التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين .. اللهم انا نشهدكَ بأننا والينا محمدا وعلي وفاطمه والحسن والحسين والائمة المعصومين من ذرية الحسين .. وارواحنا فداء لحجتك المنتظر ..
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   منتديات فدك الثقافية > واحة المنتديات الأسلآمية > منتدى المناجاة والإبتهال إلى الله سبحانه وتعالى

منتدى المناجاة والإبتهال إلى الله سبحانه وتعالى قال تعالى أدعوني أستجب لكم

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-13-2010, 11:31 PM   #1
خالد الاسدي
 
الصورة الرمزية خالد الاسدي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: العـــــراق
العمر: 64
المشاركات: 5,480
معدل تقييم المستوى: 21
خالد الاسدي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 53 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 130 / 1306

النشاط 1826 / 57338
المؤشر 26%

Thumbs up الطريق إلى تهذيب النفس

بسم الله الرحمن الرحيم
الطريق إلى تهذيب النفس
تأليف الحاج حسين بهبهاني
((الغفلة لها مراتب . الذكر والتوجه له مراتب . عند علماء الأخلاق الغفلة تنقسم إلى قسمين .الغفلة عن الله عز وجل . الغفلة عن النفس .))
· (( قالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي ))[1]
· ِ(( إذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا * يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ ))[2]
الإنسان في سلوكياته وأفعاله إما غافلا عن الله عز وجل أو أن يكون ذاكراً ومتوجهاً إلى الله عز وجل وكل واحد فيهم يكون بعرض الآخر وليس بطول الأخر ، الغفلة يكون في قبال التوجه .

ولذلك تحقق أن :
· الغفلة لها مراتب .
· والذكر والتوجه له مراتب .


وعند علماء الأخلاق الغفلة تنقسم إلى قسمين .
· الغفلة عن الله عز وجل .
· الغفلة عن النفس .
والمقصود باللغة عن النفس ان الإنسان يفعل بأهواء ومشتهيات ومطالبات ومضلات نفسه ويتركها حرة من غير ان يراقبها ويوجهها ويحاسبها .
فأي شيء تريد هذه النفس وأي شيء تطلب وأي شيء تفعل وتفكر تترك من غير التوجه إلى هذه المتطلبات .
بعبارة أخرى : ان الإنسان لا يعالج نفسه في مساوئها ومتطلباتها الغير شرعية أو الغير مرغوبة لتهذيب النفس كالإفراط في الأكل من غير مراقبتها إلى التربية الروحية في التدقيق في انتقاء ما هو تطمئن إليه مما تأكل من غير ان يوجهها ، ويطلق النفس من غير أي رقابة .

فالبدن هو الراكب على النفس والنفس هي التي تقود البدن إلى ما تشتهي ، يجب مراقبة النفس حتى لا تذهب بالبدن إلى طريق خطر يؤدي إلى الهلاك .
فالنفس طالبة لكمالها والكمال عند النفس هي بالأكل على سبيل المثال من غير ان تميز ما هو نوع الأكل حرام أو حلال فكمالها يكمن في رفع الجوع ولذلك يجب توجيه النفس إلى الكمال الحقيقي وهي الفعل المقرب إلى الله عز وجل وجعل النفس حرم الله عز وجل وعدم إدخال غير الله عز وجل في حرم الله إذا استطعنا ان نوجه النفس بأن تكون حرم الله عز وجل .

قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : كتب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إلى بعض أصحابه يعظه : أوصيك ونفسي بتقوى من لا تحل معصيته ولا يرجى غيره ، ولا الغنى إلا به ، فإن من اتقى الله جل وعز وقوي وشبع وروي ، ورفع عقله عن أهل الدنيا ، فبدنه مع أهل الدنيا وقلبه وعقله معاين الآخرة ، فأطفأ بضوء قلبه ما أبصرت عيناه من حب الدنيا فقذر حرامها وجانب شبهاتها وأضر والله بالحلال الصافي إلا مالا بدله من كسرة [ منه ] يشد بها صلبه وثوب يواري به عورته ، من أغلظ ما يجد وأخشنه ، ولم يكن له فيما لا بد له منه ثقة ولا رجاء ، فوقعت ثقته ورجاؤه على خالق الأشياء ، فجد واجتهد وأتعب بدنه حتى بدت الأضلاع وغارت العينان فأبدل الله له من ذلك قوة في بدنه وشدة في عقله وما ذخر له في الآخرة أكثر ، فارفض الدنيا فإن حب الدنيا يعمي ويصم ويبكم ويذل الرقاب ، فتدارك ما بقي من عمرك ولا تقل غدا [ أ ] وبعد غد ، فإنما هلك من كان قبلك بإقامتهم على الأماني والتسويف حتى أتاهم أمر الله بغتة وهم غافلون ، فنقلوا على أعوادهم إلى قبورهم المظلمة الضيقة وقد أسلمهم الأولاد والأهلون ، فانقطع إلى الله بقلب منيب ، من رفص الدنيا وعزم ليس فيه انكسار ولا انخزال أعاننا الله وإياك على طاعته ووفقنا الله وإياك لمرضاته .

عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : مثل الدنيا كمثل ماء البحر كلما شرب منه العطشان ازداد عطشا حتى يقتله .[3]

ويقول الشيخ القمي :
في تفسيره في قوله : ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون ) قال : يرون حاضر الدنيا ويتغافلون عن الآخرة .[4]

والغفلة عن النفس تؤدي إلى إعطاء النفس الحرية وتذهب بالبدن إلى الطريق الخطر من غير رقيب فتؤدي بها إلى طريق شيطانية تؤدي بها إلى الهلاك وتسوغ البدن إلى كوارث المعاصي نتيجة لذلك .
فيؤدي به إلى طريق الوحشية والفوضى في الحياة وان النفس تركت ونسيت وتتآمر على البدن بما تريد وبما تشاء من غير رادع .

هذه الغفلة لها طريق وهي مشروطة كل مرتبة بدرجة من درجات الإيمان كلما قوي الإيمان وكلما قرب العبد إلى ربه وخاف وخشي من ربه صار هناك مانع ورادع عن تصرف النفس بالبدن .
وكلما قل الخوف وقل الارتباط بالله تأخذ النفس إلى فعل ما تشاء وتؤدي بالنفس إلى القرب الشيطاني والبعد عن البرنامج الإلهي .

فبارتفاع درجة الإيمان تضعف درجة الغفلة وإذا ضعفت درجة الإيمان تقوى درجة الغفلة .

وهنا نكته : إذا تفاعل روحا فنرى النتيجة واضحة على مسيرة البدن إلى الطريق الذي يبعده عن الشيطان .
الالتفات إلى النفس مهم جدا في إمكان توجيهها بطريق يقرب النفس إلى مرتبة الوصول إلى الله عز وجل .
كلما كان الإنسان يأتي بالواجبات وكذا يترك المحرمات أكثر تزيد من توجه الإنسان إلى النفس والعكس يبعد مراقبة وتوجه النفس .
[1]طه 24 – 27 .

[2]الزلزلة .

[3]الكافي - الشيخ الكليني - ج 2 - ص 136

[4]تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج 16 - ص

164

اتمنى ان يعجبكم الموضوع
ولا تحرمونا من ردود كم الذووووق
نـــــــسألكم الـــــــــدعاء خالد الاسدي
__________________
السلام عليك يا أبا عبدالله الحُسينْ



لعن الله امة قتلتك يا سيدي و لعن الله امة سمعت بذلك فرضيت


التعديل الأخير تم بواسطة خالد الاسدي ; 11-13-2010 الساعة 11:36 PM
خالد الاسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2010, 11:43 PM   #2
أبوعلي الكاظمي
 
الصورة الرمزية أبوعلي الكاظمي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: In Iraq Baghdad
المشاركات: 2,384
معدل تقييم المستوى: 10
أبوعلي الكاظمي is on a distinguished road

المستوى : 39 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 963

النشاط 794 / 43456
المؤشر 52%

افتراضي رد: الطريق إلى تهذيب النفس

بسم الله الرحمن الرحيم
أحسنت أخي العزيز خالد الاسدي على الجهود الرائعة
__________________
  • إحترامك لقوانين المنتدى دليل وعيك ورقي تفكيركـ .
  • إحرص على ان تكون أنت من يلزم الأعضاء بفهم القوانين .
  • المنتدى لكم وإنشأ من أجلكم فحافظوا على بقاءه .


أبوعلي الكاظمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2010, 01:33 AM   #3
معصومة
مشرفة منتدى عالم الاسرة والطفل والمطبخ
 
الصورة الرمزية معصومة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 3,086
معدل تقييم المستوى: 18
معصومة is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 43 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 106 / 1062

النشاط 1028 / 46317
المؤشر 48%

افتراضي رد: الطريق إلى تهذيب النفس

بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع رائع احسنت وبارك الله فيك
في ميزان حسناتك
معصومة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2010, 06:02 PM   #4
الطريبيلي
 
الصورة الرمزية الطريبيلي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,072
معدل تقييم المستوى: 16
الطريبيلي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 28 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 695

النشاط 357 / 29339
المؤشر 82%

افتراضي رد: الطريق إلى تهذيب النفس

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيك اخي خالد الاسدي وجزاك الله خير الجزاء
__________________
الطريبيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2010, 08:12 PM   #5
رضوي
 
الصورة الرمزية رضوي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: المانيا
المشاركات: 986
معدل تقييم المستوى: 15
رضوي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 27 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 670

النشاط 328 / 28375
المؤشر 83%

افتراضي رد: الطريق إلى تهذيب النفس

بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اللهم عجل لوليك الفرج
جزاكم الله كل الخير على الموضوع القيم
رحم الله والديكم في الدنيا والاخرة و جعله الله في ميزان حسناتكم

__________________
رضوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-15-2010, 11:57 PM   #6
خالد الاسدي
 
الصورة الرمزية خالد الاسدي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: العـــــراق
العمر: 64
المشاركات: 5,480
معدل تقييم المستوى: 21
خالد الاسدي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 53 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 130 / 1306

النشاط 1826 / 57338
المؤشر 26%

افتراضي رد: الطريق إلى تهذيب النفس

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي العزيز أبوعلي الكاظمي
__________________
السلام عليك يا أبا عبدالله الحُسينْ



لعن الله امة قتلتك يا سيدي و لعن الله امة سمعت بذلك فرضيت


التعديل الأخير تم بواسطة خالد الاسدي ; 11-16-2010 الساعة 12:01 AM
خالد الاسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2010, 12:05 AM   #7
خالد الاسدي
 
الصورة الرمزية خالد الاسدي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: العـــــراق
العمر: 64
المشاركات: 5,480
معدل تقييم المستوى: 21
خالد الاسدي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 53 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 130 / 1306

النشاط 1826 / 57338
المؤشر 26%

افتراضي رد: الطريق إلى تهذيب النفس

بسم الله الرحمن الرحيم


أختي الفاضله معصومة
__________________
السلام عليك يا أبا عبدالله الحُسينْ



لعن الله امة قتلتك يا سيدي و لعن الله امة سمعت بذلك فرضيت


التعديل الأخير تم بواسطة خالد الاسدي ; 11-16-2010 الساعة 12:08 AM
خالد الاسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2010, 12:09 AM   #8
خالد الاسدي
 
الصورة الرمزية خالد الاسدي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: العـــــراق
العمر: 64
المشاركات: 5,480
معدل تقييم المستوى: 21
خالد الاسدي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 53 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 130 / 1306

النشاط 1826 / 57338
المؤشر 26%

افتراضي رد: الطريق إلى تهذيب النفس

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي العزيزالطريبيلي
__________________
السلام عليك يا أبا عبدالله الحُسينْ



لعن الله امة قتلتك يا سيدي و لعن الله امة سمعت بذلك فرضيت

خالد الاسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2010, 12:11 AM   #9
خالد الاسدي
 
الصورة الرمزية خالد الاسدي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: العـــــراق
العمر: 64
المشاركات: 5,480
معدل تقييم المستوى: 21
خالد الاسدي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 53 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 130 / 1306

النشاط 1826 / 57338
المؤشر 26%

افتراضي رد: الطريق إلى تهذيب النفس

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي العزيزرضوي
__________________
السلام عليك يا أبا عبدالله الحُسينْ



لعن الله امة قتلتك يا سيدي و لعن الله امة سمعت بذلك فرضيت

خالد الاسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2010, 12:26 PM   #10
عاشق الحسين
مشرف واحة منتديات الهاتف النقال
 
الصورة الرمزية عاشق الحسين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
العمر: 40
المشاركات: 3,070
معدل تقييم المستوى: 18
عاشق الحسين is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 43 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 106 / 1060

النشاط 1023 / 45651
المؤشر 40%

افتراضي رد: الطريق إلى تهذيب النفس

بسم الله الرحمن الرحيم
__________________
عاشق الحسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
،؛، كيف يتخلص الإنسان من محادثة النفس أثناء الصلاة ،؛،‎ معصومة منتدى المناجاة والإبتهال إلى الله سبحانه وتعالى 10 04-01-2011 06:36 PM
أطباء النفس والعيون يؤكدون : لا تؤجل بكاءك إلى الغد دموع الشرقية منتدى الطب والصحة 9 03-11-2010 02:38 PM
أختصر الطريق =====> (مواقع الرواديد الم الرحيل منتدى المكتبة الاسلامية للصوتيات والمرئيات 6 12-14-2009 02:41 AM


جميع المواضيع والمشاركات المطروحه في منتديات فدكـ الثقافية تعبر عن رأي أصحابها ولاتعبر عن رأي الإدارة

تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني

الساعة الآن: 01:06 PM.


Design By

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية