التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين .. اللهم انا نشهدكَ بأننا والينا محمدا وعلي وفاطمه والحسن والحسين والائمة المعصومين من ذرية الحسين .. وارواحنا فداء لحجتك المنتظر ..
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   منتديات فدك الثقافية > واحة المنتديات الأسلآمية > منتدى القرآن الكريم

منتدى القرآن الكريم كل مايخص ويهتم بدراسة القرآن الكريم وتفسيره وعلومه

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2010, 06:36 AM   #1
حنين الروح
مشرفة واحة منتديات الصور العامة
 
الصورة الرمزية حنين الروح
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,407
معدل تقييم المستوى: 17
حنين الروح is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 39 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 966

النشاط 802 / 41132
المؤشر 66%

Post المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌

بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم


قَالَ اللَهُ الحَكِيمُ فِي‌ كِتَابِهِ الكَرِيمِ:

أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ يَوْمَئِذٍعَنِ النَّعِيمِ
(8) } ( القرآن المجيد ، التكاثر ) .




المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌



ومن‌ المعلوم‌ أنّ السؤال‌ عن‌ النعيم‌ الذي‌ هو الدين‌ سؤال‌ عن‌ النبي‌ّ صلّى‌ الله‌ علیه‌ وآله‌ والأئمّة‌ من‌ بعده‌ الذين‌ افترض‌ الله‌ طاعتهم‌ وأوجب‌ اتّباعهم‌ في‌ السلوك‌ إلى الله‌ الذي‌ طريقه‌ استعمال‌ النعم‌ كما بيّنه‌ الرسول‌ والأئمّة‌ .

وإلى كون‌ السؤال‌ عن‌ النعيم‌ سؤال‌ عن‌ الدين‌ يشير ما في‌ رواية‌ أبي‌ خالد من‌ قوله‌ :إنَّمَا يَسْأَلُكُمْ عَمَّا أَنْتُمْ عَلَیهِ مِنَ الحَقِّ .

وإلى كونه‌ سؤال‌ عن‌ النعيم‌ الذي‌ هو النبي‌ّ وأهل‌ بيته‌ يشير ما في‌ روايتي‌ جميل‌ وأبي‌ حمزة‌ السابقتين‌ من‌ قوله‌ : يُسْأَلُ هَذِهِ الاُمَّةُ عَمَّا أَنْعَمَ اللَهُ عَلَیهَا بِرَسُولِهِ ثُمَّ بِأَهْلِ بَيْتِهِ أو ما في‌ معناه‌ .

وفي‌ بعض‌ الروايات‌ النَّعِيمُ هُوَ رَسُولُ اللَهِ صَلَّى‌ اللَهُ عَلَیهِ وَآلِهِ ؛ أَنْعَمَ اللَهُ بِهِ عَلَی‌ أَهْلِ العَالَمِ فَاسْتَنْقَذَهُمْ مِنَ الضَّلاَلَةِ .

وفي‌ بعضها إنَّ النَّعِيمَ وَلاَيَتُنَا أَهْلَ البَيْتِ .

والمآل‌ واحد ومن‌ ولاية‌ أهل‌ البيت‌ افتراض‌ طاعتهم‌ واتّباعهم‌ فيما يسلكونه‌ من‌ طريق‌ العبوديّة‌ .

وفي‌ « المجمع‌ » ، وقيل‌ : النَّعِيمُ الصِّحَّةُ وَالفَرَاغُ عن‌ عكرمة‌ ، ويعضده‌ ما رواه‌ ابن‌ عبّاس‌ عن‌ النبي‌ّ صلّى الله‌ علیه‌ وآله‌ وسلّم‌ قال‌ : نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ : الصِّحَّةُ وَالفَرَاغُ .

وفيه‌ ، وقيل‌ : هو يعني‌ : النَّعِيمُ الاَمْنُ وَالصِّحَّةُ . عن‌ عبد الله‌ بن‌ مسعود ومجاهد ، وروي‌ ذلك‌ عن‌ أبي‌ جعفر وأبي‌ عبد الله‌ .

أقول‌ : وفي‌ روايات‌ أخري‌ من‌ طرق‌ أهل‌ السنة‌ أنّ النعيم‌ هو التمر والماء البارد وفي‌ بعضها غيرهما ، وينبغي‌ أن‌ يحمل‌ الجميع‌ علی‌ إيراد المثال‌ وفي‌ الحديث‌ النبوي‌ّ من‌ طرقهم‌ : ثَلاَثٌ لاَ يُسْأَلُ عَنْهَا العَبْدُ : خِرْقَةٌ يُوَارِي‌ بِهَا عَوْرَتَهُ ، أَوْ كِسْرَةٌ يَسُدُّ بِهَا جُوعَتَهُ ، أَوْ بَيْتٌ يَكِنُّهُ مِنَ الحَرِّ وَالبَرْدِ الحديث‌ .

وينبغي‌ أن‌ يحمل‌ علی‌ خفّة‌ الحساب‌ في‌ الضروريّات‌ ونفي‌ المناقشة‌ فيه‌ والله‌ أعلم‌ » [7]

كان‌ هذا ما ذكره‌ الأستاذ الأكرم‌ قدّس‌ الله‌ سرّه‌ في‌ تفسيره‌ . وأمّا ما سمعه‌ الحقير خلال‌ بحوثه‌ الشفهيّة‌ ودوّنته‌ عنه‌ ، فهو أكثر صراحة‌ ممّا قيل‌ في‌ إثبات‌ وحدة‌ الذات‌ المقدّسة‌ للحقّ تعالي‌ . فقد قال‌ سماحته‌ صراحة‌ : « لا توجد لدينا آية‌ أكثر وضوحاً وصراحة‌ في‌ إثبات‌ الوحدة‌ من‌ هذه‌ . بل‌ إنّ هذه‌ الآيات‌ قد تجاوزت‌ حدود الصراحة‌ كذلك‌ ، وإنّما عجبي‌ علینا من‌ عدم‌ إصغائنا لها !» .

فهذه‌ الآيات‌ تقول‌ : يا أيّها الناس‌ لقد كنتم‌ تعرضون‌ عن‌ رؤية‌ الحقّ الواحد المعبود المسجود ولقائه‌ في‌ طوال‌ سني‌ّ عمركم‌ حتّي‌ تُقبرون‌ ، حيث‌ تصوّرتموه‌ في‌ شؤون‌ الكثرات‌ بصورة‌ المقيّد والمتعيّن‌ ؛ وهذه‌ هي‌ حقيقة‌ الجحيم‌ والنار النزّاعة‌ للشوي‌ المتمثّلة‌ بحجبكم‌ وجه‌ الحقّ تعالى .

ضعوا عنكم‌ ستار التعيّن‌ لعالم‌ الوجود والكثرة‌ حتّي‌ يتجلّي‌ لكم‌ جمال‌ الواحد الأحد ، فتلبسون‌ لباس‌ النعمة‌ الحقيقيّة‌ وهي‌ لباس‌ الولاية‌ والعبوديّة‌ الصرفة‌ في‌ مقابل‌ هكذا ربّ . لا أن‌ تزيلوا ذلك‌ النعيم‌ وتبطلوه‌ وتحرموا أنفسكم‌ من‌ فيض‌ الولاية‌ التي‌ هي‌ حقيقة‌ القرب‌ ، وأن‌ تحرق‌ نار الكثرات‌ والتعيّنات‌ المستعرة‌ أعينكم‌ ؛ وما ترونه‌ في‌ هذه‌ الدنيا سيظهر لكم‌ في‌ الدار العقبي‌ علی‌ صورة‌ جهنّم‌ .

فإن‌ أزلتم‌ ستار حجاب‌ الملكوت‌ عن‌ أبصاركم‌ الرمداء والحولاء ، فسوف‌ ترون‌ في‌ الحال‌ بعلم‌ اليقين‌ والمعاينة‌ أنّ التهافت‌ علی‌ التكاثر والإستزادة‌ إنّما هما سدّ عظيم‌ صنعتموه‌ بأيديكم‌ ولن‌ يتسني‌ لكم‌ رؤية‌ جمال‌ الحقّ تعالى إلاّ بتخلّيكم‌ عن‌ الكثرات‌ والمباهاة‌ في‌ كثير من‌ الأمور الواهية‌ والاعتباريّة‌ والمجازيّة‌ فتشاهدوه‌ وتأنسوا به‌ وتتمتّعوا بقدر كاف‌ من‌ واقعيّة‌ النعيم‌ !

قال‌ العلاّمة‌ : « إنّ التفسير الأوّل‌ والذي‌ يخصّ السورة‌ ليس‌ مستساغاً بما فيه‌ الكفاية‌ ؛ خلافاً للتفسير الثاني‌ الذي‌ يعتبر مقبولاً ومرضيّاً » . ولمزيد من‌ البيان‌ ، نورد هنا مقتطفات‌ من‌ كلامه‌ الذي‌ ذكرناه‌ في‌ ذِكراه‌ :

قال‌ : « ففي‌ الا´ية‌ إطلاق‌ وإنّ أي‌ّ نوع‌ من‌ أنواع‌ الإستكثار ] سواء في‌ الأموال‌ والأولاد ، أو في‌ الخيرات‌ ، أو في‌ العلم‌ ، أو في‌ الفقه‌ والأصول‌ والحكمة‌ والحديث‌ والتفسير وسائر العلوم‌ والفنون‌ [ يحول‌ من‌ بلوغ‌ الإنسان‌ إلي‌ مقام‌ الوحدة‌ والسلوك‌ إلي‌ الله‌ .

إنّ هذا التفسير أفضل‌ من‌ التفسير الأوّل‌ : فالأوّل‌ ليس‌ مقبولاً بما فيه‌ الكفاية‌ » .

وقال‌ : « وقد اجتاز القرآن‌ مرحلة‌ أو دائرة‌ الصراحة‌ في‌ بعض‌ الأماكن‌ ؛ ولكن‌ في‌ الوقت‌ ذاته‌ تأبي‌ أنفسنا إلاّ أن‌ نأوّل‌ ذلك‌ تأويلاً آخر .

لقد حال‌ الاستكثار والحرص‌ بينكم‌ وبين‌ رؤية‌ جمال‌ الحقّ والوحدة‌ المطلقة‌ وجعلكم‌ تغفلون‌ عن‌ ذلك‌ حتّى أُقبِرتُم‌ » .

وقال‌ أيضاً : « ومعني‌ ذلك‌ هو : أنّ هذه‌ الكثرات‌ والاستكثارات‌ والحرص‌ كلّ ذلك‌ أشغلكم‌ بأنفسكم‌ ، وألهاكم‌ عن‌ لقاء الحقّ ورؤيته‌ حتّى حان‌ الموت‌ . أي‌ّ أ نّكم‌ تجرون‌ وراء الكثرات‌ ما دمتم‌ أحياء ؛ وهكذا حتّى يأتيكم‌ اليقين‌ ويدرككم‌ الموت‌ ! فتموتون‌ !» . [8]

وقال‌ أيضاً : ] قال‌ الإمام‌ الصادق‌ علیه‌ السلام‌ مخاطباً أبا حنيفة‌ في‌ أحد المجالس‌ : ليس‌ المراد بالنعيم‌ الطعام‌ والشراب‌ وأمثالهما [ بل‌ المراد من‌ النعيم‌ ولايتنا أهل‌ البيت‌ فيُسأل‌ الناس‌ يومئذٍ : ما مدى‌ تولّيكم‌ وسيركم‌ علی‌ خطي‌ أئمّتكم‌ وسيرتهم‌ ومنهاجهم‌ في‌ سيركم‌ وسلوككم‌ إلى‌ الله‌ ؟! وإلى أي‌ّ حدّ ذُبتم‌ في‌ مقام‌ العبوديّة‌ المحضة‌ المطلقة‌ ؟!

والمراد بـ جنّة‌ النعيم‌الواردة‌ في‌ القرآن‌ هو هذه‌ الجنّة‌ كذلك‌ . أي‌: « جنّة‌ الولاية‌ » التي‌ هي‌ جنّة‌ المُخلَصين‌ والمقرّبين‌ من‌ أولياء الله‌ والواصلين‌ إلى‌ مقام‌ التوحيد الذاتي‌ّ والمندكّين‌ في‌ عوالم‌ الربوبيّة‌ وصفات‌ الجمال‌ والجلال‌ الإلهيينِ . جنّة‌ أُولئك‌ الذين‌ تخلّصوا من‌ أدرانهم‌ الوجوديّة‌ بالكامل‌ وسلّموا كلّ ذلك‌ بِيَدِ الحقّ تعالى‌ .

وهكذا علمنا بوساطة‌ جميع‌ هذه‌ الشواهد والقرائن‌ الحاقّيّة‌ الداخليّة‌ والعارضة‌ الخارجيّة‌ أنّ الولاية‌ كُنِّيت‌ بالنعمة‌ ؛ وإن‌ كان‌ الظاهر أنّ المراد بها هو مطلق‌ النعمة‌ ، إلاّ أ نّه‌ في‌ الحقيقة‌ يجب‌ أن‌ يكون‌ المراد بالنعمة‌ هو الولاية‌ .



تمنياتي لكم بالموفقيه والسداد



المصدر:
معرفة الله/
المجلد الثالث/ القسم الأول: تفسیر سورة التکاثر/ المراد من النعیم / روایة ماالحقیقة؟
تأليفات سماحة العلامة آية الله الحاج السيد محمد حسين الحسيني الطهراني قدس‌ سره
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة حنين الروح ; 12-03-2010 الساعة 10:54 AM
حنين الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010, 12:01 PM   #2
امجد الملكي
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية امجد الملكي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 338
معدل تقييم المستوى: 15
امجد الملكي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 17 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 404

النشاط 112 / 16840
المؤشر 17%

افتراضي رد: المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌

بسم الله الرحمن الرحيم
تسلمين اختي حنين الروح
__________________
امجد الملكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010, 12:08 PM   #3
أبوعلي الكاظمي
 
الصورة الرمزية أبوعلي الكاظمي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: In Iraq Baghdad
المشاركات: 2,384
معدل تقييم المستوى: 10
أبوعلي الكاظمي is on a distinguished road

المستوى : 39 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 963

النشاط 794 / 42934
المؤشر 52%

افتراضي رد: المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌

بسم الله الرحمن الرحيم
أحسنتِ أختِ الكريمة حنين الروح على المجهود الرائع
__________________
  • إحترامك لقوانين المنتدى دليل وعيك ورقي تفكيركـ .
  • إحرص على ان تكون أنت من يلزم الأعضاء بفهم القوانين .
  • المنتدى لكم وإنشأ من أجلكم فحافظوا على بقاءه .


أبوعلي الكاظمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010, 03:02 PM   #4
الطريبيلي
 
الصورة الرمزية الطريبيلي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,072
معدل تقييم المستوى: 16
الطريبيلي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 28 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 695

النشاط 357 / 28963
المؤشر 82%

افتراضي رد: المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌

بسم الله الرحمن الرحيم
ثبتنا الله واياكم على ولاية اهل بيت النبوة ومنبع الرسالة ولاحرمنا الله من شفاعتهم
بارك الله فيك اختي حنين الروح وجزاك الله خير الجزاء
__________________
الطريبيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010, 03:58 PM   #5
امين
مشرف منتدى الديكور والاثاث
 
الصورة الرمزية امين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 208
معدل تقييم المستوى: 15
امين is on a distinguished road

المستوى : 13 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 311

النشاط 69 / 12906
المؤشر 45%

افتراضي رد: المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌

بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع في غاية الروعه

احسنتي وبارك الله فيش اختي حنين الروح

ان شاء الله في ميزان اعمالش
امين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2010, 12:27 AM   #6
معصومة
مشرفة منتدى عالم الاسرة والطفل والمطبخ
 
الصورة الرمزية معصومة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 3,086
معدل تقييم المستوى: 18
معصومة is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 43 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 106 / 1062

النشاط 1028 / 45741
المؤشر 48%

افتراضي رد: المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكِ الله خير الجزاء اختي حنين الروح
موضوع رائع بارك الله فيك
في ميزان حسناتك
معصومة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2010, 07:55 AM   #7
حنين الروح
مشرفة واحة منتديات الصور العامة
 
الصورة الرمزية حنين الروح
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,407
معدل تقييم المستوى: 17
حنين الروح is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 39 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 966

النشاط 802 / 41132
المؤشر 66%

افتراضي رد: المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌

بسم الله الرحمن الرحيم
تشرفت بتواجدكم في متصفحي،،

يسلموووو على مروركم العطر
__________________
حنين الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2010, 02:28 PM   #8
قدوتي زينب
مشرفة منتديات الشعر الشعبي وبوح الخواطر والقصص والروايات
 
الصورة الرمزية قدوتي زينب
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: في قلب سيدتي
المشاركات: 636
معدل تقييم المستوى: 15
قدوتي زينب is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 23 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 550

النشاط 212 / 22879
المؤشر 3%

افتراضي رد: المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌

بسم الله الرحمن الرحيم
اثابك الله تعالى على موضعك الرائع وجعله الله في ميزان حسناتك
__________________
قدوتي زينب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2010, 07:04 PM   #9
خالد الاسدي
 
الصورة الرمزية خالد الاسدي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: العـــــراق
العمر: 64
المشاركات: 5,480
معدل تقييم المستوى: 20
خالد الاسدي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 53 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 130 / 1306

النشاط 1826 / 56630
المؤشر 26%

افتراضي رد: المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌

بسم الله الرحمن الرحيم
دائما متميز في الانتــــقاء
سلمت أناملكي اختي الفاضله حنين الروح على روعه مواضيعك
نترقب المزيد من جــــديد ك الــــرائع
وفقكم الله لمرضاته وتقبل طاعاتكم وغفر لكم
__________________
السلام عليك يا أبا عبدالله الحُسينْ



لعن الله امة قتلتك يا سيدي و لعن الله امة سمعت بذلك فرضيت

خالد الاسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2010, 07:36 AM   #10
حنين الروح
مشرفة واحة منتديات الصور العامة
 
الصورة الرمزية حنين الروح
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,407
معدل تقييم المستوى: 17
حنين الروح is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 39 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 966

النشاط 802 / 41132
المؤشر 66%

افتراضي رد: المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌

بسم الله الرحمن الرحيم
أسعدني تواجدكم في متصفحي،،

يسلموووو على مروركم العطر وردكم الجميل
__________________
حنين الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الولاية في القرآن الكريم الم الرحيل المنتدى الإسلآمي العام 7 03-26-2011 09:46 PM
بذور الرُمان تقوي طلق الولادة زهرة النور منتدى الطب والصحة 3 02-20-2011 05:01 PM
كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الولاية سبل النجاة منتدى المكتبة الاسلامية للصوتيات والمرئيات 6 11-28-2010 10:31 AM
بشرى - انطلاق قناة «الولاية» الفضائية السيدة باسمية المنتدى الإسلآمي العام 3 10-14-2010 10:35 PM


جميع المواضيع والمشاركات المطروحه في منتديات فدكـ الثقافية تعبر عن رأي أصحابها ولاتعبر عن رأي الإدارة

تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني

الساعة الآن: 07:50 PM.


Design By

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية