:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
١٠ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٧٨
عدد زيارات اليوم: ٣١,١٨٢
عدد زيارات اليوم الماضي: ٤٤,٥٩٧
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٧٢,٠٧٤
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٨١,١٦١

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 أخبار العراق

الأخبار حزبا البرزاني والطالباني يتهمان المعارضة الكردية بالتخريب ويتوعدان بالرد

القسم القسم: أخبار العراق التاريخ التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠١١ م ١٠:٠٠ م المشاهدات المشاهدات: ٣٩٠١ التعليقات التعليقات: ٠

رفضت رئاسة إقليم كردستان العراق، السبت، وفي رد أولي مطالب حركة التغيير المعارضة بحل البرلمان والحكومة وإعلان مرحلة انتقالية تمهيدا لإجراء انتخابات خلال ثلاثة اشهر، ووصفت دعوات المعارضة تلك بأنها "مخططات تخريبية"، داعية السكان والقوى السياسية للتحوط منها، فيما هدد حزبا البرزاني والطالباني قادة التغيير بالمحاكمة في حال وقع أي حادث صغير كان أو كبير في الإقليم.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان، تسلمت "السومرية نيوز"، على نسخة منه، إن مطلب حركة التغيير عبر تلفزيون (knn) التابع لها بتغيير البرلمان والحكومة في اقليم كردستان والوضع باكمله، هو مطلب "غير شرعي" ، مبينة أن "أي تغيير في وضع اقليم كردستان يجب ان يكون من خلال صناديق الاقتراع، وليس عبر طرق غير دستورية وقانونية".

وأضاف بيان رئاسة الاقليم أن "الوضع الحالي في الاقليم هو نتيجة انتخابات حرة"، مؤكدة "لن يقبل من اي طرف ان يخرب وضع الاقليم والسكان".

ودعا بيان رئاسة الاقليم من سماها بـ"جماهير كردستان وانصار الاحزاب السياسية كافة ان يعوا ويحذروا تلك المخططات، التي تهدف الى اجهاض كافة المكتسبات التي تحققت بدماء الشهداء"، بحسب تعبيره، مهددا بـ"الرد وفي اقرب وقت" على  دعوات المعارضة التي وصفها بـ"التخريبية".

وكانت حركة التغيير المعارضة قد طالبت في بيان لها اصدرته في وقت سابق من اليوم السبت، بانهاء "نظام الحكم الحزبي وتاسيس حكم جديد يكون موضع قبول وفخر الشعب".

كما واعلنت عن سبعة مطالب، جاء فيها، "منع قيادتي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بقيادتي البرزاني والطالباني من جميع اشكال التدخل في شئون الحكومة ومؤسساتها والبرلمان والقضاء والامن والبيشمركة (القوات المسلحة)".

كذلك منع التشكيلات الامنية (جهاز المعلومات وهو جهاز مخابرات تابع لحزب الطالباني، جهاز الحماية، وهو جهاز مخابرات تابع لحزب برزاني)، كذلك البيشمركة من جميع التدخلات في الشأن السياسي والانشطة الشعبية، وتغيير جميع مسئولي تلك التشكيلات الحالييين باشخاص مستقلين ومهنيين. وطالبت أيضاً بحل حكومة الاقليم الحالية وتاليف حكومة انتقالية من التكنوقراط، وبحل البرلمان، وتهيئة الارضية لاجراء انتخابات نزيهة خلال فترة اقصاها ثلاثة اشهر.

كما طالبت المعارضة باعادة املاك وممتلكات عامة وخاصة قالت ان الحزبين والمسؤولين فيها استولوا عليها، كما وطالبت بسحب مسودة لدستور اقليم كردستان وجميع القوانين ذات الصلة بنظام الحكم واحالتها للنظر فيها من قبل البرلمان المقبل.

وفي سياق متصل، قال حزبا الديمقراطي الكردستاني بزعامة البرزاني والاتحاد الوطني بزعامة الطالباني وتعليقا على بيان حركة التغيير المعارضة أن حركة التغيير فهمت "السياسة الوطنية الهادئة للحزبين على انها ضعف،‌ لذلك اصدرت بيانا ضد رئاسة الاقليم والبرلمان وحكومة الاقليم وطالبت بحلها".

وتابع الحزبان ردا على بيان حركة التغيير الذي وصفاه بـ"غير المسئول" "يعلن المكتبان السياسيان للحزبين، أن قادة التغيير لوحدهم يتحملون تبعات ذلك البيان وموقفهم السياسي الوارد فيه والذي يعادي شرعية البرلمان وحكومة الاقليم".

واضاف الحزبان في بيان مشترك صدر مساء السبت، وحصلت "السومرية نيوز" نسخة منه، "يعلن الحزبان وعبر كتلهما البرلمانية وامكانياتهما في حكومة الاقليم وقوفهما ضد اي مؤامرة تخريبية ولن نسمح لاية قوة انقلابية ان تخرب وضع المنطقة والسكان وأمنهم".

وتابع البيان "كما يحمل الحزبان حركة التغيير أي حادث صغير كان او كبير تتعرض له الدوائر والمؤسسات والمقار والبنوك في الاقليم وسيجري تقديمهم للمحاكمة القانونية جراءها".

وكانت حركة التغيير الكردية التي تشغل ثمانية مقاعد في البرلمان العراقي أعلنت، في ٢٨ من تشرين الثاني الماضي، عن انسحابها من ائتلاف الكتل الكردستانية، عازية السبب إلى عدم تجاوب السلطة في كردستان العراق التي يقودها حزبا بارزاني وطالباني لبرنامج إصلاحي طرحته قبل شهرين ونصف، فيما أعرب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عن أسفه لعدم مشاركة ممثلي قائمة التغيير في اجتماعات أربيل وبغداد، مؤكداً أن موقفهم بالانسحاب من ائتلاف الكتل الكردستانية كان مفاجئاً في وقت يحتاج في الكرد لتوحيد صفوفهم.

كما أعلنت الحركة، في العشرين من الشهر الماضي، عدم المشاركة في الحكومة العراقية الجديدة برئاسة نوري المالكي، مؤكدة أنها غير مستعدة للتخلي عن مشاريعها ومبادئها من أجل الحصول على بعض الحقائب الوزارية، فيما اتهمت رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بالوقوف وراء عدم حصولها على حقائب وزارية في الحكومة العراقية الجديدة.

وتحتفظ كتلة التغيير التي تتبع حركة سياسية بالاسم نفسه ويقودها المساعد السابق للطالباني في قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني بثمانية مقاعد بالبرلمان العراقي و٢٥ مقعداً ببرلمان كردستان.

يذكر أن حركة التغيير، التي يتزعمها نوشيروان مصطفى حصلت على ثمانية مقاعد في البرلمان العراقي كانت جميعها من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني، قدمت أواسط آب الماضي مشروعا للإصلاح السياسي في اقليم كردستان حول رئاسة الإقليم ورئاسة مجلس الوزراء، طالبت فيه بتعديل النظام الداخلي للبرلمان وتنشيطه وتنظيم عمل القوات المسلحة في كردستان بتحويل عمل القوات المسلحة الحزبية إلى قوات وطنية ومنع التحزب داخل تلك المؤسسة والتدخل الحزبي في المؤسسات الحكومية وتنظيم المنح المالية للأحزاب بقانون وضمان حرية التعبير.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني