التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
قريبا |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
|
منتدى القرآن الكريم كل مايخص ويهتم بدراسة القرآن الكريم وتفسيره وعلومه |
الإهداءات |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
12-31-2009, 02:25 PM | #1 | |||||||||
مشرف المنتدى الإسلآمي العام
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 53
المشاركات: 2,888
معدل تقييم المستوى: 18
المستوى : 42 [] |
لماذا تكلم القرآن بأسلوب الظاهر ، والباطن :
لماذا تكلم القرآن بأسلوب الظاهر ، والباطن :
1 ـ الإنسان في حياته البدائية القصيرة الدنيوية يشبه الحباب (1) الذي يعلو الماء ، اذ ركز اوتاد خباء وجوده في مياه بحر المادية ، وكل ما يقوم به من المساعي والجهود اعطيت ازمتها بيد ذلك البحر المادي الهائج . اشتغلت حواسه الظاهرية والباطنية بالمادة ، وافكاره انما تتبع معلوماته الحسية . فان الاكل والشرب والجلوس والقيام والتكلم والاستماع والذهاب والاياب والحركة والسكون وكل ما يقوم به الإنسان من الاعمال والافعال وضعت اسسها على المادة ولا يفكر الا فيها . وما نرى منه في بعض الاحيان من الاثار المعنوية ـ كالحب والعداء وعلو الهمة ورفعة المقام وامثالها ـ انما يدركها بعض الافهام لانها تجسم مصاديق مادية ، فان الإنسان يقيس ____________ (1) الحباب بفتح الحاء : الفقاقيع التي تعلو الماء . حلاوة الغلب بحلاوة السكر وجاذبية الصداقة بجاذبية المغناطيس وبعلو الهمة بعلو مكان ما او علو نجوم السماء وعظم المقام ورفعته بعظم الجبل وما اشبه هذه الاشياء . ومع هذا تختلف الافهام في ادراك المعنويات التي هي اوسع نطاقاً من الماديات ، فان بعض الافهام في غاية الانحطاط في درك المعنويات ، وبعضها تدرك ادراكا قليلا ، وهكذا تتدرج الى ان تصل بعض الافهام بسهولة الى درك اوسع المعنويات غير المادية . وعلى كل حال فكلما تتقدم الافهام نحو ادراك المعنويات تقل تعلقها بالمظاهر المادية المغرية ، وكلما قل تعلقها بالمادة زادت في ادراكها ، ومعنى هذا ان كل انسان بطبيعته الإنسانية فيه الاستعداد الذاتي لهذا الادراك ، ولو لم يشبه بالشوائب العرضية لامكن تربيته وتقدمه . 2 ـ نستنتج مما سبق انه لا يمكن حمل ما يدركه الإنسان الذي هو في المرتبة العليا من الفهم والعقل على الذي هو في المرتبة السفلى ، ولو حاولنا هذا الحمل لكانت نتجيته عكسية ، وخاصة في المعنويات التي هي اهم من المحسوسات المادية ، فانها لو القيت كما هي على العامة لأعطت نتيجته تناقض النتيجة الصحيحة المتوخاة . ولا بأس ان نمثل ها هنا بالمذهب الوثني . فلو تأمل الباحث في قسم « اوبانيشاد » من كتاب « ويدا » الكتاب البوذي المقدس ، لو تأمل الباحث فيه وقارن بين اقواله مقارنة صحيحة ليرى انه يهدف الى التوحيد الخالص . ولكنه مع الاسف يستعرض هدف بلا ستار وعلى مستوى افكار العامة ، فكانت النتيجة ان اتجه ضعفاء العقول من الهنود الى عبادة اوثان شتى . اذن لا يمكن رفع الستار بصورة مكشوفة عن الاسرار الغيبية وما يتعلق بما وراء الطبيعة والمادة للماديين ومن لم يذعن بالحقائق . 3 ـ بالرغم مما نجده في الاديان من حرمان العامة من كثير من المزايا الدينية ، كحرمان المرأة في البرهمية واليهودية والمسيحية وحرمان غير رجال الدين من ثقافة الكتاب المقدس في الوثنية والمسيحية .. بالرغم من كل ذلك فان ابواب الدين الإسلامي لم تغلق في وجه احد ، فان المزايا الدينية فيه للجميع وليست ملكاً لفئة خاصة ، فلا فرق بين العامة والخاصة والرجل والمرأة والابيض والاسود ، كلهم مساوون في نظر الإسلام وليس لاحد ميزة على احد . قال تعالى : ( اني لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى بعضكم من بعض ) (1) . ____________ (1) سورة آل عمران : 195 . وقال عز من قائل : ( يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) (1) . * * * بعد تقديم هذه المقدمات الثلاث نقول : ان القرآن الكريم ينظر في تعاليمه القيمة الى الإنسانية بما انها انسانية ، ونعني انه يوسع تعاليمه على الإنسان باعتباره قابلاً للتربية والسير في مدارج الكمال . ونظراً الى ان الافهام والعقول تختلف في ادراك المعنويات ولا يؤمن الخطر عند القاء المعارف العالية كما اسلفنا .. يستعرض القرآن الكريم تعاليمه بأبسط المستويات التي تناسب العامة ويتكلم في حدود فهمهم ومداركهم الساذجة . ان هذه الطريقة الحكيمة نتيجتها ان تبث المعارف العالية بلغة ساذجة يفهمها عامة الناس ، وتؤدي ظواهر الالفاظ في هذه الطريقة عملية الالقاء بشكل محسوس او ما يقرب منه وتبقى الحقائق المعنوية وراء ستار الظواهر فتتجلى حسب الافهام ويدرك منها كل شخص بقدر عقله ومداركه . يقول تعالى : ( انا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون * ____________ (1) سورة الحجرات : 13 . وانه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ) (1) . ويقول ممثلاً للحق والباطل ومقدار الافهام : ( انزل من السماء ماءاً فسالت اودية بقدرها ) (2) . ويقول الرسول صلى الله عليه وآله في حديث مشهور : « انا معاشر الانبياء نكلم الناس على قدر عقولهم » (3) . ونتيجة اخرى لهذه الطريقة ان ظواهر الآيات تكون كأمثال بالنسبة الى البواطن ، يعني بالنسبة الى المعارف الالهية التي هي اعلى مستوى من افهام العامة ، فتكون تلك الظواهر كأمثال تقرب المعارف الممكورة الى الافهام ، يقول جل جلاله : ( ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى اكثر الناس الا كفورا ) (4) . ويقول : ( وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون ) (5) . وفي القرآن الكريم كثير من الامثال ، الا ان الآيات المذكورة وما في معناها مطلقة لا تختص بأمثال قرآنية خاصة . ____________ (1) سورة الزخرف : 3 / 4 . (2) سورة الرعد : 17 . (3) بحار الانوار 1 / 37 . (4) سورة الاسراء : 89 . (5) سورة العنكبوت : 43 . فعليه لا بد من القول بأن الآيات كلها امثال بالنسبة الى المعارف العالية التي هي المقصد الاسمى للقرآن . |
|||||||||
01-04-2010, 10:10 PM | #2 | |||||||||
Administrator
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,305
معدل تقييم المستوى: 10
المستوى : 31 [] |
رد: لماذا تكلم القرآن بأسلوب الظاهر ، والباطن :
جزيت خيرا اخي ابو بسام
|
|||||||||
01-04-2010, 11:50 PM | #3 | |||||||||
مشرف المنتدى الإسلآمي العام
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 53
المشاركات: 2,888
معدل تقييم المستوى: 18
المستوى : 42 [] |
رد: لماذا تكلم القرآن بأسلوب الظاهر ، والباطن :
بارك الله بك استاذنا الفاضل ممنون مرورك
|
|||||||||
01-25-2010, 07:29 PM | #4 | |||||||||
مشرفة منتدى لقاء مع عضو
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 4,270
معدل تقييم المستوى: 20
المستوى : 48 [] |
رد: لماذا تكلم القرآن بأسلوب الظاهر ، والباطن :
بارك الله فيك على موضوعك الرااائعة
ويجلعة فى ميزان حسناتك بارك الله فيك ومشكووره |
|||||||||
01-25-2010, 09:45 PM | #5 | |||||||||
مشرف المنتدى الإسلآمي العام
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 53
المشاركات: 2,888
معدل تقييم المستوى: 18
المستوى : 42 [] |
رد: لماذا تكلم القرآن بأسلوب الظاهر ، والباطن :
لقد اسعدني تواجدك ممنون مرورك العطر موفقة باذن الله
|
|||||||||
01-26-2010, 12:12 AM | #6 |
رد: لماذا تكلم القرآن بأسلوب الظاهر ، والباطن :
اسال الله الذي سجدت له كل الخلائق ان يكتب لك جزاء كل ماتكتب خيرا لك ولاهلك ولوالديك
__________________
مشرف واحة المنتديات الثقافية والادبية والمراقب العام
|
|
01-26-2010, 01:43 AM | #7 | |||||||||
مشرف المنتدى الإسلآمي العام
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 53
المشاركات: 2,888
معدل تقييم المستوى: 18
المستوى : 42 [] |
رد: لماذا تكلم القرآن بأسلوب الظاهر ، والباطن :
اسعدني تواصلك اخ فؤاد ممنون مرورك الكريم
|
|||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لماذا لم يذكر اسم الإمام علي عليه السلام في القرآن الكريم؟ | عاشقة الحسين(ع) | منتدى أهل البيت | 9 | 05-29-2010 11:23 AM |
عجائب القرآن الكريم | الم الرحيل | منتدى القرآن الكريم | 5 | 05-27-2010 12:20 AM |
ذروة القرآن | الم الرحيل | منتدى القرآن الكريم | 5 | 05-19-2010 11:00 PM |
رجل مسيحي يسلم بعد ان جاءته رؤيا تكلم بها مع الامام الحسين (عليه السلام) | ابو الحسن النعيمي | المنتدى الإسلآمي العام | 2 | 02-27-2010 10:18 PM |
أشد أنواع هجر القرآن خطورة | كاظم الاســدي | منتدى القرآن الكريم | 6 | 01-25-2010 07:36 PM |
تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني
الساعة الآن: 10:50 AM.