:: آخر الأخبار ::
الأخبار الداخلية تعلن ضبط (أهم) شبكة لتجارة وتهريب المخدرات بحوزتها ٣٤ كغم من (الافيون) (التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٥١ ص) الأخبار ضبط معاملات مزورة وهدر بالمال العام في ميناء ام قصر الشمالي (التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٠٨ ص) الأخبار مكتب التحقيقات الفيدرالي يصادر مفكرات بايدن بعد تفتيش منزله (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٠٥ ص) الأخبار الخارجية تستعرض أهداف زيارة السوداني إلى باريس (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠١:٠٥ م) الأخبار استقرار أسعار صرف الدولار في البورصة العراقية (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ١٠:٣١ ص) الأخبار وزير الصحة: توقيع ١٥٧ عقداً ضمن مشروع (توطين الصناعة الدوائية) بمبلغ ٧٠ مليار دينار (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:١٣ ص) الأخبار "اختراق طبي" يمكنه جعل جراحة القلب أكثر أمانا! (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م ١١:٣٩ ص) الأخبار منظمات عالمية تحذر من أزمة غذاء في آسيا (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م ١١:٣٢ ص) الأخبار السوداني قبيل زيارته لباريس: التعاون المشترك يؤشر لشراكة استراتيجية طويلة الأمد بين العراق وفرنسا (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٨:٤٧ ص) الأخبار دراسة أميركية: واشنطن غير مستعدة تسليحيا لمحاربة الصين (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٢:٢٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات السوداني وحتمية المواجهة .. (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية ! (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري (التاريخ: ١٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم (التاريخ: ١٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات دكتاتورية الصوت العالي..! (التاريخ: ١٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟! (التاريخ: ١٤ / يناير / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٧ / رجب المرجّب / ١٤٤٤ هـ.ق
٩ / بهمن / ١٤٠١ هـ.ش
٢٩ / يناير / ٢٠٢٣ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٣٥
عدد زيارات اليوم: ٩,٨٢٩
عدد زيارات اليوم الماضي: ١٤,٢٤١
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٦٩,٤٧٥,٧٧٩
عدد جميع الطلبات: ١٦٧,٥٥٩,٠٨٥

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,٢٦٣
الأخبار: ٣٦,٧٢٢
الملفات: ١٢,٦٧٩
الأشخاص: ١,٠٥٥
التعليقات: ٢,٣٦١
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: حازم أحمد فضالة التاريخ التاريخ: ١٥ / يناير / ٢٠٢٣ م المشاهدات المشاهدات: ٣٢٧ التعليقات التعليقات: ٠

 لماذا كنا قد ذكرنا أهمية بحر آزوف، ومقاطعة خيرسون، ومدينة ماريوبول؛ في دراستنا من جزءين، بعنوان:

مسرح العمليات الإستراتيجي الروسي وعناصره.  الذي يحدث الآن في بحر آزوف وموانئه انطلاقًا إلى بحر قزوين وموانئ باكستان، والهند والصين… هو الآتي:

 

١- تفعيل الخطة الاقتصادية الإستراتيجية بين (روسيا وإيران والهند)، وتهيئة شبكة خط تجاري طولها (٧٢٠٠) كم، اسمها:(International North–South Transport Corridor)، أي: (خط النقل الدولي شمال - جنوب)؛ للنقل البري والبحري، تصل إلى طرفي بحر قزوين، كانت قد وقعتها روسيا وإيران والهند منذ عام (٢٠٠٠)، وكانت إيران قد استخدمت الشبكة منذ حزيران (٢٠٢٢)؛ بنقل البضائع من ميناء (أستراخان الروسي) إلى بحر قزوين، لميناء (أنزلي الإيراني)، ومِنْ ثَمَّ النقل برًّا إلى الخليج، وبعدها بحرًا إلى ميناء (نهافا شيفا) الهندي.

 

٢- تصل الشبكة من إيران (قزوين)، إلى ميناء (جوادر الباكستاني) على بحر العرب، المرتبط بمشروع أنابيب الغاز (إيران - باكستان)، ويتصل (جوادر) بمدينة (شنغهاي/ الصين) بشبكة سكك حديد، وشنغهاي هذه تمثل قلب التجارة والاقتصاد في الصين، علمًا أنَّ ميناء غوادار يرتبط بميناءَي (بندر عباس، بوشهر) الإيرانيين.

 

٣- بالموازنة بين هذه الشبكة وبين قناة السويس؛ فإنها تختصر الوقت أفضل من السويس بالنقل (٢٠-٣٠) يومًا، أما الكلفة، فهي أقل من السويس بمبلغ (٢٥٠٠) دولار عن كل (١٥) طنًا من البضائع.

 

٤- تمتد الشبكة على أكثر من عشر دول، منها: أفغانستان، الهند، باكستان، وتمر بالمحيط الهندي لنقل الطاقة والقمح إلى الهند (بومباي)، وترتبط بخطة الاتحاد الأوراسي واتفاقياته: روسيا، بيلاروسيا، قيرغيزستان، كازاخستان؛ إذ بينهم اتفاقيات جديدة تشمل أكثر من (٧٥٠٠) نوع من السلع!

 

٥- سوف تبدأ السوق الإيرانية، استقبال تدفق للسلع في التبادلات التجارية، قيمتها أكثر من (٧٠٠) مليار دولار، في: ٢١-آذار-٢٠٢٣، وهذا يُصَفِّر العقوبات الأميركية في عامين.

 

٦- تفتح الشبكة تبادلًا تجاريًا واستثمارًا بمصادر الطاقة (النفط والغاز)، بين روسيا وإيران وأفغانستان.

 

٧- الشبكة لا تمر بخطوط السيطرة والابتزاز الغربية، وهي حصرًا بين الاتحاد الأوراسي وآسيا، لكن يمكن توسيعها مع فرض حماية مشددة منعًا للابتزاز الغربي.

 

٨- الشبكة تدعم العوامل الإستراتيجية الثلاثة لإسقاط الإمبراطورية الأميركية المتقهقرة: القطبية الأحادية، الدولار، النظام المصرفي، وكذلك تضرب المصرف الدولي؛ إذ تسعى دول الشبكة للتعامل بالعملات الوطنية، وتعزيز فكرة إنشاء عملة عالمية عوضًا عن الدولار الأميركي، ونظام مصرفي جديد عوضًا عن نظام (سويفت)، والمصرف الدولي عوضًا عن (البنك الدولي أسير أميركا).

 

 

التوصيات للدولة العراقية

 

١- أوروبا قارة تفتقر إلى مصادر الطاقة، وفاقدة لعامل القدرة التنافسية في الصناعة، وفاقد للاستقلالية في قرارها السياسي، ولا يوجد قرار اقتصادي وتجاري في العالم معزول عن القرار السياسي.

 

٢- القرار السياسي في أوروبا بيد أميركا، وحرب الغرب على روسيا في المسرح الأوكراني شاهدة على ذلك، واسألوا أصحاب الستر الصفر في فرنسا (كابوس ماكرون)!

 

٣- تفعيل ميناء الفاو الكبير، ومن الحكمة أن تؤسس الدولة للتعاون الاقتصادي، والتعاون في مصادر الطاقة مع دول مصادر الطاقة، والصناعة التي تتمتع بعامل (القدرة التنافسية)، وليس دول النقص والاستهلاك والتضخم وزيادة أسعار الفائدة في المصارف المركزية.

 

٤- يدخل العراق شريكًا في الشبكة التجارية (INSTC)، المذكورة آنفًا، وهي شبكة متصلة بالمشروع الصيني العالمي (الحزام والطريق).

 

٥- يبتعد العراق عن مد أنابيب الطاقة (النفط والغاز) إلى أوروبا مرورًا بتركيا، لأنَّ تركيا تتعامل بسياسة الابتزاز واللاتوازن، ومد أنابيب طاقة العراق إلى تركيا؛ يُضعف موقف العراق ولا يقويه، خصوصًا وأنَّ تركيا الدولة الثانية وزنًا في حلف (النيتو)، وهي تبتز دولًا أوروبية! والصواب هو معادلة مُغايرة، أي: ربط تركيا بالخليج مرورًا بالعراق، ومسك المصالح التركية بيد عراقية.

 

٦- مد أنابيب مصادر الطاقة العراقية (النفط والغاز)، يكون ورقة قوة إذا كانت تمرّ بإيران وسورية وصولًا إلى أوروبا.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات غربة الطلبة المتدينون في الجامعات

المقالات الشهادة والسيادة هو شعار أستذكار القادة

المقالات الحشد الشعبي بين الواجب والمسؤولية

المقالات قراءة في موجودات القوة عند القائد أبو مهدي المهندس..

المقالات رسالة وفاء إلى شهداء الدنيا والآخرة

المقالات قراءة في الحكومة الاسرائيلية الجديدة

المقالات عندما تلتقي وزير كهرباء العراق.. !

المقالات الأيزيد يستعيدون هويتهم الضائعة بعد ٤٧عاما

المقالات حرب العملات

المقالات تجلى الفكر في الأدب والأخلاق

المقالات تجديد الشهادة وأنتظار السيادة

المقالات غَرَائِب وَعَجَائِبِ اَلْجَوَازِ اَلدِّبْلُومَاسِيِّ اَلْعِرَاقِيِّ...

المقالات تل عبطة.. من التحرير الى التطهير

المقالات لماذا حاربتموني؟

المقالات المخدرات .. آفة تضرب المجتمع العراقي

المقالات احتدام الصراع الانتخابي بين .. الفيل والحمار في امريكا

المقالات إنها كل الحكاية..!

المقالات خطة بن سلمان، لما بعد بوتن! وما علاقة العراق بالأمر...!

المقالات رئاسة الجمهورية .. فوز رشيد وهزيمة برهم النيابية

المقالات کیف تحولت جرف الصخر إلى جرفاً للنصر

المقالات (بيـجـي) مثال الصبر ومعنى النصر

المقالات رسالة كاتب إلى محمد شياع السوداني...

المقالات ربيع الأول..ربيع الأنتصارات

المقالات جهاد التبيين في الواقع والمواقع

المقالات كونوا مع الصادقين..!

المقالات الأمل في حل المأزق السياسي في العراق باستئناف اجتماعات مجلس النواب

المقالات البنايات المتهاوية والحذر من القادم

المقالات لماذا الصمت عن قصف اربيل ؟!

المقالات ثقافة السكن العمودي!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني