:: آخر الأخبار ::
الأخبار الداخلية تعلن ضبط (أهم) شبكة لتجارة وتهريب المخدرات بحوزتها ٣٤ كغم من (الافيون) (التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٥١ ص) الأخبار ضبط معاملات مزورة وهدر بالمال العام في ميناء ام قصر الشمالي (التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٠٨ ص) الأخبار مكتب التحقيقات الفيدرالي يصادر مفكرات بايدن بعد تفتيش منزله (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٠٥ ص) الأخبار الخارجية تستعرض أهداف زيارة السوداني إلى باريس (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠١:٠٥ م) الأخبار استقرار أسعار صرف الدولار في البورصة العراقية (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ١٠:٣١ ص) الأخبار وزير الصحة: توقيع ١٥٧ عقداً ضمن مشروع (توطين الصناعة الدوائية) بمبلغ ٧٠ مليار دينار (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:١٣ ص) الأخبار "اختراق طبي" يمكنه جعل جراحة القلب أكثر أمانا! (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م ١١:٣٩ ص) الأخبار منظمات عالمية تحذر من أزمة غذاء في آسيا (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م ١١:٣٢ ص) الأخبار السوداني قبيل زيارته لباريس: التعاون المشترك يؤشر لشراكة استراتيجية طويلة الأمد بين العراق وفرنسا (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٨:٤٧ ص) الأخبار دراسة أميركية: واشنطن غير مستعدة تسليحيا لمحاربة الصين (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٢:٢٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات السوداني وحتمية المواجهة .. (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية ! (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري (التاريخ: ١٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم (التاريخ: ١٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات دكتاتورية الصوت العالي..! (التاريخ: ١٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟! (التاريخ: ١٤ / يناير / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٧ / رجب المرجّب / ١٤٤٤ هـ.ق
٩ / بهمن / ١٤٠١ هـ.ش
٢٩ / يناير / ٢٠٢٣ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٥٢
عدد زيارات اليوم: ٩,٨١٣
عدد زيارات اليوم الماضي: ١٤,٢٤١
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٦٩,٤٧٥,٧٦٣
عدد جميع الطلبات: ١٦٧,٥٥٩,٠٦٩

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,٢٦٣
الأخبار: ٣٦,٧٢٢
الملفات: ١٢,٦٧٩
الأشخاص: ١,٠٥٥
التعليقات: ٢,٣٦١
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات عندما تلتقي وزير كهرباء العراق.. !

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: محمود الهاشمي التاريخ التاريخ: ٣١ / ديسمبر / ٢٠٢٢ م المشاهدات المشاهدات: ٢٩٢ التعليقات التعليقات: ٠

امس (الخميس )كان لنا لقاء مع السيد وزير الكهرباء ،في احد صالات المنطقة الخضراء .

وكان معي نخبة من الكتاب والمحللين السياسيين وخبراء الاقتصاد .

اللقاء تمدد لاكثر من ساعتين .

الحديث مع وزير كهرباء عراقي ،ليس له بداية ولانهاية ،لان فيه بعدين الاول ان الطاقة الكهربائية هي من تدير عجلة الحياة من معامل ومصانع وورش و الى مانعجز عن عده ودونها فان الدول اشبه بالمقابر ..

و عندما تم اختراع (الملف الكهربائي) "قالوا (الان تحركت الحياة).وقالوا (مدننا ليست بالحديثة دون الملف الكهربائي)

والثاني ان الكهرباء هي واقع خدمي متكامل للاسرة وحاجة لايمكن التغافل عنها لانها تدخل في كافة شؤون المنزل ،وحين تغيب تنعكس على الوضع النفسي لجميع افراد الاسرة .!

قبل ان يرد السيد الوزير المهندس زياد علي فاضل والذي يبدو غيب (لقبه ) عن اسمه كي يتخلص من شرور (التأويل )..لكنه بصري في سكنه ولهجته واخلاقه وبساطته .

كنا في حوارات ونقاشات تجاوزت حدود الصالة التي كتبت عند بوابتها اسم (اورنمو ).

كأول شريعة سنها الانسان بالتاريخ .

حين استطال السيد الوزير بالحديث عن واقع الكهرباء بالعراق كان موضوعيا جدا في امرين الاول لم يكثر من الحديث عن التحديات التي تواجه الكهرباء والامر الثاني انه عرض خططه المستقبلية دون ادنى (تهويل )!

الوزير تدرج بالوظائف من موظف الى وزير ،وهذا ساعدنا كثيرا للحوار والنقاش معه وباختصار انه يحفظ كل صغيرة وكبيرة عن الكهرباء بالعراق عن ظهر قلب .!

اختصر علينا الطريق وكأنه يعلم ماكنا نتحاور به من قضية الفساد بالوزارة الى اصحاب المولدات الى الجباية الى ساعات القطع الخ . الاخوة خبراء الاقتصاد والطاقة كانوا يحملون معهم ملفات عديدة لواقع وحلول

استصحبها معه الوزير كما ثبت كل ماتم ايراده من الجميع مجيبا على بعض منها

١-ان اهم مشكلة تواجه الوزارة هو (الميزانية )باعتبار ان الدولة عندما تخصص مبلغ (٢١)ترليون الى وزارة الكهرباء يرى المواطن انه رقم كبير لكن لايعلم ان هذه المبالغ تذهب الى (التشغيلية ) من رواتب الى مبالغ شراء الطاقة الى صيانة الى

حاجة الوزارة نفسها وبالنتيجة لايبقى من المبلغ سوى مبالغ زهيدة للاستثمار والتأهيل وانشاء المحطات .

الوزراء السابقون حشوا الوزارة بالموظفين الفائضين عن الحاجة وقد خجل الرجل ان يتكلم عنهم كثيرا باعتبار ان اصحاب العقود هم ايضا (ضحية )لاننا نعلم جيدا ان هناك

رقما كبيرا بهذا الشأن وان هؤلاء يتقاضون رواتبهم من ميزانية الوزارة وليس من (المالية ) بعد التثبيت يمكن ان تتغير الاحوال .!

الوزير اكد ان اختياره جاء عن طريق رئيس الوزراء "نفسه "دون تدخل من اي طرف سياسي ،والسبب كما نعلمه ان المهندس زياد علي نجح في ادارة كهرباء البصرة بالشكل الذي جعل فترة الانقطاع من ساعة الى ساعتين .

الوزير اسرّنا بان (العلة ) ليست بالشركات سواء كانت المانية او امريكية او كورية او صينية الخ انما العلة ب(الوسطاء) لذا فانه وكما فعل بالبصرة اقام العقود مع الشركات بكل مباشر وبشيء من التوازن وفقا للكفاءة وامكانية التنفيذ

وعندما سألناه عن سبب النجاح بالبصرة اكد ان المحافظين لم يتدخلوا بملف الكهرباء وتركوا الامر للمختصين .!

اكد الوزير ان الاجتماعات التي تمت له في مجلس الوزراء(على مدى الشهرين من عمر الحكومة) كانت ناجحة لسببين الاول ان الوزراء اظهروا تعاونا معه والثاني رئيس الوزراء منحه كافة الصلاحيات فيما لم يجد تدخلا من قبل اي جهة سياسية ..

الوزير تحدث عن خطط قريبة ومتوسطة وبعيدة ،وانه اجرى (١٣) عقدا مع الصين ووفقا للاتفاقية مذكرا ايانا بان العراق مازال يصدر (٣٠٠)الف برميل الى الصين يوميا وتودع مبالغها بالمصرف الصيني لصالح العراق .

لم يتطرق الى ملف الربط مع الاردن او مصر

حيث لوحظ انه -تماما- بالضد من شراء الطاقة وحتى (الاستثمار )ولديه رغبة بانشاء المحطات لكنه يريد ان يعمل (بصمت) بعيدا عن السياسة ،وحين تم السؤال عن استيراد الطاقة من ايران قال ؛-ايران متساهلة معنا كثيرا في حقوقها المالية وبذمتنا مبلغ (١٠)مليار دولار ولكن نحن بلد لدينا مصادر الوقود فلماذا لانعتمد على انفسنا ؟فاسعدنا حديثه وتطلعاته .

ماهو مفيد ان الاخوة الحاضرين من النخب كانوا يدونون مايورده الوزير فيما اوعدهم هو انه يحتاج الى اللقاء بهذه النخب كل شهر وبالمكان الذي يرغبون ولهم حق المتابعة والسؤال ..!

حين هممنا للنهوض والمغادرة وقبل ان يدخل السكارة في فمه سألته بنوع من المزحة (معالي الوزير لابد انك تخرج بسيارتك وتمر في شوارع بغداد الان ،اما لفت انتباهك ان مصابيح الشوارع عمياء وعوراء واعمدة محطمة ومصباح يعمل وعشرة مطفأة ..فيما الدول التي زرناها وحتى سوريا ولبنان والاردن الفقيرة والتي ليس لديها مصادر طاقة مصابيح شوارعها مضيئة ؟) ابتسم الرجل وتفاعل مع تساؤلي

لكني انتظر اجراءً فحتما الايام ستجمعنا به قريبا .

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات غربة الطلبة المتدينون في الجامعات

المقالات الشهادة والسيادة هو شعار أستذكار القادة

المقالات الحشد الشعبي بين الواجب والمسؤولية

المقالات قراءة في موجودات القوة عند القائد أبو مهدي المهندس..

المقالات رسالة وفاء إلى شهداء الدنيا والآخرة

المقالات قراءة في الحكومة الاسرائيلية الجديدة

المقالات عندما تلتقي وزير كهرباء العراق.. !

المقالات الأيزيد يستعيدون هويتهم الضائعة بعد ٤٧عاما

المقالات حرب العملات

المقالات تجلى الفكر في الأدب والأخلاق

المقالات تجديد الشهادة وأنتظار السيادة

المقالات غَرَائِب وَعَجَائِبِ اَلْجَوَازِ اَلدِّبْلُومَاسِيِّ اَلْعِرَاقِيِّ...

المقالات تل عبطة.. من التحرير الى التطهير

المقالات لماذا حاربتموني؟

المقالات المخدرات .. آفة تضرب المجتمع العراقي

المقالات احتدام الصراع الانتخابي بين .. الفيل والحمار في امريكا

المقالات إنها كل الحكاية..!

المقالات خطة بن سلمان، لما بعد بوتن! وما علاقة العراق بالأمر...!

المقالات رئاسة الجمهورية .. فوز رشيد وهزيمة برهم النيابية

المقالات کیف تحولت جرف الصخر إلى جرفاً للنصر

المقالات (بيـجـي) مثال الصبر ومعنى النصر

المقالات رسالة كاتب إلى محمد شياع السوداني...

المقالات ربيع الأول..ربيع الأنتصارات

المقالات جهاد التبيين في الواقع والمواقع

المقالات كونوا مع الصادقين..!

المقالات الأمل في حل المأزق السياسي في العراق باستئناف اجتماعات مجلس النواب

المقالات البنايات المتهاوية والحذر من القادم

المقالات لماذا الصمت عن قصف اربيل ؟!

المقالات ثقافة السكن العمودي!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني