:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
١٠ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٦٠
عدد زيارات اليوم: ٢٩,١٦١
عدد زيارات اليوم الماضي: ٤٤,٥٩٧
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٧٠,٠٥٣
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٧٩,٣٦٢

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات علاوي من السبات الى الغيبوبة

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: واثق الجابري التاريخ التاريخ: ١ / أكتوبر / ٢٠١٥ م المشاهدات المشاهدات: ١٢٥٩ التعليقات التعليقات: ٠

يخطيء من يضن أن الإصلاحات بعيدة عن الحرب على داعش، وأكثر خطأً من لا يعترف بأن الفساد سبب لدخول الإرهاب، ولا يستنتج أن محاربة داعش والفساد لأجل بقاء الدولة؟!

عند التكاسل عن المعركة فلا حاجة لإصلاح دولة فانية، وعند التوقف عند محاربة الإرهاب وإدامة الإصلاحات؛ فلن يكون في المستقبل عراق؟!

يتحدث الكل عن الإصلاحات، ولا يتحدثون عن كل المعرقلات، وما قيمة إصلاحات مع آثار؛ كمرض خبيث نخر جسد الدولة، وهنا الإصلاح شاملاً لكل رؤوس الفساد؛ من كبيرها الى صغيرها، وقطع جذورها وأسبابها ونتائجها، والنجاح يحتاج جدية وتوازن الخطى الثابتة، ودستورية القرارات، ولا ثغرة للعطن والتعطيل والتسويف.

تزعم الطبقة السياسية بعمومها؛ بأنها مع الإصلاحات، ويخالف بعضها بذريعة الإستهداف الشخصي، أو واقع المحاصصة والصوت الإنتخابي، أو تعرض المُقال للتهديد المباشر، وكأن القانون وحماية الدولة فقط لأشخاص دون سواهم؟! وما على المواطن إلاّ تحمل تبعات الدفاع عن طبقة سياسية، وجعل الصدور مشرعة لتلقي قذائف الإنفجارات، بعقول خالية من الشعور بمواطنة الطبقة السياسية، وعليها الصبر دورة إنتخابية لإرتكابها خطأ الإختيار، وبمخالفة عقلانية مصدرية السلطات، التي تعود للمواطن في حال فشل المسؤول.

لا يروق لكثير من الساسة؛ إلاّ الإستحواذ على المسؤولية؛ وإلاّ فليذهب الجميع الى الجحيم، ومثالاً أياد علاوي عند عدم حصوله على رئاسة الوزراء قبل دورتين، إعتقد أن وجوده كبرلماني لا يليق بتاريخه السياسي، وغاب عن الأنظار سنوات خارج البلاد، ولم يحضر جلسات البرلمان بأكثر من عد الإصابع طيلة دورة إنتخابية، وهكذا بعد ٢٠١٠م، وعندما أصبح نائب لرئيس الجمهورية في هذا الدورة، عاد للإختفاء، ولم يُصرح إلاّ بعد قرارات الإصلاحات، التي أطاحة به مع نواب رئيس الجمهورية والوزراء.

إرتفع صوت علاوي، ولازم وسائل الإعلام بوتيرة متصاعدة، تفوقت على وجوده طلية السنوات السابقة، وبدأ يردد إطروحة حكومة الإنقاذ التي يصر على تكرارها، وطلب تشكيل حكومة الإنقاذ المزعومة بمشاركة قيادات الكتل والأحزاب، وشخصيات الحراك الشعبي، و((المعارضة الوطنية من خارج السلطة))؟!

إن علاوي وغيره؛ أصبحوا يمثلون أدوات الفشل، وما زالوا يقاتلون للبقاء بالسلطة، ومنهم من طرح البعثين بديلاً للنظام السياسي الجديد، وآخرون يُصر على بقاء الفاسدين، ولا غرابة إذا جاء من يُطالب بإشراك داعش سياسياً؟! ويُترك الحشد الشعبي، وتنسى الدماء التي تسيل كل يوم على أرض هذا الوطن؟! وكأن الساسة لا يعترفون بالعملية الديموقراطية؛ عند تعرض مصالحهم الشخصية للخطر؛ بإصرار على إصلاح الفشل بأدواته؟!

أطروحات تدلل عن مصالح شخصية، وإلتفاف على المصالحة، وهروب من واقع فشل كشفه الإصلاح، الذي سيضع كثيرون خلف قضبان الفساد والخيانة والعمالة وسوء الإدارة.

علاوي واحد من طبقة سياسية تربعت الحكم، وتاجرت بتضحيات شعبها، وأغفلت تضحيات الحشد الشعبي، الذي لولاه لكانت داعش اليوم تجلس في عصبة الأمم المتحدة، ويبدو أنه يعيش في عالم طبقة سياسية بغيبوبةعن الواقع والمواطنة؛ معتبرة نفسها فوق الإستحقاقات الدستورية، ولا تشمل بنتائج الديمقراطية، وبصلافة الأنا؛ سببوا الفساد والفشل، وخفضوا جناحهم للبعث والتكفير والمحسوبيات، وجعلوا من العراق وشعبهم؛ دوامة كرة نار يتقاذفها الساسة بأقدامهم؟!

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني