز الاحتجام به مع عدم الضرر والإكراه.
(البرهان القاطع ، مجموعة أجوبة المسائل العقائدية والشرعية ، المجموعة الأولى ،أجوبة المسائل الشاميَّة)