عرض مشاركة واحدة
قديم 12-09-2009, 11:52 PM   #1
ابو بسام قصار
مشرف المنتدى الإسلآمي العام
 
الصورة الرمزية ابو بسام قصار
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 53
المشاركات: 2,888
معدل تقييم المستوى: 18
ابو بسام قصار is on a distinguished road

المستوى : 42 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 103 / 1036

النشاط 962 / 46478
المؤشر 44%

افتراضي كيفية نزول القران

كيفية نزول القرآن
لقد تحدث القرآن عن زمن النزول وكيفيته، فاوضح ان القرآن نزل في ليلة القدر من شهر رمضان المبارك، جاء ذلك في قوله تعالى: (شهر رمضان الذي اءنزل فيه القرآن‏هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان...).
ثم بين الليلة التي نزل فيها القرآن، فقال: (انا انزلناه في ليلة مباركة انا كنا منذرين #فيها يفرق كل امر حكيم)
(51).
وبين هذه الليلة المباركة بقوله: (انا انزلناه في ليلة القدر).
وهكذا يوضح القرآن انه نزل ليلا في ليلة القدر على النبي الامين محمد(ص) في‏شهر رمضان المبارك. وفي موضع آخر تحدث عن كيفية نزول القرآن وتنزيله من قبل‏اللّه تعالى على النبي محمد(ص)، قال سبحانه: (ما كان لبشر ان يكلمه اللّه الا وحيا اومن وراء حجاب او يرسل رسولا فيوحي باذنه ما يشاء انه علي حكيم)
(52).
وقال تعالى: (فاذا قراناه فاتبع قرآنه)
(53)، وقال تعالى: (وقرآنا فرقناه لتقراه‏على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا)(54).
وقال تعالى: (وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به‏فؤادك ورتلناه ترتيلا)
(55).
وحصيلة ما يستفاد من هذه الايات المباركة:
1- ان القرآن نزل وحيا من رب العزة، وبصورة قراءة، نزل به جبريل على النبي ‏محمد(ص) وليس مكتوبا بصحف او الواح، كما نزلت الكتب الالهية الاخرى.
2- ان النزول بدا في ليلة القدر من شهر رمضان المبارك، كما نزلت الكتب الالهية‏التوراة والانجيل والزبور في هذا الشهر المبارك، كما تفيد الروايات ذلك.
3- ان القرآن نزل مفرقا على شكل آيات او سور احيانا، ولم ينزل بصورته الكاملة على‏النبي محمد(ص) دفعة واحدة، ويتضح ذلك من قوله تعالى: (لتقراه على الناس‏على مكث) و (ورتلناه ترتيلا) اي بيناه وفرقناه تفريقا، كما يتضح ذلك من رده على‏الكافرين بالاية‏32 من سورة الفرقان، الذين طالبوا بانزاله جملة واحدة على النبي‏محمد(ص).
وما جاء في الفقرة الثالثة آنفا، هو ما يذهب اليه جمع من العلماء والمحققين، وبه قال‏الشيخ المفيد.
غير ان هناك من يذهب الى ان القرآن نزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ الى السماءالدنيا، ثم انزله اللّه تعالى عن طريق جبرئيل على نبيه محمد(ص) مفرقا.
وقد اخرج الحاكم والبيهقي والنسائي وابن ابي شيبة وابن ابي حاتم والطبراني والبزاروابن مردويه عن ابن عباس بعدة طرق، اخرجوا ذلك
(56).
ومن علماء الشيعة يذهب الى هذا القول الشيخ الصدوق ايضا وهو من اعاظم علماءالشيعة الامامية، وقد رد الشيخ المفيد هذا الراي، وناقش الصدوق، ولكي يتضح‏الرايان فلنذكرهما معا: قال الشيخ الصدوق: (ان القرآن نزل في شهر رمضان، في ليلة القدر جملة واحدة الى‏البيت المعمور، ثم انزل من البيت المعمور في مدة عشرين سنة)
(57).
وقد رد الشيخ المفيد على هذا الراي بقوله: (الذي ذهب اليه ابو جعفر في هذا الباب‏اصله حديث واحد، لا يوجب علما ولا عملا ونزول القرآن على الاسباب الحادثة،حالا فحالا يدل على خلاف ماتضمنه الحديث. وذلك انه قد تضمن حكم ما حدث،وذكر ماجرى، وذلك لا يكون على الحقيقة الا لحدوثه عند السبب. ثم استشهد بيات‏كثيرة مثل: (قد سمع اللّه قول التي تجادلك في زوجها) وكثير من امثال ذلك، بالاضافة‏الى استعمال القرآن صيغة الماضي في وقوع الحوادث التي وقعت في عهد النزول على‏النبي(ص) بعد حدوثها، فكيف يستعمل صيغة الماضي قبل وقوع الحوادث التي‏وقعت في المدينة في حال التسليم بنزوله كاملا في مكة ليلة القدر؟.
ثم قال: وقد يجوز في الخبر الوارد بنزول القرآن جملة في ليلة القدر، انه نزل جملة منه‏في ليلة القدر، ثم تلاه ما نزل منه الى وفاة النبي(ص). فاما ان يكون نزل باسره وجميعه‏في ليلة القدر، فهو بعيد مما يقتضيه ظاهر القرآن، والمتواتر من الاخبار، واجماع‏العلماء على اختلافهم في الاراء
(58).
اول ما نزل من القرآن وآخر ما نزل منه:

ان اول ما نزل من القرآن هو قوله تعالى: (بسم اللّه الرحمن الرحيم‏# اقرا باسم ربك‏الذي خلق # خلق الانسان من علق # اقرا وربك الاكرم‏# الذي علم بالقلم # علم الانسان مالم يعلم) فهذه الايات الخمس بعد البسملة، هي اول ما نزل من القرآن على‏النبي(ص) في غار حراء. اما الايات الاخرى من سورة العلق فقد نزلت بعد فترة من‏الزمن ثم وضعت في موضعها الذي هي فيه من السورة، غير ان هناك آراء وروايات‏تتحدث عن ان اول ما نزل من القرآن هو سورة المدثر، واخرى تذهب الى ان اول مانزل من القرآن هو سورة الفاتحة. واختار الطوسي والطباطبائي في تفسيريهما: ان اول‏ما نزل من القرآن، هو الايات الخمس من سورة العلق.
ابو بسام قصار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس