التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
قريبا |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
|
منتدى المواضيع العامة كل مايخص بالمواضيع الهادفة والمنوعة والتي لاتتدرج ولا تختص تحت أي تصنيف أو مجال معين |
الإهداءات |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
01-25-2010, 10:04 PM | #1 | |||||||||
مشرف المنتدى الإسلآمي العام
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 53
المشاركات: 2,888
معدل تقييم المستوى: 18
المستوى : 42 [] |
لا تقل ما لا تعلم بل لا تقل كل ما تعلم
لا تقل ما لا تعلم بل لا تقل كل ما تعلم
إنّ ممّا يحكم العقل بقبحه ويشهد له العادلان : الوجدان والضمير بذلك هو أن يتحدث الإنسان بما لا يعلم ، كأن ينقل خبراً دون تثبت ، أو يطلق حكمه على فلان دون علم ، وغير ذلك فعنهم ( عليهم السلام ) : ( لا تقل ما لا تعلم ، ولا تقل كل ما تعلم ، فإنّ الله سبحانه قد فرض على جوارحك كلّها فرائض يحتج بها عليك يوم القيامة ) . سئل أبو جعفر ( عليه السلام ) : ما حق الله على العباد ؟ قال ( عليه السلام ) : ( أن يقولوا ما يعلمون ويقفوا عند ما لا يعلمون ) . وعنه ( عليه السلام ) أنّه قال : ( إنّي لأكره أن يكون مقدار لسان الرجل فاضلاً على مقدار علمه ، كما أكره أن يكون مقدار علمه فاضلاً على مقدار عقله ) ، وكانوا يكرهون أن يزيد منطق الرجل على عقله . قيل للخليل بن أحمد ـ وقد اجتمع بابن المقفع ـ : كيف رأيته ؟ فقال : لسانه أرجح من عقله . وقيل لابن المقفع : كيف رأيت الخليل ؟ قال : عقله أرجح من لسانه . فكان عاقبتهما أن عاش الخليل مصوناً مكرماً ، وقتل ابن المقفع تلك القتلة الفظيعة . وجاء في وصفهم كان لي في ما مضى أخ في الله وكان يفعل ما يقول . بم تجيب إذا كنت لا تعلم ؟ قد يسأل الإنسان سؤالاًً ، وهو لا يعرف الإجابة ، والمسؤولية تملي على الإنسان في مثل هذه المواقف أن يدير ظهره لهواجس نفسه وأنانيته ويقول بكل شجاعة : لا أدري . ومن وصايا النبي ( صلى الله عليه وآله ) لأبي ذر ـ : ( يا أبا ذر إذا سئلت عن علم لا تعلمه فقل : لا أعلمه تنج من تبعته ، ولا تفت بما لا علم لك به تنج من عذاب الله يوم القيامة ) . وتزداد المسؤولية إذا كان السؤال شرعياً ، وبالأخص إذا كان موجّهاً لطالب العلم . وقال بعض الأكابر : لا أدري نصف العلم ، ومن سكت لله تعالى حيث لا يدري فليس أقل أجراً ممّن نطق بعلم ، لأنّ الاعتراف بالنقص أشد على النفس . ولم تقتصر الروايات على الأمر بـ ( لا أدري ) ، بل حذّرت حتّى من الإجابة بـ ( الله أعلم ) . فعن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إذا سئل الرجل منكم عمّا لا يعلم فليقل : لا أدري ، ولا يقل : الله أعلم ، فيوقع في قلب صاحبه شكا ، وإذا قال المسؤول : لا أدري فلا يتهمه السائل ) . ولا عيب في أن يقول لا أدري ، فعن الإمام علي ( عليه السلام ) : ( لا يستحيي العالم إذا سئل عما لا يعلم أن يقول : لا علم لي به ) . وعنه ( عليه السلام ) : ( قول لا أعلم نصف العلم ) . أما من يجيب عن كل ما يسأل فهو إمّا عالم بحق أو مسكين غافل ، يهرب من قول الناس بأنّه لا يعلم فيقع في قولهم بأنّه مكابر أو متحايل ، وربما شمله قول الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إنّ من أجاب في كل ما يسأل عنه لمجنون ) . عن القاسم بن محمّد بن أبي بكر ـ أحد فقهاء المدينة المتفق على علمه وفقهه بين المسلمين ـ أنّه سئل عن شئ فقال : لا أحسنه ، فقال السائل : إنّي جئت إليك لا أعرف غيرك !. فقال القاسم : لا تنظر إلى طول لحيتي وكثرة الناس حولي والله ما أحسنه ، فقال شيخ من قريش جالس إلى جنبه : يا ابن أخي ألزمها !، فقال : فوالله ما رأيتك في مجلس أنبل منك اليوم !، فقال القاسم : والله لأن يقطع لساني أحب إليّ أن أتكلّم بما لا علم لي به !. نعم وردت رواية في حق العالم أن يقول الله أعلم ، فعن الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( للعالم إذا سئل عن شئ وهو لا يعلمه أن يقول : الله أعلم ، وليس لغير العالم أن يقول ذلك ) . وعنه ( عليه السلام ) : ( ما علمتم فقولوا ، وما لم تعلموا فقولوا : الله أعلم ، إنّ الرجل لينتزع بالآية من القرآن يخر فيها أبعد من السماء ) . الإفتاء بغير علم : تختص الفتوى بمزيد عناية ومسؤولية خاصة أمام الله تعالى ، إذ أنّها حكم شرعي يترتّب عليه العمل العبادي الذي يرجى أن يكون مطابقاً لحكم الله ، بل قد تتخطى ذلك إلى المساس بعقائد الناس ، إذ أنّهم كثيراً ما يسألون العلماء عن عقائدهم فيأخذوها منهم . وقد ورد التحذير من الإفتاء بغير علم ، بل قد يعد ذلك كذباً على الله تبارك وتعالى ، ففي الكتاب المجيد : { ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين } . { وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم } . { ومن أظلم ممّن افترى على الله كذبا أو كذّب بآياته } . { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودّة } . قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( اتقوا تكذيب الله ) ، قيل : يا رسول الله ! وكيف ذاك ؟ قال : ( يقول أحدكم : قال الله ، فيقول الله : كذبت لم أقله ، أو يقول : لم يقل الله ، فيقول عز وجل : كذبت قد قلته ) . وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( من أفتى الناس بغير علم ، كان ما يفسده من الدين أكثر ممّا يصلحه ) . وعنه ( صلى الله عليه وآله ) : ( من أفتى الناس وهو لا يعلم الناسخ من المنسوخ ، والمحكم من المتشابه ، فقد هلك وأهلك ) . وعنه ( صلى الله عليه وآله ) : ( من أفتى بغير علم لعنته ملائكة السماء والأرض ) . وعنه ( صلى الله عليه وآله ) : ( من أفتي بفتيا بغير ثبت ، فإنّما إثمه على من أفتاه ) . قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( من أفتى الناس بغير علم ولا هدى من الله ، لعنته ملائكة الرحمة وملائكة العذاب ، ولحقه وزر من عمل بفتياه ) . وقال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( من أفتى الناس برأيه فقد دان بما لا يعلم ، ومن دان بما لا يعلم فقد ضاد الله حيث أحل وحرم فيما لا يعلم ) . وعنه ( عليه السلام ) : ( إياك أن تفتي الناس برأيك ، أو تدين بما لا تعلم ) . قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( لو كنّا نفتي الناس برأينا وهوانا لكنّا من الهالكين ، ولكنّا نفتيهم بآثار من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وأصول علم عندنا ، نتوارثها كابراً عن كابر ) . قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار ) . الصمت عند الشبهة : وكمّا حذّرت الروايات عن الإفتاء بغير علم ، فقد حثّت الروايات على لزوم الصمت عند الشبهة بكل مواردها ، سواء كانت الشبهة كما هي في بعض الفتن أو بعض المواقف التي يبنيها الناس على الظن ، أو الاشتباه في الحكم الشرعي أو غير ذلك ، فعلى العاقل أن يلزم الصمت في الشبهات حتّى تنجلي غبرتها . فمن وصايا الإمام علي لابنه الحسن ( عليهما السلام ) : ( أوصيك يا حسن وكفى بك وصيا بما أوصاني به رسول الله ... الصمت عند الشبهة ) . قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) لما سأله زرارة عن حق الله على العباد ؟ : ( أن يقولوا ما يعلمون ، ويقفوا عند ما لا يعلمون ) . ومن وصايا الإمام علي ( عليه السلام ) عند وفاته : وعنه ( عليه السلام ) : ( أوصيك يا بني بالصلاة عند وقتها ، والزكاة في أهلها عند محلّها ، والصمت عند الشبهة ، وأنهاك عن التسرّع بالقول والفعل ، والزم الصمت تسلم ) . وممّا يبرز أهمّية هذه الوصية أنّها عند الموت . إذ أنّ الإنسان في تلك اللحظات الحرجة لا يهتم إلاّ بأعظم وأهم ما يريد ، فكيف بعظيم وحكيم كخليفة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وسيّد الموحّدين : فتراه يوصي بالصلاة والزكاة والصمت عند الشبهة ، وعدم التسرّع والصمت ، وهذه الوصية وكونها عند الوفاة أكبر دليل على أهمّية الصمت . |
|||||||||
01-25-2010, 11:21 PM | #2 |
رد: لا تقل ما لا تعلم بل لا تقل كل ما تعلم
اسال الله الذي سجدت له كل الخلائق ان يكتب لك جزاء كل ماتكتب خيرا لك ولاهلك ولوالديك
__________________
مشرف واحة المنتديات الثقافية والادبية والمراقب العام
|
|
01-26-2010, 02:29 PM | #3 | |||||||||
مشرف المنتدى الإسلآمي العام
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 53
المشاركات: 2,888
معدل تقييم المستوى: 18
المستوى : 42 [] |
رد: لا تقل ما لا تعلم بل لا تقل كل ما تعلم
لقد اسعدني تواجدك ممنون مرورك العطر موفق باذن الله
|
|||||||||
01-27-2010, 08:22 PM | #4 | |||||||||
مشرفة سابقة
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: ღღ في قلــــب مـــولاي ღღ
المشاركات: 2,286
معدل تقييم المستوى: 18
المستوى : 38 [] |
رد: لا تقل ما لا تعلم بل لا تقل كل ما تعلم
يعطيك الباري آلف عآآفيهـ
تقبل مروري البسيط دمـ ت بـ وود |
|||||||||
01-27-2010, 09:58 PM | #5 | |||||||||
مشرف المنتدى الإسلآمي العام
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 53
المشاركات: 2,888
معدل تقييم المستوى: 18
المستوى : 42 [] |
رد: لا تقل ما لا تعلم بل لا تقل كل ما تعلم
اسعدني تواجدك اختي دموع لقد اشتقنى لمرورك العطر
|
|||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لكل امرأة تود تعلم المكياج لنفسها بكل سهوله | معصومة | منتدى عالم الأسرة والطفل | 4 | 07-31-2010 10:11 PM |
غير مسجل هل تعلم [[[ متى يكون 1 + 1=1 ]]] | التلميذ | منتدى المواضيع العامة | 6 | 06-15-2010 06:14 PM |
تعلم مهارات تصفح الإنترنت... | انا العراق | منتدى الكمبيوتر والأنترنت | 2 | 05-27-2010 07:33 AM |
تعلم اسرار الكيبورد | ابو حسين | منتدى الكمبيوتر والأنترنت | 4 | 05-04-2010 01:20 AM |
هل تعلم !! معلومات طريفة عن جسدك | أم نور | منتدى الطب والصحة | 4 | 01-19-2010 04:29 PM |
تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني
الساعة الآن: 08:46 PM.