:: أمثال وحكم ::
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 استمع الى هذا النعي نصف دقيقه فقط
 التأريخ
٣٠ / محرّم الحرام / ١٤٣٩ هـ.ق
٢٩ / مهر / ١٣٩٦ هـ.ش
٢١ / أكتوبر / ٢٠١٧ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٠٠
عدد زيارات اليوم: ٨٩٥
عدد زيارات اليوم الماضي: ٣١,٤٢٢
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٢٧,٦٥٨,٧٠٢
عدد جميع الطلبات: ١٢٩,٠٢٠,١٢٠

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١٠,٩٢٦
الأخبار: ٣٣,٥١٢
الملفات: ٩,٣٩٠
التعليقات: ٢,٢٨٤
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات قطروالخليج الى اين؟!

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: د.قاسم بلشان التميمي التاريخ التاريخ: ٨ / يونيو / ٢٠١٧ م المشاهدات المشاهدات: ٢٧٠٣ التعليقات التعليقات: ٠

ازمة الخليج الحالية والتي تأججت و(أزدهرت) بعد زيارة الفيل الأحمر الى المنطقة ورعايته لمؤتمر(أسلامي في الرياض!) ،هذه الازمة لم تكن وليدة اللحظة او الصدفة فهي لها بدايات قديمة تعود الى القرن الماضي وتحديدا عام ١٩٩٥، هذا العام الذي شهد نزاع و(مهاترات) على الغاز الطبيعي المسال باعتبار، دولة قطر اكبر مصدر له في العالم، هذا الغاز المسال قد حرك (اللعاب المسال!) لبعض القوى في المنطقة وخارجها، حيث بدأ اللعاب يسيل تحضيرا لتناول والتهام (اللقمة الدسمة) المتبلة بالغاز الطبيعي ومزينة بالبترول الاسود ،خصوصا اذا ما علمنا ان اللون الاسود هو اهم لون في العين ، وهذا اللون الاسود هو محط اهتمام وملاحظة العين (الزرقاوية)،التي تعتبر نفسها صاحبة الوصايا على العين السوداء او على الاصح اللون الاسود (البترول).
وهناك من يرى ان من اسباب اندلاع ازمة الخليج الحالية هو نزاع اخر بين الدوحة والرياض سببه ان الدوحة ترعى وتدعم بعض امراء ال سعود ، وتحضر لهم كي يقوموا باستلام مقاليد الحكم بدل الملك الحالي، مقابل ان يقوم هؤلاء الامراء في حال استلامهم لامور المملكة بتوسيع مساحة قطر على حساب مساحة المملكة ،في وقت يرى فيه الكثير (ال سعود) ان قطر تابعة للملكة السعودية ، هذا الامر يذكرنا بموضوع العراق والكويت في تسعينيات القرن الماضي حيث اجتاح العراق (صدام) الكويت، بحجة ان الكويت يسرق النفط العراقي من الابار القريبة من حدوده ، مالبث ان اعلن العراق ان الكويت امتداد طبيعي له ،وانها اي الكويت في الاصل عراقية،هذا الاعلان وهذه الخطوة كانت بداية الهاوية لنظام (صدام)وعجلت في سقوطه،ومانشهده الان في سيناريو الخليج قد لايكون مختلف جدا عن سيناريو العراق والكويت.
كما ان من الاسباب الاخرى لنزاع الدوحة والرياض على وجه التحديد ، لان هذا النزاع هو جوهر التوتر في منطقة الخليج حتى وان شمل دول اخرى خليجية وغير خليجية ،والسبب هو أن جذور الأزمة الراهنة تعود إلى عام ١٩٩٥، عندما قام الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بالانقلاب على حكم والده، بينما اعتبرت السعودية والإمارات هذا الانقلاب سابقة خطيرة بالنسبة للأسر الحاكمة في الخليج، وبدأتا بالتخطيط ضد الأمير القطري الجديد، وأن الرياض وأبوظبي دبرتا مخططا لاغتيال حمد واثنين من إخوته هما وزيري الخارجية والطاقة في حكومته، في المساعي لإعادة الأمير المخلوع إلى السلطة. و وصلت الاستعدادات في الإمارات لحد وضع المروحيات والمقاتلات في حالة تأهب قصوى لدعم محاولة الاغتيال، التي لم تُنفذ أبدا لأن ممثلي العشائر الذين كلفوا بالمهمة تراجعوا عنها واعترفوا بكل شيء قبل التوقيت المحدد لتنفيذ المخطط بساعات.
نشرت صحيفة "فورين بوليسي" مقال للباحث سايمون هندرسون، تحت عنوان "هل سيشعل المنفى الدبلوماسي لقطر حربا كبرى جديدة ؟". حيث اشار الباحث وهو مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إلى أن دول الخليج كانت منذ وقت بعيد تمهد لحرب مع إيران، معتبرا أن الوضع حول قطر قد يصبح الذريعة المرجوة التي تبحث عنها هذه الدول.
واعتبر كاتب المقال أن العالم ربما يقف اليوم أمام لحظة تاريخية يمكن مقارنتها مع اغتيال الدوق فرانز فرديناند في سراييفو عام ١٩١٤، ما مثل شرارة الحرب العالمية الأولى.
وذكر الكاتب أن الهدف "الشكلي" لتحرك السعودية والإمارات هو قطر، التي انحرفت منذ فترة بعيدة عن إجماع باقي دول الخليج بشأن إيران.
أن الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، ضد قطر والمتمثلة في قطع العلاقات الدبلوماسية، وإغلاق المجال الجوي أمام الرحلات القطرية، وإغلاق الحدود البرية والبحرية، تمثل "ذريعة للحرب" بكل معنى الكلمة. وأعاد إلى الأذهان أن حرب الأيام الستة ، اندلعت بذريعة قبل ٥٠ عاما بإغلاق مصر لمضيق تيران، ما منع إسرائيل من الطريق الوحيد للوصول إلى البحر الأحمر.
واعتقد جازما ان حكام دول الخليج يعلمون جيدا ان هذا التوتر ليس لصالحهم وانهم سيدفعون الثمن غاليا ، ولكن وكما يقول المثل المصري ( ما فيش في اليد حيلة)، لأنهم اي حكام الخليج ينفذون سياسة واوامر ( جهات عليا !!).

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات دولة العراق من التأسيس الى بارزاني؟!

المقالات ذكريات.. وخيبة... ومنفى..

المقالات سيدتي زينب الحوراء

المقالات الموضوع فيه (إنّ) أو (بايدن)..!

المقالات الامام الحسين ...أنشودة الاحرار.. في كل زمان ومكان

المقالات سطور الولاء ..وعاشوراء...

المقالات حديث في الأنساب ليس له علاقة بإنفصال شمال العراق..!

المقالات عاشوراء التضحيه والفداء ..وسحب الفتن الطائفيه السوداء

المقالات قافية الحزن ..وواقعة كربلاء الدامية

المقالات سطور دامية وحزن سرمدي وكربلاء

المقالات الدم العراقي... وثقافة الحقد القبلي

المقالات حروفي

المقالات للوفاءِ أهله ....‎

المقالات هل نحن جادون في بناء العراق المظلوم؟؟

المقالات فساد مثقف السلطه في الانظمه الشموليه

المقالات زمن عراقي صعب

المقالات الجامعه ألعربيه ... المنظومة الأكثر فشلا

المقالات الغدير..وحدة أطياف الشعب

المقالات قادة الرأي العام و ميدان المعركة

المقالات أُمُ عمارٍ ما زالت حيةٌ ترزق!

المقالات مفاهيم قرآنية – الجنة البرزخية

المقالات مسعود بارزاني بين نارين !...

المقالات قادة الرأي العام و ميدان المعركة

المقالات إحياء الروح الثورية بين الأمة وتوعيتها يربك الطغاة

المقالات السلطه اليعربيه الحاكمه..واستقلالية المثقف

المقالات معاناة عراقية ٣٧ عام.. وضياع كردستان!

المقالات تقرير خطير مسكوت عنه !

المقالات وزير الداخلية الصورة الاخرى للحشد الشعبي

المقالات نزاهة ...وفساد

المقالات عندما يتطفل السياسي على الدين ... السبسي انموذجا

المقالات حديث مختصر عن مخطط تمزيق الجبهة الشيعية..!

المقالات الدين يحث الفرد للاحترام وتقديم الإنسانية

المقالات زعماء يعرب...والذكاء اليعربي

المقالات لك الله يا وطني

المقالات مشهد مسرحي سياسي..عرب وين..طنبوره وين

المقالات هل نجح المستشرقون للتأثير بنا ؟

المقالات العراق...الهاوية ..

المقالات نزيف الجرح العراقي..والمشهد اليومي

المقالات مأتم ..برلماني..للذكرى فقط

المقالات سلخ الشيعة من كل حقوقهم وتاريخهم

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني