عرض مشاركة واحدة
قديم 11-29-2009, 10:28 PM   #1
دموع الشرقية
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية دموع الشرقية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: ღღ في قلــــب مـــولاي ღღ
المشاركات: 2,286
معدل تقييم المستوى: 18
دموع الشرقية is on a distinguished road

المستوى : 38 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 947

النشاط 762 / 42621
المؤشر 90%

افتراضي باب تأثير السحر والعين وحقيقتهما زائدا على ما تقدم في باب عصمة الملائكة

باب تأثير السحر والعين وحقيقتهما زائدا على ما تقدم في باب عصمة الملائكة


الايات : البقرة : يعلمون الناس السحر - إلى قوله - فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا باذن الله .
( 1 ) الاعراف : فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاؤا بسحر عظيم .
( 2 ) يونس : ولا يفلح الساحرون .
( 3 ) وقال تعالى : وقال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين .
( 4 ) يوسف : وقال يا بنى لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما اغني عنكم من الله من شئ إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون ولمادخلوا من حيث أمرهم أبوهم ما كان يغني عنهم من الله من شئ إلا حاجة في نفس يعقوب


__________________________________________________ ____________
1 ) ( 1 ) البقرة : 102 .
( 2 ) الاعراف : 116 .
( 3 ) يونس 77 .
( 4 ) يونس : 81 .





[ 1 ]


قضيها وإنه لذو علم لما علمناه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ( 1 ) .
طه : قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى - إلى قوله تعالى - إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى ( 2 ) .
القلم : وإن يكاد الذين كفروا ليز لقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون .
وما هو إلا ذكر للعالمين ( 3 ) .
الفلق : ومن شر النفاثات في العقد .
ومن شرن حاسد إذا حسد " ( 4 ) .
تفسير : قال الطبرسى - رحمه الله - في قوله تعالى " يعلمون الناس السحر " السحر والكهانة والحيلة نظائر ، يقال : سحره يسحره سحرا .
وقال صاحب العين : السحر عمل يقرب إلى الشياطين ، ومن السحر الاخذة التيي تأخذ العين حتى تظن أن الامر كما ترى وليس الامر كما ترى .
فالسحر عمل خفي لخفاء سببه ، يصور الشئ بخلاف صورته ، ويقلبه عن جنسه في الظاهر ، ولا يقلبه عن جنسه في الحقيقة ، ألا ترى إلى قوله تعالى " يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى " ( 5 ) .
وقال في قوله : " ما يفرقون به " : فيه وجوه : أحدها أنهم يوجدون أحدهما على صاحبه ويبغضونه إليه فيؤدي ذلك إلى الفرقة عن قتادة .
وثانيها : أنهم يغوون أحد الزوجين ويحملونه على الكفر والشرك بالله تعالى فيكون بذلك قد فارق زوجه الآخر المؤمن المقيم على دينه ، فيفرق بينهما على اختلاف النحلة وتباين الملة .
و ثالثها أنهم يسعون بين الزوجين بالنميمة والوشاية حتى يؤول أمرهما إلى الفرقة و المباينة .
" إلا بإذن الله " أي يعلم الله فيكون تهديدا أو بتخلية الله ( 6 ) .



__________________________________________________ ____________
2 ) ( 1 ) يوسف 467 ، 68 .
( 2 ) طه : 66 - 69 .
( 3 ) القلم : 51 - 52 .
( 4 ) الفلق : 4 ، 5 .
( 5 ) مجمع البيان : ج 1 ص 17 .
( 6 ) مجمع البيان : ج 1 ص 176 ( بتلخيص ) .





[ 3 ]


وقال البيضاوي : اللمراد بالسحر ما يستعان في تحصيله بالتقرب إلى الشيطان مما لا يستقل به اللانسان ، وذلك لا يستتب إلا لمن يناسبه في الشرارة وخبث النفس ، فإن التناسب شرط في التضام والتعاون ، وبهذا يميز الساحر عن النبيي والوليي .
وأما ما يتعجب منه كما يفعله أصحاب الحيل بمعونة الآلات والادوية أو يريه صاحب خفة اليد فغير مذموم ، وتسميته سحرآ على التجوز ، أو لما فيه من الدقة لانه في اللاصل لما خفي سببه ( 1 ) .
وقال الشيخ - قدس سره - في التبيان : قيل في معنى السحر أربعة أقوال : أحدها أنه خدع ومخاريق وتمويهات لا حقيقة لها ، يخيل إلى المسحور أن لها حقيقة .
والثاني أنه أخذ بالعين على وجه الحيلة .
والثالث أنه قلب الحيوان من صورة إلى صورة ، وإنشاء الاجسام على وجه الاختراع ، فيمكن الساحر أن يقلب الانسان حمارا وينشئ أجساما .
والرابع أنه ضرب من خدمة الجن .
وأقرب الاقوال الاول لان كل شئ خرج عن العادة الجارية فإنه سحر لا يجوز أن يتأتى من الساحر ، ومن جوز شيئا من هذا فقد كفر ، لانه لا يمكن مع ذلك العلم بصحة المعجزات الدالة على النبوات ، لانه أجازمثله على جهة الحيلة والسحر ( 2 ) .
وقال النيسابوري : السحر في اللغة عبار عن كل ما لطف مأخذه وخفي سببه ، ومنه الساحر العالم ، وسحره خدعه ، والسحر الرئة .
وفي الشرع مختص بكل أمر يختفي سببه ويتخيل على غير حقيقته ، ويجري مجرى التمويه والخداع .
وقد يستعمل مقيدا فيما يمدح ويحمد ، وهو السحر الحلال .
قال صلى الله عليه وآله : إن من البيان لسحرا .
ثم السحر على أقسام : منها سحر الكلدانيين الذين كانوا في قديم الدهر ، وهم قوم يعبدون الكواكب ويزعمون أنها هي المدبرة لهذا العالم ، ومنها تصدر الخيرات


__________________________________________________ ____________
3 ) ( 1 ) أنوار التنزيل : ج 1 ، ص 102 .
( 2 ) التبيان 1 : 374 .





[ 4 ]


والشرور والسعادة والنحوسة ، ويستحدثون الخوارق بواسطة تمزيج القوى السماوية بالقوى الارضية ، وهم الذين بعث الله إبراهيم عليه السلام مبطلا لمقالتهم .
ومنها سحر أصحاب الاوهام والنفوس القوية ، بدليل أن الجذع الذي يتمكن الانسان من المشي عليه لو كان موضوعا على الارض ، لا يمكنه المشي عليه لو كان كالجسر ، وما ذاك إلا لان تخيل السقوط متى قوي أوجبه .
وقد اجتمعت الاطباء على نهي المرعوف عن النظر إلى الاشياء الحمر ، والمصروع عن النظر إلى الاشياء القوية اللمعان والدوران ، وما ذلك إلا لان النفوس خلقت مطيعة للاوهام واجتمعت الامم على أن الدعاء مظنة الاجابة ، وأن الدعاء باللسان من غير طلب نفساني قليل الاثر ، والاصابة بالعين مما اتفق عليه العقلاء .
ومنها سحر من يستعين بالارواح الارضية ، وهو المسمى بالعزائم وتسخير الجن .
ومنها التخييلات الآخذة بالعيون ، وتسمى بالشعبدة .
( 1 ) ومنها الاعمال العجيبة التي تظهر من الآلات المركبة على النسب الهندسية ، أو لضرورة الخلاء .
ومن هذا الباب صندوق الساعات وعلم جر الاثقال .
وهذا لا يعد من السحر عرفا لان لها أسبابا معلومة يقينية .
ومنها الاستعانة بخواص الادوية والاحجار .
ومنها تعليق القلب ، وهو أن يدعى الساحر أنه قد عرف الاسم الاعظم ، و أن الجن ينقادون له في أكثر الامور ، فاذا اتفق أن كان السامع ضعيف العقل قليل التمييز اعتقد أنه حق وتعلق قلبه بذلك ، وحصل في قلبه نوع من الرعب وحينئذ تضعف القوى الحساسة فيتمكن الساحر من أن يفعل فيه ما شاء .
ومنها السعي بالنميمة والتضريب من وجوه خفية لطيفة - انتهى - .
وهذا فذلكة مما نقلنا عن الرازي في باب عصمة الملائكة .



__________________________________________________ ____________
4 ) ( 1 ) بالشعوذة ( خ ) .

دموع الشرقية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس