التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
قريبا |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
|
منتدى القرآن الكريم كل مايخص ويهتم بدراسة القرآن الكريم وتفسيره وعلومه |
الإهداءات |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
01-07-2011, 03:35 PM | #1 |
التدبّر في القرآن
التدبّر في القرآن
قال الله سبحانه وتعالى : ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )(1) ولكن ماهي الأقفال التي تشير اليها الآية ؟ : إنها اقفال الجهل ، والهوى ، والتهّرب من المسؤوليّات الثقيلة التي تصون الانسان والاجتماع من الهلاك ، ولهذا نرى حاليا الأمّة الأسلامية غير موحّدة مع ان القرآن واحد والاسلام واحد والنبّي واحد . وحكم الغرب سائدا على البلدان الاسلامية ومن آثارها الواضحة : الحدود الجغرافية التي تحوم كلّ بلد اسلامي مع انّ الغرب بلدا واحدا والولايات المتّحدة الأمريكية بلدا واحدا . وثانيا الحرّيات المشنوقة في بعض البلدان الاسلامية مثل : « حريّة البيان والرأي ____________ (1) سورة محمد صلى الله عليه وآله ، الآية 24 . « حرية القلم والكتاب « حرية الجرائد والصحف والمجلات « حرية التلفاز والراديو ولا يخفى أن جميع هذه تحت الاطار الاسلامي المشروع الذي بينه لنا الكتاب والسنة . ثالثا : حاكمية الحزب الواحد في بعض الدّول الاسلامية أو بتعبير آخر حاكمية العائلة المالكة في إدارة شؤون البلاد والعباد ومعنى هذا ليس للشعب الا الطاعة سوى حكمت بعدل أو ظلم . وقال سبحانه وتعالى : ( كتاب أنزلناه اليك مبارك ليدّبروا آياته وليتذكّر أُولو الألباب )(2) . وعن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : لا يعذّب الله قلبا وعى القرآن(3) . وعنه صلى الله عليه وآله : ويلّ لمن لاكها بين لحييه ولم يتدبّرها(4) . وعن علي ابن أبي طالب عليهما السلام : الا لا خير في قراءة ليس فيها تدبّر ألا لا خير في عبادة ليس فيها تفقّه(5) . ____________ (1) سورة محمد صلى الله عليه وآله ، الآية 24 . (2) سورة ص ، الآية 29 . (3) أمالي الطوسي : ج1 ص 5 . (4) مجمع البيان : ج2 ص 554 . (5) بحار الأنوار : ج92 ص 211 . وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام : تدبّروا آيات القرآن واعتبروا به ، فأنّه ابلغ العبر(1) . وعنه عليه السلام : ايّاك ان تفسرّ القرآن برأيك حتى تفقهه عن العلماء « فأنّه ربّ تنزيل يشبه بكلام البشر وهو كلام الله ، وتأويله لا يشبه كلام البشر كما ليس شيء من خلقه يشبهه كذلك لا يشبه فعله تعالى شيئا من افعال البشر ، ولا يشبه شيء من كلامه بكلام البشر ، فكلام الله تبارك وتعالى صفته وكلام البشر افعالهم . فلا تُشبّه كلام الله بكلام البشر فَتُهْلَك وتُضلّ(2). وعن الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليهما السلام : آيات القرآن خزائن العلم فكلّما فتحت خزانة فينبغي لك أن تنظر فيها(3) . وعن الإمام الصادق عليه السلام : ____________ (1) بحار الأنوار : ج92 ص 316 . (2) غرر الحكم . (3) التوحيد للصدوق الباب 36 كما في بحار الأنوار : ج92 ص 107 . انّ هذا القرآن فيه منار الهدى ، « ومصابيح الدجى ، « فليجل جال بصره ، « ويفتح للضّياء بصره ، فأنّ التفكّر حياة قلب البصير ، كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور »(1) . ومن أدعية الإمام الصادق عليه السلام في هذا المجال : اللهم نشرت عهدك وكتابك ، فأجعل نظري فيه عبادة ، وقرائتي فيه تفكّرا ، وفكري فيه اعتبارا ولا تجعل قرائتي قراءة لا تدبّر فيها ، ولا تجعل نظري فيه غفلة »(2) . ولأهمية التدبّر في القرآن كرّرت هذه الآية الشريفة في سورة القمر اربع مرّات كرارا . ( ولقد يسّرنا القرآن للذّكر * فهل من مدّكر )؟(3) . ____________ (1) القمر : 17 ـ 22 ـ 32 ـ 40 . (2) الكافي : ج2 ص 600 ح 5 . (3) الاختصاص : ص 141 . وقوله تعالى : ( فانّما يسّرناه بلسانك لعلهم يتذكّرون )(1) . وقوله سبحانه وتعالى : ( فانّما يسّرناه بلسانك لتبشّر به المتّقين وتنذر به قوماً لذا )(2) . والقرآن ليس ـ فقط ـ يدعوا النّاس الى التدبّر في آياته . . وانّما : يطلب منهم ان يمارسوا التدبّر العميق أيضا . . كما نفهم ذلك من قوله سبحانه : أفلا يتدبرون القرآن ؟ ( ولو كان من عند غير الله لو جدوا فيه اختلافا كثيرا )(3) . ولا يخفى أنّ الآية نزلت في « المنافقين » و « المترددين » كما يظهر من الآيات السابقة . « فالمراد ترغيبهم ان يتدبروا في الآيات القرآنية ويراجعوا في ____________ (1) النساء ، الآية 82 . (2) الدخان : 58 . (3) مريم ، الآية 97 . كلّ حكم نازل ، أو حكمة مبنيّة ، أو قصّة ، أو عظمة أو غير ذلك : جميع الآيات المرتبطة به مما نزلت مكّيتها ومدنيتها ومحكمها ومتشابهها ، ويضموا البعض الى البعض حتى يظهر لهم انّه لا اختلاف بينهما ، ويصدّق قديمها حديثها ، ويشهد بعضها على بعض ، من غير ان يكون بينها أي اختلاف مفروض : لا أختلاف التناقض بأن ينفي بعضها بعض أو يتدافعا ، ولا أختلاف التفاوت بأن تتفاوت الآيتان من حيث تشابه البيان ، أو متانة المعاني والمقاصد . . « فارتفاع هذه الاختلافات من القرآن يهديهم الى أنه كتاب منزل من الله ، وليس من عند غيره . . . »(1) . عن الكافي والتهذيب والاستبصار ـ عن عبد الاعلى مولى آل سالم قال : قلت لأبي عبدالله عليه السلام : عثرت فانقطع ظفري ، ____________ (1) الميزان في تفسير القرآن : ج5 ص19 ، الطبعة الثانية للعلامة الطباطبائي (ره) . فجعلت على اصبعي مرارة(1) فكيف اصنع بالوضوء ؟ قال عليه السلام : يعرف هذا واشباهه من كتاب الله عزّوجلّ . قال الله عزّوجلّ : ( ما جعل عليكم في الدين من حرج )(2) . امسح عليه »(3) . وفي قاعدة « المعسور يسقط بالميسور » مع أن التأمل الدقيق يقضى : بان المسح ـ بما هو مسح ـ لا حرج فيه ، وانّما الموجب للحرج هو اشتراط ( المباشرة ) في المسح . إذن .. فالمنفي في الآية الكريمة [ المسح المباشر لقوله تعالى : ( وأمسحوا برؤسكم وأرجلكم الى الكعبين )(4) وليس ( أصل المسح ينفى ) . للأسف هناك من يتصوّر التدبّر في القرآن معصية كبيرة تهوي بصاحبها في نار جهنم . . . وساءت مصيرا ؟! ____________ (1) المرارة : شحمه شبه كيس . لازقة بالكبد تكون فيها مادة صفراء هي المرّة [ المنجد : مادة . مرَّ . (2) الحج ، الآية 78 . (3) القواعد الفقهية للسيد ميرزا حسن البجنوردي : ج1 ص 209 . (4) المائدة ، الآية 6 . |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هيئة حملة القرأن | عاشق الحسين | منتدى صور وثيمات الجوال | 6 | 04-13-2011 09:48 PM |
الجناح فى القرآن | السيدة باسمية | المنتدى الإسلآمي العام | 9 | 03-22-2011 05:12 PM |
دعاء حفظ القرآن | الطريبيلي | منتدى القرآن الكريم | 7 | 12-02-2010 01:18 PM |
كيف أجعل طفلي يحب القرآن....؟ | معصومة | منتدى عالم الأسرة والطفل | 4 | 10-31-2010 07:03 PM |
ذروة القرآن | الم الرحيل | منتدى القرآن الكريم | 5 | 05-19-2010 11:00 PM |
تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني
الساعة الآن: 10:41 PM.