التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
نانا الخطيب |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
|
منتدى أهل البيت في رحاب أهل بيت العصمة "عليهم السلام" |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 | |||||||||
مشرف المنتدى الإسلآمي العام
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 53
المشاركات: 2,888
معدل تقييم المستوى: 18 ![]()
المستوى : 42 [
|
![]() ![]()
أسلوب أئمة أهل البيت في المحكم والمتشابه :
ما نفهمه من ملخص ما أثر عن ائمة اهل البيت عليهم السلام هو نفي وجود آية متشابهة لا يمكن معرفة مدلولها الحقيقي ، بل الآيات التي لم تستقل في مداليلها الحقيقة يمكن معرفة تلك المداليل بواسطة ايات اخرى ، وهذا معنى ارجاع المتشابه الى المحكم . فان ظاهر قوله تعالى : ( الرحمن على العرش استوى ) (1) وقوله ( وجاء ربك ) (2) يدل على الجسمية وان الله تعالى مادة ، ولكن لو ارجعناهما الى قوله ( ليس كمثله شيء ) (3) علمنا ان الاستواء والمجيء ليس بمعنى الاستقرار في مكان او الانتقال من مكان الى مكان اخر . قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يصف القرآن الكريم : ( وان القرآن لم ينزل ليكذب بعضه بعضاً ، ولكن نزل يصدق بعضه بعضاً ، فما عرفتم فاعملوا به وما تشابه عليكم فآمنوا به ) (4) . وقال علي عليه السلام : « يشهد بعضه على بعض وينطق بعضه ببعض » (5) . وقال الامام الصادق عليه السلام : « المحكم ما يعمل به والمتشابه ما اشتبه على جاهله » (6) . ونقل عن الامام الرضا عليه السلام انه قال : « من رد متشابه القرآن الى محكمه ____________ (1) سورة طه : 5 . (2) سورة الفجر : 22 . (3) سورة الشورى : 11 . (4) الدر المنثور 2 / 8 . (5) نهج البلاغة ، الخطبة 131 . (6) تفسير العياشي 1 / 162 . هدي الى صراط مستقيم » ثم قال : « ان في اخبارنا متشابهاً كمتشابه القرآن فردوا متشابهها الى محكمها ولا تتبعوا متشابهها فتضلوا » (1) . ان هذه الاحاديث وخاصة الاخير منها صريحة في ان الآيات المتشابهة هي الآيات التي لا تستقل في مدلولها بل لا بد من ردها الى الآيات المحكمة ، ومعنى هذا ـ كما اسلفنا ـ انه ليس في القرآن آية لا يمكن معرفة معناها بطريق من الطرق . في القرآن التأويل والتزيل : « تأويل القرآن » وردت في ثلاث آيات هي : 1 ـ ( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله ) (2) . 2 ـ ( ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم هدى ورحمة لقوم يؤمنون * هل ينظرون الا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق ) (3) . ____________ (1) عيون الاخبار 1 / 290 . (2) سورة آل عمران : 7 . (3) سورة الاعراف : 52 ـ 53 . 3 ـ ( وما كان هذا القرآن ان يفترى ) الى قوله تعالى ( بل كذبوا بما لم يحبطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين ) (1) . التأويل مأخوذ من الاول بمعنى الرجوع ، ويراد من التأويل الشيء الذي ترجع الآية اليه . والتنزيل يقابل التأويل ، وهو المعنى الواضح للاية الذي لا يحتاج الى ارجاعه الى شيء آخر . |
|||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صور لأهل البيت | الم الرحيل | منتدى الصور الاسلامية | 7 | 05-23-2010 06:37 PM |
اهل البيت في كتب الغير | دموع الشرقية | منتدى أهل البيت | 5 | 03-30-2010 08:41 PM |
قرآن المحكم والمتشابه : | ابو بسام قصار | منتدى القرآن الكريم | 6 | 01-26-2010 01:38 AM |
أسلوب الحياة يحدد احتمالات الإصابة بأنواع من السرطان | دموع الشرقية | منتدى الطب والصحة | 8 | 12-09-2009 07:06 PM |
فضل اهل البيت وشيعتهم | ابو بسام قصار | منتدى أهل البيت | 4 | 12-02-2009 02:49 PM |
تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني
الساعة الآن: 11:30 AM.