التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين .. اللهم انا نشهدكَ بأننا والينا محمدا وعلي وفاطمه والحسن والحسين والائمة المعصومين من ذرية الحسين .. وارواحنا فداء لحجتك المنتظر ..
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   منتديات فدك الثقافية > واحة المنتديات الأسلآمية > منتدى القرآن الكريم

منتدى القرآن الكريم كل مايخص ويهتم بدراسة القرآن الكريم وتفسيره وعلومه

الإهداءات

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 01-07-2011, 03:35 PM   #1
الطريبيلي
 
الصورة الرمزية الطريبيلي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,072
معدل تقييم المستوى: 16
الطريبيلي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 28 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 695

النشاط 357 / 29002
المؤشر 82%

Icon27 التدبّر في القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
التدبّر في القرآن

قال الله سبحانه وتعالى : ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )(1) ولكن ماهي الأقفال التي تشير اليها الآية ؟ :
إنها اقفال الجهل ، والهوى ، والتهّرب من المسؤوليّات الثقيلة التي تصون الانسان والاجتماع من الهلاك ،
ولهذا نرى حاليا الأمّة الأسلامية غير موحّدة مع ان القرآن واحد والاسلام واحد والنبّي واحد .
وحكم الغرب سائدا على البلدان الاسلامية ومن آثارها الواضحة :
الحدود الجغرافية التي تحوم كلّ بلد اسلامي مع انّ الغرب بلدا واحدا والولايات المتّحدة الأمريكية بلدا واحدا .
وثانيا الحرّيات المشنوقة في بعض البلدان الاسلامية مثل :
« حريّة البيان والرأي
____________
(1) سورة محمد صلى الله عليه وآله ، الآية 24 .


« حرية القلم والكتاب
« حرية الجرائد والصحف والمجلات
« حرية التلفاز والراديو ولا يخفى أن جميع هذه تحت الاطار الاسلامي المشروع الذي بينه لنا الكتاب والسنة .
ثالثا : حاكمية الحزب الواحد في بعض الدّول الاسلامية أو بتعبير آخر حاكمية العائلة المالكة في إدارة شؤون البلاد والعباد ومعنى هذا ليس للشعب الا الطاعة سوى حكمت بعدل أو ظلم .
وقال سبحانه وتعالى : ( كتاب أنزلناه اليك مبارك ليدّبروا آياته وليتذكّر أُولو الألباب )(2) .
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : لا يعذّب الله قلبا وعى القرآن(3) .
وعنه صلى الله عليه وآله : ويلّ لمن لاكها بين لحييه ولم يتدبّرها(4) .
وعن علي ابن أبي طالب عليهما السلام : الا لا خير في قراءة ليس فيها تدبّر ألا لا خير في عبادة ليس فيها تفقّه(5) .
____________
(1) سورة محمد صلى الله عليه وآله ، الآية 24 .
(2) سورة ص ، الآية 29 .
(3) أمالي الطوسي : ج1 ص 5 .
(4) مجمع البيان : ج2 ص 554 .
(5) بحار الأنوار : ج92 ص 211 .


وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام :
تدبّروا آيات القرآن واعتبروا به ، فأنّه ابلغ العبر(1) .
وعنه عليه السلام : ايّاك ان تفسرّ القرآن برأيك حتى تفقهه عن العلماء « فأنّه ربّ تنزيل يشبه بكلام البشر وهو كلام الله ، وتأويله لا يشبه كلام البشر كما ليس شيء من خلقه يشبهه كذلك لا يشبه فعله تعالى شيئا من افعال البشر ،
ولا يشبه شيء من كلامه بكلام البشر ،
فكلام الله تبارك وتعالى صفته وكلام البشر افعالهم .
فلا تُشبّه كلام الله بكلام البشر فَتُهْلَك وتُضلّ(2).
وعن الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليهما السلام :
آيات القرآن خزائن العلم فكلّما فتحت خزانة فينبغي لك أن تنظر فيها(3) .
وعن الإمام الصادق عليه السلام :
____________
(1) بحار الأنوار : ج92 ص 316 .
(2) غرر الحكم .
(3) التوحيد للصدوق الباب 36 كما في بحار الأنوار : ج92 ص 107 .


انّ هذا القرآن فيه منار الهدى ،
« ومصابيح الدجى ،
« فليجل جال بصره ،
« ويفتح للضّياء بصره ،
فأنّ التفكّر حياة قلب البصير ،
كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور »(1) .
ومن أدعية الإمام الصادق عليه السلام في هذا المجال :
اللهم نشرت عهدك وكتابك ، فأجعل نظري فيه عبادة ، وقرائتي فيه تفكّرا ، وفكري فيه اعتبارا ولا تجعل قرائتي قراءة لا تدبّر فيها ، ولا تجعل نظري فيه غفلة »(2) .
ولأهمية التدبّر في القرآن كرّرت هذه الآية الشريفة في سورة القمر اربع مرّات كرارا .
( ولقد يسّرنا القرآن للذّكر * فهل من مدّكر )؟(3) .
____________
(1) القمر : 17 ـ 22 ـ 32 ـ 40 .
(2) الكافي : ج2 ص 600 ح 5 .
(3) الاختصاص : ص 141 .


وقوله تعالى :
( فانّما يسّرناه بلسانك لعلهم يتذكّرون )(1) .
وقوله سبحانه وتعالى :
( فانّما يسّرناه بلسانك لتبشّر به المتّقين وتنذر به قوماً لذا )(2) .
والقرآن ليس ـ فقط ـ يدعوا النّاس الى التدبّر في آياته . .
وانّما : يطلب منهم ان يمارسوا التدبّر العميق أيضا . .
كما نفهم ذلك من قوله سبحانه :
أفلا يتدبرون القرآن ؟
( ولو كان من عند غير الله لو جدوا فيه اختلافا كثيرا )(3) .
ولا يخفى أنّ الآية نزلت في « المنافقين » و « المترددين » كما يظهر من الآيات السابقة .
« فالمراد ترغيبهم ان يتدبروا في الآيات القرآنية ويراجعوا في
____________
(1) النساء ، الآية 82 .
(2) الدخان : 58 .
(3) مريم ، الآية 97
.


كلّ حكم نازل ،
أو حكمة مبنيّة ،
أو قصّة ،
أو عظمة أو غير ذلك : جميع الآيات المرتبطة به مما نزلت مكّيتها ومدنيتها ومحكمها ومتشابهها ، ويضموا البعض الى البعض حتى يظهر لهم انّه لا اختلاف بينهما ، ويصدّق قديمها حديثها ،
ويشهد بعضها على بعض ، من غير ان يكون بينها أي اختلاف مفروض : لا أختلاف التناقض بأن ينفي بعضها بعض أو يتدافعا ، ولا أختلاف التفاوت بأن تتفاوت الآيتان من حيث تشابه البيان ، أو متانة المعاني والمقاصد . .
« فارتفاع هذه الاختلافات من القرآن يهديهم الى أنه كتاب منزل من الله ، وليس من عند غيره . . . »(1) .
عن الكافي والتهذيب والاستبصار ـ عن عبد الاعلى مولى آل سالم قال : قلت لأبي عبدالله عليه السلام : عثرت فانقطع ظفري ،
____________
(1) الميزان في تفسير القرآن : ج5 ص19 ، الطبعة الثانية للعلامة الطباطبائي (ره) .


فجعلت على اصبعي مرارة(1) فكيف اصنع بالوضوء ؟
قال عليه السلام :
يعرف هذا واشباهه من كتاب الله عزّوجلّ . قال الله عزّوجلّ : ( ما جعل عليكم في الدين من حرج )(2) .
امسح عليه »(3) .
وفي قاعدة « المعسور يسقط بالميسور » مع أن التأمل الدقيق يقضى : بان المسح ـ بما هو مسح ـ لا حرج فيه ، وانّما الموجب للحرج هو اشتراط ( المباشرة ) في المسح .
إذن .. فالمنفي في الآية الكريمة [ المسح المباشر لقوله تعالى : ( وأمسحوا برؤسكم وأرجلكم الى الكعبين )(4) وليس ( أصل المسح ينفى ) .
للأسف هناك من يتصوّر التدبّر في القرآن معصية كبيرة تهوي بصاحبها في نار جهنم . . . وساءت مصيرا ؟!
____________
(1) المرارة : شحمه شبه كيس . لازقة بالكبد تكون فيها مادة صفراء هي المرّة [ المنجد : مادة . مرَّ .
(2) الحج ، الآية 78 .
(3) القواعد الفقهية للسيد ميرزا حسن البجنوردي : ج1 ص 209 .
(4) المائدة ، الآية 6 .


__________________
الطريبيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هيئة حملة القرأن عاشق الحسين منتدى صور وثيمات الجوال 6 04-13-2011 09:48 PM
الجناح فى القرآن السيدة باسمية المنتدى الإسلآمي العام 9 03-22-2011 05:12 PM
دعاء حفظ القرآن الطريبيلي منتدى القرآن الكريم 7 12-02-2010 01:18 PM
كيف أجعل طفلي يحب القرآن....؟‎ معصومة منتدى عالم الأسرة والطفل 4 10-31-2010 07:03 PM
ذروة القرآن الم الرحيل منتدى القرآن الكريم 5 05-19-2010 11:00 PM


جميع المواضيع والمشاركات المطروحه في منتديات فدكـ الثقافية تعبر عن رأي أصحابها ولاتعبر عن رأي الإدارة

تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني

الساعة الآن: 10:41 PM.


Design By

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية