:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٨ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
٩ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٦٨
عدد زيارات اليوم: ٣٥,٩٥٤
عدد زيارات اليوم الماضي: ٣٩,٣٠٤
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٣٢,٢٤٩
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٤٩,٤٤١

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات المقاتلون الأجانب.. خطيئة الحرب الروسية الأوكرانية

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: خالد عكاشة التاريخ التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٢ م المشاهدات المشاهدات: ٤٣٧ التعليقات التعليقات: ٠

كل من الطرفين يسمونهم «المتطوعين»، كما يشتركان معًا في إلقاء الاتهام، كل منهما على الآخر، باستجلاب واستخدام «مقاتلين» أجانب، ويظل المؤكد حتى الآن في تصنيف هويتهم، أنهم من خارج المنظومة العسكرية والأمنية الرسمية للدولتين.

أوكرانيا الرسمية أعلنت بعد أيام قليلة من عمر الأزمة، عن فتح الباب لما أسمته «تطوعًا» للحرب ضد الجيش الروسي، ولقيت تلك الدعوة تجاوبًا ودعمًا عبر عديد من الدول الأوروبية وهذا لافت، وقبلها كانت موسكو أسرع في ترتيب أوضاع ومصادر المقاتلين المحتمل الزج بهم فى ساحة القتال، حينما تصل وفق تقديرها إلى مرحلة «حرب المدن» التي أثبت فيها المقاتلون، غير النظاميين، مهارة ومرونة قادرة على تحقيق أهداف السيطرة والتأمين، وقبلها خوض معارك البنايات وتنفيذ مهام الاغتيال والقتل بشراسة بهدف «الترويع»، الذى يظل السلاح النافذ بحق الآلاف من السكان المدنيين لتلك المدن.


الثابت أن روسيا تجهزت لهذا الأمر من وقت مبكر، ليس من عمر الأزمة الراهنة، إنما منذ اندلاع القتال في أوكرانيا عام ٢٠١٤ بين السلطة في كييف وانفصاليين موالين لروسيا في إقليم الدونباس، الذى يضم جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك. حينها استعان الجانب الروسي بالمقاتلين الشيشان كي يدعموا الانفصاليين، من أجل الوصول بالقوات المحلية إلى فرض سيطرة سريعة على كامل الحدود التاريخية للإقليم، لكن هذا لم يتحقق حتى تاريخ اعتراف بوتين الشهير باستقلالهما قبيل الحرب الحالية بـ«٤٨ ساعة».

حيث ظلت تلك الفترة بين التاريخين ٢٠١٤ و٢٠٢٢ تشهد حربًا شرسة متقطعة على أراضي الدونباس، خلّفت ١٥٠ ألف قتيل من الجانبين ومعاهدتي مينسك ١ و٢.

في عام ٢٠١٥ بعد عام واحد من اشتعال القتال في الدونباس، تدخلت روسيا عسكريًا على خط الأزمة السورية بطلب من النظام السوري كي يكبح جماح التنظيمات والميليشيات المسلحة، التي كانت حينها تمثل تهديدًا وجوديًا للدولة السورية. منذ تلك الخطوة حملت وحدات من الجيش الروسي، وعناصر استخباراتية، فيما تأهلت قاعدتا «حميميم، وطرطوس» لاستقبالهم كي يبدأوا مهام استعادة السيطرة على الأراضي، التي كان النظام السوري قد فقدها، مما سمح للقوات الروسية بالانخراط في مشهد الموزاييك السوري المزدحم بالمكونات المسلحة غير النظامية. وفرت هذه المهمة للجانب الروسي قنوات اتصال ليست بالقليلة مع تنظيمات وكيانات، عقدت عناصر الاستخبارات الروسية معها طوال تلك السنوات الماضية عديدًا من الصفقات.


الآن يمثل كلا المكونين- على وجه التحديد- المقاتلين الشيشان وعناصر الميليشيات السورية، الذراع غير النظامية المحتملة لروسيا في الحرب على أوكرانيا. وربما تدخل عناصر «شركة فاجنر» لاحقًا على خط المشاركة في مهام تلك الحرب المركبة، أو أن يوكل إلى عدد محدود من خبرائها إدارة عمل الكيانين المشار إليهما، وهذا أقرب للواقع العملياتي حتى الآن. فالرئيس الشيشاني رمضان قاديروف تعهد بحشد ما يتجاوز ١٢ ألف مقاتل، للانخراط في الحرب وتلقى مهام من قيادات الجيش الروسي، الدفعات الأولى منهم وصلت بالفعل إلى محيط «تشيرنوبل» في الشمال الأوكراني قادمين من بيلاروسيا، وآخرون تمركزوا في شبه جزيرة القرم، استعدادًا للقيام بمهمة إسناد الاستيلاء الروسي المتوقع على مدينة وميناء «أوديسا» الاستراتيجي في الجنوب الأوكراني. الصور الفوتوغرافية والمقاطع الحية للوحدات الشيشانية والسرايا التي تضم البعض من هؤلاء المقاتلين، نشرت في كثير من وسائل الإعلام العالمية، بعضها كان ضمن الرتل العسكري الروسي الطويل الذى يطوق العاصمة كييف، مما يعنى أن هناك استعانة قد بدأت ومهام جرى توزيع البعض منهم إليها.

في جانب أوكراني رسمي مقابل، أبدى الرئيس زيلينسكي من اللحظات الأولى رغبة محمومة لتشكيل ما أسماه بـ«الفيلق الدولي»، لضم المقاتلين الأجانب من مختلف بلدان العالم لم يستثن أحدًا. ووفقًا لما أعلنه الجنرال «كيريلو بودانوف» قائد مديرية المخابرات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية، أعرب أكثر من «٢٠ ألف متطوع» معظمهم من المحاربين القدامى وينتمون إلى «٥٢ دولة»، عن رغبتهم في الانضمام للقتال في أوكرانيا ضد الروس، وأسند الرئيس الأوكراني لوزارة الدفاع مهمة استقبال وإدارة عملهم خلال مراحل القتال.


هذا الرقم الضخم المتداول بعد أيام من عمر هذا الصراع، مثل أول مصدر له الإعلانات التي نشرت على شبكة الإنترنت في المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة، تقدم طلبات وعروض على الجنود ذوى الخبرة للانضمام إلى القتال في أوكرانيا ضد الغزو الروسي.

أشهر تلك الإعلانات وأكثرها لفتًا للانتباه ما جاء على موقع «سايلنت بروفاشينال» (Professionals Silent) كنموذج لعقد للقتال والدفاع في أوكرانيا، مقابل أجر يومي يتراوح بين ١٠٠٠ و٢٠٠٠ دولار في اليوم الواحد، بالإضافة إلى المكافآت.

هذا بالطبع وجد آذانًا صاغية من الكثيرين من المتطرفين اليمينيين والمتعصبين القوميين أصحاب جنسية البلدان الأوروبية. وقد أعلن بعض «الميليشيات اليمينية» المتطرفة بالفعل عن أنه يخطط لاستغلال الحرب الدائرة الآن، كون عناصرها الأكثر حماسًا لخوض قتال مفتوح كما هو الحال في أوكرانيا، ولأن هؤلاء عادة ما يفتقرون إلى العائلة أو النسق الاجتماعي المنضبط على عكس مواطني البلدان المضيفة، هذا يفتح الباب أمامهم لارتكاب الفظائع دون مخاوف من ردة فعل المحاسبة أو الانتقام.

المسؤولون الأوكرانيون بدأوا بالفعل الإفصاح بأن المجموعات الأولى من هؤلاء المقاتلين «المتطوعين» وفق تسميتهم، موجودة بالفعل في ساحة المعركة، حيث هناك مجموعة جديدة تذهب إلى مناطق القتال كل يوم، بل هناك تحديد لجنسيات بعينها وصلوا من دول السويد وبيلاروسيا وليتوانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والمكسيك والهند ودول أخرى. ويتضارب موقف الدول الغربية في التعاطي مع هذا الأمر، ففي حين صدم الكثيرين دعم وزيرة خارجية المملكة المتحدة «ليز تروس» المواطنين البريطانيين الذين سيستجيبون للدعوة للقتال فى أوكرانيا، حيث تظل من وجهة نظرها مثل هذه الجهود الفردية مفهومة ومطلوبة.

الوزيرة البريطانية لا تمثل استثناء حين يشاركها بعض الأوروبيين في تأييد هذه الاستجابة، بل يقومون بتوفير الدعم المالي والسلاح باعتبار الدوافع في كثير من الأحيان تكون بطولية.

على جانب آخر بدأ بعض البلدان داخل هذا المعسكر تسجيل تحفظه على استحياء، مثلما فعلت الولايات المتحدة التي حث البنتاجون فيها المواطنين، بمراعاة خطورة الإقدام على هذا الفعل، لكن ليس لأنه مهدد طويل المدى، إنما فقط لأن الأوضاع الأمنية في أوكرانيا قد لا تكون ملائمة لخوض تجربة قتال من هذا النوع!.

كل من الجزائر والسنغال وبعض الدول التي لم يعلن عنها، وجهت احتجاجًا ورفضًا رسميًا عبر وزارات خارجيتها للسفراء الأوكرانيين الممثلين فى عواصمهم، بعدما ذهبت السفارات إلى إصدار إعلانات وتقديم عروض قتال مشابهة لضم أبناء تلك الدول وفتح الباب أمامهم.

سطوة المشهد العام للحرب بتعقيداتها وتحدياتها، والضغوط المركبة التي يتعرض لها الطرفان كل حسب السيناريو الخاص به، جعلهما يقفزان على محددات الأمن والاعتبارات الأخلاقية والإنسانية، والولوج بسرعة تجاه أكثر مشاهد تلك الحرب إظلامًا باستجلاب هؤلاء المرتزقة، والتوسع فى تشكيل كيانات تضمهم وتسلحهم وتذيقهم الطعم الحرام للقتل والدمار وفائض الوحشية. حيث تظل كل التجارب السابقة الماثلة في الذاكرة تكشف عن أن هذا الباب الشيطاني لا يمثل سوى العبث بأخطار «منضبة»، لن تجد لها طريقًا للعودة، وستعجز عن الانحسار والتلاشي القريب حتى وإن أرادت

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني