الأخبار مميز تطورات ثورة الكرد (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١١:٥١ م) الأخبار مميز أمريكا تحارب العلم والاعتدال وتضع جامعة المصطفى العالمية في قائمة الإرهاب (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١١:٢٩ م) الأخبار مميز أمانة مجلس الوزراء توضح تفاصيل مشروع إنشاء ٧ آلاف مدرسة عبر شركات صنيية (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:٣٣ م) الأخبار مميز انهيار محطة لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١٩ م) الأخبار الأمم المتحدة تحذر من "الخطر القادم" (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١٦ م) الأخبار مميز أمنية السليمانية تمنع التظاهر "غير المرخص" وتدعو السياسيين لإيجاد "حل" (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١١ م) الأخبار نص تقرير لجنة التحقق الخاصة بشركة الخطوط الجوية العراقية (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:٥٠ م) الأخبار المفوضية تطالب القضاء برد الطعن ابو مازن الخاص بمنعه من خوض الانتخابات (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:١٧ م) الأخبار سلطات اقليم كردستان العراق تستبق وصول التظاهرات لأربيل ودهوك بتهديد الناشطين ونشر الأمن بالمقاهي (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:١٠ م) الأخبار النصر ينفي نيته استجواب الكاظمي (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:٠٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 مشتاق ازورج كربله ، ملا احمد صديق
 التأريخ
١٢ / ذو القعدة / ١٤٤٢ هـ.ق
١ / تیر / ١٤٠٠ هـ.ش
٢٢ / يونيو / ٢٠٢١ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٦٠
عدد زيارات اليوم: ١٥,٢٢٢
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٨,٤٤٢
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٥٤,٨٩٢,٢٧٨
عدد جميع الطلبات: ١٥٤,٨٨٩,٧٣٠

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,٠٧٧
الأخبار: ٣٤,٤٤٨
الملفات: ٩,٩٣٧
التعليقات: ٢,٣١٠
 ::: تواصل معنا :::
 الأخبار العالمية

الأخبار ليبيا: القوات الموالية للقذافي تكثف هجماتها على الزاوية

القسم القسم: الأخبار العالمية التاريخ التاريخ: ١٠ / مارس / ٢٠١١ م ٠٢:٣٢ ص المشاهدات المشاهدات: ٤٥٧٢ التعليقات التعليقات: ٠
كثفت القوات الموالية للعقيد معمر القذافي هجماتها للسيطرة على مدينة الزاوية غربي ليبيا، والدبابات قصفت الساحة الرئيسية بشدة.

في هذه الأثناء أرسل القذافي موفدين الى مصر والبرتغال وبروكسل.

وعرضت الحكومة الليبية جائزة مقدارها حوالي نصف مليون دولار لمن يقبض على وزير العدل السابق زعيم المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل.

وأفاد موفدنا الى راس لانوف مصطفى المنشاوي بأن منشأة نفطية قرب ميناء سدرا النفطي قد تعرضت لقصف جوي من قبل القوات الموالية للقذافي ما أدى إلى وقوع انفجار ضخم تصاعدت منه ألسنة اللهب والدخان في هذه المنطقة التي تبعد حوالي ٤٠٠ كلم غرب مدينة بنغازي.

ويقول موفدنا إن حالة من الفوضى انتابت المعارضين للقذافي الذين يتمركزون على مداخل المدينة على مقربة من موقع الانفجار، وقد شوهدت سيارات الاسعاف تهرع إلى الموقع.

من ناحية أخرى سقط قتيلان و١٧ جريحا وفق مصادر طبية نتيجة اشتباكات على خط التماس الواقع بين راس لانوف وبن جواد.

وكثفت القوات الموالية للعقيد معمر القذافي القصف الجوي والمدفعي لمواقع القوات المعارضة حول مدينتي الزاوية وراس لانوف النفطية.

فقد شنت ٥٠ دبابة و١٢٠ سيارة من بيك أب على متنها جنود هجوما على مدينة الزاوية الواقعة على بعد ٥٠ كم الى الغرب من العاصمة طرابلس.

وقال شاهد عيان مقيم في الزاوية لبي بي سي إن الدبابات لم تتمكن من احتلال وسط مدينة الزاوية وإنها تتقدم ببطء وتلاقي مقاومة من المسلحين المناوئين لنظام القذافي، وقد تمكنوا من تدمير ١٠ دبابات، حسب الشاهد.

وافاد مصدر مصدر من الداخل لبي بي سي ان عدد القتلى كبير، وأن عددا منهم ملقى بين الأنقاض وان المدينة تعرضت لتدمير كبير.

وشوهدت طائرات تحلق في سماء المدينة، ولكن لم يتح إن كانت شنت غارات عليها.

إلى ذلك أعلن التلفزيون المصري هبوط طائرة اللواء عبدالرحمن بن على صايد الزاوي، مدير الامداد والتموين بالجيش الييبي، في مطار القاهرة الدولي.
مبعوثون

وقد اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاربعاء ان مبعوثين ليبيين "في طريقهم الى بروكسل" فضلا عن وصول موفد للحكومة الليبية بالطائرة الى القاهرة.

وقال فراتيني امام صحافيين في روما: "ما هو اكيد هو ان طائرة حطت في القاهرة. وطائرات اخرى في طريقها الى بروكسل".

كما اعلن قصر الايليزيه الاربعاء ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيستقبل الخميس موفدين اثنين من المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة، وهما محمود جبريل وعلي العيساوي المكلفين يالشؤن الدولية في المجلس.

وكانت أنباء تواترت عن تحرك طائرة خاصة تابعة للقذافي، عبر اليونان، نحو القاهرة.

واكدت القوات المعارضة أنها ما زالت تسيطر على مناطق وسط مدينة الزاوية بينما قالت مصادر مطلعة لبي بي سي إن المدينة شهدت قتالا عنيفا يوم الثلاثاء وإن المدرعات تحاصر ساحتها الرئيسية.

وقد قطعت السلطات الليبية الاتصالات عن المدينة ومنعت الصحفيين من الوصول اليها، ولكن التقارير الواردة من هناك تفيد بتعرض المدينة لقصف مدفعي ثقيل.

وقال أحد المقاتلين في المدينة لوكالة أنباء رويترز إن دبابات القوات المواللية للقذافي تقترب من الميدان الرئيسي في المدينة.

وأضاف المقاتل الذي كان يتحدث من وسط المدينة، واسمه إبراهيم، في مكالمة هاتفية للوكالة "بإمكاننا أن نرى الدبابات... الدبابات في كل مكان"، وقال إن القوات الموالية للقذافي تسيطر على الطريق الرئيسي المؤدي للمدينة وعلى ضواحيها، بينما تسيطر القوات المناوئة على الميدان.
قناصة

وقال إن قناصة يحتلون أسطح معظم البنايات ويطلقون النار على من يغادر منزله. وأكد إبراهيم أن نصف المدينة دمر بفعل الغارات الجوية.

وقال إن ٦٠ مقاتلا ذهبوا لمهاجمة قاعدة تابعة للجيش النظامي، ولم يعد أي منهم، وليس من الواضح إن كانوا قتلوا أم ما زالوا على قيد الحياة.

وذكر أحد السكان أنه رأى ٥٠ دبابة وعشرات الناقلات العسكرية. كما شنت الطائرات المقاتلة هجمات عنيفة على مواقع المعارضة قرب مدينة رأس لانوف.

وأفاد شهود بان أعمدة من الدخان ارتفعت فوق المدينة نتيجة القصف المكثف، بينما تحدثت أنباء عن استهداف القصف للتجمعات السكنية القريبة من مواقع المقاتلين.

وبينما يستمر اغلاق مصافي النفط في ليبيا فان الانباء تفيد باحتمال نفاد الوقود في المنطقة الشرقية من البلاد في غضون أسبوع.

وقد عرض التلفزيون الرسمي الليبي صورا لقوات موالية للقذافي في مدينة بن جواد. وظهر في الصور رجال مدججون بالسلاح، ويرتدون الزي الصحراوي ويرفعون يافطات تتوعد المعارضين بالقتل في كل مكان من ليبيا.

واعلن مسؤول ليبي ان الجيش الليبي قد اتخذ قرارا بتطهير المدن الليبية من المتمردين وان الجيش قد باشر بتنفيذ القرار وبدأ بذلك انطلاقا من المدن الغربية في البلاد حتى الوصول الى مدينة بنغازي.

المجلس الوطني

من جهة أخرى نفى التلفزيون الليبي ما أعلنه المجلس الوطني المعارض في ليبيا أن العقيد القذافي عرض اجراء محادثات مع المجلس بشأن امكانية خروجه من ليبيا.

وكان مصطفي الغرياني الناطق باسم المجلس في بنغازي قوله إن ممثلا للقذافي عرض اجراء محادثات بشأن خروج القذافي، الا انه قال ان المجلس رفض العرض.

ويقول مراسل بي بي سي في بنغازي، جون لاين، إن اي حديث عن سعي القذافي لاستئذان المعارضين في مغادرة البلاد يجب ان يتم التعامل معه بتشكك.

ويقول مراسلنا ان الزعيم الليبي طالما كرر التاكيد على انه لا يتولى اي منصب رسمي لذا ليس هناك ما يمكن ان يتنازل عنه ويتركه.

أزمة إنسانية

ومع زيادة حدة القتال تزداد المخاوف من كارثة انسانية على الحدود الليبية.

وقالت فاليري آموس منسقة الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة ان حوالى مليون من العاملين الاجانب، ممن خرجوا من ليبيا او ما زالوا محتجزين بسبب القتال هناك، يحتاجون الى مساعدات طارئة في الاسابيع المقبلة.

واضافت ان هناك حاجة لنحو ١٦٠ مليون دولار لادارة المعسكرات والاغذية والرعاية الصحية ومياه الشرب والصرف الصحي.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات دواء دولة الفقيه

المقالات مؤتمر حشد العتبات

المقالات أنهُ يوم سليماني ..

المقالات الانتخابات المبكرة...رؤى وأفكار

المقالات ماذا بعد إغتيال محسن زادة؟

المقالات خدمات شلعان القلب

المقالات النصارى أقرب لنا من المسيح رغم تنصر اليهود..!

المقالات رياحين السماء

المقالات عشق الشهداء

المقالات العراق بين دواعش السياسة وغمان الشيعة

المقالات الامام الخوئي في ذكراه

المقالات رأس الخير..ميناء الفاو

المقالات اكراد العراق والسعي لتطبيع العلاقة مع اسرائيل

المقالات لماذا المنع؟!

المقالات اليهودي يهودي..فضبحة جديدة للنتن ياهو في أمريكا..!

المقالات زور كنعوص والسيادة المفترضة

المقالات الثاني والعشرون من ايلول

المقالات عاشوراء والمعاقون فكريآ…

المقالات ثورة الحسين امتداد أم تغيير؟ ضمن المهلة ؟ أم ضد الظروف ؟

المقالات اتركوا جهاز مكافحة الارهاب بعيدا عن تخبط السياسة

المقالات العراق عملاق لا يقزّمه سياسيو الصدفة

المقالات اليمن في مواجهة قوى الاستكبار العالمي

المقالات خلت منهم الطرقات ..

المقالات أسرار لم تكن خافية

المقالات لماذا يُستهدف الحشد الشعبي المقدس؟!

المقالات العشائر العراقية سلاح ذو حدين

المقالات الامام الحسن عليه السلام ودوره في حفظ الرسالة

المقالات ليكن شعارنا إطردوا جيش ترامب

المقالات الأربعينية أكبر مظهر أعداد ..

المقالات حبشكلات رقم واحد

المقالات هلْ ستحتفظ السلطة الفلسطينية بمقعدها في الجامعة العربية ؟!

المقالات التناقض الذي هم فيه مرتهنون وراكسون

المقالات الصاروخ الاستراتيجي اڤانغارد..روسيا وحلفاؤها يغيرون وجه العالم..!

المقالات هل الانتخابات هي المنجي؟!

المقالات سقوط الطغاة يبدأ من نقاط قوتهم

المقالات فلسطين مِنْ الفشل في الانتماء العربي الى الامل في الانتماء الإسلامي والدولي

المقالات حوار في المشهد التنموي..

المقالات الى رئيس الحكومة وصناع القرار

المقالات طركَاعة ولائهم مو عراقي

المقالات الشعب بين فساد بعض الطبقة السياسية وشغب "الجوكرية"..

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني