التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين .. اللهم انا نشهدكَ بأننا والينا محمدا وعلي وفاطمه والحسن والحسين والائمة المعصومين من ذرية الحسين .. وارواحنا فداء لحجتك المنتظر ..
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   منتديات فدك الثقافية > واحة المنتديات الأسلآمية > منتدى أهل البيت

منتدى أهل البيت في رحاب أهل بيت العصمة "عليهم السلام"

الإهداءات

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 12-09-2010, 05:08 PM   #1
الطريبيلي
 
الصورة الرمزية الطريبيلي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,072
معدل تقييم المستوى: 16
الطريبيلي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 28 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 695

النشاط 357 / 28996
المؤشر 82%

افتراضي الدُّرًّةُ البَاهرة من الأصدَاف الطاهِرة

بسم الله الرحمن الرحيم

الدُّرًّةُ البَاهرة من الأصدَاف الطاهِرة




النبي الأكرم صلى الله عليه و آله وسلم
1-العلم وديعة الله في أرضه ، و العلماء أمناؤه عليه فمن عمل بعلمه أدى أمانته ، و من لم يعمل بعلمه كتب في ديوان الله من الخائنين .
2-أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم .
3-تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم فإنه من أقبل على الله بقلبه ، جعل الله قلوب العباد منقادة إليه بالود و الرحمة و كان الله إليه بكل خير أسرع .
4-لا يرد القدر إلا الدعاء ، و لايزيد في العمر إلا البر وأن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه .
5-حسن الظن بالله من عباد[ة] الله .
6-ارحموا عزيز قوم ذل ، و غني قوم افتقر ، و عالما تتلاعب به الجهال .
7-لا خير لك في صحبة من لا يرى لك مثل الذي يرى لنفسه .
8-المؤمن إذا مات و ترك ورقة واحدة عليها علم تكون تلك الورقة يوم القيامة ستراً فيما بينه و بين النار ، و أعطاه الله تعالى بكل حرف مكتوب عليها مدينة أوسع الدنيا سبع مرات ، و ما من مؤمن يقعد عند العالم ساعة إلا ناداه ربه جلست إلى حبيبي و عزتي و جلالي لأسكنك الجنة معه و لاأبالي .
9- تأخير التوبة اغترار و طول التسويف(1) حيرة و الإعتدال(2) على الله هلكة ، و الإصرار على الذنب أمن و لايأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون .
10-الوحدة خير من قرين السوء (3) .
11-أحبوا أولادي ، الصالحون لله ، و الطالحون (4) لي .
12- من أكرم أولادي فقد أكرمني .

______________
1-التسويف : المماطلة .
قال في اللسان ، التسويف : التأخير من قولك سوف أفعل .
لسان العرب 6:433 .
2-الظاهر : الإعتداد .
3-القرين : الصاحب ، لسان العرب 11 : 139 .
4- الطالح : خلاف الصالح .
لسان العرب 8 : 178 .


أمير المؤمنين عليه السلام
1-العفو عن المقر لا عن المصر .
2- لا يكون أخوك على قطيعتك أقوى منك على صلته ، و لايكونن على الإساءة أقوى منك على الإحسان .
3-ما أقبح الخشوع عند الحاجة و الجفا (1) عند الغني .
4-قطيعة الجاهل تعدل صلة العاقل .
5-بلاء الإنسان من اللسان .
6-إتقوا من تبغضه قلوبكم .
7-العافية عشرة [أجزاء] تسعة منها في الصمت إلا بذكر الله ، و واحد في ترك مجالسة السفهاء .
8-وقيل له : ما الإستعداد للموت ؟ : فقال : أداء الفرائض و إجتناب المحارم و الإشتمال على المكارم ثم لا يبالي ، أوقع الموت عليه أو وقع على الموت ، و الله لا يبالي ابن أبي طالب أوقع على الموت أو وقع الموت عليه .
9-العاقل من رفض الباطل .
10-الشريف من أنصف الضعيف .
11-السعيد من خاف الوعيد .
12-الغمر(2) من وثق العمر .
13- السخاء ترك التمنية(3) عند العطاء .
14-عماد الدين الورع ، و فساد الدين الطمع .

______________
1-الجفا : البُعد عن الشيء و التثاقل منه .
لسان العرب 2 : 312-313 .
2-الغمر ( بالضم) الجاهل الغر الذي لم يجرب الأمور ، و رجل غمر ( بضم العين أو بفتحها ) : لا تجربة له بحرب ولا أمر و لم تحنكه التجارب .
لسان العرب 10 : 118 – 119 .
3-التمنية من المنّ بمعنى المنّ بما أعطيت و تعتدّ به كأنك إنما تقصد بع الإعتداد .
لسان العرب 13 : 198 .


الإمام الحسن بن علي عليه السلام
1-المعروف من لم يتقدمه مطل (1) و لم يتعقبه من [و] البخل أن يرى الرجل ما أنفقه تلفاً و ما أمسكه شرفاً .
2-من عدد نعمه محق (2) كرمه .
3-الإنجاز دواء الكرم .
4-لا تعاجل الذنب بالعقوبة و اجعل بينهما للإعتذار طريقا .
5-التفكر حياة قلب البصير .
6-إذا سمعت أحداً يتناول أعراض الناس فاجتهد أن لا يعرفك فإن أشقى الأعراض معارفه .
7-أوسع ما يكون الكريم بالمغفرة ، إذا ضاقت بالمذنب المعذرة (3) .

______________
1-المطل : التسويف و المدافعة بالوعد .
لسان العرب 13:134 .
2-المحق : النقصان و ذهاب البركة .
لسان العرب 13 : 38 .
3-النسخة المطبوعة خالية منه و أثبتناه من البحار 75 : 115 ب 19 ح 11 .


الإمام الحسين بن علي عليه السلام
1-إن حوائج الناس إليكم من نعم الله عليكم فلا [تملوا] النعم .
2-إن أجود الناس من أعطى من لايرجوه .
3-و إن أعفى الناس من عفى عند قدرته .
4-و إن أوصل الناس من وصل من قطعه .
5-اللهم لا تستدرجني بالإحسان و لا تؤدبني بالبلاء .
6-من قبل عطائك فقد أعانك على الكرم .
7-مالك إن لم يكن لك ، كنت له ، فلا تبق عليه فإنه لايبقي عليك ، و كله قبل أن يأكلك .

الإمام زين العابدين عليه السلام
1-خف الله تعالى لقدرته عليك .
2-و استحي منه لقربه منك .
3-و لاتعادين أحداً إن ظننت أنه لا يضرك ، و لا تزهدن في صداقة أحد ، و إن ظننت أنه لا ينفعك فإنك لا تدري متى ترجو صديقك ، و لا تدري متى تخاف عدوك .
4-لا يعتذر إليك أحد إلا قبلت عذره ، و إن علمت أنه كاذب .
5-[و ليقل عيب] الناس على لسانك .
6-من عتب على الزمان طالت معتبته .
7-من رمى الناس بما فيهم ، رموه بما ليس فيه .
8- كثرة النصح يدعو إلى التهمة .
9-ما استغنى أحد بالله إلا افتقر الناس إليه .
10-من اتكل على حسن اختيار الله تعالى ، لم يتمن أنه في غير الحال التي اختارها الله له .
11-إن الكريم يبتهج بفضله ، و اللئيم يفتخر بملكه .
12-علامات المؤمن خمس : الورع [في] الخلوة ، الصدقة في القلة ، و الصبر عند المصيبة ، و الحلم عند الغضب [ والصدق عند الخوف ] .

الإمام الباقر عليه السلام
1-إن الله خبأ ثلاثة في ثلاثة : خبأ رضاه في طاعته فلا تحقرن من الطاعة شيئاً فلعل رضاه فيه ، و خبأ سخطه في معصيته فلا [ تحقرن ] من المعصية شيئاً فلعل سخطه فيه ، و خبأ أوليائه في خلقه فلا تحقرن أحداً فلعله الولي .
2-صلاح شأن [ الناس ] التعايش و [ التعاشر ملء ] مكيال ، ثلثاه فطن ، [ وثلث ] تغافل .
3-الغلبة بالخير فضيلة و بالشر جهل .
4-و قيل له : من أعظم الناس قدراً ؟ فقال : من لا يرى الدنيا لنفسه قدراً .
5- يأخذ المظلوم من دين الظالم أكثر ما يأخذ الظالم من دنيا المظلوم .
6- و قال له جابر الجعفي : إن قوماً إذا شيئاً من القرآن أو حدثوا به ، صعق أحدهم حتى يرى أنه لو قطعت يداه و رجلاه لم يشعر بذلك ، فقال (ع) : إن ذلك من الشيطان ، ما بهذا أمروا ، إنما هو اللين و الرقة و الدمعة و الوجل(1) .
7- من كان ظاهره أرجح من باطنه خف ميزانه .

______________
1- الوجل : الفزع و الخوف ، لسان العرب 15 : 223 .


الإمام الصادق عليه السلام
1-اعربوا كلامنا فإنا قوم فصحاء .
2-من كان الحزم حارسه و الصدق حليته ، عظمت بهجته ، و تمت مرؤته .
3-من كان الهوى مالكه ، و العجز راحته عاقاه عن السلامة و أسلماه إلى الهلكة .
4-جاهل سخي أفضل من ناسك بخيل .
5-التواضع أن ترضى من المجلس بدون شرفك (1) ، و أن تسلم على من لاقيت ، و أن تترك المراء (2) وإن كنت محقاً .
6-رأس الخير التواضع .
7-اللهم إنك بما أنت له من أهل من العفو ، أولى مني بما أنا له أهل من العقوبة .
8-كتاب الله على أربعة أشياء : على العبارة و الإشارة ، و اللطائف و الحقائق ، فالعبارة للعوام ، و الإشارة للخواص ، و اللطائف للأولياء و الحقائق للأنبياء .
9-من سأل فوق قدره استحق الحرمان .
10-العز أن تذل للحق إذا ألزمك .
11-من أكرمك فأكرمه ، و من استخف بك فأكرم نفسك عنه .
12-من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع ، و المعارضة قبل أن يفهم ، و الحكم بما لا يعلم .
13- أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة .
14-انقص الناس عقلاً من ظلم دونه و لم يصفح عمن اعتذر إليه .
15-حشمة الإنقباض أبقى للعز من أنس التلاقي .
16-الهوى يقظان و العقل نائم .
17-لا تكونن أول مشير و إياك و الرأي الفطير(3) ، و تجنب ارتجال الكلام و لا تشر على مستبد(4) برأيه و لا على وغد(5) ، و لا على متلون ، و لا على لجوج (6) ، و خف الله في موافقة هوى المستشير ، فإن التماس موافقته لؤم ، و سوء الإستماع منه خيانة .
18-إن القلب يحي و يميت فإذا حيى فأدبه بالتطوع ، و إذا مات فأقصره على الفرائض .
19-يهلك الله ستاً لست : الأمراء بالجور ، و العرب بالعصبية ، و الدهاقين(7) بالكبر ، و التجار بالخيانة ، و أهل الرساتيق(8) بالجهالة ، و الفقهاء بالحسد .
20-من لم يؤاخ إلا من لا عيب فيه قل صديقه .
21-من لم يرض من صديقه إلا الإيثار على نفسه دام سخطه .
22-من عاتب على ذنب كثر تعتبه .
23-مروءة الرجل في نفسه نسب لعقبه و قبيلته .
24-و قيل في مجلسه(ع) جاور ملكاً أو بحراً فقال : هذا كلام محال [ و الصواب ] لا تجاور ملكاً و لا بحراً ، لأن الملك يؤذيك و البحر لا يرويك .
25-إذا كان يوم القيامة و جمع الله الخلائق سألهم عما عهد إليهم و لم يسألهم عما قضى عليهم .
26-من أمل رجلاً هابه ، و من قصر عن شيء عابه .
27-ما من شيء أسر إلي من يد اتبعتها الأخرى ، لأن الأوافر يقطع شكر الأوائل .
28-العُجب صارف عن طلب العلم ، داع إلى الغمط(9) و الجهل .
29-سرّك من دمك فلا يجرين من غير أوداجك (10) .

______________
1-بمعنى الجلوس في أي موضع أتيح لك في المجلس حتى لو كان هذا الموضع مما لا يألفه وضعك الإجتماعي أو نظرتك لنفسك .
2-المراء : الجدال .
3-الرأي الفطير : الرأي الصادر عن عجالة ، قال في لسان العرب : كل شيء أعجلته عن إدراكه فهو فطير ، و منه قولهم : شر الرأي الفطير ، لسان العرب 10 : 288 .
4-استبد فلان بكذا ، أي انفرد به ، لسان العرب 1:339 .
5-الوغد : الخفيف ، الأحمق ، الضعيف العقل الرذل الدنيء ، لسان العرب 15: 350 .
6-لجوج : من لج في الأمر أي تمادى عليه و أبى أن ينصرف عنه .
لسان العرب ، 12: 238 .
7-الدهاقين : المفرد دهقان و هو فارسي معرب بمعنى التاجر ، و تطلق أيضاً على القوي المتصرف بحدة اللسان : لسان العرب 4: 429 ، و لعله أراد به وجهاء القوم و كبراءهم .
8- الرساتيق : المفرد رستاق و هو فارسي معرب بمعنى السوداء ، لسان العرب 5 : 208 .
9-الغمط : الإحتقار و الإزراء ، لسان العرب 10:125 .
10-الأوداج : هي ماأحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح .
لسان العرب 15 : 247 .



__________________
الطريبيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع المواضيع والمشاركات المطروحه في منتديات فدكـ الثقافية تعبر عن رأي أصحابها ولاتعبر عن رأي الإدارة

تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني

الساعة الآن: 06:30 PM.


Design By

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية