:: آخر الأخبار ::
الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م) الأخبار اعلان القبض على الارهابي بـ(أبو اليمامة) في قضاء الشرقاط (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٦ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٨ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
٩ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٢٠٨
عدد زيارات اليوم: ٢٧,٢٦٧
عدد زيارات اليوم الماضي: ٣٩,٣٠٤
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٢٣,٥٦٢
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٤٢,٨٧٠

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٥
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 أخبار العراق

الأخبار الصافي من الصحن الحسيني:بعض المنافذ الحدودية تتعامل مع الزوار بطريقة الاتاوات والرشاوى

القسم القسم: أخبار العراق الشخص المراسل: مراسل موقع نون التاريخ التاريخ: ٦ / يوليو / ٢٠١٢ م ٠٣:٠٨ م المشاهدات المشاهدات: ٤٦٨٦ التعليقات التعليقات: ٠

تطرق ممثل المرجعية الدينية العليا سماحة السيد أحمد الصافي خطيب وإمام الجمعة في كربلاء المقدسة في خطبته الثانية من صلاة الجمعة والتي اقيمت في الصحن الحسيني الشريف في ١٥شعبان المعظم ١٤٣٣هـ الموافق ٦/٧/٢٠١٢م الى أمور ثلاثة جاءت كالآتي:


الأمر الأول :

طبعاً الزائر الى العراق يأتي عن طريق المنافذ الحدودية البرية او عن طريق الجو عبر المطارات.. وهذه المنافذ الحدودية لا ريب تمثّل الواجهة للبلد ، وهذا امر عام غير مختص بالعراق، وحقيقة منافذنا الحدودية اعتقد وضعها الان بشكل عام لا يرقى الى مستوى البلد، فقد سبق وان ذكرنا بأن عندنا في البلد مشكلة تتمثل بعدم احترام الناس في المنافذ الحدودية، وعندما نقارن بين المنفذ الحدودي في البلد والمنفذ المجاور لدول الجوار سنرى الفرق شاسعاً جداً فما هو السبب ؟!

مع العلم ان هذه المنافذ تأتي بجباية للبلد وبعض الارقام قد تصل يومياً الى اكثر من ٨٠٠ مليون دينار، بينما لا نتكلف سوى١٠٠ مليون حتى نظهر هذا المنفذ بشكل يتناسب مع البلد .. هذه المسألة ان كانت تشريعية او كانت تنفيذية .. المرجو من الاخوة المعنيين ان يخصصوا مبالغ لهذه المنافذ التي فيها واردات لتحسين المنفذ، فهذا المنفذ للدولة وليس لشخص معين ..

اضيف الى هذا فان البعض من المنافذ وليس الكل تكون طريقة التعامل بطريقة رخيصة تحتاج الى وقفة من المسؤول، وتجد عند البعض طريقة الاتاوات والرشاوى التي يتفاجأ بها الزائر عندما يأتي الى العراق ..

أقول إن هذه المسألة اصبحت مسألة يضج منها الوافد، وتعطي انطباعاً سيئاً عندما يقول هناك فساد مستشري، فمن غير المعقول ان الزائر يأتي الى العراق فيفاجأ بالرشوة! فماذا سيكون انطباع هذا الزائر عن البلد ؟!

ارجوا اتخاذ إجراءات صارمة وواقعية بأمثال هؤلاء المفسدين ..

الأمر الثاني :

جاءنا مجموعة من الاخوة وهم يشكون من مسألة وهؤلاء الإخوة في محافظة كركوك وفي قضاء داقوق شكواهم كالتالي:

ان كثير من ابنائهم اصحاب سيارات اجرة يستأجرهم بعض الناس من بغداد الى منطقة ما، ثم يختفي السائق! بعد ذلك يكتشفوا ان هؤلاء السائقين كلهم يُقتلون وبطريقة بشعة جداً وفي قرية مشخّصة، والأنكى من ذلك ان الاجهزة الامنية ايضاً تعلم ! هل تعلمون ما طلب هؤلاء ؟!

يقولون طلبنا ان تُسلّم لنا الجثث ..واكثر من هذا لا نريد ! بحيث وصل اليأس بهؤلاء حتى بالظفر بجثث اولادهم .. وهذه القضية لم يحدث عليها اكثر من سبعة اشهر.. انا اناشد تحسن الوضع الامني .. فأين الاستخبارات ؟ والمخابرات أين ؟!

وهذه العملية منظّمة، فالإنسان عندما يقتل بدم بارد وبهذه الطريقة؛ معنى ذلك انه مطمئن .. مطمئن اما من القانون يحميه او من المسؤول او هو مسؤول او مطمئن من القضاء او مطمئن من الاجهزة الامنية، وبالنتيجة هذه العملية تدل على اطمئنان!!

اين الاجهزة الامنية وتحسن الوضع الامني؟ واين الحفاظ على ارواح الناس ؟! هذه المسألة في غاية الخطورة وانا اضم صوتي لهؤلاء العوائل الكريمة ونطالب الجهات المسؤولة لا بتسليم الجثث فقط ، وانما بالجناية والقصاص من هؤلاء الاوغاد القتلة المجرمون .. فهذه المسألة خطرة جداً اضعها امام أنظار المسؤولين، واذا احب المسؤول ان يلتقي بأحد افراد هذه العوائل ويتخذ الاجراءات الحاسمة اللازمة ..

الأمر الثالث :

اود ان اشكر كل من ساهم وشارك في انجاح هذه الزيارة زيارة النصف من شعبان وتوفير الخدمات الامنية والصحية والنقل والوزارات الاخرى والعتبات المقدسة واشكر الجميع ..واحب ان انوه الى مسألة .. طبعاً بعد الزيارة الاربعينية الماضية حدث اجتماع مع دوائر الدولة في كربلاء وطرحت كل دائرة مشاكلها، وما هي الاجراءات اللازمة للزيارات القادمة حتى نتجاوزها ..

حقيقة هناك بعض المشاكل تتكرر في كل زيارة كمشكلة النقل بالدرجة الاساس حتى اصبح نقل الزائرين بطريقة لا تتناسب مع احترام الزائرين .. وقد طرحنا موضوعاً في وقتها والاخوة وافقونا في ذلك ورفع الاقتراح الى جهات عليا، وكان ملخّص الاقتراح كما يلي:

قطعاً مدينة كربلاء لا تتحمل كمدينة ان تُجنّد كل طاقاتها الخدمية وتجعلها في حالة استنفار لماذا؟ لان هناك انشطة اخرى لهذه الدوائر قد تتزامن مع الزيارة، وهذا ليس عذراً وانما تمهيد لطرح البديل، وبالنتيجة الزائر عندما يفد الى كربلاء نتمنى ان يصل اقرب نقطة تصل به السيارة الى الحرم المطهر، وان تتوفر له الخدمات، وان تهيئ له الاجواء الامنية المناسبة لأداء الزيارة، وان تتوفر له الوسيلة الجيدة لنقله الى مدينته، وهذا تشجيعاً للزائر واحتراماً له في نفس الوقت .. هذه المسألة في حدود المدينة، لكن بعض الدوائر تشتكي وتقول، ليس لي قدرة على ذلك سواء قدرة مالية او بشرية ..

اتفقنا مع الاخوة ان ننتهي من هذه المسألة .. شكّلوا هيئة خاصة في الزيارات بحيث تكون لها صلاحيات كبيرة وتتولى هذه المسائل كلها وبحيث لا نُتعب دوائر الدولة الاخرى وهذه الدوائر تعتذر من انها مشغولة بواجب آخر وهذا الكلام اما حقيقة او اعتذار وهروب من المسؤولية، لكن بالنتيجة حتى نتخلص من هذه المشكلة؛ بان تكون هذه الهيئة هي هيئة تنفيذية ولا تحتاج الى تشريع، وانما هذه الهيئة تحتاج الى صلاحيات لكي تتولى هذه الامور برمتها ..

اذكر مثلا ً قضية توفير السيارات وسيارات من القطاع الخاص على امل ان يساعدوا في نقل الزائرين .. الجهات الامنية قالت لا مشكلة .. الجهات الاخرى قالت لا يوجد لدينا رصد مالي لاستئجار السيارات، وبالنتيجة الرصد المالي حرم الزائرين من ان ينتقلوا بسيارات مكيّفة وبدلا ً من ذلك صعدوا في سيارات الحمل التي هي لا تتناسب معهم .. وهذه المسألة تتكرر في كل زيارة كما قلت ..

قد يكون المسؤول ليس له صلاحية، ولكن اقول هذه المسألة اما المسؤول الاعلى لا يرى ولا يسمع ولا يحب ان يرى ويسمع او واقعاً ليس الامر بيده !! فالأمر بيد من ؟!!

اصبح الوضع الامني واهتمام المسؤولين بالوضع الامني عائق امام راحة الزائر، والوضع الامني من شأن الامن، وبالنتيجة الزائر لا يحتاج الى الوضع الامني فقط وانما ان يُرحّب به، والترحيب ليس بالكلام فقط مع قسوة بعض افراد القوات الامنية بالتعامل السيء مع الزائرين وهذه الطريقة تتكرر ..

اقول للجهات الامنية، لا تستقدموا شخصاً لا يحترم الزائر ولا يحترم نفسه، ويتكلم بكلام سيء مع الزائرين، ويتكرر هذا المشهد في كل وقت، وهذه الطريقة عندما تكون غير منظمة؛ سنفقد السيطرة على كثير من المفاصل التي تربك الزائرين وتربك حركة الزائرين .. ادعوا الى دراسة الموضوع بجدية ،على انه لابد من توفير جهة واحدة تتبنى هذه المسؤوليات .. اعطوها صلاحيات هي عليها النقل وعليها الخدمات والامن وتكون هي مسؤولة امام البلد ..

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني