:: آخر الأخبار ::
الأخبار قيادة العمليات المشتركة: عملية جوية أسفرت عن تدمير اوكار لداعش وقتل ٥ منهم (التاريخ: ١٦ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٤٨ م) الأخبار التربية توجه بنشر اسماء المشمولين بالإعفاء العام للعام الدراسي الحالي (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٢٢ م) الأخبار رئيس الجمهورية يبحث مع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي ملفات مهمة (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:١٧ م) الأخبار المندلاوي: يدعو للتعاون من أجل ترسيخ التجربة الديمقراطية لمنع عودة الدكتاتورية. (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:١٢ م) الأخبار ايران: هجومنا انتهى ومستعدون للرد بقوة (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١١:٥٢ ص) الأخبار فتح الأجواء العراقية امام الطيران بعد اغلاقه اثر الهجوم الايراني على اسرائيل (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١١:٤٠ ص) الأخبار وزارة التجارة تبدأ بالمشروع الوطني لإنتاج الطحين الصفر العراقي (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٥٤ م) الأخبار الحرس الثوري الايراني يحتجز سفينة اسرائيلية بإنزال جوي (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٣٣ م) الأخبار السوداني يغادر بغداد الى واشنطن (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٠:٠٩ ص) الأخبار السوداني يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس دولة الامارات الشيخ محمد آل نهيان (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٩:٣٤ ص)
 :: جديد المقالات ::
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م) المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٧ / شوال المكرّم / ١٤٤٥ هـ.ق
٢٨ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
١٦ / أبريل / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٣٧
عدد زيارات اليوم: ٢٤,٨٢٩
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٣,٤٠٣
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٨,٦٦٣,٨٠١
عدد جميع الطلبات: ١٧٦,٠١٣,٣٣٧

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٣
الأخبار: ٣٨,٠٤٧
الملفات: ١٤,٢٢٦
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 أخبار العراق

الأخبار الجالية العراقية في مصر: مئات الاسر محاصرة في مطار القاهرة

القسم القسم: أخبار العراق التاريخ التاريخ: ١ / فبراير / ٢٠١١ م ١٠:٥١ ص المشاهدات المشاهدات: ٤٠٨١ التعليقات التعليقات: ٠

طالبت الجالية العراقية المقيمة في القاهرة امس الاثنين، حكومة المالكي التدخل بسرعة لانقاذهم من الفوضى التي تعم المدن المصرية منذ اسبوع، داعين السفارة العراقية الى تسهيل عودتهم الى ارض الوطن الذي "بات افضل" حسب تعبيرهم.

وفيما اشتكى بعض العراقيين المحاصرين في مطار القاهرة من قلة الرحلات التي تسيرها الخطوط الجوية العراقية، ابدت عراقيات خشيتهن من عدم السماح باصطحاب اطفالهن ممن لا يملكون جوازات سفر.

ومنذ اسبوع تقريبا اندلعت موجة احتجاجات واسعة في عموم المحافظات المصرية مطالبة باسقاط نظام الرئيس حسني مبارك، فيما قام مجهولون باضرام النيران بمئات من مراكز الامن والمحال التجارية وترويع الامنين في الاحياء السكنية.

وفضل عشرات الآلاف من العراقيين اللجوء الى مصر هربا من اعمال العنف التي شهدها العراق في اعقاب ٢٠٠٣، ويقطن اغلبهم في مناطق راقية في القاهرة كمدينة نصر و٦ اكتوبر .

وفي اتصالات هاتفية بوسائل اعلام محلية، نقل عدد من العراقيين بعض المشاكل التي تواجههم في البقاء بمصر او العودة للعراق، مشيرين الى حالة قلق وارباك يعيشونها نتيجة تواصل الاحتجاجات في العديد من المدن المصرية .

يقول عبد الله سعد (٣٩ عاما) الذي يقطن حي المهندسين بالقاهرة لـ "أصوات العراق" انه "مع الأحداث السياسية والمظاهرات التي تعصف بمصر والتدهور الأمني الذي يرافقها خصوصا الاعتداء على الأملاك الخاصة في ظل غياب الأمن، تولدت لدينا رغبة قوية بالعودة الى العراق".

ويضيف سعد، الذي توجه مع عائلته إلى مصر عام ٢٠٠٦ اثر العنف الطائفي الذي شهده العراق "نحن نحاول العودة لأن أوضاع العراق ستكون افضل من مصر على المدى القريب، فنحن هنا نشعر بالخوف مع غموض مستقبل الأوضاع".

ويؤكد أن "قطاع الطرق ينتشرون في عدد من أحياء وشوارع القاهرة، ويقومون بإيقاف اي سيارة تحمل عائلة ويسرقون ما يحملونه من اموال وحاجيات، وهناك حالات اعتداء على منازل، رغم انتشار الجيش، لكن الجيش لا يمكنه السيطرة على كل شارع".

وتبدي عائلة سعد خشيتها من التوجه للمطار "تحسبا من تعرضها لأي اعتداء من العصابات، التي تحمل الات جارحة تتمثل بسكاكين كبيرة وسيوف"، لكنها في ذات الوقت تخشى البقاء في شقتها "خوفا من تعرضها الى اعتداءات".

بدورها تقول آمنة ياسر (٢٧ عاما) "انها تريد العودة الى العراق لكنها لا تستطيع فعل ذلك، لأن ابنها الرضيع لا يملك جواز سفر ، رغم انها قدمت الأوراق للحصول عليه".

وبينت أنها "تخشى عدم السماح لابنها الرضيع بمغادرة مصر لعدم امتلاكه جواز سفر". وتناشد المسؤولين العراقيين "للتدخل وإيجاد حل سريع لمشكلتها ومشكلة الكثير من العوائل التي لديها معوقات تتعلق بالأوراق والمستمسكات الرسمية".

الى ذلك يقول محمود حسين (٤٥ عاما) ان "مئات العوائل العراقية والطلبة العراقيين الدراسيين في مصر، متجمعون في مطار القاهرة بانتظار طائرات العودة الى العراق والتي امر بتوفيرها رئيس الوزراء نوري المالكي".

واوضح ان "أول طائرة أقلعت أمس (الاحد) في الساعة الثامنة بتوقيت القاهرة والتاسعة بتوقيت بغداد، واقلت عددا من العراقيين وهناك اعداد كثيرة بانتظار التمكن من العودة الى الوطن"، معربا عن أمله بـ"زيادة عدد الرحلات العائدة الى العراق".

واشار الى ان "عدد من العراقيين ذوي الدخل المحدود وممن يعيشون في الأحياء الشعبية والعشوائية لا يملكون الأموال الكافية حتى للوصول الى المطار ويرغبون بالعودة خوفا من تدهور الأوضاع الأمنية أكثر".

في السياق نفسه، ناشد العديد من الطلبة العراقيين الدارسين في مصر، السفارة العراقية والمسؤولين بتسهيل مهمة عودتهم الى العراق، خصوصا ان قسما منهم لا يحملون معهم جوازات سفرهم الموجودة في السفارة العراقية بمصر لإجراءات تتعلق بالإقامة.

وعلق، طالب دراسات عليا ، على الاحداث التي تشهدها مصر، قائلا "انها فوضى تذكرنا ببغداد أيام الاحتلال الاولى وان كانت الأمور افضل في مصر لأنها لم تشهد حربا كما حصل في العراق".

واضاف، متحدثا من المطار ومفضلا عدم ذكر اسمه، "غامرنا بعض الشيء حين توجهنا من منطقة اقامتنا وسط القاهرة الى المطار، فقد سمعنا بوقوع حوادث فلا احد يتوقع ما ينتظره خاصة على هذا الطريق حيث ان هناك عصابات وبلطجية يظهرون فجأة ويجبرونك على دفع ما تملكه من مال أو ما تحمله من حاجيات". واستدرك "لكنني عموما مع صديقين اخرين وصلت الى المطار دون مشاكل رغم الخوف الذي انتابنا والارتباك".

وعلق زميله على اليوم الاول والثاني للاحداث، قائلا "قلقنا كثيرا وخشينا تدهور كامل للأوضاع بعد حرق مراكز الشرطة وبعض الاسواق، لكن الحمد لله الامور تحسنت نسبيا بعدها ونتمنى ان تستقر سريعا لمتابعة دراستنا".

واستطرد بلغة مازحة "هربنا من العنف في العراق، فعائلتي فضلت ان ادرس في مصر على الدراسة في بغداد التي ضيعت سنتين دراسيتين فيها، ولكن العنف لم يتركنا فطاردنا الى القاهرة واخشى ان تطول حالة عدم الاستقرار لأخسر سنة دراسية في مصر".

وكانت أول طائرة قادمة من مصر وصلت إلى العاصمة بغداد الأحد وعلى متنها العشرات من العراقيين وجنسيات عربية أخرى. وذكرت مصادر حكومية ان العراق ارسل عدة طائرات تابعة للخطوط الجوية لاعادة العراقيين الراغبين بالعودة الى البلاد.

وكان مصدر في السفارة العراقية بالقاهرة قد ذكر السبت، إن أوضاع الجالية العراقية في مصر مستقرة ولم يتعرض أي من أفرادها لحادث حتى الآن، مبينا أن الرحلات الجوية إلى العراق متوافرة والسفارة على استعداد لتسهيل عودة الراغبين منهم بالعودة لوطنهم، داعيا أفراد الجالية الى "عدم الخروج لمناطق بعيدة عن محال سكناهم".

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف

المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني