التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين .. اللهم انا نشهدكَ بأننا والينا محمدا وعلي وفاطمه والحسن والحسين والائمة المعصومين من ذرية الحسين .. وارواحنا فداء لحجتك المنتظر ..
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   منتديات فدك الثقافية > واحة المنتديات الأسلآمية > منتدى القرآن الكريم

منتدى القرآن الكريم كل مايخص ويهتم بدراسة القرآن الكريم وتفسيره وعلومه

الإهداءات

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 02-28-2011, 03:58 PM   #1
سبل النجاة
مشرفة المنتدى الإسلآمي العام
 
الصورة الرمزية سبل النجاة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,296
معدل تقييم المستوى: 17
سبل النجاة is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 38 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 949

النشاط 765 / 39553
المؤشر 96%

افتراضي الآية المباركة نزلت بعد تنصيب الإمام علي (عليه السلام) ولياً

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى في القرآن الكريم: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا }المائدة:٣ صدق الله العلي العظيم.

هذه الآية المباركة نزلت بعد تنصيب الإمام علي عليه السلام ولياً للمسلمين ولإيضاح معنى إكمال الدين وإتمام النعمة ورضا الرب، نحتاج إلى فهم أمرين هامين، لهما مساس وثيق بمعاني الآية المباركة، ومن يفهم هذين الأمرين يدرك معاني الآية الكريمة




الأول : القرآن تبيان للكليات.

القرآن الكريم الذي أنزله الله تعالى على قلب المصطفى صلى الله عليه وآله لا يتكفل ببيان التفصيل للأحكام الشرعية وإنما يبين القواعد والأصول بنحو كلي، فهو لا يشرح كيفية صلاة الصبح ولا يبين حكم الشك في الصلاة الثنائية أو الرباعية كما أنه لا يوضح مقدار الزكاة المطلوبة من لدن المكلف، وذلك إنّ تفصيل الأحكام أُوكل إلى النبي صلى الله عليه وآله قال تعالى {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ}النحل: ٤٤ وأوكله النبي صلى الله عليه وآله إلى أهل البيت عليهم السلام من بعده صلى الله عليه وآله.



الثاني : فهم القرآن عند أهل البيت عليهم السلام.

وقد أجمع الصحابة على أنّ فهم القرآن من مختصات أهل البيت عليهم السلام، ففهم المعاني الدقيقة للقرآن الكريم من المهام المناطة بهم عليهم السلام حتى أنّ بعض الصحابة كان يسألهم عليهم السلام فيقول وهل اختصكم النبي صلى الله عليه وآله بشيء غير القرآن الكريم؟ ومعنى السؤال هل عندكم علم آخر غير العلم الذي أُودعتم إياه من قبل النبي صلى الله عليه وآله ومن قبل الله تعالى غير القرآن الكريم؟ من هنا نفهم المعنى الدقيق لحديث الثقلين ‹‹إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إنْ تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً››.




خصائص أهل البيت عليهم السلام في آية الإكمال.

هناك خصوصيتان بارزتان لأهل البيت عليهم السلام تتجلى بوضوح في قوله تعالى: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا }المائدة:٣ ، وهما:

الأولى : مرجعية فهم القرآن عند أهل البيت.

فمعنى قوله تعالى { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا }المائدة:٣ أنّ النبي صلى الله عليه وآله أوضح للأمة جمعاء أنّ المرجع الوحيد لفهم الأحكام الشرعية من القرآن الكريم هو الإمام أمير المؤمنين عليه السلام والذرية الطيبة الطاهرة من ولده عليه السلام، وهذا المعنى كان أهل البيت عليهم السلام يؤكدونه في كل حواراتهم مع بعض من يفتي إذا أفتى على خلاف ما يريده الله تعالى، فيقدم أهل البيت عليهم السلام له السؤال التالي هل تحيط بالقرآن علماً؟ فإن قال المفتي لا، قيل له كيف تفتي ولا تفهم القرآن، وإنْ قال نعم، سُئل من قبل المعصوم عليه السلام ، أتفهم تأريخ نزول الآيات القرآنية؟ ثم يسهب الإمام عليه السلام في التساؤل، فيقول أتعلم بناسخه ومنسوخه وعامه وخاصه ومطلقه ومقيده، أي هل تحيط بهذه العلوم لتفتي بحكم شرعي تعمل به الأمة أم أنت بمنأى عن الإحاطة فلا يسوغ لك أن تقدم رأياً فقهياً لا يستنبط من القرآن الكريم، ومعنى ذلك أنّ الإمام عليه السلام يوضح أنّ من يتاح له أن يقدم الحكم الشرعي هو من أُسند إليه من قبل النبي صلى الله عليه وآله ذلك وقرن بالقرآن الكريم ‹‹كتاب الله وعترتي أهل بيتي››.

__________________
يامهدي ... فـ هذي أيادينا تعلّقتْ بـ حبلِ السماء تهزّ بابَ العطف والوجود
ليسّاقطَ ثمرُ الشفاعةِ رطباً جنيّاً يحيي قلوبَ السائلين
والباحثين في ليلة النصف عن سبلِ النجاة
سبل النجاة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قال الإمام علي (ع): عجبت لمن يقرأ هذه الآية ولم يعرفها حقّ معرفتها (مقامات آل محمد) أبو زهراء منتدى القرآن الكريم 5 08-23-2010 07:30 AM
الآية المباركة التي ذكرت فيها مصيبة سيد الشهداء الم الرحيل منتدى القرآن الكريم 3 06-01-2010 10:10 PM
خطبة الإمام الحسن ( عليه السلام ) بعد شهادة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ابو بسام قصار منتدى أهل البيت 5 03-16-2010 06:37 PM
خطبة الإمام الحسن ( عليه السلام ) بعد شهادة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ابو بسام قصار منتدى أهل البيت 4 02-13-2010 07:39 PM
الأية التي ذكرت فيها مصيبة ابا عبد الله الحسين عليه السلام دموع الشرقية منتدى الروايات والقصص 10 01-13-2010 03:20 AM


جميع المواضيع والمشاركات المطروحه في منتديات فدكـ الثقافية تعبر عن رأي أصحابها ولاتعبر عن رأي الإدارة

تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني

الساعة الآن: 10:59 PM.


Design By

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية