:: آخر الأخبار ::
الأخبار الهيئة العليا لمكافحة الفساد تحتجز هيثم الجبوري (التاريخ: ٣٠ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م ١٠:٤٤ ص) الأخبار وزير الداخلية يصل البصرة لمتابعة الجهود الأمنية الخاصة بخليجي ٢٥ (التاريخ: ٣٠ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م ١٠:٣٠ ص) الأخبار وزير العمل: العمالة الاجنبية سيطبق عليهم قانون التقاعد والضمان الاجتماعي (التاريخ: ٣٠ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م ٠٩:٥٥ ص) الأخبار القبض على مبتز إلكتروني هدد فتاة بنشر صورها في بغداد (التاريخ: ٢٩ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م ١٠:٣٦ ص) الأخبار حديث نيابي جديد بشأن توحيد سلم رواتب الموظفين (التاريخ: ٢٩ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م ١٠:١٤ ص) الأخبار محافظة بغداد: الخميس آخر موعد لتصحيح بيانات المتقدمين للتعيين (التاريخ: ٢٩ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م ١٠:١٠ ص) الأخبار السوداني يصل إلى طهران في زيارة رسمية (التاريخ: ٢٩ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م ٠٩:٣٧ ص) الأخبار النزاهة تعلن صدور حكما بالحبس الشديد بحق مدير عام صحة الأنبار (التاريخ: ٢٨ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م ١١:٣٦ ص) الأخبار الزراعة: فقدنا السيطرة على الأسواق بسبب قرارات الحكومة السابقة (التاريخ: ٢٨ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م ١١:٠٥ ص) الأخبار الخزعلي يدعو الحكومة للإسراع بإرسال مشروع قانون "خلافي ومهم" إلى البرلمان (التاريخ: ٢٨ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م ١٠:٠٧ ص)
 :: جديد المقالات ::
المقالات المخدرات .. آفة تضرب المجتمع العراقي (التاريخ: ٢٩ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م) المقالات احتدام الصراع الانتخابي بين .. الفيل والحمار في امريكا (التاريخ: ٨ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م) المقالات إنها كل الحكاية..! (التاريخ: ١ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م) المقالات خطة بن سلمان، لما بعد بوتن! وما علاقة العراق بالأمر...! (التاريخ: ٢٩ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات رئاسة الجمهورية .. فوز رشيد وهزيمة برهم النيابية (التاريخ: ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات کیف تحولت جرف الصخر إلى جرفاً للنصر (التاريخ: ٢٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات (بيـجـي) مثال الصبر ومعنى النصر (التاريخ: ٢٢ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات رسالة كاتب إلى محمد شياع السوداني... (التاريخ: ١٥ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات ربيع الأول..ربيع الأنتصارات (التاريخ: ١٤ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات جهاد التبيين في الواقع والمواقع (التاريخ: ١٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٦ / جمادى الأولى / ١٤٤٤ هـ.ق
٩ / آذر / ١٤٠١ هـ.ش
٣٠ / نوفمبر / ٢٠٢٢ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٩٣
عدد زيارات اليوم: ١١,٤٧٦
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢١,٩٩٨
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٦٨,٢٥٨,٧٢٦
عدد جميع الطلبات: ١٦٦,٤٣٤,٠٢١

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,٢٣٨
الأخبار: ٣٦,٥٢٤
الملفات: ١٢,٤٣٢
الأشخاص: ١,٠٥٢
التعليقات: ٢,٣٥٧
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات رئاسة الجمهورية .. فوز رشيد وهزيمة برهم النيابية

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: محمد الغزي التاريخ التاريخ: ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م المشاهدات المشاهدات: ٢٤٩ التعليقات التعليقات: ٠

 

رئاسة الجمهورية .. فوز رشيد وهزيمة برهم النيابية

 

إعداد || محمد الغزي

 

 

منذ ٢٠٠٣ والتنافس على منصب رئاسة الجمهورية في العراق هو الأكثر حدة بين الحزبين الكرديين الديمقراطي بزعامة بارزاني و الاتحاد الوطني بزعامة بافال طالباني . 

وسخنت المنافسة بين الطرفين في الدورة النيابية الاخيرة على خلفية رفض الديمقراطي الكردستاني لرئيس الجمهورية المنتهية ولايته برهم صالح ؛ وتمسك لاتحاد الوطني به .

مما دفع حزب بارزاني الى ترشيح وزير الخارجية والمالية الاسبق هوشيار زيباري للمنصب ، ومن هنا دخلت عملية اختيار رئيس الجمهورية في نفقٍ مظلم كان النور في نهايته تقديم ٤١ مرشح ؛ للتصويت عليهم تحت قبة البرلمان كان ابرزهم السيد عبد اللطيف رشيد والسيد برهم صالح .

 

 

 رئاسة الجمهورية بعد ٢٠٠٥ 

 

يخضع منصب رئيس الجمهورية في العراق الى نظام المحاصصة المعمول به في العراق ، وبهذا تكون رئاسة الجمهورية للكرد ، ورئاسة البرلمان للسنة ، ورئاسة الوزراء للشيعة . 

وحددت المحكمة الاتحادية طريقة إختيار رئيس الجمهورية ، بأنتخاب الثلثين وفي حال عدم تحقق الفوز بالثلثين يذهب المنصب الى المرشح صاحب الاصوات الاعلى . 

ومنذ انتخابات ٢٠٠٥ وبحكم التوافق المضاف إلى المحاصصة ، حصل الاتحاد الوطني على رئاسة الجمهورية في جميع الدورات النيابية السابقة وقدم شخصيات تنتمي له وهم : جلال طالباني (دورتين) ، فؤاد معصوم ، برهم صالح .

 

 

١٣ اكتوبر ٢٠٢٢ يوم التصويت 

افتتح بهذا اليوم الحلبوسي الجلسة رقم (٦) والتي كان على جدول الاعمال فيها فقرة واحدة وهي(اختيار رئيس الجمهورية) . اعتمد البرلمان ٣٩ مرشح للمنصب بعد انسحاب كل من المرشح ريبر احمد والمرشح عمر البرزنجي ، وبهذا اصبح مرشح الديمقراطي الكردستاني هو الاوفر حظا في نيل المنصب ؛ خصوصا بعد اصرار اطراف فاعلة في الإطار التنسيقي على رفض التجديد للمنتهية ولايته برهم صالح .

 

 

الصواريخ العشرة 

رغم الإجراءات الامنية المشددة التي شهدتها العاصمة بغداد واستنفار الجهود الامنية ، تعرضت المنطقة الخضراء الى هجوم صاروخي قبيل انعقاد الجلسة ؛ ادت الى اصابة مدنيين وعددا من افراد القوات الامنية . 

أوضحت خلية الاعلام الامني :"ان عددا من الصواريخ سقطت على دار الضياقة ومكتب رئاسة الوزراء وطريق مطار المثنى" 

فيما نددت كل من سفارة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بالهجوم الصاروخي ودعت الى اعتماد اسلوب الحوار ونبذ اساليب العنف وتقويض العملية الديمقراطية 

 

 

 

بدء التصويت 

انطلقت الجلسة ب٢٦٩ نائبا وهو عدد يفوق النصاب المطلوب ٢٢٠ نائبا لإنعقاد جلسة اختيار رئيس جمهورية ، انطلق التصويت السري وحصل المرشح عبد اللطيف رشيد على ١٥٧ صوتاً مقابل ٩٩ صوتاً لصالح . وبهذا لم يفز احد بتصويت الثلثين . وبهذا ينتقل الامر الى جولة ثانية لتحديد المرشح الاعلى اصوات .

 

 

فوز رشيد وهزيمة صالح 

ومع الشروع بالجولة الثانية للتصويت ، ادرك رئيس الجمهورية المنتهية ولايته برهم صالح خسارته في المنافسة لنيل المنصب . وانسحب من الجلسة قبيل اعلان فوز السيد عبد اللطيف رشيد رئيسا لجمهورية العراق بواقع ١٦٢ صوت مقابل ٩٩ صوت لصالح ، 

لتنتهي الجلسة بتأدية اليمين وتكليف السيد محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة المقبلة .

 

 

 

مراسيم تبادل رئاسة الجمهورية 

بغياب سلفه برهم صالح جرت يوم الاثنين ١٧ اكتوبر  ، مراسيم تسلم السيد عبد اللطيف رشيد مهامه بصفته رئيساً لجمهورية العراق ، بحضور سياسي رفيع لقادة الكتل وعددا من الدبلوماسيين ووسائل الاعلام . 

القى السيد رئيس الجمهورية كلمة حين تسلم مهامه ، وعد فيها بتقريب الاطراف ، ودعا للاسراع بتشكيل الحكومة ، وصرح عن رغبته بإعلان برنامج عمله في منصبه الجديد بأقرب وقت .

 

 

 من هو عبد اللطيف رشيد ؟؟

عبد اللطيف رشيد سياسي عراقي، ينتمي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني منذ ستينيات القرن الماضي، وتولى منذ عام ٢٠٠٣ مناصب مهمة في الحكومات العراقية المتعاقبة؛ بين وزير ومستشار، وانتخبه مجلس النواب العراقي رئيسا للجمهورية في ١٣ أكتوبر/تشرين الأول ٢٠٢٢.

 

 

 

 مولده ونشأته 

ولد عبد اللطيف محمد جمال رشيد الشيخ محمد في العاشر من أغسطس/آب ١٩٤٤ في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق

يتحدث ٣ لغات: العربية والإنجليزية والكردية.

 

 

 

التحصيل العلمي 

حصل على منحة من الحكومة العراقية ونال شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام ١٩٦٨ من جامعة ليفربول في المملكة المتحدة. 

كما حصل على درجة الماجستير في الهندسة عام ١٩٧٢ من جامعة مانشستر بمنحة مقدمة من مؤسسة كلبنكيان. 

وحصل كذلك على الدكتوراه في الهندسة عام ١٩٧٦ من الجامعة ذاتها بمنحة من مؤسسة "روبرت أنكس سمث". وكان قياديا في جمعية الطلبة الأكراد في أوروبا.

 

 

 

التاريخ الوظيفي

• تعد جامعة السليمانية أولى محطات عمله الوظيفي، حيث عمل فيها من عام ١٩٦٩ حتى عام ١٩٧١. 

• عمل مع شركة سير وليام هالكرو الاستشارية وشركائه المهندسين من عام ١٩٧١ حتى عام ١٩٧٩. 

• أجرى بحوثا وأعمالا ميدانية تخص الدراسة والتصميم والإشراف على مشروع الري والتنمية في المملكة العربية السعودية خلال عامي ١٩٧٦ و١٩٧٩. 

• عمل بالصومال في مشروع تطوير المرعى الشمالي لإجراء المسح والتقييم للمشروع، من عام ١٩٧٩ حتى عام ١٩٨١. 

• شغل منصب مدير مشروع منظمة الغذاء والزراعة الدولية في جنوب اليمن المُمَول من قبل البنك الدولي وصندوق الكويت من عام ١٩٨١ إلى عام ١٩٨٢. 

• شغل منصب مهندس مقيم لمنظمة الغذاء والزراعة الدولية لسد وادي جيزان وشبكة الري في السعودية، ومدير مشروع منظمة الغذاء والزراعة الدولية ومشروع تطوير وادي جيزان عامي ١٩٨٣ و١٩٨٦. 

• تولى حقيبة وزارة الموارد المائية في العراق من ديسمبر/كانون الأول ٢٠٠٣ حتى ديسمبر/كانون الأول ٢٠١٠. 

• بعد انتهاء مهام عمله وزيرا للموارد المائية رُشح من الحكومة العراقية ليشغل منصب أمين عام منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة (FAO). 

• عُيّن مستشارا لرئيس جمهورية العراق منذ ديسمبر/كانون الأول ٢٠١٠. 

• أصبح رئيسا للعراق في ١٣ أكتوبر/تشرين الأول ٢٠٢٢.

 

 

التاريخ السياسي 

انضم إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني في ستينيات القرن الماضي، ليصبح ذلك أول دخول له إلى معترك العمل السياسي. 

شارك في الاجتماعات واللقاءات الخاصة بتشكيل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني عام ١٩٧٥ بزعامة الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، ثم اختير في ما بعد ليكون مندوبا للحزب في بريطانيا وممثلا له في عدد من الدول الأوروبية. 

حضر اجتماعات ومؤتمرات المعارضة العراقية التي كانت تسعى للإطاحة بنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. 

كان ناشطا سياسيا في المؤتمرات التي حضرها في التحالف الكردستاني بأوروبا وأحد قادته، وانتخب عضوا في المجلس التنفيذي لحزب المؤتمر الوطني العراقي بزعامة أحمد الجلبي عام ١٩٩٢، وكان أحد قيادييه البارزين حتى سقوط نظام صدام حسين عام ٢٠٠٣. 

وكان عضوا قياديا في مجلس المكتب العام للمعارضة العراقية في لندن (INDICT) بين عامي ١٩٩٨ و٢٠٠٣ بجانب كبار المسؤولين الحكوميين الدوليين. 

حصل رشيد على أغلبية الأصوات بمجلس النواب في الجولة الثانية من عملية التصويت على منصب رئيس البلاد متغلبا على منافسه المرشح برهم صالح في ١٣ أكتوبر/تشرين الأول ٢٠٢٢.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات المخدرات .. آفة تضرب المجتمع العراقي

المقالات احتدام الصراع الانتخابي بين .. الفيل والحمار في امريكا

المقالات إنها كل الحكاية..!

المقالات خطة بن سلمان، لما بعد بوتن! وما علاقة العراق بالأمر...!

المقالات رئاسة الجمهورية .. فوز رشيد وهزيمة برهم النيابية

المقالات کیف تحولت جرف الصخر إلى جرفاً للنصر

المقالات (بيـجـي) مثال الصبر ومعنى النصر

المقالات رسالة كاتب إلى محمد شياع السوداني...

المقالات ربيع الأول..ربيع الأنتصارات

المقالات جهاد التبيين في الواقع والمواقع

المقالات كونوا مع الصادقين..!

المقالات الأمل في حل المأزق السياسي في العراق باستئناف اجتماعات مجلس النواب

المقالات البنايات المتهاوية والحذر من القادم

المقالات لماذا الصمت عن قصف اربيل ؟!

المقالات ثقافة السكن العمودي!

المقالات العراق.. مؤشرات الانفراج بعد عودة البرلمان

المقالات المقصر في الانهيار

المقالات العقل العراقي من الجمود الى السجود

المقالات الجنوب بين الأنظمة الثلاث..!

المقالات الاعلام العالمي يسلط الضوء على التطورات الحاصلة في المشهد السياسي العراقي

المقالات وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

المقالات ما يحدث صراع دولي ياهذا..!

المقالات رئيسي: قوة ايران نابعة من دماء الشهداء كالشهيد قاسم سليماني

المقالات على القيصر ان يربط حذاءه بنفسه..!

المقالات البشارة العظمى..!

المقالات رسالة الامام الرضا (ع) الى السياسيين

المقالات اليمن/ ٢٦ سبتمبر في شعلتها الستين

المقالات الكلمة وآثارها..!

المقالات اليمن/الحدث الإستثنائي..الإستعداد لإحياء مولد النبي الهادي!!

المقالات متى تربح الجغرافيا ـ متى يخسر التاريخ ؟! العراق وثنائية الربح والخسارة -

المقالات ماذا بعد؟!

المقالات عندما تهجر الروح عرينَ صبرها..

المقالات دربكات سياسية

المقالات اسود ... ابيض !!

المقالات من هم المرضى الطائفيون؟!

المقالات ما أجمله من تعصب..!

المقالات هل الفساد في الدستور أم في عدم تطبيقه؟!

المقالات متابعات في الشأن السياسي العراقي

المقالات AP :المحكمة الاتحادية العليا ترفض دعوى حل البرلمان

المقالات نجوم السماء...!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني