التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
قريبا |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
|
المنتدى الإسلآمي العام كل مايختص بالدين الإسلامي الحنيف وعلوم وفضائل اهل بيت النبوة "عليهم السلام" |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
![]() ![]() الاَمن من الضرر
إنّ مهمة الدعوة الاِسلامية المتجسدة بالاَمر ____________ 1) الكافي 5 : 60 . 2) الكافي 5 : 60 . 3) الكامل في التاريخ 3 : 165 ـ 166 . =============== بالمعروف والنهي عن المنكر دعوة شاقة تواجه اصنافاً من الناس يختلفون في الاستجابة ، فمنهم من يتفاعل معها ليغيّر مفاهيمه وقيمه وممارساته في ضوء ما يؤمر به ويُنهى عنه ، ومنهم من تصدّه شهواته ونوازعه عنها ، فيعرض عنها معانداً لا ينفتح قلبه لدلائل الهدى ، مصراً على انحرافه الفكري والعقائدي يقابل الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر بسخرية واستهزاء أو بالاعراض وعدم الاستماع . ومنهم من يترقى به العناد والغرور والكبرياء إلى المواجهة العنيفة ، ويعمل على الحاق الاذى بالآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ، وقد يصل الاذى إلى مرحلة الجرح أو التعويق أو القتل ، ففي مثل هذه الحالة فان الاِنسان يسقط عنه وجوب الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ لاَنّه مشروط بالاَمن من الضرر سواء على نفسه أو على غيره . قال الامام الصادق (عليه السلام) : « والاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان على من أمكنه ذلك ، ولم يخف على نفسه ولا على أصحابه » (1). وكتب الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) للمأمون حينما سأله أن يكتب له محض الاِسلام : « ... والاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان اذا امكن ، ولم يكن خيفة على النفس... » (2). والضرر المقصود يحدّد من قبل المكلّف نفسه بعد تشخيصه للمصلحة والمفسدة المترتبة على قيامه بالتكليف أو عدمه ، فيقدّم أهون الضررين . ____________ 1) الخصال 2 : 609 . 2) عيون أخبار الرضا 2 : 121 ، 125 . =============== والضرر لا يتحدد بوقت من الاوقات ، قال الشيخ الطوسي : ـ في ذكره لشروط الوجوب ـ : (... وعلم أنّه لا يؤدّي إلى ضررٍ عليه ولا على أحد من المؤمنين لا في الحال ولا في مستقبل الاوقات) (1). شروط الترك : شُرِّع الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر لهداية الناس وارشادهم ، وتغيير المحتوى الداخلي للنفس البشرية وما تحمل من أفكار ومشاعر ؛ لتكون حاكمة على الممارسات العملية من سلوك صالح واخلاق فاضلة وعلاقات حسنة . والغاية منهما تخليص النفوس من ظلمات الاوهام والانحرافات العقائدية ، وتحريرها من ربقة الشهوات ؛ لتنتصر على الهوى وتتغلب على الشهوة ، عن طريق استحثاث الطاقة الكامنة في كيان الانسان ، وانماء القدرات الممكنة النماء . كلّ ذلك يتم عن طريق الانذار والايقاظ بالحجة والبرهان والترغيب بالاستقامة والسمو والتكامل ، فإذا أغلق الاِنسان منافذ الهداية في كيانه ، ورفض الاستماع أو التلقي غروراً وكبراً ، ولم يستجب للموعظة المراد منها تطهير القلب وتزكية النفس وتحسين الاخلاق ، أو آنس بواقعه العقائدي والسلوكي ، أو كان جاهلاً بما يصلحه جهلاً مركباً مطبقاً على كيانه ، فإذا لم توقظه موحيات الايمان وموجبات الهداية ، ورفضت نفسه الوضيعة السمو إلى الكمال ، فانّ المواعظ والارشادات المصحوبة بعدم الاستجابة ستكون اضاعة للوقت ، وصرفاً للجهد في غير محلّه . ____________ 1) النهاية : 299 . =============== وفي هذه الحالة فإنّ الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر سيكون مخيّراً بين الاستمرار في اداء مسؤوليته ، وبين تركها من تحين الفرص المناسبة لها . ويمكن تحديد شروط ترك الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالنقاط التالية : أولاً : تجذّر الانحراف : إذا تجذّر الانحراف وأصبح جزءاً من كيان الاِنسان ، ويئس المكلّف من اصلاحه وتغييره ، فيجوز له ترك الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ لانّه لا يغيّر من الواقع شيئاً ، بل قد يؤدي إلى نتائج سلبية على المكلّف نفسه . قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « ائتمروا بالمعروف ، وتناهوا عن المنكر ، حتى اذا رأيت شُحّاً مطاعاً ، وهوىً مُتّبعاً ، ودنياً مؤثرة ، واعجاب كلّ ذي رأي برأيه ، ورأيت أمراً لا يدان لك به ، فعليك خويصة نفسك ، فإنّ من ورائكم أيام الصبر . الصبر فيهنَّ على مثل قبض على الجمر . للعامل فيهنَّ مثل أجر خمسين رجلاً يعملون بمثل عمله » (1). ثانياً : انحراف الاَكابر : من طبيعة النفس البشرية أنّها تذعن وتخضع للاَكابر والمتنفذين وتقتبس المفاهيم والقيم من الشخصيات البارزة في المجتمع ، والمؤثرة فيه ؛ لامتلاكها خصائص التأثير الذاتية والعملية ، كالملوك والعلماء ورؤساء القبائل والوجودات الاجتماعية ، فإذا انحرف هؤلاء انحرف المجتمع ، وهذه حقيقة ثابتة في جميع المجتمعات . ____________ 1 ) سنن ابن ماجة 2 : 1331 / 4014 . =============== ففي مثل هذه الحالة يتفشى الانحراف ويستشري ويصعب اصلاحه وتغييره ، ولا يكون للاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر أي تأثير في العقول والنفوس . وفي مثل هذا الظرف يكون الواجب على كلِّ مؤمن عالمٍ بالمعروف والمنكر أن يحافظ على نفسه بأن يروّضها بالعمل بالمعروف والترك للمنكر حتى لا يؤثّر فيه الجو العام في المجتمع ، وأن يحافظ أيضاً على أهله وذويه ومن يهمّه أمره الذين ينصاعون لاَوامره ونواهيه ، صوناً لهم من الانحراف والانجراف . ثالثاً : وقوع الفتن : حينما تكون الاهواء حاكمة على الافكار والمواقف دون الرجوع إلى الاُسس الثابتة للمنهج الاسلامي ، وحينما تبتدع الاحكام المخالفة لكتاب الله تعالى ، ويتحكم التعصب بولاء الانسان والمجتمع بعيداً عن أسس الولاء التي حددتها الشريعة الاِسلامية ؛ فان الفتن ستكون هي الظاهرة القائمة المتفشية في المجتمع الاسلامي ، قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : « إنّما بدء وقوع الفتن أهواء تُتَّبع ، وأحكام تُبتدع ، يُخالف فيها كتاب الله ، ويتولى عليها رجالٌ رجالاً ، على غير دين الله... » (1). وإذا وقعت الفتن فسيعيش المجتمع ظاهرة الاضطراب الفكري والنفسي والسلوكي بتبادل النظرة السلبية ، والموقف المتشنج ، ويدخل في صراع دائم مستمر بتبادل الاتهامات ودفعها ، ويصبح النبز بالكفر والانحراف والفسق هو الحاكم على العلاقات دون الاستناد إلى الاُصول الواضحة للمنهج الاِسلامي . ____________ 1) نهج البلاغة : 88 ، الخطبة / 50 . ويدفع التعصب أفراد المجتمع إلى اتخاذ المواقف تبعاً للمتعصّبين له، ويختلط الحق بالباطل ، وتلتبس المفاهيم والقيم على الناس ، فيندفعون دون روية ودون بحث عن الحقيقة أو رغبة في المعرفة ، ويتخلل اندفاعهم جدال لا ينتهي إلى شيء ، تصحبه المواقف المتشنجة من اتهامات وتعيير وتحقير ، فتعمى بصائر المتعصّبين وتنغلق منافذ الهدى في عقولهم ونفوسهم ومواقفهم ، ففي مثل هذه الحالة لا تنفع معهم المواعظ والارشادات والنصائح ، ولا يدركون الخطر المحدق بهم ، بل يحسبون انهم يحسنون صنعاً ، فاذا أغلقوا قلوبهم وانفصلوا عن مصدر الاشعاع الفكري والسلوكي ، فلا يجب على المكلفين حينئذٍ القيام بدورهم في الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهم يرون المجتمع يعيش في غبش الاوهام وضباب الاهواء ، واضطراب الولاء القائم على اساس التعصب للاشخاص . قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « ستكون فتن لا يستطيع المؤمن أن يغيّر فيها بيد ولا لسان » ، فقال أمير المؤمنين (عليه السلام) : « وفيهم يومئذٍ مؤمنون » ، قال : نعم . قال (عليه السلام) : « فينقص ذلك من ايمانهم شيئاً ؟ » . قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : « لا ، الاّ كما ينقص القطر من الصفا ، أنهم يكرهونه بقلوبهم » (1) . وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم ، وخفت أماناتهم ، وكانوا هكذا ـ وشبك بين أنامله ـ فالزم ____________ 1) مستدرك الوسائل 12 : 19 . بيتك ، وأملك عليك لسانك ، وخذ ما تعرف ودع ما تنكر ، وعليك بخاصة أمر نفسك ، ودع عنك أمر العامّة » (1). والفتن المقصودة هي التي تقع بين أهل الضلال ، وإلاّ فالذي يقع بين أهل الحق وأهل الباطل لا يسمى فتنة بالمعنى الحقيقي ؛ لاَنّ الموقف واضح لا شبهة فيه ، ويستطيع الاِنسان ان يشخّص موقفه من الرجال ومن الوجودات ومن الاحداث ، ويجب عليه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لارجاع المخالفين إلى المنهج السليم والموقف الصحيح . من كتاب الأمرُ بالمعَروُفِ والنَّهيُ عَن المُنكَرِ مركز الرسالة |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() احسنت اخي العزيز الطريبيلي على هذا الطرح المبارك والمتميز بورك طرحكم وثبت أجركم إنشاء الله وفقكم الله لمرضاته وتقبل طاعاتكم وغفر لكم
__________________
السلام عليك يا أبا عبدالله الحُسينْ لعن الله امة قتلتك يا سيدي و لعن الله امة سمعت بذلك فرضيت التعديل الأخير تم بواسطة خالد الاسدي ; 01-07-2011 الساعة 09:00 PM |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() بارك الله فيك اخي خالد الاسدي على مرورك الكريم والمشاركة وحياك الله
ووفقنا الله واياكم بما يحبه ويرضاه ودمت بحفظ الباري من كل سوء |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]()
جزاك الله خير
يسلموووو |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 | |||||||||
مشرفة المنتدى الإسلآمي العام
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,296
معدل تقييم المستوى: 17 ![]()
المستوى : 38 [
|
![]() ![]() ![]() وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حفظكم الباري من سطوات الإنس والجن سدد الباري خطواتكم وفقكم لمرضاته انه سميع مجيب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته دمتم برعاية المولى عزوجل لبيك ياثار الله خادمة العترة الطاهرة طالبة علم
__________________
يامهدي ... فـ هذي أيادينا تعلّقتْ بـ حبلِ السماء تهزّ بابَ العطف والوجود ليسّاقطَ ثمرُ الشفاعةِ رطباً جنيّاً يحيي قلوبَ السائلين والباحثين في ليلة النصف عن سبلِ النجاة
|
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني
الساعة الآن: 06:25 PM.