التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
قريبا |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
|
منتدى أهل البيت في رحاب أهل بيت العصمة "عليهم السلام" |
الإهداءات |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
12-09-2010, 05:08 PM | #1 |
الدُّرًّةُ البَاهرة من الأصدَاف الطاهِرة
الدُّرًّةُ البَاهرة من الأصدَاف الطاهِرة النبي الأكرم صلى الله عليه و آله وسلم 1-العلم وديعة الله في أرضه ، و العلماء أمناؤه عليه فمن عمل بعلمه أدى أمانته ، و من لم يعمل بعلمه كتب في ديوان الله من الخائنين . 2-أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم . 3-تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم فإنه من أقبل على الله بقلبه ، جعل الله قلوب العباد منقادة إليه بالود و الرحمة و كان الله إليه بكل خير أسرع . 4-لا يرد القدر إلا الدعاء ، و لايزيد في العمر إلا البر وأن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه . 5-حسن الظن بالله من عباد[ة] الله . 6-ارحموا عزيز قوم ذل ، و غني قوم افتقر ، و عالما تتلاعب به الجهال . 7-لا خير لك في صحبة من لا يرى لك مثل الذي يرى لنفسه . 8-المؤمن إذا مات و ترك ورقة واحدة عليها علم تكون تلك الورقة يوم القيامة ستراً فيما بينه و بين النار ، و أعطاه الله تعالى بكل حرف مكتوب عليها مدينة أوسع الدنيا سبع مرات ، و ما من مؤمن يقعد عند العالم ساعة إلا ناداه ربه جلست إلى حبيبي و عزتي و جلالي لأسكنك الجنة معه و لاأبالي . 9- تأخير التوبة اغترار و طول التسويف(1) حيرة و الإعتدال(2) على الله هلكة ، و الإصرار على الذنب أمن و لايأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون . 10-الوحدة خير من قرين السوء (3) . 11-أحبوا أولادي ، الصالحون لله ، و الطالحون (4) لي . 12- من أكرم أولادي فقد أكرمني . ______________ 1-التسويف : المماطلة . قال في اللسان ، التسويف : التأخير من قولك سوف أفعل . لسان العرب 6:433 . 2-الظاهر : الإعتداد . 3-القرين : الصاحب ، لسان العرب 11 : 139 . 4- الطالح : خلاف الصالح . لسان العرب 8 : 178 . أمير المؤمنين عليه السلام 1-العفو عن المقر لا عن المصر . 2- لا يكون أخوك على قطيعتك أقوى منك على صلته ، و لايكونن على الإساءة أقوى منك على الإحسان . 3-ما أقبح الخشوع عند الحاجة و الجفا (1) عند الغني . 4-قطيعة الجاهل تعدل صلة العاقل . 5-بلاء الإنسان من اللسان . 6-إتقوا من تبغضه قلوبكم . 7-العافية عشرة [أجزاء] تسعة منها في الصمت إلا بذكر الله ، و واحد في ترك مجالسة السفهاء . 8-وقيل له : ما الإستعداد للموت ؟ : فقال : أداء الفرائض و إجتناب المحارم و الإشتمال على المكارم ثم لا يبالي ، أوقع الموت عليه أو وقع على الموت ، و الله لا يبالي ابن أبي طالب أوقع على الموت أو وقع الموت عليه . 9-العاقل من رفض الباطل . 10-الشريف من أنصف الضعيف . 11-السعيد من خاف الوعيد . 12-الغمر(2) من وثق العمر . 13- السخاء ترك التمنية(3) عند العطاء . 14-عماد الدين الورع ، و فساد الدين الطمع . ______________ 1-الجفا : البُعد عن الشيء و التثاقل منه . لسان العرب 2 : 312-313 . 2-الغمر ( بالضم) الجاهل الغر الذي لم يجرب الأمور ، و رجل غمر ( بضم العين أو بفتحها ) : لا تجربة له بحرب ولا أمر و لم تحنكه التجارب . لسان العرب 10 : 118 – 119 . 3-التمنية من المنّ بمعنى المنّ بما أعطيت و تعتدّ به كأنك إنما تقصد بع الإعتداد . لسان العرب 13 : 198 . الإمام الحسن بن علي عليه السلام 1-المعروف من لم يتقدمه مطل (1) و لم يتعقبه من [و] البخل أن يرى الرجل ما أنفقه تلفاً و ما أمسكه شرفاً . 2-من عدد نعمه محق (2) كرمه . 3-الإنجاز دواء الكرم . 4-لا تعاجل الذنب بالعقوبة و اجعل بينهما للإعتذار طريقا . 5-التفكر حياة قلب البصير . 6-إذا سمعت أحداً يتناول أعراض الناس فاجتهد أن لا يعرفك فإن أشقى الأعراض معارفه . 7-أوسع ما يكون الكريم بالمغفرة ، إذا ضاقت بالمذنب المعذرة (3) . ______________ 1-المطل : التسويف و المدافعة بالوعد . لسان العرب 13:134 . 2-المحق : النقصان و ذهاب البركة . لسان العرب 13 : 38 . 3-النسخة المطبوعة خالية منه و أثبتناه من البحار 75 : 115 ب 19 ح 11 . الإمام الحسين بن علي عليه السلام 1-إن حوائج الناس إليكم من نعم الله عليكم فلا [تملوا] النعم . 2-إن أجود الناس من أعطى من لايرجوه . 3-و إن أعفى الناس من عفى عند قدرته . 4-و إن أوصل الناس من وصل من قطعه . 5-اللهم لا تستدرجني بالإحسان و لا تؤدبني بالبلاء . 6-من قبل عطائك فقد أعانك على الكرم . 7-مالك إن لم يكن لك ، كنت له ، فلا تبق عليه فإنه لايبقي عليك ، و كله قبل أن يأكلك . الإمام زين العابدين عليه السلام 1-خف الله تعالى لقدرته عليك . 2-و استحي منه لقربه منك . 3-و لاتعادين أحداً إن ظننت أنه لا يضرك ، و لا تزهدن في صداقة أحد ، و إن ظننت أنه لا ينفعك فإنك لا تدري متى ترجو صديقك ، و لا تدري متى تخاف عدوك . 4-لا يعتذر إليك أحد إلا قبلت عذره ، و إن علمت أنه كاذب . 5-[و ليقل عيب] الناس على لسانك . 6-من عتب على الزمان طالت معتبته . 7-من رمى الناس بما فيهم ، رموه بما ليس فيه . 8- كثرة النصح يدعو إلى التهمة . 9-ما استغنى أحد بالله إلا افتقر الناس إليه . 10-من اتكل على حسن اختيار الله تعالى ، لم يتمن أنه في غير الحال التي اختارها الله له . 11-إن الكريم يبتهج بفضله ، و اللئيم يفتخر بملكه . 12-علامات المؤمن خمس : الورع [في] الخلوة ، الصدقة في القلة ، و الصبر عند المصيبة ، و الحلم عند الغضب [ والصدق عند الخوف ] . الإمام الباقر عليه السلام 1-إن الله خبأ ثلاثة في ثلاثة : خبأ رضاه في طاعته فلا تحقرن من الطاعة شيئاً فلعل رضاه فيه ، و خبأ سخطه في معصيته فلا [ تحقرن ] من المعصية شيئاً فلعل سخطه فيه ، و خبأ أوليائه في خلقه فلا تحقرن أحداً فلعله الولي . 2-صلاح شأن [ الناس ] التعايش و [ التعاشر ملء ] مكيال ، ثلثاه فطن ، [ وثلث ] تغافل . 3-الغلبة بالخير فضيلة و بالشر جهل . 4-و قيل له : من أعظم الناس قدراً ؟ فقال : من لا يرى الدنيا لنفسه قدراً . 5- يأخذ المظلوم من دين الظالم أكثر ما يأخذ الظالم من دنيا المظلوم . 6- و قال له جابر الجعفي : إن قوماً إذا شيئاً من القرآن أو حدثوا به ، صعق أحدهم حتى يرى أنه لو قطعت يداه و رجلاه لم يشعر بذلك ، فقال (ع) : إن ذلك من الشيطان ، ما بهذا أمروا ، إنما هو اللين و الرقة و الدمعة و الوجل(1) . 7- من كان ظاهره أرجح من باطنه خف ميزانه . ______________ 1- الوجل : الفزع و الخوف ، لسان العرب 15 : 223 . الإمام الصادق عليه السلام 1-اعربوا كلامنا فإنا قوم فصحاء . 2-من كان الحزم حارسه و الصدق حليته ، عظمت بهجته ، و تمت مرؤته . 3-من كان الهوى مالكه ، و العجز راحته عاقاه عن السلامة و أسلماه إلى الهلكة . 4-جاهل سخي أفضل من ناسك بخيل . 5-التواضع أن ترضى من المجلس بدون شرفك (1) ، و أن تسلم على من لاقيت ، و أن تترك المراء (2) وإن كنت محقاً . 6-رأس الخير التواضع . 7-اللهم إنك بما أنت له من أهل من العفو ، أولى مني بما أنا له أهل من العقوبة . 8-كتاب الله على أربعة أشياء : على العبارة و الإشارة ، و اللطائف و الحقائق ، فالعبارة للعوام ، و الإشارة للخواص ، و اللطائف للأولياء و الحقائق للأنبياء . 9-من سأل فوق قدره استحق الحرمان . 10-العز أن تذل للحق إذا ألزمك . 11-من أكرمك فأكرمه ، و من استخف بك فأكرم نفسك عنه . 12-من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع ، و المعارضة قبل أن يفهم ، و الحكم بما لا يعلم . 13- أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة . 14-انقص الناس عقلاً من ظلم دونه و لم يصفح عمن اعتذر إليه . 15-حشمة الإنقباض أبقى للعز من أنس التلاقي . 16-الهوى يقظان و العقل نائم . 17-لا تكونن أول مشير و إياك و الرأي الفطير(3) ، و تجنب ارتجال الكلام و لا تشر على مستبد(4) برأيه و لا على وغد(5) ، و لا على متلون ، و لا على لجوج (6) ، و خف الله في موافقة هوى المستشير ، فإن التماس موافقته لؤم ، و سوء الإستماع منه خيانة . 18-إن القلب يحي و يميت فإذا حيى فأدبه بالتطوع ، و إذا مات فأقصره على الفرائض . 19-يهلك الله ستاً لست : الأمراء بالجور ، و العرب بالعصبية ، و الدهاقين(7) بالكبر ، و التجار بالخيانة ، و أهل الرساتيق(8) بالجهالة ، و الفقهاء بالحسد . 20-من لم يؤاخ إلا من لا عيب فيه قل صديقه . 21-من لم يرض من صديقه إلا الإيثار على نفسه دام سخطه . 22-من عاتب على ذنب كثر تعتبه . 23-مروءة الرجل في نفسه نسب لعقبه و قبيلته . 24-و قيل في مجلسه(ع) جاور ملكاً أو بحراً فقال : هذا كلام محال [ و الصواب ] لا تجاور ملكاً و لا بحراً ، لأن الملك يؤذيك و البحر لا يرويك . 25-إذا كان يوم القيامة و جمع الله الخلائق سألهم عما عهد إليهم و لم يسألهم عما قضى عليهم . 26-من أمل رجلاً هابه ، و من قصر عن شيء عابه . 27-ما من شيء أسر إلي من يد اتبعتها الأخرى ، لأن الأوافر يقطع شكر الأوائل . 28-العُجب صارف عن طلب العلم ، داع إلى الغمط(9) و الجهل . 29-سرّك من دمك فلا يجرين من غير أوداجك (10) . ______________ 1-بمعنى الجلوس في أي موضع أتيح لك في المجلس حتى لو كان هذا الموضع مما لا يألفه وضعك الإجتماعي أو نظرتك لنفسك . 2-المراء : الجدال . 3-الرأي الفطير : الرأي الصادر عن عجالة ، قال في لسان العرب : كل شيء أعجلته عن إدراكه فهو فطير ، و منه قولهم : شر الرأي الفطير ، لسان العرب 10 : 288 . 4-استبد فلان بكذا ، أي انفرد به ، لسان العرب 1:339 . 5-الوغد : الخفيف ، الأحمق ، الضعيف العقل الرذل الدنيء ، لسان العرب 15: 350 . 6-لجوج : من لج في الأمر أي تمادى عليه و أبى أن ينصرف عنه . لسان العرب ، 12: 238 . 7-الدهاقين : المفرد دهقان و هو فارسي معرب بمعنى التاجر ، و تطلق أيضاً على القوي المتصرف بحدة اللسان : لسان العرب 4: 429 ، و لعله أراد به وجهاء القوم و كبراءهم . 8- الرساتيق : المفرد رستاق و هو فارسي معرب بمعنى السوداء ، لسان العرب 5 : 208 . 9-الغمط : الإحتقار و الإزراء ، لسان العرب 10:125 . 10-الأوداج : هي ماأحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح . لسان العرب 15 : 247 . |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني
الساعة الآن: 06:30 PM.