عرض مشاركة واحدة
قديم 12-10-2009, 02:48 PM   #5
ابو بسام قصار
مشرف المنتدى الإسلآمي العام
 
الصورة الرمزية ابو بسام قصار
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 53
المشاركات: 2,888
معدل تقييم المستوى: 18
ابو بسام قصار is on a distinguished road

المستوى : 42 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 103 / 1036

النشاط 962 / 47095
المؤشر 44%

افتراضي رد: صلاح الدين ما له وما عليه؟؟؟؟؟؟؟؟

الهوامش:
1- (صلاح الدين الأيوبي بين العباسيين والفاطميين والصليبيين) للسيد حسن الأمين ص 184، ( انظر (الروضتين في أخبار الدولتين)، القسم الثاني من الجزء الأول ص 391 وما بعدها من طبعة 1962، لعبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي، المعروف بأبي شامة.
2- السيد حسن الأمين (مصدر سابق) ص 184- 185.
3- خطط المقريزي ج 1 ص 215.
4- السيد الأمين (مصدر سابق) ص 167- 168.
5- المصدر السابق ص 186.
6- المصدر السابق ص 168.
7- خطط المقريزي ج 1 ص 358- 359.
8- المصدر السابق.
9- السيد الأمين (مصدر سابق) ص 187- 188.
10- المصدر السابق ص 168.
11- المصدر السابق ص 191.
12- المصدر السابق.
13- (الروضتين في أخبار الدولتين)، القسم الثاني من الجزء الأول ص 58 وما يليها، ابن الأثير في الكامل ج 11 ص 371.
14- المصدر السابق.
15- (البداية والنهاية) ج 13 ص 11.
16- العماد الأصفهاني في (الفتح القسي في الفتح القدسي) ص 183 وما بعدها ( انظر الأمين ( مصدر سابق ) ص 116- 117.
17- تفصيل المراسلات والمفاوضات بين الخليفة وصلاح الدين، مبسوطة في كتاب عماد الدين الأصفهاني: (الفتح القسي في الفتح القدسي)، وأخبار الرسالة العنيفة المنوه عنها تجدها على ص 183 وما بعدها، ويذكر العماد أن صلاح الدين قد وصف تلك الرسالة بأنها (ألفاظ فظاظ وأسجاع غلاظ...قد كان أمكن إيداع هذه المعاني في أرق منها لفظاً وأرفق).
18- السيد الأمين (مصدر سابق) ص 169.
19- ويحدّد المقريزي في خططه عددهم بعشرة آلاف شريف وشريفة ( ج 1 ص 497 )، وقال ابن عبد الظاهر أن حبسهم على هذا الشكل استمرّ حتى انقرضت الدولة الأيوبية ومُلكُ الأتراك إلى أن تسلطن الظاهر ركن الدين بيبرس.. البندقداري، فلما كان في سنة 660هـ أشهد على من بقي منهم بطردهم، بعد أن أصبحوا كما يقول المقريزي (كهولاً مرضى لا أمل منهم ولا بشفائهم).
20- السيد الأمين ( مصدر سابق) ص 68.
21- السيد الأمين (مصدر سابق) ص 66.
22- (خطط المقريزي) ج 22 ص 496 ناقلاً قول ابن سعد الذي يضيف قائلاً عن القصيدة: (لم يُسمعْ فيما يُكتب في دولة بعد انقراضها أحسن منها).
23- الخطط ج 21 ص 469
24- الدكتور محمد الرميحي، مجلة العربي، العدد 426، أيار 1994م ص 22.
25- المقريزي ج 2 ص 255، ينقل ذلك عن ابن طي.
26- المصدر السابق.
27- المصدر السابق.
28- السيد الأمين (مصدر سابق) ص 26- 27.
29- السيد الأمين (مصدر سابق) ص 169.
30- المصدر السابق.
31- كتاب (الروضتين) ج 2 ص 676.
32- ابن العديم في الجزء الثالث من كتابه (زبدة الحلب في تاريخ حلب) ص 667.
33- السيد حسن الأمين (مصدر سابق) ص 203.
34- ياقوت الحموي في: (معجم الأدباء). (انظر السيد الأمين – مصدر سابق- ص 148-149).
35- (وفيات الأعيان) لابن خلكان.
36- مجلة (الثقافة) العدد 462 (السيد الأمين - مصدر سابق - ص 164).
37- السيد الأمين (مصدر سابق) ص 166.
38- (النوادر السلطانية) ص 32- 33 ، وذكر مثل ذلك كل من أبي الفداء في تاريخه، والذهبي في (سير أعلام النبلاء) ج 22 ص 279 و 22/ 282.
39- السيد الأمين ( مصدر سابق) ص 166.
40- ابن كثير في (البداية والنهاية) ج 13 ص 9.
41- هذه بعض مقاطع مهمة من خطاب الدكتور الأب لويس بوزيه الفرنسي، الذي ألقاه في (مؤتمر صلاح الدين الأيوبي) المنعقد في بيروت في شهر نيسان من عام 1994م، نقلاً عن كتاب السيد الأمين (مصدر سابق) ص 212، وهذا المؤتمر أريد له أن يكون انتصاراً لصلاح الدين، فأبى الله سبحانه إلاّ أن يزيده افتضاحاً على ألسنة مؤيديه أنفسهم.
42- جريدة (الشرق الأوسط) السعودية التي تصدر من لندن، العدد الصادر بتاريخ 26/5/1995والأعداد التي تليه.
43- السيد الأمين (مصدر سابق) ص 124- 125.
44- المصدر السابق ص 126.
45- موسى بن ميمون واحد من أعظم الشخصيات اليهودية على الإطلاق، كما تقول الموسوعة اليهودية، وهو أشهر شخصية يهودية في الحقبة المابعد تلمودية، وقد احتفلت مدينة تل أبيب في إسرائيل بمرور 800 سنة على وفاة ابن ميمون، فأنشأت مكتبة خاصة به، وقد عاش في بلاط صلاح الدين طبيب يهودي آخر، هو هبة الله بن جميع . ( انظر مجلة الرسالة العدد 110).
46- وول ديورانت (قصة الحضارة) ج 14 ص 121.
47- جورج طرابيشي (معجم الفلاسفة) ص 31.
48- Islam Arnold preaching of, , 421.
49- وول ديورانت (قصة الحضارة) ج 14 ص 121.
50- الموسوعة اليهودية ج 14 ص 669.
51- المصدر السابق، وقد ذكر ذلك الدكتور الطرابيشي في (معجم الفلاسفة) ص 32، قال: بعد أن فتح صلاح الدين القدس، استحصل ابن ميمون لأبناء ملّته على إذن في التوطن فيها وفي فلسطين بصورة عامة.
52- لمعرفة المزيد عن ابن ميمون وعلاقته بصلاح الدين، يراجع كتاب (صلاح الدين الأيوبي) للسيد حسن الأمين ص132- 140.

ابو بسام قصار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس