التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين .. اللهم انا نشهدكَ بأننا والينا محمدا وعلي وفاطمه والحسن والحسين والائمة المعصومين من ذرية الحسين .. وارواحنا فداء لحجتك المنتظر ..
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   منتديات فدك الثقافية > واحة المنتديات الأسلآمية > منتدى القرآن الكريم

منتدى القرآن الكريم كل مايخص ويهتم بدراسة القرآن الكريم وتفسيره وعلومه

الإهداءات

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 01-25-2011, 03:42 PM   #1
خالد الاسدي
 
الصورة الرمزية خالد الاسدي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: العـــــراق
العمر: 64
المشاركات: 5,480
معدل تقييم المستوى: 20
خالد الاسدي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 53 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 130 / 1306

النشاط 1826 / 56630
المؤشر 26%

Thumbs up الإيمان واليقين

بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وخاتم النبيين وسيد الكونين ومنقد الامه البشريه من الجهل والضلال واخر الانبياء المرسول ابي القاسم محمد اللهم صل وسلم على محمد وال محمد
وعجل اللهم فرج قائم ال محمد واهلك اعدائهم الي قيام يوم الدين امين يارب العالمين بحق الائمه الميامين المعصومين المنتجبين الطاهرين من نسل الامام الحسين عليه السلام
)
خلص أوليائه واللعن الدائم الأبدي على جميع أعدائه


(أوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أنَّىَ يُحْيِي هَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أعْلَمُ أنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)?البقرة 259.

القصة
الآية تتحدث عن قصة نبي من الأنبياء والأشهر انه (العزير)، وقد خرج النبي فوصل إلى بلدة ورد في الروايات أنها بيت المقدس، وورد في روايات أخرى أنها القرية التي خرج منها الألوف حذر الموت، فقال لهم الله موتوا. وقد تعجب هذا النبي من أن أهل هذه القرية كيف يعودون إلى الحياة ثانية، فأماته الله، وبعثه بعد مائة عام، ولم يشعر ذلك الرجل بأنه مات لمائة عام. ولكن الله أخبره بما لبث وأراه أن طعامه الذي كان معه وهو (العنب، والتين، والعصير) وأن الإرادة الإلهية من أن يصاب بالتلف والتغيير.

ومن لطف الله به أنه أراه عملية الإحياء بأم عينيه حيث أراه كيف تعود الحياة إلى حماره فجعل ينظر إلى العظام البالية المتفرقة تجتمع إليه، وإلى اللحم الذي قد أكلته السباع الذي يأتلف إلى العظام من هنا وهناك، وقام حماره.


الدروس المستفادة من هذه القصة

اليقين أعلى مراتب العلم
ورد في العديد من الروايات أن الإيمان على درجات وأن على الإنسان أن يستحث الخطى في طلب أعلى درجات الإيمان. والمطلوب من العلم هو أن يصل الإنسان إلى درجة اليقين.

وقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال لأبي بصير: "يا أبا محمد ! الإسلام درجة، قال: قلت: نعم، قال: والإيمان على الإسلام درجة، قال: قلت: نعم، قال: والتقوى على الإيمان درجة، قال: قلت: نعم، قال: واليقين على التقوى درجة، قال: قلت: نعم، قال: فما أوتي الناس أقل من اليقين، وإنما تمسكتم بأدنى الإسلام، فإياكم أن ينفلت من أيديكم".

إذاً هناك فرق بين الإيمان وبين اليقين وهذا الفرق يشبه الفرق بين قولك: سمعت وقولك: رأيت. وقد ورد في رواية عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بيان هذا الفارق بينهما مستشهداً بقصة موسى عليه السلام: "ليس الخبر كالمعاينة، إن الله تعالى أخبر موسى بما صنع قومه في العجل فلم يلق الألواح، فلما عاين ما صنعوا ألقى الألواح فانكسرت".


علامات أهل اليقين
أما كيف يصل الإنسان إلى أن يصبح من أهل اليقين، هذا ما تدل عليه الروايات حيث وردت ببيان بعض العلامات التي يحملها أهل اليقين، وهذه العلامات تنعكس على حياتهم ويوميات هذه الحياة، فقد ورد في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أما علامة الموقن فستة" هذه العلامات التي سنوردها ضمن العناوين التالية:

1ـ أيقن بالله حقا فآمن به
وهذا اليقين بالله عز وجل يتمثل بأن يرى الإنسان الله، فإذا رأى الله لم يعصه، وذلك كما لو كنت أمام من يكون مسؤولا عنك وله الولاية عليك فإنك لن تقدم على مخالفته، وأن يعلم بأن الله يراه فلا يقدم على مخالفته أيضا، وهذا ما نطقت به الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "خف الله كأنك تراه، فإن كنت لا تراه فإنه يراك، فإن كنت ترى أنه لا يراك فقد كفرت، وإن كنت تعلم أنه يراك ثم استترت عن المخلوقين بالمعاصي وبرزت له بها فقد جعلته في حد أهون الناظرين إليك".

2ـ أيقن بأن الموت حق فحذره
يصف أمير المؤمنين عليه السلام الموت بأفضل وصف يقول: "ما خلق الله يقينا لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه من الموت".
فالناس كافة تتيقن بالموت، وتعلم أنها سوف تموت، ولكنها تنسى ذلك، وقد ورد عنهم عليه السلام: "كفى بالموت واعظا"، وأهل اليقين هم أولى بالاتعاظ به.


3ـ وأيقن بأن البعث حق فخاف الفضيحة
إنه الخوف من اليوم الذي تكون فيه الفضيحة على رؤوس الإشهاد، وقد ورد في الدعاء عن الإمام السجاد: "وارحم... إذا نشرت للحساب بين يديك ذل موقفي واغفر لي ما خفي على الآدميين من عملي وأدم لي ما به سترتني".

4ـ وأيقن بأن الجنة حق فاشتاق إليها
والجنة على أنواع فمن الناس من يرغب بما يسمّى جنة الأعمال، وهي صور أداء العبادات، وهي نصيب من كان يعمل للحور والقصور، ومن الناس من يرغب بما يسمّى جنة الصفات، وهي نصيب من كان يعمل لأجل تهذيب نفسه وترويض روحه ومن الناس من يرغب بما يسمّى جنة الذات حيث يكون المطلوب هو العلم بالله والمعارف الإلهية، ولذا نقرأ في دعاء كميل: "هبني يا إلهي وسيدي ومولاي وربي صبرت على عذابك فكيف أصبر على فراقك".

5ـ وأيقن بأن النار حق فظهر سعيه للنجاة منها
هي صفة المتقين التي وردت في نهج البلاغة في خطبة المتقين قال عليه السلام: وهم والنار كمن قد رآها فهم فيها معذبون. قلوبهم محزونة... وإذا مروا بآية فيها تخويف أصغوا إليها مسامع قلوبهم وظنوا أن زفير جهنم وشهيقها في أصول آذانهم فهم حانون على أوساطهم، مفترشون لجباههم، وأكفهم وركبهم وأطراف أقدامهم، يطلبون إلى الله تعالى في فكاك رقابهم.

6ـ وأيقن بأن الحساب حق فحاسب نفسه
من مقتضيات الطبيعة الإنسانية الغفلة عن كثير من الأمور، ولذا من يعمل بالتجارة إلى تدوين كل ما له وما عليه، ليؤدي ما عليه ويطالب بما له، وهذا ما يسمى اليوم بعلم المحاسبة، والمؤمن هو الذي يتعامل بهذا النحو في أمور دينه فيؤدي ما عليه ويطالب بما له، ولذا ورد في الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "حق على كل مسلم يعرفنا أن يعرض عمله في كل يوم وليلة على نفسه، فيكون محاسب نفسه، فإن رأى حسنة استزاد منها، وإن رأى سيئة استغفر منها لئلا يخزى يوم القيامة".

العلم المطلوب من الجميع

يقسم العلماء العلوم إلى قسمين:
العلوم الدنيوية، والتي يكون الهدف منها الوصول إلى الأغراض الدنيوية، وتأمين حاجات الإنسان الحياتية، وهذه يتعلمها الإنسان بمقدار تأمين حاجاته التي تختلف من شخص إلى آخر بحسب التوجه وفرص العمل.

والعلوم الأخروية والتي يكون الهدف منها الوصول إلى المراتب الأخروية، حيث ينبغي على الجميع تحصيلها. ويرى علماء الأخلاق أن الروايات التي حثت على طلب العلم أرادت به علم الآخرة.

يقول الإمام الخميني: "إن جميع العلوم الأخروية لا تخرج عن إطار الحالات الثلاث: إما من قبيل العلم بالله والمعارف الإلهية، ومن قبيل علم تهذيب النفس والسلوك إلى الله، ومن قبيل علم الآداب وسنن العبودية".
وهذا العلم الذي طلبه العزير في دعائه هو علم الآخرة، لأنه طلب الإيمان بأمر يرتبط بالله عز وجل ولغرض الآخرة لا الدنيا.

اتمنى ان يعجبكم الموضوع
ولا تحرمونا من ردود كم المؤمنة الموالية
أل ألبيت ومنبع النبوة نـــــــسألكم الـــــــــدعاء خالد الاسدي
__________________
السلام عليك يا أبا عبدالله الحُسينْ



لعن الله امة قتلتك يا سيدي و لعن الله امة سمعت بذلك فرضيت

خالد الاسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تريد البرهان على صحة الإيمان خالد الاسدي المنتدى الإسلآمي العام 8 09-15-2010 10:19 PM
الإيمان بالإمام المهدي ( عليه السلام ) إلهام فطري ابو بسام قصار منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" 3 02-05-2010 12:58 AM


جميع المواضيع والمشاركات المطروحه في منتديات فدكـ الثقافية تعبر عن رأي أصحابها ولاتعبر عن رأي الإدارة

تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني

الساعة الآن: 07:43 PM.


Design By

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية