التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
قريبا |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
|
منتدى القرآن الكريم كل مايخص ويهتم بدراسة القرآن الكريم وتفسيره وعلومه |
الإهداءات |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
03-06-2011, 03:53 PM | #1 | |||||||||
مشرفة المنتدى الإسلآمي العام
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,296
معدل تقييم المستوى: 17
المستوى : 38 [] |
سورة الفرقان تحكي عن المشركين ماطعنوا بالقرآن
قال الله في محكم كتابة العزيز ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا (4) وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا (5) قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (6) وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلا مَّسْحُورًا (8) ) تحكي الآيات عن المشركين ما طعنوا به في القرآن الكريم في النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و تجيب عنه. قوله تعالى: «قال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه و أعانه عليه قوم آخرون» إلخ في التعبير بمثل قوله: «و قال الذين كفروا» من غير أن يقال: و قالوا، مع تقدم ذكر الكفار في قوله «و اتخذوا من دونه آلهة» تلويح إلى أن القائلين بهذا القول هم كفار العرب دون مطلق المشركين. و المشار إليه بقولهم: «إن هذا» القرآن الكريم، و إنما اكتفوا بالإشارة دون أن يذكروه باسمه أو بشيء من أوصافه إزراء به و حطا لقدره. و الإفك هو الكلام المصروف عن وجهه، و مرادهم بكونه إفكا افتراء كونه كذبا اختلقه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و نسبه إلى الله سبحانه. و السياق لا يخلو من إيماء إلى أن المراد بالقوم الآخرين بعض أهل الكتاب و قد ورد في بعض الآثار أن القوم الآخرين هم عداس مولى حويطب بن عبد العزى و يسار مولى العلاء بن الحضرمي و جبر مولى عامر كانوا من أهل الكتاب يقرءون التوراة أسلموا و كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يتعهدهم فقيل ما قيل. و قوله: «فقد جاءوا ظلما و زورا» قال في مجمع البيان:، إن جاء و أتى ربما كانا بمعنى فعل فيتعديان مثله فمعنى الآية فقد فعلوا ظلما و كذبا، و قيل إن ظلما منصوب بنزع الخافض و التقدير فقد جاءوا بظلم، و قيل: حال و التقدير فقد جاءوا ظالمين و هو سخيف. و فيه، أيضا: و متى قيل: كيف اكتفى بهذا القدر في جوابهم؟ قلنا: لما تقدم التحدي و عجزهم عن الإتيان بمثله اكتفى هاهنا بالتنبيه على ذلك انتهى و الظاهر أن الجواب عن قولهم: «إن هذا إلا إفك افتراه» إلخ، و قولهم: «أساطير الأولين اكتتبها» إلخ، جميعا هو قوله تعالى: «قل أنزله الذي يعلم السر» إلخ، على ما سنبين و الجملة أعني قوله: «فقد جاءوا ظلما و زورا» رد مطلق لقولهم و هو في معنى المنع مع السند و سنده الآيات المشتملة على التحدي. و بالجملة معنى الآية: و قال الذين كفروا من العرب ليس هذا القرآن إلا كلاما مصروفا عن وجهه - حيث إنه كلام محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) و قد نسبه إلى الله - افترى به على الله و أعانه على هذا الكلام قوم آخرون و هم بعض أهل الكتاب فقد فعل هؤلاء الذين كفروا بقولهم هذا ظلما و كذبا. قوله تعالى: «و قالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة و أصيلا» الأساطير جمع أسطورة بمعنى الخبر المكتوب و يغلب استعماله في الأخبار الخرافية و الاكتتاب هو الكتابة و نسبته إليه (صلى الله عليه وآله وسلم) مع كونه أميا لا يكتب إنما هي بنوع من التجوز ككونه مكتوبا باستدعاء منه كما يقول الأمير كتبت إلى فلان كذا و كذا و إنما كتبه كاتبه بأمره، و الدليل على ذلك قوله بعد: «فهي تملى عليه بكرة و أصيلا» إذ لو كان هو الكاتب لم يكن معنى للإملاء، و قيل: الاكتتاب بمعنى الاستكتاب. و الإملاء إلقاء الكلام إلى المخاطب بلفظه ليحفظه و يعيه أو إلى الكاتب ليكتبه و المراد به في الآية هو المعنى الأول على ما يعطيه سياق «اكتتبها فهي تملى عليه» إذ ظاهره تحقق الاكتتاب دفعة و الإملاء تدريجا على نحو الاستمرار فهي مكتوبة مجموعة عنده تقرأ عليه وقتا بعد وقت و هو يعيها فيقرأ على الناس ما وعاه و حفظه.
و البكرة و الأصيل الغداة و العشي، و هو كناية عن الوقت بعد الوقت، و قيل المراد أول النهار قبل خروج الناس من منازلهم و آخر النهار بعد دخولهم في منازلهم و هو كناية عن أنها تملى عليه خفية. و الآية بمنزلة التفسير للآية السابقة فكأنهم يوضحون قولهم: إنه إفك افتراه و أعانه عليه قوم آخرون بأنهم كتبوا له أساطير الأولين ثم يملونها عليه وقتا بعد وقت بقراءة شيء بعد شيء عليه، و هو يقرؤها على الناس و ينسبها إلى الله سبحانه. فالآية بتمامها من كلام الذين كفروا و ربما قيل: إن قوله «اكتتبها فهي تملى عليه» إلى آخر الآية من كلام الله سبحانه لا من تمام كلامهم، و هو استفهام إنكاري لقولهم: أساطير الأولين و السياق لا يساعد عليه. قوله تعالى: «قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات و الأرض إنه كان غفورا رحيما» أمر للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) برد قولهم و تكذيبهم فيما رموا به القرآن أنه إفك مفترى و أنه أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه وقتا بعد وقت. و توصيفه تعالى بأنه يعلم السر أي خفيات الأمور و بواطنها في السماوات و الأرض للإيذان بأن هذا الكتاب الذي أنزله منطو على أسرار مطوية عن عقول البشر، و فيه تعريض بمجازاتهم على جناياتهم التي منها رميهم القرآن بأنه إفك مفترى و أنه من الأساطير و هو مما يعلمه تعالى. و قوله: «إنه كان غفورا رحيما» تعليل لما هو المشاهد من إمهالهم و تأخير عقوبتهم على جناياتهم و تكذيبهم للحق و جرأتهم على الله سبحانه. و المعنى: قل إن القرآن ليس إفكا مفترى و لا من الأساطير كما يقولون بل كتاب منزل من عند الله سبحانه ضمنه أسرارا خفية لا تصل إلى كنهها عقولكم و لا تحيط بها أحلامكم، و رميكم إياه بالإفك و الأساطير و تكذيبكم لحقائقه جناية عظيمة تستحقون بها العقوبة غير أن الله سبحانه أمهلكم و أخر عقوبة جنايتكم لأنه متصف بالمغفرة و الرحمة و ذلك يستتبع تأخير العذاب، هذا ملخص ما ذكروه في معنى الآية. و فيه أن السياق لا يساعد عليه فإن محصل معنى الآية على ما فسروه يرجع إلى رد دعوى الكفار كون القرآن إفكا مفترى و من الأساطير بدعوى أنه منزل من عند الله منطو على أسرار خفية لا سبيل لهم إلى الوقوف عليها لا مساغ في مقام المخاصمة لرد الدعوى بدعوى أخرى مثلها أو هي أخفى منها. على أن التعليل بقوله: «إنه كان غفورا رحيما» إنما يناسب انتفاء العقوبة من أصلها دون الإمهال و التأخير و إنما المناسب للإمهال و التأخير من الأسماء هو مثل الحليم و العليم و الحكيم دون الغفور الرحيم.
__________________
يامهدي ... فـ هذي أيادينا تعلّقتْ بـ حبلِ السماء تهزّ بابَ العطف والوجود ليسّاقطَ ثمرُ الشفاعةِ رطباً جنيّاً يحيي قلوبَ السائلين والباحثين في ليلة النصف عن سبلِ النجاة
|
|||||||||
03-06-2011, 05:03 PM | #2 |
رد: سورة الفرقان تحكي عن المشركين ماطعنوا بالقرآن
بارك الله فيك
يسلمووو ع الموضوع |
|
03-07-2011, 12:35 AM | #3 |
رد: سورة الفرقان تحكي عن المشركين ماطعنوا بالقرآن
بورك طرحكم أختي طالبة علم وأنَــــآرَ دَرِبــكْ .. وَفَرَجَ هَمِكْ جَعَـلَهْ الله فِي مُيزَآإنْ حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه وشَفِيعْ لَك يَومَ الحِسَــآإبْ وجعلك الله من انصار الحجة(عج على هذا المجهود المميز وفـقـكم الله لمـا يحـــب و يــرضـى |
|
03-07-2011, 11:06 AM | #4 | |||||||||
مشرف واحة منتديات الهاتف النقال
تاريخ التسجيل: Jul 2010
العمر: 40
المشاركات: 3,070
معدل تقييم المستوى: 18
المستوى : 43 [] |
رد: سورة الفرقان تحكي عن المشركين ماطعنوا بالقرآن
جزاكـــــم الله خـــــير الجزاء
__________________
|
|||||||||
03-07-2011, 02:47 PM | #5 | |||||||||
مشرفة المنتدى الإسلآمي العام
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,296
معدل تقييم المستوى: 17
المستوى : 38 [] |
رد: سورة الفرقان تحكي عن المشركين ماطعنوا بالقرآن
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد كلما ذكر الأبرار وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك رزقكم الله تعالى من ألطافه وبركاته سدد الباري خطواتكم وفقكم لمرضاته انه سميع مجيب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته دمتم برعاية المولى عزوجل خادمة العترة الطاهرة طالبة علم
__________________
يامهدي ... فـ هذي أيادينا تعلّقتْ بـ حبلِ السماء تهزّ بابَ العطف والوجود ليسّاقطَ ثمرُ الشفاعةِ رطباً جنيّاً يحيي قلوبَ السائلين والباحثين في ليلة النصف عن سبلِ النجاة
|
|||||||||
03-07-2011, 05:18 PM | #6 | |||||||||
مشرفة منتدى عالم الاسرة والطفل والمطبخ
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 3,086
معدل تقييم المستوى: 18
المستوى : 43 [] |
رد: سورة الفرقان تحكي عن المشركين ماطعنوا بالقرآن
طرح رائـــــــــــــــع
ومجهــــــــــــود جميل سلمت الايــــــــــــادي |
|||||||||
03-07-2011, 08:20 PM | #7 |
رد: سورة الفرقان تحكي عن المشركين ماطعنوا بالقرآن
مشكورة اختي وجزاج الله خير الجزاء
|
|
03-07-2011, 08:25 PM | #8 |
رد: سورة الفرقان تحكي عن المشركين ماطعنوا بالقرآن
مشكورة اختي وجزاج الله خير الجزاء
|
|
03-08-2011, 08:23 AM | #9 | |||||||||
مشرفة واحة منتديات الصور العامة
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,407
معدل تقييم المستوى: 17
المستوى : 39 [] |
رد: سورة الفرقان تحكي عن المشركين ماطعنوا بالقرآن
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
جزاكِ الله خيراً على الطرح القيم جعله الله في ميزان حسناتكِ
__________________
|
|||||||||
03-08-2011, 10:13 AM | #10 | |||||||||
مشرفة المنتدى الإسلآمي العام
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,296
معدل تقييم المستوى: 17
المستوى : 38 [] |
رد: سورة الفرقان تحكي عن المشركين ماطعنوا بالقرآن
__________________
يامهدي ... فـ هذي أيادينا تعلّقتْ بـ حبلِ السماء تهزّ بابَ العطف والوجود ليسّاقطَ ثمرُ الشفاعةِ رطباً جنيّاً يحيي قلوبَ السائلين والباحثين في ليلة النصف عن سبلِ النجاة
|
|||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سورة يس | ابو بسام قصار | منتدى القرآن الكريم | 14 | 04-02-2011 07:47 AM |
سورة هود | الطريبيلي | منتدى القرآن الكريم | 5 | 11-10-2010 11:51 PM |
من أراد أن يتفاءل بالقرآن | معصومة | منتدى القرآن الكريم | 7 | 10-17-2010 04:09 PM |
سورة ص | ابو بسام قصار | منتدى القرآن الكريم | 6 | 01-26-2010 01:47 AM |
تحكى بنفسة | الم الرحيل | منتدى المواضيع العامة | 4 | 01-04-2010 02:36 PM |
تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني
الساعة الآن: 05:55 PM.