الموضوع
:
حقوق الوالدين في مدرسة أهل البيت
عرض مشاركة واحدة
11-29-2009, 03:30 PM
#
1
دموع الشرقية
مشرفة سابقة
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: ღღ في قلــــب مـــولاي ღღ
المشاركات: 2,286
معدل تقييم المستوى:
18
المستوى
:
38 [
]
الحياة
0 / 947
النشاط
762 / 43456
المؤشر
90%
حقوق الوالدين في مدرسة أهل البيت
< حقوق الوالدين في مدرسة أهل البيت :
أعطى الاَئمة الاَطهار لتوجّهات القرآن الكريم وأقوال النبي وأفعاله الفكرية والتربوية روحاً جديدة ، وزخماً قوياً عندما أُلقيت على عواتقهم وظيفة النهوض الحضاري بالاَمة في جميع المجالات ، خصوصاً بعد التداعيات والشروخ التي حصلت في المجتمع الاسلامي من جراء سيطرة حكام الجور والضلال على مراكز القرار . فعمل الاَئمة عليهم السلام باخلاص من أجل تقويم الاعوجاج وترشيد المسار الحضاري للاَمة .
وفي ما يتعلق بحق الوالدين ، نلاحظ أنهم عملوا على عدة محاور ، يمكن إبرازها على النحو الآتي :
ـ تفسير ما ورد من آيات قرآنية :
ينبغي الاِشارة هنا إلى أنّ أهل البيت عليهم السلام هم الذين أُنزل القرآن في
____________
(1) بحار الانوار 74 : 82 .
(2) كنز العمال 16 : 461 | 45439 .
( 53 )
بيوتهم ، وقَرنَهم الرسول الاَعظم به ، وغدوا بذلك قرآناً ناطقاً ، ينطقون بالحق ويؤكدون على أداء الحقوق .
فقد حدّد الاِمام جعفر الصادق عليه السلام مفهوم الاِحسان الوارد بقوله تعالى : (
وقضى ربُّك ألاّ تعبدُوا إلاّ إيَّاهُ وبالوالدين إحساناً..
) (الاِسراء 17 : 23) ، فقال عليه السلام : «الاِحسان : أن تُحسن صحبتهما ، وأن لا تكلفهما أن يسألاك شيئاً ممّا يحتاجان إليه ، وإنْ كانا مستغنيين» (1).
وحول قوله تعالى : (
.. إما يبلغنَّ عندك الكبر أحدُهُما أو كلاهُما فلا تقُلْ لهما أُفٍّ ولا تنهرهُما...
) (الاِسراء 17 : 23) .
قال عليه السلام : «إن أضجراك فلا تقل لهما أُفٍّ ، ولا تنهرهما إن ضرباك» (2).
وعن قوله تعالى : (
وقُلْ لهما قولاً كريماً
) (الاِسراء 17 : 23) ، قال عليه السلام : «إنْ ضرباك فقل لهما : غفر الله لكما» (3). وقال الصادق عليه السلام : «أدنى العقوق (أُفٌّ) ولو علم الله شيئاً أهون منه لنهى عنه» (4).
وفي ضوء قوله تعالى : (
واخفض لهما جناح الذُّل من الرَّحمةِ وقُلْ رَبِّ ارحمهما كما ربياني صغيراً
) (الاِسراء 17 : 25) ، يقول أيضاً (ع): «لا تملاَ عينيك من النّظر اليهما إلاّ برحمة ورقّة ، ولا ترفع صوتك فوق أصواتهما ، ولا يدك فوق أيديهما ولا تقدَّم قدّامهما» (5). وحول الآية الكريمة : (
ان اشكُر
____________
(1) أُصول الكافي 2 : 165 | 1 باب البر بالوالدين .
(2) أُصول الكافي 2 : 165 | 1 باب البر بالوالدين .
(3) أُصول الكافي 2 : 165 | 1 باب البر بالوالدين .
(4) أُصول الكافي 2 : 349 | 1 باب العقوق .
(5) أُصول الكافي 2 : 165 | 1 باب البر بالوالدين .
( 54 )
لي ولوالديك إليَّ المصير
) (لقمان 31 : 14) ، يقول الاِمام علي بن موسى الرِّضا عليه السلام : «إن الله عزّ وجل.. أمر بالشكر له وللوالدين ، فمن لم يشكر والديه لم يشكر الله» (1).
ـ استثارة الوازع الاَخلاقي :
أراد الاَئمة عليهم السلام أن تبقى منظومة الاَخلاق في الاَُمّة حيةً فعالةً ، انطلاقاً من حرصهم الدائم على سلامة المجتمع الاِسلامي ، حتى لا يتردى أفراده في مهاوي القلق والضياع .
وعليه فقد حثّوا على التمسك بالقيم الاَخلاقية في تعامل الاَولاد مع والديهم ، بحيث تتحول إلى طبع يطبع سلوك الاَبناء.. وفي هذا الصَّدد يقول الاِمام علي عليه السلام : «برّ الوالدين من أكرم الطباع»(2). ويقول حفيده الاِمام الهادي عليه السلام : «العقوق ثكل من لم يثكل»(3).
ـ تحديد الحكم الشرعي :
لم يبقِ آل البيت عليهم السلام مسألة حقوق الوالدين في إطار التوجهات القرآنية أو مجرد استثارة الدوافع الاخلاقية ، بل حددوا الحكم الشرعي لهذه المسألة الحيوية ، واعتبر الامام علي عليه السلام : «برّ الوالدين أكبر فريضة» (4). ويقول الاِمام الباقر عليه السلام : «ثلاث لم يجعل الله عزّ وجلّ لاَحد فيهنّ رخصة :
____________
(1) بحار الأنوار 74 : 68 .
(2) بحار الأنوار 77 : 212 .
(3) بحار الأنوار 74 : 84 .
(4) غرر الحكم : 239 | 4512 .
دموع الشرقية
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى دموع الشرقية
زيارة موقع دموع الشرقية المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها دموع الشرقية