منتديات فدك الثقافية

منتديات فدك الثقافية (http://www.afadak.com/forum/index.php)
-   المنتدى الإسلآمي العام (http://www.afadak.com/forum/forumdisplay.php?f=8)
-   -   الوساوس الشيطانية (http://www.afadak.com/forum/showthread.php?t=4366)

خالد الاسدي 11-13-2010 11:41 PM

الوساوس الشيطانية
 
الوساوس الشيطانية
((الإنسان يحمل في قلبه خواطر وأفكار كثيرة وتنقسم إلى:الأول : خواطر وأفكار رحمانية .الثاني: خواطر وأفكار شيطانية.والأفكار التي تخطر على القلب تنقسم إلى قسمين :القسم الأول : ما تحرك الإنسان نحو العمل القسم الثاني : هناك خواطر وأفكار تبقي داخل النفس ولا يترتب عليها عمل في الخارج العلاج الذي يجب إتباعه للتخلص من الخواطر الشيطانية :علماء الأخلاق يقولون أن الإنسان يملك أربع طاقات :النار فيها خصائص ))


إذن طبيعة الإنسان يحمل في قلبه خواطر وأفكار كثيرة وتنقسم إلى قسمين :
· الأول : خواطر وأفكار رحمانية .
· الثاني : خواطر وأفكار شيطانية .

قال الشيخ الكليني في الكافي الشريف بسنده عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال:
قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لمتان : لمة من الشيطان و لمة من الملك ، فلمة الملك : الرقة والفهم ، و لمة الشيطان السهو والقسوة.

يقول المولى المازندراني في شرحه للحديث :
قوله ( قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لمتان لمة من الشيطان و لمة من الملك ) أي للناس لمتان ، واللمة بفتح اللام وشد الميم : الهمة تقع في القلب ، والمراد : أن لكل من الشيطان والملك إلماما بالقلب وقربا منه وإلقاء شيء إليه . ( فلمة الملك الرقة والفهم ) لمة الملك : إلقاء الخير والتصديق بالحق إلى القلب ، وثمرته رقة القلب وصفاؤه وانعطافه إلى الخير وفهم الحقائق والإذعان بالحق لمن وجد ذلك في نفسه فليحمد الله ليزداد له ( و لمة الشيطان السهو والقسوة ) لمة الشيطان إلقاء الشر والتكذيب بالحق إلى القلب وتزيين الباطل له ، وثمرته السهو عن الحق والغفلة عن ذكر الله وقساوة القلب وغلظته بحيث يتأبى عن استماع النصائح وقبول لمة الملك ، ومن وجد في قلبه ذلك فليتعوذ بالله من الشيطان فإن الاستعاذة يدفعه إن شاء الله .[1]

والإنسان يستطيع أن يتخلص من الخواطر الشيطانية ويستبدلها بخواطر إيمانية وهذه المسألة تحتاج إلى مقدمات وتوضيح .
توضيح بعض النكات .

تنقسم الأنفس إلى نفسين :
· النفس المهذبة : وهي التي يسيطر فيها القسم الأول على القسم الثاني .
· النفس الغير مهذبة : وهي التي تسيطر فيها القسم الثاني على القسم الأول .

والأفكار التي تخطر على القلب تنقسم إلى قسمين :
· القسم الأول : ما تحرك الإنسان نحو العمل لان كل عمل مسبوق بأفكار ولا يوجد عمل يصدر من الإنسان دون فكر مسبق فان كان تفكيره صحيح يكون عمله صالح وان كان تفكيره يكون عمله فاسد .

· القسم الثاني : هناك خواطر وأفكار تبقي داخل النفس ولا يترتب عليها عمل في الخارج فقط خواطر وتفكير وليس له قوة بالخارج ولا يبعث نحو العمل ولكن تتجسد في الإنسان .

وهذين القسمين تارة تكون رحمانية وتارة شيطانية ، وإذا كانت رحمانية تكون منشأ للخير وإذا كانت شيطانية تكون منشأ للشر .
فإصلاح النفس وتهذيبها قد تكون بالقلب فقط وليس لها قوة بالخارج وهذه الخواطر مهمة ان تكون رحمانية دون ان تكون لها أفعال بالخارج .

والذي يشعر باللذة الرحمانية في خواطره يشبع من الذات المادية وليس له اهتمام بالماديات وكلما ابتعد عن الماديات استرخص الدنيا وأدت بالنفس إلى الارتفاع إلى درجة العشق الرباني والتوجه بالنفس إليه تعالى .
{وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }[2] .

العلاج الذي يجب إتباعه للتخلص من الخواطر الشيطانية :
· ان الخواطر تؤدي إلى العمل فابتعد عن العمل الذي يصدر من الخواطر الشيطانية ومحاولة تجريد النفس من الخواطر الشيطانية وأبدلها بالخواطر الإيمانية.
على سبيل المثال : إذا أتت إليك خاطرة شيطانية كأن الإنسان يتوجه إلى الغيبة بخاطره فبالمراقبة يبدل الخاطرة الشيطانية التي تتمثل بالغيبة إلى ذكر الصلاة على محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله وسلم فيرى ان النفس ترتفع إلى الأعلى وتترك التسافل المرتبط بالخاطرة الشيطانية المتعلقة بالغيبة .

· يصل الإنسان إلى حالة رحمانية بخواطرها دائما يرى انه مقصر كما نرى من أئمة أهل البيت عليهم السلام دائما يقولون أنهم مقصرون لان التفكير بالتقصير هو روح العبودية والخواطر التي تؤدي بصاحبها دائما انه مقصر وهذا الشعور هو من الخواطر الرحمانية .

· هناك غفلات قد تؤدي بالإنسان إلى الخواطر الشيطانية وهي الغفلة عن الله عز وجل على سبيل المثال إنسان يحمل شهادة عالية ويرى ان الرزق الذي يأتي إليه من الشهادة وينسى ذكر الله عز وجل وفضله عليه ومع تعمق هذه الحالة يؤدي ان نسيان الله وسيطرة الخواطر الشيطانية عليه فيجب دائما ذكر المولى الحقيقي في كل ما لديه ثم تكون الأسباب الطبيعية بفضله عز وجل .
أي أن الإنسان تصل به الحالة من الغفلة إلى ان كل ما لديه من الأسباب المادية وليس للحق عز وجل أي مدخلية ونرفع هذه الحالة من الإكثار بالتفكر والذكر له عز وجل.

إذن الطريق الإلهي طريق واحد والطرق الشيطانية متعددة قال عز وجل {وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }[3] .أي ان الطريق الإلهي واحد صراط واحد مستقيم أما الطرق الشيطانية متعددة فعبر القرآن عنها بالسبل .



خالد الاسدي 11-13-2010 11:42 PM

رد: الوساوس الشيطانية
 
علماء الأخلاق يقولون أن الإنسان يملك أربع طاقات :
· الأولى: طاقة العقل وهي الطاقة التي ترشد الإنسان إلى الطريق الإلهي.
· الثانية: طاقة الشهوة: وهي مطلق الشهوة مثل الأكل والشرب والمال والملبس والمركب.
· الثالثة: طاقة التعصب.
· الرابعة: طاقة الوهم والخيال وتنقسم إلى قسمين:
o القسم الأول: الإلهامات.
o القسم الثاني: وساوس الشيطان.

الطاقات الثلاثة غير طاقة العقل هي طاقات نارية لها سنخية مع الشيطان ونرى أن الانحراف أكثر وأوسع وأسهل من الجادة الصحيحة السليمة وطريق الانحراف بها أسهل وأوسع وأكثر ونرى انه من زمن آدم إلى يومنا هذا الكافرون والمنافقون والفاسقون أكثر من الذين يسيرون في الطريق الإلهي أي أتباع الطريق الشيطاني أكثر من أتباع الطريق الإلهي .

هناك مثال حسي مثل به علماء الأخلاق .
الجهاد الأكبر: تهذيب النفوس.
كل نفس مريضة بمرض نفساني هي لها خصوصياتها في العلاج لان هناك اختلاف في النفوس والنفوس طاقات ولها أسلوبها في العلاج.

يمكن أن نقرب ونضرب مثال حسي للوساوس الشيطانية:

النار فيها خصائص :
· الخاصية الأولى: النار أينما وقعت أحرقت والوساوس الشيطانية أينما توجد تهلك.

· الخاصية الثانية: النار كلما زاد وقودها يزيد إحراقها والنفس كلما زادت الوساوس الشيطانية يزيد طغيانها وقود الوساوس توصل إلى الفساد والانحراف بحيث لا يمكن أن تقف أمامها.

· الخاصية الثالثة: النار تحرق كل من يتقرب منها والوساوس الشيطانية تحرق كل من يتقرب منها.
ولذلك يجب أن نتعرف على الطرق التي من خلالها الابتعاد عن الوساوس والخواطر الشيطانية .
وهناك جسارة عظيمة من الشيطان أن يقسم بعزة الله عز وجل أن يغوي كل العباد إلا المخلًصين أي الذين فقط لا يستطيع أن يغويهم .
{قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ }[4]

· الخاصية الرابعة : أن النار لا تستقر ودائما تلتهب ولا يوجد سكون في النار بل النار دائما في حالة الالتهاب والاشتعال وان الوساوس الشيطانية في القلب لا يمكن لها أن تستقر إما أن تحرق نفس الشخص وإما أن تحرق الآخرين وهذه هي حالة النار .

ومن الخطأ أن نترك الفرصة للوساوس الشيطانية لان تتقوى وتتمكن في القلب والوساوس تارة تكون للعمل وتارة تكون في القلب وإذا تربعت قي القلب تهدم كثير من الوجودات الحسنة والصالحة في القلب حتى لو لم تبعث للعمل و بها تمنع الإنسان الكثير من الأعمال الصالحة الحسنة .

والرسول صلى الله عليه وآله وسلم يحذر من الشيطان حيث يصفه انه يجري مجرى الدم في الإنسان .

ينقل ابن طاووس عن دعاء الإمام زين العابدين يقول:
اللهم خلقتني فأمرتني ونهيتني ، ورغبتني في ثواب ما به أمرتني ، ورهبتني عقاب ما عنه نهيتني ، وجعلت لي عدوا يكيدني ، وسلطته مني على ما لم تسلطني عليه منه ، فأسكنته صدري وأجريته مجرى الدم مني ، لا يغفل إن غفلت ، ولا ينسى إن نسيت ، يؤمنني عذابك ، ويخوفني بغيرك . إن هممت بفاحشة شجعني ، وإن هممت بصالح ثبطني ، ينصب لي بالشهوات ويعرض لي بها ، إن ( 2 ) وعدني كذبني ، وإن مناني قنطني ، وإن اتبعت هواه أضلني ، وإلا تصرف عني كيده يستزلني ، وإلا تفلتني من حبائله يصدني ، وإلا تعصمني منه يفتني .[5]

قال العلامة المجلسي :
2 - الكافي : علي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن دراج ، عن بكير ، عن أبي عبد الله ، أو عن أبي جعفر عليهما السلام قال : إن آدم عليه السلام قال : يا رب سلطت علي الشيطان و أجريته مني مجرى الدم فاجعل لي شيئا ، فقال : يا آدم جعلت لك أن من هم من ذريتك بسيئة لم تكتب عليه ، فإن عملها كتبت عليه سيئة ، ومن هم منهم بحسنة فإن لم يعملها كتبت له حسنة ، وإن هو عملها كتبت له عشرا . قال : يا رب زدني ، قال : جعلت لك أن من عمل منهم سيئة ثم استغفر غفرت له ، قال : يا رب زدني ، قال : جعلت لهم التوبة وبسطت لهم التوبة حتى تبلغ النفس هذه ، قال : يا رب حسبي . " ج 2 ص 44 " الحسين بن سعيد أو النوادر : ابن أبي عمير مثله .
روى العامة أيضا ( أن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم ) قال بعضهم : ذهب قوم ممن ينتمي إلى ظاهر العلم إلى أن المراد به أن الشيطان لا يفارق ابن آدم ما دام حيا ، كما لا يفارقه دمه ، وحكى هذا عن الأزهري ، وقال : هذا طريق ضرب المثل ، والجمهور من علماء الأمة أجروا ذلك على ظاهره ، وقالوا : إن الشيطان جعل له هذا القدر من التطرق إلى باطن الآدمي بلطافة هيئته ، لمحنة الابتلاء ، ويجري في العروق التي هي مجاري الدم من الآدمي إلى أن يصل إلى قلبه فيوسوسه على حسب ضعف إيمان العبد وقلة ذكره وكثرة غفلته ، ويبعد عنه ويقل تسلطه وسلوكه إلى باطنه بمقدار قوة إيمانه ويقظته ودوام ذكره وإخلاص عمله ، وما رواه المفسرون عن ابن عباس قال : ( أن الله جعل الشياطين من بني آدم مجرى الدم ، وصدور بني آدم مساكن لهم ) يؤيد لما ذهب إليه الجمهور ، وهم يسمون وسوسته لمة الشيطان . ومن ألطافه تعالى أنه هيأ ذوات الملائكة على ذلك الوصف من أجل لطافتهم ، وأعطاهم قوة الحفظ لبنى آدم وقوة الإلمام في بواطنهم وتلقين الخير لهم في مقابلة لمة الشيطان ، كما روى أن للملك لمة بابن آدم ، وللشيطان لمة ، لمة الملك إيعاد بالخير وتصديق بالحق ، ولمة الشيطان إيعاد بالشر وتكذيب بالحق . قاله المصنف في شرحه على الكافي . في الكافي : أو قال : بسطت .[6]
[1] شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني - ج 9 - ص 377 – 379 .


[2] الأنعام153 .

[3] الأنعام153 .

[4] الحجر 39 – 40 .

[5] إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس - ج 1 - ص 323


[6] بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 6 - ص 18 – 19 .


اتمنى ان يعجبكم الموضوع
ولا تحرمونا من ردود كم الذووووق

نـــــــسألكم الـــــــــدعاء خالد الاسدي

الم الرحيل 11-14-2010 10:59 AM

رد: الوساوس الشيطانية
 

حسينية الهوى 11-14-2010 05:28 PM

رد: الوساوس الشيطانية
 
احسنت اخي الكريم وجزيت خيرا

الطريبيلي 11-14-2010 05:41 PM

رد: الوساوس الشيطانية
 
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيك اخي خالد الاسدي وجزاك الله خير الجزاء على المجهود الموفق

حنين الروح 11-14-2010 06:02 PM

رد: الوساوس الشيطانية
 
أحسنت وبارك الله فيك على مجهودك الرااائع والمميز
جزاك الله خيراً

خالد الاسدي 11-15-2010 10:30 PM

رد: الوساوس الشيطانية
 
كــل الشــكرلتــواجد ك ومــرورك

ينـــــا بيع الاحترام والتقديـــــر لكِ ولشخـــــصك الكريــــــــم مشرفتنا المتئلقة الم الرحيل

شكرا لك وكل عام وانتم بخير وعافية

وفقكم الله لمرضاته وتقبل طاعاتكم وغفر لكم

خالد الاسدي 11-15-2010 10:44 PM

رد: الوساوس الشيطانية
 
كــل الشــكرلتــواجد ك ومــرورك

ينـــــا بيع الاحترام والتقديـــــر لكِ ولشخـــــصك الكريــــــــم مشرفتنا المتئلقة روح وريحان

شكرا لك وكل عام وانتم بخير وعافية

وفقكم الله لمرضاته وتقبل طاعاتكم وغفر لكم

خالد الاسدي 11-15-2010 11:11 PM

رد: الوساوس الشيطانية
 
كــل الشــكرلتــواجد ك ومــرورك

ينـــــا بيع الاحترام والتقديـــــر لك ولشخـــــصك الكريــــــــم أخي العزيز الطريبيلي

شكرا لك وكل عام وانت بخير وعافية

وفقكم الله لمرضاته وتقبل طاعاتكم وغفر لكم

عاشق الحسين 12-12-2010 12:30 PM

رد: الوساوس الشيطانية
 
http://dc206.4shared.com/img/x3OPPmnf/s7/__2.gif


تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني

الساعة الآن: 03:51 AM.

Powered by vBulletin 3.8.4 © 2000 - 2025
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية