:: آخر الأخبار ::
الأخبار وزارة التجارة تبدأ بالمشروع الوطني لإنتاج الطحين الصفر العراقي (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٥٤ م) الأخبار الحرس الثوري الايراني يحتجز سفينة اسرائيلية بإنزال جوي (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٣٣ م) الأخبار السوداني يغادر بغداد الى واشنطن (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٠:٠٩ ص) الأخبار السوداني يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس دولة الامارات الشيخ محمد آل نهيان (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٩:٣٤ ص) الأخبار مديرية الدفاع المدني تصدر ١٤ توجيه مهم بمناسبة قدوم عيد الفطر المبارك.. تعرف عليها (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٢:٥٨ م) الأخبار الحشد الشعبي يلقي القبض على تاجري مخدرات وبحوزتهما ٧٠٠٠ آلاف حبة مخدرة (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٢:٣٠ م) الأخبار المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١١:٢٩ ص) الأخبار اسرائيل تستهدف بنى تحتية تابعة للجيش السوري في درعا (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٥ ص) الأخبار رئاسة الجمهورية تنفي تصريحات الجبوري حول تهديد رئيس الجمهورية (التاريخ: ٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٢٩ م) الأخبار وزير التجارة: محصول الحنطة في العراق بدأ يواكب دول المنطقة وتجاوز سد الحاجة (التاريخ: ٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:١٥ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م) المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٤ / شوال المكرّم / ١٤٤٥ هـ.ق
٢٥ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٨٢
عدد زيارات اليوم: ١٦,٤٥١
عدد زيارات اليوم الماضي: ٣٣,٥٨٣
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٨,٥٥٩,٥٠٣
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٩٢٠,٤٠٢

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٣
الأخبار: ٣٨,٠٤١
الملفات: ١٤,٢٢٠
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات السوداني وعصا موسى!..

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: د. جهاد العكيلي التاريخ التاريخ: ١٣ / مارس / ٢٠٢٣ م المشاهدات المشاهدات: ١٢٦٢ التعليقات التعليقات: ٠

كانت لعصا موسى دلالات عديدة، أراد من خلالها ارسال رسائل تثبت صدق إدعائه في رسالته لقوم غلب عليهم أمر فرعون وأوهمهم عن خط الهداية والتحرر من العبودية، ولهذا أصبحت دلالات عصا موسى واضحة في حل أمر عجز الآخرون عن تخطي الصعاب في قضايا الناس التي تخص حياتهم بكل جوانبها المادية والمعنوية، ومنذ ذلك الزمن بقت هذه العصا مضرب الأمثال أمام إستحالة تخطي الصعاب والأزمات .. 

وفي العراق بقى أيضا يبحث عن من يمتلك القدرات لترتيب أوضاعه المرتبكة،  وذلك للعبور إلى بر الأمان وتغيير حال الناس نحو هدفهم المنشود، لكن عصا موسى في دلالتها الرمزية أمسكها الكثير من أصحاب السلطة من خلال وعودهم وخطبهم لإجراء ما يطلبه أو يتمناه الشعب من تلبية مقومات الحياة  التي تخص الخدمات العامة التي توفر الأمن والإستقرار لهم، غير أن واقع الحال يتطلب الكثير من بذل الجهود لتخطي حالات الفساد المنتشرة في مؤسسات الدولة العراقية  وتخطي الأزمات التي تعيشها ..

ودولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لا يقدر على مسك هذه العصا لوحده ما لم تتظافر وتتكاتف معه جهود الوزراء في كابينته الوزارية أو المسؤولين الآخرين المعنيين، بقصد إجراء التغير المنشود في مرافق الحياة العامة، لكن الحقيقة تقال أن هذا التكاتف والتآزر بدا لنا واضحا من خلال حديثة للمسؤولين في دوائر الدولة ومؤسساتها أمام وسائل الإعلام ومطالبته بإصرار واضح بتقديم ملفات الفساد في الوزارات ومتابعة المشاكل الحقيقية التي تعيق العراق من بلوغ مرحلة النهوض والتطور وحلحلتها، وكذلك وقوفه أمام المسؤولين في الشركات التابعة للدولة والمسؤولة عن تنفيذ المشاريع للإرتقاء بمستوى البنىى التحتية والإنطلاق بها إلى مستويات أرقى وأكبر .. 

وما يفرحنا حقا هو تحذيرات السوداني التي وجهها علنا للمقاولين أو أي جهة أخرى بالكف عن التلاعب بالمال العام وتعاطي الرشا، وتهديده علنا لهؤلاء بمعاقبتهم ومعاقبة أي جهة تبتزهم وهم يشرعون في إنجاز المشاريع الموكلة لهم ضمن الحزمة الحكومية الأولى لإعمار العاصمة بغداد، ومن المؤكد أن تحذيرات السوداني هذه إنما تُعد إشارة واضحة وصريحة في الرغبة والإندفاع التي يظهرها صراحة عبر حزمة من البرامج الحكومية التي تم طرحها أو التي ستطرح لاحقا ..

وهذا يعني أن أمل العراقيين بالسوداني وكابينته الوزارية، يتطلب تعاون اداري كبير إذا ما أمسكوا بالعراق والسير به نحو إصلاح حقيقي لمجمل أوضاعه الإجتماعية والإقتصادية والتنموية والخدمية، وطبعا هذا الأمل سيتصاعد أكثر وأكثر ويوما بعد آخر إذا ما تم تفعيل جميع قوى مؤسسات الدولة لجهودهم مع السوداني على طريق النجاح، وحينها سيشعر المواطن وكل من موقعة بتحمل المسؤولية الكاملة بنقل البلاد الى بر الامان

 من خلال دعم مشاريع البناء والإعمار والحفاظ على المال العام والإلتزام بالقانون وحفظ النظام حتى تفعل عصا السوداني وحكومته فعلها الصحيح التي لم يستطع أحدا أن يفعلها غيره من قبل ..

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف

المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني