:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٨ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
٩ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٥١
عدد زيارات اليوم: ٣٩,٦٠٤
عدد زيارات اليوم الماضي: ٣٩,٣٠٤
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٣٥,٨٩٩
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٥٢,٣١٤

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 الأخبار العالمية

الأخبار السي آي آي تصف احداث مصر بالزلزال وتتوقع انتقاله لدول عربية ومبارك يصل شرم الشيخ

القسم القسم: الأخبار العالمية التاريخ التاريخ: ١١ / فبراير / ٢٠١١ م ٠٥:١٥ م المشاهدات المشاهدات: ٨٤٨٣ التعليقات التعليقات: ٠

نزل أكثر من مليون متظاهر مجددا الى الشوارع، الجمعة، في القاهرة والاسكندرية وعدة محافظات اخرى للمطالبة برحيل حسني مبارك، وسط أنباء عن انتقال الرئيس المصري وعائلته إلى شرم الشيخ، فيما وصفت اجهزة الاستخبارات الاميركية ما حدث في مصر بـ"الزلزال السياسي"، متوقعة ان تواجه حكومات عربية اخرى احتجاجات مماثلة.

وتدفق نحن ٥٠٠ ألف متظاهر صباح اليوم، من أحياء عدة من القاهرة، باتجاه مركز الانتفاضة في ميدان التحرير، لاعلان اصرارهم على رحيل مبارك بعد ان دعوا الجيش الى اتخاذ موقف، هاتفين "الجيش لازم يختار الشعب او النظام"، بينما كان هناك قرابة ٥٠٠ الف متظاهر في مدينة الاسكندرية، اضافة الى عشرات الالاف في السويس والاسماعيلية واسيوط وسوهاج وبني سويف والمنصورة والمحلة وطنطا.

وتوجه آلاف المتظاهرين بعد الظهر الى مقر الرئاسة الرسمي، وهو قصر الاتحادية في منطقة مصر الجديدة بشرق القاهرة، فيما أعلن المتحدث باسم الحزب الوطني الحاكم محمد عبد الله،  ان الرئيس المصري حسني مبارك انتقل مع أسرته إلى شرم الشيخ. 

وكان الجيش، احبط المتظاهرين مجددا رغم الآمال الكبيرة التي كانوا يعقدونها عليه والدعوات التي اطلقوها الى تدخله لتحقيق مطلبهم برحيل مبارك سواء من السلطة او البلاد، وهو ما اكد الرئيس المصري عكسه في خطابه الذي ألقاه مساء أمس الخميس مشددا على انه سيظل في منصبه حتى نهاية ولايته في ايلول، وانه سيبقى في مصر الى ان "يوارى الثرى فيها".

واعلن الجيش في اطار ما وصفه بـ"البيان رقم ٢"، أنه "بحسب ما تقرر من تفويض للسيد نائب رئيس الجمهورية من اختصاصات، وإيمانا منا بمسؤولياتنا الوطنية بحفظ استقرار الوطن وسلامته، قرر المجلس الاعلى للقوات المسلحة ضمان تنفيذ الاصلاحات التي تعهد بها الرئيس المصري، وأبرزها اجراء انتخابات رئاسية حرة، والبت بالطعون في انتخابات مجلس الشعب المصري، وتعهد عدم ملاحقة الشرفاء الذين رفضوا الفساد، وانهاء حال الطواىء فور انتهاء الظروف الحالية.

وفي محاولة لبث الطمأنينة في نفوس المتظاهرين، اكد الجيش التزامه برعاية مطالب الشعب المشروعة والسعي لتحقيقها من خلال متابعة تنفيذ هذه الاجراءات في مواقيتها المحددة حتى يتم الانتقال السلمي للسلطة. 

وكان مبارك اعلن مساء الخميس، تفويض صلاحياته الى نائبه عمر سليمان طبقا للدستور بعد ان طلب من مجلس الشعب ادخال تعديلات على بعض مواد الدستور المتعلقة خصوصا بالانتخابات الرئاسية، غير ان التفويض الذي رآه المتظاهرون شكليا، لا يمنح نائب الرئيس، طبقا لنص المادة ٨٢ من الدستور، حق تعديل الدستور او حل مجلسي الشعب والشورى او اقالة الحكومة.

وفور اذاعة البيان، ظهر الغضب على متظاهرين محتشدين امام القصر الرئاسي المحاط بحراسة مشددة في حي مصر الجديدة بشرق القاهرة.

وفي الاسكندرية تجمع مائة الف متظاهر على الاقل، الجمعة، امام مسجد القائد ابراهيم في محطة الرمل بوسط المدينة، كما خرج مئات الآلاف في عدة محافظات من بينها السويس والاسماعيلية وبني سويف واسيوط وسوهاج وكذلك في المنصورة والمحلة وطنطا.

وقال المعارض محمد البرادعي على موقع تويتر، في اشارة الى حجم المشاركة الكبير في التظاهرات، ان "الامة بأسرها في الشوارع، والسبيل الوحيد امام النظام هو الرحيل، وسوف ننتصر ومازلت آمل ان ينضم الينا الجيش".

في الأثناء، توقع مدراء اجهزة الاستخبارات الاميركية أن تترك الاضطرابات في مصر تأثيرات طويلة الامد في الشرق الاوسط ، وحذروا من ان حكومات عربية اخرى يمكن ان تواجه احتجاجات شعبية مماثلة.

ووصف مدير الاستخبارات القومية ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) ليون بانيتا، ما يحدث من احتجاجات شعبية في مصر، بـ"الزلزال السياسي"، وقال ان "الاحباطات المكبوتة التي اثارت موجة احتجاجات الشوارع في مصر موجودة في دول عربية اخرى".

واضاف "اعتقد انه يكفي القول ان هناك عددا من الدول في العالم العربي تواجه نفس المشاكل ومن بينها غياب الحريات، وغياب الاصلاح السياسي، وعدم وجود انتخابات حرة ونزيهة، والركود الاقتصادي وتأثيرات ذلك على البطالة خاصة بين الشباب".

واضاف بانيتا ردا على سؤال حول تأثيرات ذلك على السعودية والاردن وسوريا "كل ذلك يعني ان علينا ان نولي اهتماما كبيرا للأمر، لانني اعتقد ان العوامل التي تسببت في ما يحدث في مصر يمكن ان يكون لها تأثير على مناطق اخرى".

ووضعت الاضطرابات الحكومة الاميركية في موقف صعب لانها تحاول الموازنة بين علاقاتها الاستراتيجية الطويلة الامد مع الانظمة العربية، والدعوة الى التغيير الديموقراطي في مصر.

يذكر ان مصر استلهمت أحداث الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي، وطالبت بتنحي مبارك الذي يتعرض منذ سنوات للانتقادات بسبب إبقائه على قانون الطوارئ منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وهو القانون الذي أعلنه عام ١٩٨١ بعدما اغتال إسلاميون الرئيس السابق أنور السادات. 

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني