التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين .. اللهم انا نشهدكَ بأننا والينا محمدا وعلي وفاطمه والحسن والحسين والائمة المعصومين من ذرية الحسين .. وارواحنا فداء لحجتك المنتظر ..
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   منتديات فدك الثقافية > واحة المنتديات الأسلآمية > منتدى الإمام المهدي "عليه السلام"

منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" كل مايختص بحياة صاحب العصر والزمان وعلامات الظهور

الإهداءات

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 12-02-2009, 10:17 PM   #1
دموع الشرقية
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية دموع الشرقية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: ღღ في قلــــب مـــولاي ღღ
المشاركات: 2,286
معدل تقييم المستوى: 18
دموع الشرقية is on a distinguished road

المستوى : 38 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 947

النشاط 762 / 43112
المؤشر 90%

Lightbulb من صفات الإمام المهدي عليه السلام البدنية والمعنوية

بسم الله الرحمن الرحيم
من صفات الإمام المهدي عليه السلام البدنية والمعنوية

أجلى الجبهة أقنى الأنف أفلج الثناي

أبو داود:4/107، عن أبي سعيد الخدري: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، يملك سبع سنين . وابن حماد:1/369 ، و373، عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وآله بعدة أحاديث ، وفيها: عن النبي صلى الله عليه وآله قال: هو رجل مني . وعبد الرزاق:11/372 ، عن أبي سعيد الخدري، ولم يرفعه .
أجلى الجبهة: الذي انحسر الشعر عن جبهته وخف على جانبيها . أقنى الأنف: طويله مع دقة أرنبته واحديداب في وسطه .
وفي أحمد:3/17، عن أبي سعيد الخدري: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي ، أجلى أقنى ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت قبله ظلماً ، يكون سبع سنين) . وفي أبي يعلى:2/367 ، عن أبي سعيد: ليقومن على أمتي من أهل بيتي أقنى أجلى ، يوسع الأرض عدلاً كما وسعت ظلماً وجوراً ، يملك سبع سنين) .
وفي الدر المنثور:6/57: وأخرج أحمد ، وأبو داود ، عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وآله .. ولفظ أبي داود: المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت قبله ظلماً وجوراً ، يكون سبع سنين . ومن مصادرنا دلائل الإمامة/251، كما في أبي يعلى بتفاوت يسير ، عن أبي سعيد . وفي/258 ، عن أبي سعيد ، كما في أحمد .
وفي سنن الداني/94 ، عن أبي سعيد الخدري: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب حسن الوجه أجلى الجبين أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، ويملك كذا سبع سنين). والسنن في الفتن:5/1038.
والحاكم:4/557 وصححه على شرط مسلم ، عن أبي سعيد: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : المهدي منا أهل البيت أشم الأنف أقنى ، أجلى، يعيش هكذا وبسط يساره وإصبعين من يمينه المسبحة والإبهام وعقد ثلاثة). ومعالم السنن:4/344 ، عن أبي داود.. الخ.
وابن حماد:1/373، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: المهدي أجلى الجبين أقنا الأنف) . ونحوه عبد الرزاق:11/372 .
والفردوس:4/221 ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وآله : المهدي رجل من ولدي ، وجهه كالقمر الدري ، اللون لون عربي ، والجسم جسم إسرائيلي ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ، يرضى بخلافته أهل السماء وأهل الأرض والطير في الهواء . يملك عشرين سنة) . ومثله العلل المتناهية:2/858 ، عن حذيفة .. الى آخر المصادر . ومثله دلائل الإمامة/233 ، وعنه العمدة/439 ، والطرائف:1/178، بتفاوت يسير وفيه: واللون منه لون العربي. يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً ). لون عربي: حنطي أو أبيض ، وقد ورد في صفة المهدي عليه السلام أن لونه لون النبي صلى الله عليه وآله أبيض مشرب بحمرة . وجسم إسرائيلي: أي طويل مملوء كأجسام أبناء يعقوب عليه السلام وقد كان بنو إبراهيم معروفين بكمال أجسامهم وجمالهم ، ومعناه أن صفات إبراهيم عليه السلام ظاهرة في المهدي عليه السلام . الطير في الهواء: تعبير عن عموم الرضا بالمهدي عليه السلام ، وقد يكون حقيقياً بمعنى أن الإزدهار يشمل المجتمع والطبيعة .
شيخ السن شاب المنظر لايهرم بمرور الأيام

كمال الدين:2،652 ، عن أبي الصلت الهروي قال قلت للرضا عليه السلام : ما علامات القائم منكم إذا خرج؟ قال: علامته أن يكون شيخ السن ، شاب المنظر ، حتى أن الناظر إليه ليحسبه ابن أربعين سنة أو دونها ، وإن من علاماته أن لا يهرم بمرور الأيام والليالي ، حتى يأتيه أجله). وإعلام الورى/435 ، والخرائج:3/1170 ، ومنتخب الأنوار /38 ، وإثبات الهداة:3/722 ، والبحار:52/285 .
وفي النعماني/188و211، عن علي بن أبي حمزة . عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: لو قد قام القائم لأنكره الناس ، لأنه يرجع إليهم شاباً موفقاً ، لا يثبت عليه إلا من قد أخذ الله ميثاقه في الذر الأول ! وفي غير هذه الرواية أنه قال عليه السلام : وإن أعظم البلية أن يخرج إليهم صاحبهم شاباً وهم يحسبونه شيخاً كبيراً). وعقد الدرر/41 ، ومنتخب الأنوار/188 ونحوه غيبة الطوسي/259 ، وعنه إثبات الهداة:3/512 و536 و583، والبحار:52/287 ، و385 .
أبيض اللون ، مشرب بحمرة ، مبدَّح البطن

كمال الدين:2/653 ، عن أبي الجارود زياد بن المنذر ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ، عن أبيه ، عن جده عليهم السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام وهو على المنبر: يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض اللون ، مشرب بالحمرة ، مبدح البطن عريض الفخذين ، عظيم مشاش المنكبين ، بظهره شامتان ، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وآله ، له إسمان: إسم يخفى واسم يعلن ، فأما الذي يخفى فأحمد ، وأما الذي يعلن فمحمد ، إذا هز رايته أضاء لها ما بين المشرق والمغرب ، ووضع يده على رؤوس العباد فلا يبقى مؤمن إلا صار قلبه أشد من زبر الحديد ، وأعطاه الله تعالى قوة أربعين رجلاً ، ولا يبقى ميت إلا دخلت عليه تلك الفرحة وهو في قبره ، وهم يتزاورون في قبورهم ، ويتباشرون بقيام القائم صلوات الله عليه ). ومثله إعلام الورى/434 ، والخرائج:3/1149 ، وإثبات الهداة:3/490 ، والبحار:51/35 .
غائر العينين مشرف الحاجبين عريض ما بين المنكبين

النعماني/215 ، عن حمران بن أعين قال: قلت لأبي جعفر الباقر عليه السلام : جعلت فداك إني قد دخلت المدينة وفي حِقْوَيَّ هميان فيه ألف دينار ، وقد أعطيت الله عهداً أنني أنفقها ببابك ديناراً ديناراً أو تجيبني فيما أسألك عنه ! فقال: يا حمران سل تجب ولا تنفقن دنانيرك ، فقلت: سألتك بقرابتك من رسول الله صلى الله عليه وآله أنت صاحب هذا الأمر والقائم به؟ قال: لا . قلت: فمن هو بأبي أنت وأمي؟ فقال: ذاك المشرب حمرة ، الغائر العينين ، المشرف الحاجبين ، العريض ما بين المنكبين ، برأسه حزاز وبوجهه أثر ، رحم الله موسى . وفيها: عن حمران بن أعين ، قال: سألت أبا جعفر عليه السلام فقلت له: أنت القائم ؟ فقال: قد ولدني رسول الله صلى الله عليه وآله وإني المطالب بالدم ويفعل الله ما يشاء ، ثم أعدت عليه فقال: قد عرفت حيث تذهب صاحبك المبدح البطن ، ثم الحزاز برأسه ، ابن الأرواع رحم الله فلاناً). وعنه إثبات الهداة:3/538 ، وقال: المراد أنه من أولاد موسى بن جعفر عليه السلام أو أنه شبيه موسى بن عمران عليه السلام كما صرح به في الأحاديث المتواترة ، وليس المراد به أن اسمه موسى لمنافاته للأحاديث المتواترة . والبحار:51/40 وقال: المشرف الحاجبين: أي في وسطها ارتفاع من الشرفة . والحزاز: ما يكون في الشعر مثل النخالة.
وفي النعماني/216 ، عن أبي بصير: قال أبو جعفر عليه السلام : يا أبا محمد بالقائم علامتان: شامة في رأسه وداء الحزاز برأسه ، وشامة بين كتفيه من جانبه الأيسر ، تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس). وعنه البحار:51/41 .
إسمه إسمي.. وشمائله شمائلي

كمال الدين:2/411 ، عن الإمام الصادق عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : القائم من ولدي اسمه إسمي ، وكنيته كنيتي ، وشمائله شمائلي ، وسنته سنتي ، يقيم الناس على ملتي وشريعتي ، ويدعوهم إلى كتاب ربي عز وجل ، من أطاعه فقد أطاعني ، ومن عصاه فقد عصاني ، ومن أنكره في غيبته فقد أنكرني ، ومن كذبه فقد كذبني ، ومن صدقه فقد صدقني . إلى الله أشكو المكذبين لي في أمره والجاحدين لقولي في شأنه ، والمظلين لأمتي عن طريقته ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ).
والشمائل: الطبائع ، وتطلق على ملامح البدن . وقد دلت هذه الأحاديث وغيرها على شبه المهدي عليه السلام بجده رسول الله صلى الله عليه وآله في خلقه وخلقه ، واتباعه لسنته وتجديده الإسلام والقرآن وبسط نوره على العالم ، وكفى به مقاماً عظيماً .
سيرة المهدي عليه السلام في ملبسه

الكافي:1/411 و:6/444 ، عن حماد بن عثمان قال: حضرت أبا عبد الله عليه السلام وقال له رجل: أصلحك الله ذكرت أن علي بن أبي طالب عليه السلام كان يلبس الخشن يلبس تفسير القميص بأربعة دراهم وما أشبه ذلك ، ونرى عليك اللباس الجديد؟ فقال له: إن علي بن أبي طالب عليه السلام كان يلبس ذلك في زمان لا ينكر عليه ولو لبس مثل ذلك اليوم شهِّرَ به ، فخير لباس كل زمان لباس أهله ، غير أن قائمنا أهل البيت إذا قام لبس ثياب علي وسار بسيرة علي عليه السلام ). وعنه وسائل الشيعة:3/348 ، والبحار:40/336 و:47/54 . وفي تحف العقول/446 ، عن معمر بن خلاد أنه قال للرضا عليه السلام : عجل الله فرجك فقال عليه السلام : يا معمر ذاك فرجكم أنتم، فأما أنا فوالله ما هو إلا مزود فيه كف سويق مختوم بخاتم). وعنه البحار:78/339 .
رد صفة أزْيَلُ الفخذين

شرح النهج:1/281: إسماعيل بن عباد عن علي عليه السلام أنه ذكر المهدي وقال إنه من ولد الحسين عليه السلام وذكر حليته فقال: رجل أجلى الجبين أقنى الأنف ضخم البطن، أزيل الفخذين، أبلج الثنايا بفخذه اليمنى شامة. وذكر هذا الحديث بعينه عبد الله بن قتيبة في كتاب غريب الحديث).انتهى. وذكره في:19/130، وفي غريب الحديث لابن الجوزي:1/449 ، وقال: أزيل الفخذين ، والمراد انفراج فخذيه وتباعد ما بينهما وهو الزَّيَل . والنهاية:2/325 عن الغريبين للهروي . والحاوي:2/85 .
دموع الشرقية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قول الإمام الحسن ( عليه السلام ) في صفات الله تعالى ابو بسام قصار منتدى أهل البيت 6 01-24-2010 07:08 PM
كرامات الإمام المهدي ( عليه السلام ) في مسجد جمكران ابو بسام قصار منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" 4 01-22-2010 06:58 PM
أدعية لتعجيل فرج الإمام المهدي ( عليه السلام ) ابو بسام قصار منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" 4 01-22-2010 06:58 PM
إمامة الإمام المهدي ( عليه السلام ) المبكرة ابو بسام قصار منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" 4 01-22-2010 06:57 PM
من صفات اصحاب المهدي عليه السلام ابو بسام قصار منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" 4 12-08-2009 01:45 AM


جميع المواضيع والمشاركات المطروحه في منتديات فدكـ الثقافية تعبر عن رأي أصحابها ولاتعبر عن رأي الإدارة

تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني

الساعة الآن: 02:41 AM.


Design By

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية