التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين .. اللهم انا نشهدكَ بأننا والينا محمدا وعلي وفاطمه والحسن والحسين والائمة المعصومين من ذرية الحسين .. وارواحنا فداء لحجتك المنتظر ..
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   منتديات فدك الثقافية > واحة المنتديات الأسلآمية > منتدى القرآن الكريم

منتدى القرآن الكريم كل مايخص ويهتم بدراسة القرآن الكريم وتفسيره وعلومه

الإهداءات

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 11-21-2010, 08:38 PM   #1
محمدالشيخ
 
الصورة الرمزية محمدالشيخ
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
محمدالشيخ is on a distinguished road

المستوى : 2 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 37

النشاط 4 / 1587
المؤشر 50%

افتراضي حلقات تفسير القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة الثانية
«سورة البقرة»
بسم الله الرّحمن الرّحيم
1ـ (الم) وردت الحروف المقطّعة في تسع وعشرين سورة. والتدبّر في السور التي تشترك في الحروف المفتتح بها مثل الميمات والراءآت والطواسين والحواميم، يُبين ان في هذه السور المشتركة في الحروف من تشابه المضامين وتناسب السياقات ما ليس بينها وبين غيرها من السور.
ويمكن أن يحدس من ذلك أن بين هذه الحروف وبين مضامين السور المفتتحة بها ارتباطاً خاصاً. ويستفاد من ذلك أن هذه الحروف رموز بين الله سبحانه وبين رسوله صلى الله عليه وآله، خفية عنا، لا سبيل لأفهامنا العادية إليها إلاّ بمقدار أن نستشعر أن بينها وبين المضامين المودعة في السور ارتباطاً خاصاً.
2ـ (ذلك الكتاب...) المتقون هم المؤمنون. والذي أخذه تعالى من الأوصاف المعرّفة للتقوى في هذه الآيات التسع عشرة التي يبيِّن فيها حال المؤمنين والكفّار والمنافقين، خمس صفات، وهي: الإيمان بالغيب، وإقامة الصلاة، والإنفاق ممّا رزق الله سبحانه، والإيمان بما أنزله على أنبيائه، والإيقان بالآخرة. وقد وصف الله تعالى الكتاب بانه هدى لهؤلاء المتقين.
3ـ (الذين يؤمنون بالغيب...) الايمان: تمكن الاعتقاد في القلب. والغيب: خلاف الشهادة وينطبق على ما لا يقع عليه الحس، وهو الله سبحانه وآياته الكبرى الغائبة عن حواسنا، ومنها الوحي، وهو الذي أشار إليه سبحانه بقوله: (والذين يؤمنون بما اُنزل إليك وما اُنزل من قبلك).
4ـ (... وبالآخرة هم يوقنون) اشارة إلى ان التقوى لا تتم إلاّ مع اليقين بالآخرة، فانّ الانسان ربّما يؤمن بشيء ويذهل عن بعض لوازمه فيأتي بما ينافيه، لكنّه إذا كان على علم وذكر بيوم يحاسب فيه على الخطير واليسير من أعماله، فإنّه لا يقتحم الموبقات ولا يحوم حول محارم الله سبحانه.
5ـ (اُولئك على هدىً من ربّهم) الهداية كلّها من الله سبحانه، لا تنسب الى غيره إلاّ على نحو من المجاز. ولما وصفهم الله تعالى بالهداية، عقب ذلك بقوله: (واُولئك هم المفلحون).
6ـ (إنّ الذين كفروا...) هؤلاء قوم ثبتوا على الكفر، وتمكن الجحود في قلوبهم، والذي يدل على ذلك وصف حالهم بمساواة الانذار وعدمه. ولا يستبعد ان يكون المراد من هؤلاء هم الكفار من زعماء قريش وكبراء مكة الذين عاندوا ولجّوا في أمر الدين ولم يألوا جهداً في ذلك ولم يؤمنوا حتى أفناهم الله عن آخرهم في بدر وغيرها. ويؤيده أنّ هذا التعبير وهو قوله: (سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون) لايمكن استطراده في حق جميع الكفّار، وإلاّ انسدّ باب الهداية، والقرآن ينادي على خلافه. وأيضاً هذا التعبير وقع في سورة يس (وهي مكية) وفي هذه السورة (وهي أوّل سورة نزلت في المدينة) ولم تقع غزوة بدر بعد. فالأشبه أن يكون المراد من الذين كفروا هنا وفي سائر الموارد من كلامه تعالى: كفّار مكة في أوّل البعثة، إلاّ أن تقوم قرينة على خلافه.
7ـ (ختم الله على...) هؤلاء الكفار فيهم حجاب دون الحق في أنفسهم، وحجاب من الله تعالى بعد كفرهم، فاعمالهم متوسطة بين حجابين: من ذاتهم ومن الله تعالى.
8ـ16ـ (ومن الناس من يقول آمنّا...) الخدعة: نوع من المكر، والشيطان هو الشرير، ولذلك سمِّي إبليس شيطاناً. وهذه الآيات تبيِّن حال المنافقين.
محمدالشيخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تفسير القران الكريم, حلقات تفسير القران الكريم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المهدي(عج) في القرآن الكريم الم الرحيل منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" 9 03-25-2011 09:32 PM
فضل تلاوة القرآن الكريم الم الرحيل منتدى القرآن الكريم 6 01-19-2011 09:55 PM
الإمام الجواد عليه السلام و دوره في تفسير القرآن حنين الروح منتدى القرآن الكريم 7 11-14-2010 06:05 PM
عجائب القرآن الكريم الم الرحيل منتدى القرآن الكريم 5 05-27-2010 12:20 AM
الشباب في القرآن الكريم ابو بسام قصار منتدى القرآن الكريم 5 01-25-2010 09:40 PM


جميع المواضيع والمشاركات المطروحه في منتديات فدكـ الثقافية تعبر عن رأي أصحابها ولاتعبر عن رأي الإدارة

تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني

الساعة الآن: 03:50 AM.


Design By

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية