:: آخر الأخبار ::
الأخبار الداخلية تعلن ضبط (أهم) شبكة لتجارة وتهريب المخدرات بحوزتها ٣٤ كغم من (الافيون) (التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٥١ ص) الأخبار ضبط معاملات مزورة وهدر بالمال العام في ميناء ام قصر الشمالي (التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٠٨ ص) الأخبار مكتب التحقيقات الفيدرالي يصادر مفكرات بايدن بعد تفتيش منزله (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٠٥ ص) الأخبار الخارجية تستعرض أهداف زيارة السوداني إلى باريس (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠١:٠٥ م) الأخبار استقرار أسعار صرف الدولار في البورصة العراقية (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ١٠:٣١ ص) الأخبار وزير الصحة: توقيع ١٥٧ عقداً ضمن مشروع (توطين الصناعة الدوائية) بمبلغ ٧٠ مليار دينار (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:١٣ ص) الأخبار "اختراق طبي" يمكنه جعل جراحة القلب أكثر أمانا! (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م ١١:٣٩ ص) الأخبار منظمات عالمية تحذر من أزمة غذاء في آسيا (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م ١١:٣٢ ص) الأخبار السوداني قبيل زيارته لباريس: التعاون المشترك يؤشر لشراكة استراتيجية طويلة الأمد بين العراق وفرنسا (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٨:٤٧ ص) الأخبار دراسة أميركية: واشنطن غير مستعدة تسليحيا لمحاربة الصين (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٢:٢٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات السوداني وحتمية المواجهة .. (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية ! (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري (التاريخ: ١٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم (التاريخ: ١٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات دكتاتورية الصوت العالي..! (التاريخ: ١٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟! (التاريخ: ١٤ / يناير / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٧ / رجب المرجّب / ١٤٤٤ هـ.ق
٩ / بهمن / ١٤٠١ هـ.ش
٢٩ / يناير / ٢٠٢٣ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٥٤
عدد زيارات اليوم: ٩,٨٨١
عدد زيارات اليوم الماضي: ١٤,٢٤١
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٦٩,٤٧٥,٨٣١
عدد جميع الطلبات: ١٦٧,٥٥٩,١٣٥

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,٢٦٣
الأخبار: ٣٦,٧٢٢
الملفات: ١٢,٦٧٩
الأشخاص: ١,٠٥٥
التعليقات: ٢,٣٦١
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: سامي جواد كاظم التاريخ التاريخ: ١١ / يناير / ٢٠٢٣ م المشاهدات المشاهدات: ٢٨٧ التعليقات التعليقات: ٠

بداية الحديث، قد نختلف ونتساءل عن ماهية الثقافة المقصود بها للشعب ؟ هل هي ثقافة دينية ام ثقافة اخلاقية ؟ وهنا طالما ان الاخلاق هي من صلب الدين بعيدا عن تفاصيلها لذا دائما يشرك رجل الدين بالمسؤولية وفقط بالانتقاد عندما تكون ثقافة الشعب متدنية ولكن عندما تكون راقية والدولة اسلامية فلا ذكر لدور رجل الدين فيها .

ولكن من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين ولو اخذنا بلدنا انموذجا ، ولا احد يكابر بماهو عليه حال الثقافة في هذا البلد قد تكون الاسباب قاهرة وقد تكون الاسباب مصطنعة ولكن بالعموم هنالك ظواهر ظهرت على الساحة العراقية يؤسف لها جدا جدا لانها ليست من تاريخ ثقافة العراق ، ولكن هنالك من يردد عبارة اللوم والعتب على رجل الدين والمؤسف يكون دليلهم مثلا رجل دين مزيف او تكون نظرنهم سلبية وغير عادلة لرجل دين مستقيم .

المسؤول عن الثقافة يجب ان يتمتع باهم امرين وهما العلمية والقدرة التنفيذية ، اي لو انه نصح المجتمع بنصيحة ما فانه يكون قادرا على اتخاذ الاجراء المناسب للمخالف ، ولهذا هنالك ثقافة حكومة وثقافة رجل دين ، فثقافة الحكومة هي السائدة لان لديها سلطة تنفيذية ، اما رجل الدين فليس لديه هذه السلطة .

في العراق لو اطلعنا على ما يصدر من المرجعية العليا في النجف من نصائح وبيانات تخص الشعب العراقي بعيدا عن ديانته فانه قمة هرم الثقافة ولكن عندما تكون هنالك حكومة ليست بالمستوى المطلوب فكيف يمكن الامتثال لهذه الثقافة ؟ والعصب الحقيقي لانماء الثقافة هو الاقتصاد ، والاقتصاد يعني فرصة عمل يعني القضاء على البطالة يعني احتواء الفقر وهذه الماديات لها تاثير على اخلاق الفرد ، والاسلام وضع عدة تبريرات لمن يسرق قطعة رغيف مثلا فان كان جائعا فلا يقام عليه الحد ويعالج هذا الامر من قبل الحكومة .

ردة الفعل العكسية للمواطن العراقي من سوء ادارة الحكومة للبلد جعلته يتصرف تصرفا سلبيا اصبح الصورة الممثلة لثقافة شعب فتراه من باب يسقط ببلده ويقوم باعمال غير صحيحة في الوسط الاجتماعي .

ما قيمة من يدعي الثقافة وهو لايلتزم بها وهذا هو الاخر جعل المواطن العراقي لايؤمن بالكلام ولا يفرز السيء عن الحسن جعله كله سيء او نفاق .

ولا ننكر هنالك من يتعمق بالاخلاق الاسلامية لحد تجعله يدخل خيمة التصوف ويتابع ويعمل ويروج ماهو ليس بضروري في وقته للمجتمع واغلبها ان لم تكن كلها ثقافة مثالية في ظرف لا يحتاجها الشعب .

مظاهر التخلف كثيرة وليس من الصحيح ذكرها وان كان لابد للحكومة من ايجاد وسائل لمعالجتها بما تمتلك من وسائل عديدة لا يمتلكها رجل الدين ، لديهم ثروات البلد ، وسائل الاعلام ، التربية والتعليم ، فرص العمل ، والمادة التي تروج كثقافة يستطيعون الاعتماد على رجال الدين بما لديهم من دراسة وباع طويل في قراءة التاريخ الاسلامي .

هنالك خلط بين الحضارة العمرانية والحضارة الثقافية وللاسف الشديد كل من ينظر الى التقدم الغربي والتخلف العربي يرمي بالاسباب على عاتق الاسلام ورجال الدين بينما واقعا يتحمل الوزر الاكبر هي السلطة المتحكمة بالتشريع والتنفيذ ، نعم في بعض الحالات لبعض الدول رجل الدين هو جزء من سبب التخلف في البلد .

لو فرضنا جدلا عجز الحكومة ورجل الدين من القيام بما هو عليهم فانت ايها الانسان الفطرة السليمة تجعلك ترغب للثقافة والرقي وباسلوبها السليم فلماذا لا تنهض بنفسك وابحث عن الخيرين وما ينهض بنفسك واول خطوة للثقافة هي الحب والتسامح فانهما يرتقيان بالاخلاق وعندما نلتزم بحديث واحد للاسلام فاننا نكون نموذجا للثقافة العالمية والحديث هو "حب لاخيك ما تحب لنفسك واكره له ما تكره لها " هذا دستور الرقي بثقافة المجتمع

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات غربة الطلبة المتدينون في الجامعات

المقالات الشهادة والسيادة هو شعار أستذكار القادة

المقالات الحشد الشعبي بين الواجب والمسؤولية

المقالات قراءة في موجودات القوة عند القائد أبو مهدي المهندس..

المقالات رسالة وفاء إلى شهداء الدنيا والآخرة

المقالات قراءة في الحكومة الاسرائيلية الجديدة

المقالات عندما تلتقي وزير كهرباء العراق.. !

المقالات الأيزيد يستعيدون هويتهم الضائعة بعد ٤٧عاما

المقالات حرب العملات

المقالات تجلى الفكر في الأدب والأخلاق

المقالات تجديد الشهادة وأنتظار السيادة

المقالات غَرَائِب وَعَجَائِبِ اَلْجَوَازِ اَلدِّبْلُومَاسِيِّ اَلْعِرَاقِيِّ...

المقالات تل عبطة.. من التحرير الى التطهير

المقالات لماذا حاربتموني؟

المقالات المخدرات .. آفة تضرب المجتمع العراقي

المقالات احتدام الصراع الانتخابي بين .. الفيل والحمار في امريكا

المقالات إنها كل الحكاية..!

المقالات خطة بن سلمان، لما بعد بوتن! وما علاقة العراق بالأمر...!

المقالات رئاسة الجمهورية .. فوز رشيد وهزيمة برهم النيابية

المقالات کیف تحولت جرف الصخر إلى جرفاً للنصر

المقالات (بيـجـي) مثال الصبر ومعنى النصر

المقالات رسالة كاتب إلى محمد شياع السوداني...

المقالات ربيع الأول..ربيع الأنتصارات

المقالات جهاد التبيين في الواقع والمواقع

المقالات كونوا مع الصادقين..!

المقالات الأمل في حل المأزق السياسي في العراق باستئناف اجتماعات مجلس النواب

المقالات البنايات المتهاوية والحذر من القادم

المقالات لماذا الصمت عن قصف اربيل ؟!

المقالات ثقافة السكن العمودي!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني