المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقامة المآتم والبكاء على اهل البيت(عليهم السلام)


ابو بسام قصار
12-12-2009, 11:23 PM
إقامة المآتم والبكاء على أهل البيت (عليهم السلام)
يقول سبحانه: (قُلْ لا أَسْألُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى)(1) (http://www.14masom.com/maktabat/maktaba-akaed/book03/6.htm#1).
ويقول سبحانه: (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعائِرَ اللهِ فَإِنَّها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ)(2) (http://www.14masom.com/maktabat/maktaba-akaed/book03/6.htm#2).
عندما نحبّ شخصاً ونودّه فإننا نظهر له حزننا إذا نكب وأصيب. والآية الأولى تذكر أن المودة في القربى هي أجر الرسالة، وهذا سار جارٍ على مدى الدهور، إذ الآية لا تخص قوماً بعينهم، فهل الصلاة أو الصيام أو الحج أو غيرها تخص من كان في عهد رسول الله؟ قطعاً لا، إذن نحن ومن قبلنا ومن يأتي بعدنا مطلوب منهم أن يودّوا قربى الرسول (صلّى الله عليه وآله)، ومن أظهر صور الموادة أن نفرح لفرحهم ونحزن لحزنهم. هل ينبغي أن نفرح يوم عاشوراء ونصوم تبركاً، أم ينبغي أن نحزن لما أصاب آل الرسول (صلّى الله عليه وآله) فيه، وأيهما المودة حقاً؟
أما الآية الثانية فتنص على أن تعظيم شعائر الله عزّ وجل من تقوى القلوب وأي شعائر أعظم من آل الرسول الكرام؟
الشعائر هي العلامات والآيات الإلهية التي تشمل التكاليف، ومن يقوم بها وبتبليغها، أو ليس البكاء عليهم وإقامة مآتمهم من تعظيمهم، وبالتالي تعظيم الشعائر.
عندما يموت عزيز كالأب والابن يحزن المحب عليه، ويقيم له العزاء والأسبوعية والأربعينية هذا بالنسبة للشخص العادي فكيف بالإمام والمعصوم؟ إننا نرجو لثواب والأجر من الله عزّ وجلّ، بإقامة المآتم والبكاء على أهل بيت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ونتقرب إلى الله سبحانه بذلك وهذا عمل حسن عقلاً وممدوح شرعاً بنص الآيتين المتقدمتين إضافة إلى روايات أهل البيت (عليه السلام) التي تحث على ذلك، فهل مع كل هذا يبقى اعتراض لمعترض.

1- سورة الشورى: الآية 23.
2- سورة الحج: الآية 32.

أبوعلي الكاظمي
12-12-2009, 11:51 PM
انّ مجالس العزاء التي تقام لاهل البيت (عليهم السلام) ـ خصوصاً لابي عبد الله (ع) ـ بشكل عام أو التي تقام لذوي الفضل والفضيلة بشكل خاص ليست ببدعة .
لان البدعة إدخال ما ليس من الدين في الدين ومجالس العزاء لذوي الفضل والفضيلة ـ فضلاً عن أهل البيت (عليهم السلام) والحسين (ع) ـ من الدين لوجود النصوص الشرعيّة من النبي (ص) وأهل بيته المعصومين (عليهم السلام) على استحباب إقامتها ورجحانها . منها :
1 ـ روى البخاري في صحيحه في باب من جلس عند المصيبة يعرف فيه الحزن ، بسنده عن عائشة قالت : لما جاء النبي (ص) قتل ابن حارثة وجعفر وابن رواحه جلس يعرف فيه الحزن .
قال القسطلاني في الشرح بعد قوله : جلس . أي في المسجد كما في رواية أبي داود (إرشاد الساري 2 / 393 ) .
2 ـ روى البخاري في صحيحه في الباب المذكور بسنده عن أنس قال : قنت رسول الله (ص) شهراً حين قتل القرّاء فما رأيت رسول الله حزن حزناً قط اشدّ منه . ( إرشاد الساري 2 / 396 ) .
فاذا جاز القنوت شهراً لاظهار الحزن عليهم جاز الجلوس لذلك ولنقتصر على هذا القدر من الروايات وإن أردتم التفصيل فعليكم بمراجعة كتاب ( سيرتنا وسنتنا ) للعلاّمة الأميني.
وأمّا اللطم على الصدور فهو من حيث الأصل مباح شرعاً إذا كان القيام به لهدف مشروع وغرض عقلائي ولم يترتّب عليه ضرر كبير . ودليلنا الشرعي على جوازه ما رواه الشيخ الطوسي في (التهذيب 2 / 283) في آخر الكفّارات عن الامام الصادق (ع) أنّه قال : ( ولقد شققن الفاطميات الجيوب ولطمن الخدود على الحسين بن علي ، وعلى مثله تلطم الخدود وتشق الجيوب ) . وأيضا ذكره الشهيد في الذكرى في البحث الرابع من المطلب الثالث من أحكام الاموات .
وهناك وجوه تدل على حسنه وصحته نذكر أهمها :
الاول : توقّع الثواب من الله سبحانه وتعالى والأجر حيث ان اللطم على الصدور هو مصداق من مصاديق إظهار الحزن وعلامة من علامات الحب والولاء الشديد لأهل البيت (عليهم السلام) المظلومين أو للحسين الشهيد الذي ضحى بكل شيء من أجل الدين .
الثاني : تعظيم شعائر أهل البيت (عليهم السلام) وتعزيز عظمتهم وتكريم مقامهم أمام الرأي العام .
الثالث : يرمز الى تأييد الحسين (ع) في ثورته المباركة وإعلان الثورة العاطفية على الظلم والظالمين والتعبير عن أعمق مشاعر الاستنكار والسخط ضد أعداء الحق والعدل .
اذن ظهر من هذا ان اللطم على الصدور ليس ببدعه بل هو أمر جائز بل راجح اذا كان لأجل مظلومية أهل البيت (ع) لا سيما الامام الحسين (ع) .

بارك الله بيك أخي ابوبسام قصار على التميز الدائم
وفي موازين حسناتك

ابو بسام قصار
12-13-2009, 01:14 AM
مشكووور المرور اخي ابو علي موفق باذن الله

كاسر ألاشواك
12-13-2009, 01:24 AM
عاشت الايادي اخ ابو بسام

يسلمووو
تقبل مروري البسيط

تحياتي الك

فوادالركابي
12-13-2009, 01:50 AM
مشكور اخي على الموضوع واسال الله ان لايضيع
دمعة نزلت بحق محمد واله محمد

ابو بسام قصار
12-13-2009, 02:04 AM
ممنون المرور الكريم موفق باذن الله