:: آخر الأخبار ::
الأخبار بعد تفعيل منظومة الكاميرات الذكية...المرور تعلن انخفاض المخالفات المرورية بنسبة ٩٠% (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٧ م) الأخبار وزارة العمل تطلق الوجبة الـ٤١ من القروض الميسرة لأكثر من ٢٨٠٠ مقترض (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٣٧ م) الأخبار اسرائيل تعلن مقتل رئيس العمليات بالأمن الداخلي لحركة حماس (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٢٠ م) الأخبار تعرف على حقيقة جعل منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق المرأة غطاء لتواجد الموساد الاسرائيلي في كردستان (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٤٢ م) الأخبار القضاء العراقي يصدر أمراً ولائياً بإيقاف مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٤٩ ص) الأخبار اللواء يحيى رسول: وصول وجبة من الرادارات الفرنسية الى العراق ونسعى الى شراء منظومة دفاع جوي (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:١٨ ص) الأخبار الانواء الجوية: استمرار موجة الأمطار الى يوم الجمعة مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٥٧ ص) الأخبار السوداني: يجب استثمار النجاح الحاصل في موازنة ٢٠٢٣ في استكمال بقية المشروعات الاقتصادية (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٤ ص) الأخبار الداخلية: إلقاء القبض على (٥٥٥) مخالف لشروط الاقامة وبمختلف الجنسيات (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٩:٤٨ ص) الأخبار لجنة الطاقة النيابية تدعو المواطنين للتبليغ على اصحاب المولدات الذين يرفعون سعر الامبير فوق السعر المقرر. (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٩:٢٠ ص)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
٢٩ / اسفند / ١٤٠٢ هـ.ش
١٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٦٧
عدد زيارات اليوم: ٨,٢٥٢
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٣,١٣٠
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٦٩٣,٣٨٨
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,١٢٧,٠٣٤

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩١٩
الملفات: ١٤,٠٨٦
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات داعش يتهيأ مبكرا للهزيمة في الموصل

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: عادل الجبوري التاريخ التاريخ: ٣٠ / يوليو / ٢٠١٦ م المشاهدات المشاهدات: ٢٩٤٨ التعليقات التعليقات: ٠
عادل الجبوري
عادل الجبوري
انتصارات الفلوجة تختصر نصف الطريق نحو تحرير الموصل

تعيش مدينة الموصل - مركز محافظة نينوى- ومناطق اخرى قريبة منها، هذه الأيام ظروفا استثنائية، وكأنها تنتظر وتترقب شيئا ما.
الامر كذلك بالضبط، فالكثير من أبناء محافظة نينوى الرازحين منذ ماينيف على العامين تحت سطوة تنظيم داعش الإرهابي يتطلعون على احر من الجمر الى من يخلصهم من الجحيم الذي يعيشون فيه، وقد انتعشت امالهم كثيرا بعد سلسلة الانتصارات الكبيرة المتحققة في قضاء الفلوجة التابع لمحافظة الأنبار، الذي كان يعد احد اهم قلاع ومعاقل تنظيم داعش، والذي كانت مجمل المؤشرات والتحليلات تذهب الى استحالة تحريره من داعش، في مقابل ذلك فأن الدواعش يواجهون أوضاعا مرتبكة للغاية، ويعيشون حالة قلق وخوف شديد، وإغلبهم -قيادات وقواعد- يفكرون بالهروب والخلاص اكثر من تفكيرهم بالمواجهة وتحقيق الانتصار. هذا ما يقوله ويؤكده عدد غير قليل من أبناء محافظة نينوى، وبعضهم يقيم في احياء ومناطق خاضعة لسيطرة الدواعش، وبعضهم الاخر نزحوا من مدينتهم الى شمال العراق او الى جنوبه ووسطه، بيد انهم ظلوا يتابعون ويتقصون اخبار مايجري، مترقبين ومرتقبين ساعة الفرج والخلاص من داعش.
تقول مصادر مطلعة وشهود عيان من داخل مركز محافظة نينوى، انه بات من السهولة رؤية الشعارات المضادة والمنددة بالدواعش في الأماكن العامة وعلى جدران الأبنية والبيوت، وكذلك فأن المواجهات والمشاجرات بين عناصر داعش وأبناء المحافظة لم تعد من الامور الغريبة والملفتة، بل أصبحت ممارسات وسلوكيات يومية، لان الناس فقدت صبرها وتحملها من أساليب داعش القمعية الاجرامية من جانب، ومن جانب اخر اخذ الناس يشعرون بإن تنظيم داعش يمر بأسوأ وأضعف حالاته، لاسيما بعد انكساراته الكبيرة وهزائمه المنكرة في الفلوجة.
وتشير المصادر الى انه بينما كانت عصابات داعش تجبي الأموال وتأخذ الاتاوات بكل سهولة من الموظفين واصحاب المحال التجارية ورجال الاعمال، فأنها لم تعد قادرة على ارغام الكثير من ابناء محافظة نينوى على الخضوع لإرادتهم وقوانينهم الجائرة، وهو ما تسبب في المزيد من الانخفاض في عائداتهم المالية، خصوصا بعد انقطاع جزء لايستهان به من مصادر تمويلهم، التي تمثل موارد النفط المهرب من المناطق التي يسيطرون عليها نسبة كبيرة منها.
ومعروف ان تنظيم داعش يلجأ الى تنفيذ الاعدامات بحق من يعارضه، لكن هذا الأسلوب لم يعد مجديا، لانه أدى الى ارتفاع مستوى النقمة الشعبية وتجروء المواطنين على النقد والمعارضة بدرجة اكبر، ناهيك عن كشف حقيقة ذلك التنظيم الإرهابي. ووفق مصادر خاصة من داخل الموصل، احدثت عملية إعدام ثلاثة من خطباء الجوامع مؤخرا بسبب تثقيفهم المواطنين على تحريرهم مدينتهم من الظلم والارهاب، الى ارتباك كبير في أوساط الدواعش، لانه كسر حاجز الخوف منهم اكثر من ذي قبل.
وتؤكد مصادر استخبارية حكومية ان المنشورات التي ألقتها طائرات عراقية فوق محافظة نينوى قبل بضعة ايام انتشرت الى حد كبير وتداولها الناس بصورة غير متوقعة، وفشل عناصر داعش في منع تداولها، علما ان تلك المنشورات كانت تبشر أبناء محافظة نينوى بقرب تحريرهم من داعش، وتدعوهم الى التعاون مع القوات والاجهزة الامنية والعسكرية التي بدأت عملياتها لتحرير نينوى منذ أسابيع قلائل، فقد قامت قطعات من قوات الجيش وجهاز مكافحة الاٍرهاب والشرطة الاتحادية بتوجيه ضربات مركزة ودقيقة لاوكار الدواعش في عدة مناطق تابعة لمحافظة نينوى مثل قضاء الشرقاط، في ذات الوقت الذي قام فيه سلاح طيران الجيش يشن غارات على الدواعش ألحقت بهم خسائر فادحة.
ولاشك ان مثل تلك العمليات الاستباقية لها اثر كبير في تمهيد الأرضيات لمعركة التحرير الحاسمة، لانها تؤدي الى قطع خطوط الامداد عن المجاميع الإرهابية، وتقلص إمكانياتهم البشرية والمادية، فضلا عن انها تساهم الى حد كبير في كسر الروح المعنوية لديهم.
وتكشف اتصالات بين قيادات داعشية في الموصل، رصدتها الأجهزة الاستخباراتية، حجم القلق والفزع في صفوف التنظيم وتركيز التفكير في البحث عن مهرب، اما الى سوريا او الى تركيا في حال لم يتمكن مقاتلو داعش من الصمود امام قوات الجيش العراقي والحشد وأبناء العشائر.
ويشير مواطنون في الموصل الى ان الدواعش باتوا منهارين معنويا، لان الناس أصبحت تقف بوجههم من دون خوف، واذا ساروا في الشوارع فمن اليسير جدا عليهم ان يمروا بالشعار المألوف الموجه ضدهم (نهايتكم في الموصل ستكون مثل نهايتكم في الفلوجة)، ويعثروا على مئات المنشورات التي ألقتها الطائرات في الشوارع والأسواق وفي أيدي الناس تبشر بقرب نهايتهم وطوي صفحتهم مِّن العراق الى الابد.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني