الأخبار الخطة الامنية تطبق عصر اليوم.. تعرف على الشوارع المتوقع قطعها في بغداد (التاريخ: ٣١ / ديسمبر / ٢٠١٨ م ٠٢:٤٧ م) الأخبار اعتقال قادة كبار بـ"حراس الدين" كانوا يخططون لإرباك الوضع في نينوى (التاريخ: ٣١ / ديسمبر / ٢٠١٨ م ٠٢:٣٩ م) الأخبار الامن النيابية: جميع القواعد الموجود في العراق قواعد عراقية لكنها تدار من قبل أمريكا ومدججة بالأسلحة وآلاف الأشخاص (التاريخ: ٣١ / ديسمبر / ٢٠١٨ م ٠٢:٢٢ م) الأخبار جمع تواقيع لإقالة رئيس مجلس محافظة كركوك وتحديد موعد لاخيار بديل عنه (التاريخ: ٣١ / ديسمبر / ٢٠١٨ م ٠٢:١٠ م) الأخبار الحشد الشعبي يعتزم انشاء قوة بحرية (التاريخ: ٣١ / ديسمبر / ٢٠١٨ م ٠٢:٠٤ م) الأخبار نائب يكشف عن اعادة منتسبين بداخلية ديالى للخدمة غالبيتهم اعلنوا التوبة لـ"داعش"الارهابي (التاريخ: ٣١ / ديسمبر / ٢٠١٨ م ٠١:٥٢ م) الأخبار نائب يكشف عن قرب حسم مجلس الخدمة الإتحادي للقضاء على "محسوبية التعيينات" (التاريخ: ٣١ / ديسمبر / ٢٠١٨ م ٠١:٤٨ م) الأخبار خمسة من قضاة محكمة التمييز الاتحادية يؤدون اليمين القانونية (التاريخ: ٣١ / ديسمبر / ٢٠١٨ م ٠١:٣٩ م) الأخبار القبض على متهمين بحوزتهما ١٠ قطع اثرية في نينوى (التاريخ: ٣١ / ديسمبر / ٢٠١٨ م ٠١:٣٢ م) الأخبار الاردن يعلن الاتفاق مع العراق على تزويده بـ ١٠ الاف برميل نفط يومياً باسعار تفضيلية (التاريخ: ٣١ / ديسمبر / ٢٠١٨ م ٠١:٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 مشتاق ازورج كربله ، ملا احمد صديق
 التأريخ
١٦ / ذو القعدة / ١٤٤٠ هـ.ق
٢٧ / تیر / ١٣٩٨ هـ.ش
١٨ / يوليو / ٢٠١٩ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٤٦
عدد زيارات اليوم: ١٠,٢٥٤
عدد زيارات اليوم الماضي: ١٤,٤٣٥
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٤٠,٤٩٢,٤٥٧
عدد جميع الطلبات: ١٤١,٦٣٣,٨٦٥

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,٠٣٦
الأخبار: ٣٤,٣٩١
الملفات: ٩,٨٧٢
التعليقات: ٢,٢٩٩
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات البصريون بين خياراتهم الخائبة.. ومحافظهم المدلل

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: حميد الموسوي التاريخ التاريخ: ١٩ / ديسمبر / ٢٠١٨ م المشاهدات المشاهدات: ٢٨٧ التعليقات التعليقات: ٠

المتشدقون؛المفسدون ؛بياعوا الشعارات الرنانة والوعود العرقوبية كلما رأوا انفجار جماهير البصرة بعد صبر طويل حتى انبروا لعقد جلسة طارئة للحكومة المحلية للتشويش على هذا الانفجار وتمييع المطالب في حدها الادنى .جلسات حظيت بكم كبير من تبادل الاتهامات والتلاسن والقاء اللوم على المقابل – وخرجت بخفي حنين وبشعارات زائفة لاتفيد البصرة التي سرقوا اموالها السنوية المخصصة لانجاز المشاريع الحيوية .
كانت المرجعية قد خاطبت الحكومة قبل عدة اعوام بضرورة ايجاد حلول للمشاكل التي تعانيها المحافظة وفي مقدمتها الكهرباء و تحلية المياه،وسوء الخدمات ؛ وانعدام فرص العمل ؛وتردي الاوضاع التربوية والصحية والمعاشية... ولكن دون جدوى .
ولغايةاليوم ماتزال مشاريع انقاذ وتطوير محافظة البصرة مثل: مشروع البصرة عاصمة اقليم الجنوب ،ومشروع البصرة عاصمة اقتصادية للعراق ومشروع بترودولار البصرة ،ومشاريع تطويرية اخرى..ماتزال بين اخذ ورد ورفض واعتراض دون وجود معوقات تمنع تنفيذها، اللهم الاّ اختلاق حجج واهية وذرائع باهتة من اطراف احتكرت زعامة تبني المشاريع الحيوية لتحقيق مكاسب انتخابية ،واعتراضاها وسوقها لهذه الحجج متأت من تصور مريض بان تنفيذ هذه المشاريع سيحسب للاطراف السياسية المنافسة ويحقق لها المكاسب المستقبلية, وكأن تبني وتنفيذ مثل هذه المشاريع امرا جديدا وطارئا وتعجيزيا لا تستحقه هذه المحافظة المنكوبة . مع ان هذه المحافظة تعد من افقر المحافظات وهي المصدر الاول لثروة العراق ومينائه الوحيد ،ومع ان جميع العراقيين بسطائهم، وسياسييهم ،ومثقفيهم، واحزابهم : يقرون ويعترفون باستحقاق البصرة ومكانتها واهليتها لهذه المشاريع الحساسة ،الاّ ان طغيان التنافس الحزبي وغياب الروح الوطنية جعل بعض الاطراف النافذة تقف بالضد من تحقيق هذه المشاريع وتعرقل تنفيذها !!.
الغريب في الامر ان جميع الجهات التي يعنيها التنفيذ لاتمتلك سببا او عذرا واحدا يحول دون تنفيذ تلك المشاريع ,والتي لاتتقاطع مع اي مشروع وطني آخر ،ولا تؤثر من قريب او بعيد على حصة المحافظات الاخرى من المشاريع الحيوية.
والاغرب من ذلك : تعامل المحافظين و البرلمانيين البصريين ببرود وبما يشبه اللامبالات حيال مشاريع تنتشل المحافظة من بؤسها وشقائها المستديم وباستحقاق ومن دون منّة من جهات او اطراف مهما كانت مراكزها كونه استحقاق وطني يعززه موقع محافظة البصرة كميناء وحيد للعراق اولا,وامتلاكها لأكبر خزين من الثروات النفطية والمعادن فضلا عن الثروة المائية والزراعية ثانيا .كما ان الجماهير البصرية وقفت مكتوفة الايدي ولم تحرك ساكنا ولم تصر على تنفيذ هذه المشاريع الحيوية المنقذة واليوم تتظاهر من اجل ابسط حق واتفه مطلب : الحصول على ماء للشرب !!. غافلة اوجاهلة عن ان مشروع جعل البصرة عاصمة اقتصادية لوحده كان سيعالج جميع هذه السلبيات , سيوفر الكهرباء والماء الصالح للشرب ، ويقضي على الفقر والعوز والبطالة ويحل مشكلة السكن ويحسن الظروف الصحية والمعاشية والخدمية والتعليم وغيرها كون المشروع يؤسس لقيام استثمارات صناعية وزراعية وسياحية وخدمية وفق خطط ستراتيجية شاملة تحتمها متطلبات هذا المشروع .
التأجيل والتسويف والوعود الكاذبة مازالت نصيب جميع مشاريع البصرة واهمها مشروع العاصمة الاقتصادية , وليت البصرة ( سلمت ) على حصتها من مشروع البترودولار التي تقارب ٣ ثلاثة مليارات دولار.. وليتها حصلت على ماء للشرب اذ ان الاحزاب التي حكمت البصرة طيلة١٤عاما انشغلت بالتنافس والتناحر والمكاسب الفئوية والشخصية ولم تكلف نفسها ولو بنصب محطات تحلية وتصفية مياه شط العرب !!!.واليوم يقف محافظ البصرة المغبوبة ( المدلل) متفكرا مخيرا نفسه بين الذهاب للبرلمان لشغل عضويته او البقاء محافظا للبصرة بعد ان يحسب اي الوظيفتين فيها الجاه والرغد الاكثر !. مستهينا باصوات البصريين واموالهم التي اوصلته لقبة البرلمان .

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحشد الشعبي والاعلام الاسود !

المقالات صناعة العنف

المقالات ماذا لو اشتعلت الحرب بين روسيا وامريكيا؟!

المقالات فاختة بنت أبي طالب مجيرة الضعفاء

المقالات حساسية المنصب وضرورة دقة ألاختيار..

المقالات البصريون بين خياراتهم الخائبة.. ومحافظهم المدلل

المقالات ساسة يعشقون الدوائر..!

المقالات ديمقراطية الأستحواذ على الدجاجة..!

المقالات فليركب الموجة أحدكم رجاءً ..!

المقالات حينما تشرق الشمس في منتصف الليل..!

المقالات العنف السياسي بين التمدد والإنكماش..!

المقالات حقوق الخرفان

المقالات الإنتصار تصنعه الساق المبتورة

المقالات معضلة البرامج السياسية في الإعلام العراقي

المقالات مواطنون لا يشعرون بالمواطنة

المقالات لماذا لا نستثمر في التاريخ؟!

المقالات مشاهد مضيئة وأخرى قاتمة في شباب أليوم

المقالات عندما يصبح الإعلام نص ردن!

المقالات حسن النوايا لم يعد يكفينا ...

المقالات الاعلام المأجور..

المقالات الناس على دين اعلامهم..!

المقالات رسالة حروفها ميتة ..!!

المقالات قصتنا مع ؟الآخر"..!

المقالات الغاز المصاحب للشباب..!

المقالات شامة في الجبين ..!

المقالات اللعب في ملعب السياسة

المقالات متى يستقيم عود العراق

المقالات عيسى قاسم رافضي مع سبق الإصرار والترصد!

المقالات خربشات فيس بوكية

المقالات هل.. كان صدام عادلاً..؟

المقالات أمريكا ستجبر الوهابيين على حلق لحاهم!..

المقالات بين الواقع و التضليل‎

المقالات دور الشبابُ بمواجهةِ التحديات

المقالات اليأس والاحباط ام المحاولة والنجاح

المقالات أفلا يخشى المرءُ أن يكون من صغار حطب جهنم؟!

المقالات الوحدة الاسلامية قيمة عليا ..

المقالات مضمون رفيع وعالٍ... عراق جديد!

المقالات زيارة كوبيتش للمرجعية، وبشائر الخير

المقالات امريكا ... راعية الارهاب الدولي

المقالات المرجعية العليا و رسائل التصحيح !

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني