عرض مشاركة واحدة
قديم 01-18-2011, 04:02 PM   #1
خالد الاسدي
 
الصورة الرمزية خالد الاسدي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: العـــــراق
العمر: 64
المشاركات: 5,480
معدل تقييم المستوى: 21
خالد الاسدي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 53 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 130 / 1306

النشاط 1826 / 57547
المؤشر 26%

Thumbs up الرّوح قبل هذا العالم .

الاستاذ السيّد حسن الابطحىّ عالم الارواح العجيب ترجمة :
ناصر النجفى

المقدّمة
منقول


كانت تراودنى - منذ كنت فى سنّ الخامسة عشرة والى الا ن ، ومنذ مسكت القلم لابدا بكتابة هذه السطور - فكرة هى مـن اهـمّ الامـور الّتـى صـرفـت فـيـهـا عـنـايـتـى ، وبـذلت مـافـى وسـعـى ، وحـقّقت بصددها فى النوادى العلمية والمحافل الدينيّة ومظانّ البحث ، الا وهى فكرة الرّوح والا حاطة بها .

وخـلال هـذه الحـقبة المديدة لم آل جهدا فى الاطّلاع على آراء الفلاسفة المثاليين والمادّيين ، والوقوف على فحوى كـلام عـلمـاء المـدارس المـخـتلفة ، وبحث اقوال علماء الرّوح فى هذا المضمار بدقّة متناهية . وقد افترّ الامر لى عن حـقـيـقـة انّ مـعـرفـة الرّوح وكـيـفـيـّة مـعـيـشـتـهـا وبـيـان صـفـاتـهـا ، تـنـجـلى مـن خـلال احـاديـث الرّواد الاوائل للاديان والمذاهب السماوية واقوال الاولياء وآراء من زكّى نفسه ، وطهّر روحه من لوث الشـيـطـان ، واعـرض عـن هـمـزاتـه ولمـزاتـه . اجـل ، يـنـبـغـى رؤ يـة الرّوح خلال مرآة آثار وتجارب اولئك الّذين اصفوا اذهانهم تماما من الفلسفة الّتى تمحّلها علماء الرّوح .

وقـد خـطـوت خـطـوات حثيثة فى هذا الدرب لمتابعة هذه الغاية ، فبلغت - بعون اللّه - الغرض الاقصى ؛ إ ذ رايت جـمـال الرّوح الرائق وحـسـنـهـا الفـائق ، مـن خـلال مرآة شفّافة ، وساءصفها لك - عزيزى القارى - فى طيّات هذا الكـتـاب ، ضـمـن ثـلاثـة فـصـول ، هـى مـنـازل الرّوح الثـلاثـة الّتـى عـاشـت ولا زالت تـعـيـش فـيـهـا وهـذه الفصول هى :
1 - الرّوح قبل هذا العالم .

2 - الرّوح فى هذا العالم .

3 - الرّوح بعد هذا العالم .

وساءتغاضى عمّا دوّن وقيل حول كلّ من هذه المراحل الثلاث ، واركّز خلالها على المرآة الشفّافة الّتى توصّلت إ ليـهـا طـيلة هذه المدّة ، ورايت بها صورة الرّوح الرائعة وماهيتها الناصعة ؛ لتنعكس على شاشة فكرك القويم ، وصفحة عقلك السليم ، ايّها القارى الكريم .

فـإ نـّك حـيـنـمـا تـرى وجـهـك فـى المـرآة تـسـتـغـنـى عـمـّن يـصـفـه لك ، فامل ان تعرف روحك من آثارها ، وتستغنى ايضا عن شرح العلماء والفلاسفة ، وتضرب عن تفسيرهم صفحا حينما تطالع هذا الكتاب .

واودّ ان اشـيـر هـنـا الى انّ فـريـقـا مـن القـرّاء بـعـثـوا الىّ رسـائل تـفـصـح عـن امـور عـجـيـبـة حـول الرّوح إ بـّان نـشـر كـتـبـى الثـلاثـة :
" مـعـراج الرّوح " و" بـيـن يـدى الاسـتـاذ " و" سـيـر الى اللّه " .

ولعـّل كـثـيـرا مـن مـحتويّات هذا الكتاب مستقاة من هذه الرّسائل ؛ ولكن ممّا يؤ سف له هو انّى لا استطيع ان افصح عن حقيقة محتوى بعض الرّسائل ، لانّ اغلب اصحابها إ لتمسوا منّى كتمان اسرارهم ، وإ ضمار حالاتهم الروحية تماما . ولهـذا تـصـرّفـت فـيـهـا تـصـرّفـا ما ، الامر الّذى حدابى الى ان انصرف عن تاءليف هذا الكتاب ، ولكنّ بعض اصـحـاب الفـضـيـلة اخبرنى باءنّه لاضير من إ ماطة اللثام عن هذه الاسرار إ ن كنت آمن بمحتواها وعظيم اثرها فى نـفـوس القـرّاء ؛ إ ذ تـجـب المـبـادرة الى بـثّ مـواضـيـع كـهـذه بـهـذا الاسلوب ، تلبية لمطالبهم إ ن كانت تترك بصماتها على نفوسهم ، وإ ن لم يكن هناك حافز كهذه الرّسائل .

وإ نـيّ اضـع الكـتـاب بـيـن يـديـك عـزيـزى القـارى ، راجـيـا مـنـك ان تـضـع نـصـب عـيـنـيـك المـثـل المـعـروف " الخـيـل تـجـرى عـلى مـسـاويـهـا "((1))

فـى جـمـيـع فصول الكتاب ؛ حتّى اكون فى حلّ من تهذيب الفاظه وتشذيب اوابده . وان تصبّ جلّ اهتمامك فى مطالبه العلمية ؛ لكى تسبر غور الرّوح وكنهها من آثارها الوجوديّة .

ومـن الجـدير بالذكر انّى شحذت نيّتى ، واكّدت همّتى فى هذا الموضوع ، وكذا فى كتبى الاخرى ، ممّا اقتضى عدم الاعتماد على ما يكتبه القرّاء إ لىّ ؛ إ ذ إ نّ ذاكرتى لا تسعفنى فى حفظ النصوص الواردة فى كتبى وتذكّر مـواضـيـعها ، فاءضطرّ مرغما الى التسليم بهذا الامر - اى عدم الاعتماد على الا خرين - لابرّى ذمّتى امام اللّه ولا اقـول الاّ الحـقّ . بـيـد انـّى بـذلت وسـعـى وطـاقـتـى ، وحـاولت جـهـد اسـتـطـاعـتـى ان اذكـر المـسـائل العـقـائدية والقضايا العلمية لكتبى بشكل سليم تماما لاشائبة فيها . واعدّ ذلك حجّة بينى وبين اللّه ، وانّى لم اكتب قط ولا اكتب ابدا فى كتبى شيئا ولو يسيرا خلاف ما اعتقد به ، وقد دعمت جميع ما كتبته باءدلّة دينية وبراهين علمية .



الرّوح قبل هذا العالم



انّ اكـثـر الدراسـات إ ثـارة للجـدل هـى تـلك المـتـعـلّقـة بـالرّوح قـبـل هذا العالم ، وانّى ارى انّها كانت فى ذلك العالم وعاشت فيه . وهناك فريق من الفلاسفة وعلماء الرّوح الذي يـقول بحياتها آنذاك يعتقد بالتّناسخ ، فهم يقولون :
انّ روح الانسان فى العوالم الماضية قد حلّت باءجسام مـخـتـلفـة حـيـنـمـا اقـامـت فـى الدّنـيـا ورحـلت عـنـهـا ، واسـتـمـرّت عـلى هـذا المـنـوال مـرارا وتـكـرارا حـتـّى وصـلت الى الكـمـال ، ومـن ثـمّ تـحـرّرت . وليـس لهـؤ لاء اىّ دليـل يـؤ يـّد مـدّعـاهـم سـوى مـا تـوصـّلوا اليـه بـواسطة التنويم المغناطيسى ( Hypnotism ) الّذى تحوطه الشكوك ، والحال انّ ادّعاء بحجم كهذا ينبغى ان يكون اقوى استدلالا وحجّة .

وفـى الاسـلام اطـلق على ( عالم الارواح ) - الّذى كانت مدّته الفى عام - اسماء عديدة ، واطلق على عالم آخر ايضا اسـم ( عـالم الذّر ) . وقـد اخـذ اللّه تـعـالى فـيه العهود والمواثيق من الارواح ؛ لتبنّى العقائد السليمة وإ نجاز الاعـمـال الصـالحـة .((2))

وتـكـلّم اقـطـاب المـسـلمـيـن عـلى اخـتـلاف فـرقـهـم مـن سـنـّة وشـيـعـة حـول تـرتـيـب هذه العوالم ، فقالوا :
خلق اللّه تعالى ارواح البشر حرّة طليقة بعدد ابناء آدم الى يوم القيامة ، وخـلق لهـذه الارواح بـعـد الفـى عـام ابـدانـا صـغـيـرة مـثـل ذرّات مـتـنـاهـيـة فـى الصـغـر ، ولكـنـّهـا بـشـكـل ابـدان الدنـيـا ، ثـمّ وضـع الارواح فـى الابـدان ، وسـمـّى العـالم الاوّل باسم " عالم الارواح " ، والعالم الثّانى باسم " عالم الذّر " و" عالم الميثاق " .

وقد نقل الفخر الرازى عند تفسير الا ية ( 172 ) من سورة الاعراف ((3))

روايتين بسند صحيح - بحسب رايه - عن الرّسول الاكرم ( صلى اللّه عليه و آله ) انّ اللّه تعالى حينما خلق آدم مسح ظهره ، فخرج جميع ذريّته بصورة ذرّات من ظهره من ذلك الوقت الى يوم القيامة .((4))

ونقل المجلسى رحمه اللّه فى كتاب التوحيد ، الباب الحادى عـشـر ، وفـى كـتـاب الايمان والكفر ، الباب الثالث من كتاب بحارالانوار والحويزى ((5))

والبحرانى ((6))

عشرات الروايات الّتى تسند هذا الموضوع .

وطبق ما تدلّ عليه تلك الروايات وما يعتقد به جمع غفير من علماء الشيعة والسنّة فانّ اللّه تعالى قد خلق ارواح البشر قبل الفى عام من خلق الابدان الذّرية للبشر ، وكانت بعدها فى " عالم الذّر " .

وحـيـنـمـا خـلق اللّه تـعـالى آدم - او قـبـله - كـان له بـدن ذرّى كـالّذى عـليـه شـكـل الانـسان اليوم ، الاّ انّه كان صغيرا جدّا . وعاشت الرّوح بعد ذلك الحين وما تلاه بالبدن الذرّى فى " عالم الذرّ " كـمـا نـعـيـش اليـوم بـبـدن العـالم الدنـيـوى هـذا . وكـانـت الارواح - آنـذاك - تـتـعاشر بينها وتتصاحب كما نفعل اليوم ، وتعيش حرّة مختارة كما نعيش اليوم احرارا فى اختيار المسلك الّذى نرتئيه .

وتفيد الا يات والروايات المارّة الذكر انّ ارواح البشر تاءلف فى هذا العالم من صادفتهم فى ذلك العالم ، وإ ن كانت قد نسبت اين راتهم وكيف .

وقـال الشـيـخ الصـدوق ( قـدّس سـرّه ) فـى كـتـاب الاعـتـقـادات قـال الامـام الصـادق ( عـليـه السـّلام ) :
" انّ اللّه تـعـالى آخـى بـيـن الارواح فـى الاظـلّة قبل ان يخلق الابدان باءلفى عام " .((7))

وقـال النـّبـى ( صـلى اللّه عـليـه و آله ) :
" خـلق اللّه الارواح قـبـل الاجـسـاد بـاءلفـى عـالم ، ثـمّ اسـكنها الهواء ، فما تعارف منها ثَمّ ائتلف ههنا ، وما تناكر ثَمّ اختلف ههنا " .((8))

امّا الحوادث والوقائع الّتى تعضد هذه النظرية فهى كثيرة ، ونكتفى هنا بسرد بعض النمادج منها .


تابــــــــــــــــــــــــع



__________________
السلام عليك يا أبا عبدالله الحُسينْ



لعن الله امة قتلتك يا سيدي و لعن الله امة سمعت بذلك فرضيت

خالد الاسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس