:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
١٠ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٥٨
عدد زيارات اليوم: ١٨,٠٩٨
عدد زيارات اليوم الماضي: ٤٤,٥٩٧
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٥٨,٩٩٠
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٧٠,٤٨٤

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات الحوثيون من الاستضعاف إلى النصر

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: الدكتور حامد العطية التاريخ التاريخ: ١ / نوفمبر / ٢٠١٤ م المشاهدات المشاهدات: ٢١٥٩ التعليقات التعليقات: ٠

انتصر الحوثيون، دخلوا العاصمة اليمنية، سيطروا على المقار الحكومية والعسكرية والأمنية، وفرضوا مشروعهم السياسي التصحيحي، فكيف تسنى لهذه القوة الصغيرة تحقيق ما أشبه بالمعجزة؟
لم يكن انتصاراً سهلاً، ولم يحدث بين ليلة وضحاها، على مدى سنين تعرض الحوثيون لهجمات عدة، من أعداء كثر، شن الجيش اليمني ست عمليات كبرى عليهم، كلها فشلت، فجاء دور الجيش السعودي ليجرب حظه مع الحوثيين، فأذاقوه شر هزيمة، وطاردوه إلى عقر داره، وأسروا العديد من جنوده، وتلك أكبر هزيمة لحقت بمملكة آل سعود منذ قرن.
لم يتعظ حزب التجمع اليمني للإصلاح المرتبط بتنظيم الأخوان المسلمين العالمي في اليمن من هزائم الجيشين اليمني والسعودي فأقحموا قواتهم في معارك مع الحوثيين، انتهت باندحار أتباع الأخوان وتكبدهم خسائر فادحة.
عداء السلفيين للحوثيين عقائدي ومصلحي، تحت غطاء حكومي وإسناد سعودي تمدد السلفيون إلى داخل مناطق الحوثيين، واتخذوا لهم مواقع محصنة، وجاهروا بمعاداة الحوثيين، واعتدوا عليهم، ودارت بين الطرفين معارك، وكلما خسر السلفيون موقعاً لهم سارعت الحكومة اليمنية الخاضعة للدويلات الخليجية إلى ترتيب هدنة بينهما، لكي يلملم السلفيون فلولهم، ويعدوا العدة لجولة أخرى، واستمر مسلسل هزائم السلفيين التكفيريين، حتى تم طردهم من جميع مناطق الحوثيين وشمال اليمن.
يمتلك الحوثيون عوامل قوة كبيرة، مكنتهم من التحول من فئة مستضعفة مضطهدة إلى أقوى كيان سياسي مسلح في اليمن، ومن أهمها العقيدة السياسية والقيادة المخلصة والتنظيم الجيد واستقلال القرار والاعتماد على الذات واختيار الوسائل المناسبة والانفتاح على الغير.
هدف الحوثيين محدد: يمن مستقل ومزدهر، الاستقلال في نظرهم رفض الهيمنة، بكل أشكالها، الدولية منها والإقليمية، لذلك ينقمون على أمريكا والكيان الصهيوني، ويتصدون لمخططات السعودية وقطر وغيرهم من صنائع الغرب في المنطقة، وهم يرون في الدول الرافضة للهيمنة مثل إيران شركاء في الهدف وفي الجماعات المناهضة للاحتلال كحزب الله اللبناني نماذج جديرة بالاقتداء.
هل رأيتم مسيرة للحوثيين؟ يظن الناظر بأنهم يهرولون، ولكنهم في الواقع يسيرون، وبخطوات قوية، وصفوف متراصة، وشعارات موحدة، وتستشف من ذلك أعلى درجات الحماس والهمة والعزم والتصميم، وبمثل هذه العزيمة تضاعفت قوة سلاحهم البسيط، فلا طائرات ولا دبابات أو مدافع ثقيلة، وتمكنوا من دحر الجيشين اليمني والسعودي وفئات عقائدية مسلحة وقبائل مرتزقة.
قيادة الحوثيين مخلصة، على عكس الكثير من القيادات في العالمين العربي والإسلامي، تستطيعون تصور الإغراءات الضخمة المقدمة لهم، ولو كان ولائهم يشترى بالمال لكانوا الآن تبعاً للسعودية أو قطر أو أمريكا.
النجاح شاهد على التنظيم الجيد، ومن يستطيع انكار نجاحهم الباهر؟ وهم في تنظيم صفوفهم وقواتهم لم يستعينوا بمستشارين أمريكان أو غيرهم بل اعتمدوا على أنفسهم، واستفادوا من تجارب إقليمية مثل تجربة حزب الله الناجحة.
قرار الحوثيين مستقل، نابع من رؤيتهم الاستراتيجية، لا يأخذ في الاعتبار مصالح فئوية، ولا يستجيب لضغوط عالمية أو إقليمية، ولا توجد في صعدة قنصليات، ولم تصعد إليها وفود من دول أجنبية، وهم لا يؤجلون قرارتهم بانتظار تعليمات من طهران أو غيرها.
من بعد الله يعتمد الحوثيون على أنفسهم، يعرفون جيداً أن الاعتماد على الغير ضياع لاستقلال القرار، وقد يمهد لخسائر أخرى، عندما يتحولون إلى مجرد بيادق بيد من يعتمدون عليه، وعلى خلاف حزب الله في لبنان لا يمتلك الحوثيون جاراً مثل النظام السوري يمدهم بالسلاح والعتاد والمعلومات الاستخبارية، لذلك هم يعون جيداً أهمية الاعتماد على الذات، ويعملون وفقاً لذلك.
يختار الحوثيون وسائلهم بحكمة، ولكل وسيلة زمانها وظروفها المناسبة، فهم يعتمدون المسيرات السلمية الكبيرة في إيصال مطالبهم المشروعة، ولكن إن فرض عليهم القتال كانوا مستعدين، وفي كل الأحوال يسارعون للتفاوض مع كل الأطراف من دون استثناء.
لا يقصي الحوثيون أحدا، وشعاراتهم الدينية لم تمنعهم من التعاون مع الماركسيين والعلمانيين إذا تطابقت الأهداف، ولا يترددون في مد اليد للذين ناصبوهم العداء وحاربوهم مثل التجمع اليمني للإصلاح، مما يؤكد حرصهم على إيقاف سيل الخلافات والصراعات التي تتهدد وحدة اليمن واستقراره وإعادة إعماره.
تجربة الحوثيين جديرة بالدراسة المتعمقة لاستخلاص الدروس والعبر المفيدة منها.
(للإسلام غايتان عظمتان هما الإحياء والإصلاح ووسيلة كبرى هي التعلم).

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني