التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين .. اللهم انا نشهدكَ بأننا والينا محمدا وعلي وفاطمه والحسن والحسين والائمة المعصومين من ذرية الحسين .. وارواحنا فداء لحجتك المنتظر ..
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   منتديات فدك الثقافية > واحة المنتديات الأسلآمية > منتدى الإمام المهدي "عليه السلام"

منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" كل مايختص بحياة صاحب العصر والزمان وعلامات الظهور

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-17-2011, 09:42 AM   #1
جاسم العبيدي
 
الصورة الرمزية جاسم العبيدي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 104
معدل تقييم المستوى: 14
جاسم العبيدي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 9 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 205

النشاط 34 / 8142
المؤشر 20%

افتراضي الإمام المهدي (عليه السلام) والحوار الكوني الفعال

بسم الله الرحمن الرحيم
الإمام المهدي (عليه السلام) والحوار الكوني الفعال



يقول تعالى في سورة سبأ مخاطبا مجموع الانسانية: «قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ، قُل لّا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ، قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ». كل ما في الوجود يحاور الانسان، وكل ما في الانسان يحاور الكون، ولكي يكون هذا الحوار مدركا لفاعليته المنسجمة مع ابعاده الوجودية الحقيقة



كان ولا بد من فاعل الإنسان الكامل المهدي (عليه السّلام) يوجه هذا الحوار الى كشف حقائق الانسان الكبرى، فهوية الانسان الضائعة في التاريخ وفعل الإنسان فيه تجعل الإنسان العاقل يطرح سؤالا جوهريا هل مسار الانسان على مسرح الحياة كله صراع وحروب ودمار؟ ام ان الإنسان سوف يجعل من تجربته الوجودية التاريخية حوارا يكون من خلاله انسانا واعيا بحقيقة كينونته الفاعلة في الكون.
الانسان مخلوق حواري
الحوار يخلق في كينونة الإنسان الوعي بالمعرفة الحقيقة التي خلق لتكون حقيقته المبلغة لأهدافه الكبرى، فكان بذلك أكثر الأشياء جدلا، فكل الأشياء خلقت من اجله وكان هو فيها فاعلا بوعيه، لكن ما معنى ان يكون الانسان واعيا؟ ان يكون الإنسان واعيا ذلك يعني بكل بساطة تعقل العقل العاقل، اي أن يكون في دوره فاعلا في تعقل الحقيقة الوجودية.
فما معنى تعقل الحقيقة الوجودية؟
كل مخلوق له رجلين ولسان وعينين وهو على هيئة الانسان هو آدم بالقوة غير انه ليس آدم بالفعل، فآدم علم الاسماء كلها غير ان اغلب الآدميين اليوم لو سألتهم واحدا تلو الآخر، ما معنى انك علمت الأسماء كلها فهل يستطيع الفرد الآدمي تعقل هذه الحقيقة الملازمة لوجوده الاستخلافي الارضي؟ بدون تعقل هذه الحقيقة تبقى حقيقته مفقودة في وعيه الذاتي لذاته، فيكون في ذلك جاهلاً لدوره الوجودي الذي يجعل منه انسانا حقيقيا يحمل صفات خالقه في فعله.
الحكم العدل والحوارية الكونية
الانسانية مرّت بحقب تاريخية عايشت فيها كل الصعوبات الطبيعية والاجتماعية فهل خلصت تجربتها على مسرح الارض على وعي انساني، يجعل من الفرد الآدمي، الرقي في درجات وجوده السامية؟ ام انها ما زالت تعاود تجاربها الماضية والمسحوقة في الحقب التاريخية في جهل معرفي لقيمة وجودها على الارض التي جعلت فيها مستخلفة من طرف الرب الباري والرب الخالق؟
ان هوية الانسان الآدمي المستخلف على وجه الارض تحدد في وجهتين لأسمين إلهيين وهما الرب الباري والرازق الفتاح، فمن جهة الرب الباري يكون الآدمي في توجه الى اصوله الإلهية وفي الرازق الفتاح تكون هوية الانسان في سمو معرفي ورقي وجودي يجعل هذا المخلوق الإلهي يدرك ما عليه ادراكه في سبيل الدخول في العوالم الإلهية التي منحت له منذ البداية وفي كل ذلك يوجد حوار كوني يمنح للانسان المستخلف على الارض التناغم مع كل القوى الوجودية الفاعلية في المنظومة الوجودية.
جاء في احد الادعية المرتبطة بالامام المهدي (عليه السلام) ما معناه: انه (عليه السلام) سوف يقيم العدل طولا وعرضا؟ فما هما العرض والطول المقصودان في هذا الدعاء؟
فإقامة العدل العرضي يعني إقامة العدل الارضي بين الاجناس بين الديانات بين الحاكمين والمحكومين بين الطبقات الاجتماعية بين جميع الناس فيكون سواسية في محضر الشريعة الإلهية المنسجمة مع طبيعة الفطرة السليمة التي سوف تنسجم مع النظام الكوني واسماء الله الحسنى في اظهار عدله المقدس سبحانه وتعالى للجميع، فعدل الله القائم بين ازلية ال آزال وابدية الآباد لا بد له من ظهور في مسرح الحياة.
اما اقامة العدل الطولي فذلك يحتاج الى شرح عميق للعلاقة التي تربطنا طولياً مع الله سبحانه وتعالى رب الارباب جميعاً.
جاء في مصباح الهداية الى الخلافة والولاية للامام الخميني انه سبحانه لما عين الاعيان الثابتة الحاملة لأسمائه الحسنى تنازعت فيما بينها فكان خلافها حول الدور المنوط بها في تعيناتها فالتجأت اليه سبحانه وتعالى اي الى موجدها واصلها الإلهي طالبة منه ان يجعل لها حكما عدلا تحتكم اليه حتى تستطيع تأدية دورها الوجودي الإلهي الموجودة من اجله.
فتنازع المدارس الفكرية الظاهرية والباطنية والوجودية والتاريخية اليوم هو نفسه ذلك التنازع الذي كان في التعينات الالهية الاولى في اسمائه، فكثرة المدارس الوجودية اليوم يجعل الباحث عن الحقيقة الدينية والانسانية في حيرة من امره فالاسماعيلي وجد ان الباطن هو الاصل وانه هو كل الحقيقة وما الظاهر إلا التابع، والزيدي يجد ان مسألة عدالة الصحابة لا نزاع فيها مع السنة، والسني يرى ان اصول الدين ثلاثة وهي التوحيد، والنبوة، والميعاد، كما ان اصوله الكلامية فيها اختلاف كبير مع كل المناهج فهو يميل الى الجبر في فعله حتى وان لم يعتقد به صراحة في فكره، وذلك ناتج عن خلل في الاعتقاد النظري لديه، كما يوجد في نفس الاتجاه اختلافا عميقا بين! جميع النحل والملل الموجودة في ديانات العالم فالهندوسي مثلا يرى ان كل شيء هو براهما اي كل شيء حق، والبوذي يرى نفسه متحدا مع كل العالم في النيرفانا فيجد نفسه عابدا لله بذلك الاتحاد عبر رياضات روحية خطيرة، والدرزي يجد ان العقل المدرك هو كل شيء، والزرادشي يجد ان العالم يتقاسمه إلهين متفقين في كل شيء واحد إله الشر والآخر إله الخير وهما شيء واحد في الاصل.
والمسيحي يعتقد ان إلهه ينقسم الى ثلاثة اقانيم روح القدس، الاب، والابن. واليهود يجدون ان يهوه هو الإله الذي يمكنهم ان يفهموا احسن منه.
ان هذا الصراع الفكري الخطير والمفارق يجعل من الكائن الانساني، كائنا مليئا بالتناقضات الموضوعية فهل سوف يحسم هذا الصراع الخطير القائم في مملكة الانسان الباطنية والظاهرية ليخلص الى هوية إلهية تمكن هذا الكائن الإلهي الى معرفة ابعاده الوجودية؟ سؤال يصعب الإجابة عليه ما دام الكل يدعي الحقيقة لنفسه ويجدها الوحيدة لبقائه.
ان دور مولانا الامام المهدي (عليه السلام) في ظل كل هذه الصراعات الفكرية والتصورية والذهنية هو الحكم بين كل هذه الاتجاهات والعدل فيما بينها فيكون هو بمنزلة اسم الله الاعظم (الحكم العدل) فترجع الدائرة الوجودية من حيث بدأت لتطلق كل اسرارها في كل الآفاق وفي كل الانفس لتظهر الابداع الإلهي في احسن تقويم إلهي مصداقا للحديث القدسي: (كنت كنزاً مخفياً فاردت ان اعرف فخلقت الخلق لأعرف) فيكون هذا الظهور المتجلي في قلب مولانا المهدي الخاتم للولاية التكوينية بمثابة تمامية الظهور الإلهي لكل النفوس وفي جميع الآفاق.
الخلاصة
سئل المرتضى (عليه السلام) بم عرفت ربك؟
فقال: بما عرفني نفسه:
قيل: وكيف عرفك نفسه؟
فقال: لا تشبهه صورة، ولا يحس بالحواس، ولا يقاس بالناس، قريب في بعده، بعيد في قربه، فوق كل شيء ولا يقال شيء فوقه، اما م كل شيء ولا يقال له امام، داخل في الاشياء لا كشيء في شيء داخل، وخارج من الاشياء لا كشيء خارج، سبحان من هو هكذا ولا هكذا غيره.
ان جواب امير المومنين هذا لهو لب جوهر الحوار القائم في مملكة الانسان منذ الأزل لذا فكل هذه التيارات الفكرية والاديولوجية والسياسية والانسانية ما هي الا صراع باطني من اجل معرفة رب الارباب والتحقق به في آخر حوارها مع الوجود والكون والحياة والطبيعة فظهور الامام المهدي اليوم في عصر الاعلام والسرعة والتواصل هو من اجل هذا الحوار ومن اجل هذا الانسان فهو الذي سوف يفتح للفقيه فقهه وللفيلسوف فلسفته وللعارف عرفانه فيوحد كل ذلك في نهج إلهي سليم يجعل توحيد الفقيه الظاهري يتساوق مع توحيد الفيلسوف العقلي يساوق توحيد العارف الكشفي الشهودي.
فهل يا ترى تجد المدارس الفكرية الانسانية اليوم بعدما خلصت تجربتها الفكرية الى صراع وحوار كوني بين جميع اتجاهاتها الى فهم حقيقي للعلاقة التي تربطها مع مصيرها الغائي والاصلي؟
ان رب أمير المومنين (عليه السلام) هو رب الامام المهدي (عليه السلام) وهو الفتاح العليم.
جاسم العبيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2011, 08:16 PM   #2
خالد الاسدي
 
الصورة الرمزية خالد الاسدي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: العـــــراق
العمر: 64
المشاركات: 5,480
معدل تقييم المستوى: 21
خالد الاسدي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 53 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 130 / 1306

النشاط 1826 / 57401
المؤشر 26%

افتراضي رد: الإمام المهدي (عليه السلام) والحوار الكوني الفعال

بسم الله الرحمن الرحيم
احسنت أخي على هذا المجهودك الرائع والمتميزننتظر جديدك
وفـقـكم الله لمـا يحـــب و يــرضـى
__________________
السلام عليك يا أبا عبدالله الحُسينْ



لعن الله امة قتلتك يا سيدي و لعن الله امة سمعت بذلك فرضيت

خالد الاسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2011, 09:49 PM   #3
حسينية الهوى
 
الصورة الرمزية حسينية الهوى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عراق الخير
المشاركات: 1,377
معدل تقييم المستوى: 10
حسينية الهوى is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 31 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 773

النشاط 459 / 33107
المؤشر 92%

افتراضي رد: الإمام المهدي (عليه السلام) والحوار الكوني الفعال

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

اللهم عجل لوليك الفرج

اللهم اجعلنا من انصاره واتباعه وثبتنا على الولاية

احسنتم اخي الفاضل ,, سلمت يداك لما قدمت لنا من اطروحة مباركة

دمت في عنايه الله ولطفه
__________________
حسينية الهوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2011, 02:04 AM   #4
الشريف عصام الدين
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 196
معدل تقييم المستوى: 14
الشريف عصام الدين is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 13 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 301

النشاط 65 / 12176
المؤشر 4%

افتراضي رد: الإمام المهدي (عليه السلام) والحوار الكوني الفعال

بسم الله الرحمن الرحيم
سئل المرتضى (عليه السلام) بم عرفت ربك؟
فقال: بما عرفني نفسه:
قيل: وكيف عرفك نفسه؟
فقال: لا تشبهه صورة، ولا يحس بالحواس، ولا يقاس بالناس، قريب في بعده، بعيد في قربه، فوق كل شيء ولا يقال شيء فوقه، اما م كل شيء ولا يقال له امام، داخل في الاشياء لا كشيء في شيء داخل، وخارج من الاشياء لا كشيء خارج، سبحان من هو هكذا ولا هكذا غيره.


الله , الله , الله أكبر , كلام من نور
أفادكم الله أخى الفاضل وجعل ما قدمت فى ميزان حسناتكم
بارك الله بكم
الشريف عصام الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقيدة الشيعة في الإمام المهدي عليه السلام عاشقة الزهراء منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" 5 09-17-2011 12:20 PM
نهج الإمام المهدي عليه السلام في تشكيل الحكومة سبل النجاة منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" 14 04-28-2011 04:49 PM
كرامات الإمام المهدي ( عليه السلام ) في مسجد جمكران ابو بسام قصار منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" 4 01-22-2010 06:58 PM
أدعية لتعجيل فرج الإمام المهدي ( عليه السلام ) ابو بسام قصار منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" 4 01-22-2010 06:58 PM
إمامة الإمام المهدي ( عليه السلام ) المبكرة ابو بسام قصار منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" 4 01-22-2010 06:57 PM


جميع المواضيع والمشاركات المطروحه في منتديات فدكـ الثقافية تعبر عن رأي أصحابها ولاتعبر عن رأي الإدارة

تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني

الساعة الآن: 02:31 PM.


Design By

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية