:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني البيئة الاستثمارية في العراق اصبحت واعدة (التاريخ: ٢٩ / فبراير / ٢٠٢٤ م ٠٣:٣٨ م) الأخبار وزارة الصحة تكشف معلومات جديدة عن انتشار الايدز في العراق (التاريخ: ٢٩ / فبراير / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار الفياض يتوجه للحبانية فور وصوله للانبار (التاريخ: ٢٩ / فبراير / ٢٠٢٤ م ٠١:٤٩ م) الأخبار الداخلية تكشف كواليس تصنيع الكبتاغون في العراق (التاريخ: ٢٩ / فبراير / ٢٠٢٤ م ٠١:٤٥ م) الأخبار اختيار بغداد عاصمة للثقافة الرياضية (التاريخ: ٢٩ / فبراير / ٢٠٢٤ م ٠١:١٠ م) الأخبار رئيس مجلس القضاء الاعلى يستقبل الحلبوسي (التاريخ: ٢٩ / فبراير / ٢٠٢٤ م ١٢:٥٧ م) الأخبار بيان المقاومة الفلسطينية حماس بعد مجزرة المساعدات الانسانية (التاريخ: ٢٩ / فبراير / ٢٠٢٤ م ١٢:٤٨ م) الأخبار رئيس الوزراء يستقبل رئيس حزب تقدم محمد ريكان الحلبوسي. (التاريخ: ٢٩ / فبراير / ٢٠٢٤ م ١١:١٨ ص) الأخبار أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة رفع محاضر اجتماعات اللجنة العسكرية لإكمال خطة إنهاء مهمة التحالف الدولي. (التاريخ: ٢٩ / فبراير / ٢٠٢٤ م ١١:١١ ص) الأخبار فرض عقوبة على النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب نادي النصر (التاريخ: ٢٩ / فبراير / ٢٠٢٤ م ١٠:٠٨ ص)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٢٠ / شعبان المعظّم / ١٤٤٥ هـ.ق
١١ / اسفند / ١٤٠٢ هـ.ش
١ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٧٠
عدد زيارات اليوم: ٣,٠٨٣
عدد زيارات اليوم الماضي: ١٩,٩٠٢
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,١٨٥,٦٥٥
عدد جميع الطلبات: ١٧٤,٦٦٢,٣٨١

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٨٦٤
الملفات: ١٤,٠٢٤
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٥
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

القسم القسم: المقالات التاريخ التاريخ: ٧ / مايو / ٢٠٢٣ م المشاهدات المشاهدات: ٧٨٠ التعليقات التعليقات: ٠

(قراءة وتحليل) جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس


حازم أحمد فضالة
٧-أيار-٢٠٢٣

أعلن جيك سوليفان (مستشار الأمن القومي الأميركي)، أنه يزور السعودية يوم السبت: ٦-أيار-٢٠٢٣، بعد أن أعلن كلمته التي نشرها معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، في: ٤-أيار-٢٠٢٣، من أجل ذلك، نعرض تحليلنا.

١- قال سوليفان في كلمته:

أولًا: «إنَّ إطار العمل الجديد لمشاركة أميركا في غرب آسيا؛ مبني على خمسة عناصر أساس، هي: الشراكات، الردع، الدبلوماسية وخفض التصعيد، التكامل، القيم»
وقال: «نعمل على تمكين ربطٍ جديد لشبكة الطاقة والكهرباء من العراق والخليج والأردن، ونشجع أكبر استثمار دولي في البنية التحتية للطاقة في العراق منذ سنين، وندعم الصفقات التجارية الجديدة بين إسرائيل والإمارات والبحرين، وبين الإمارات والهند.»

ثانيًا: «نحن نحاول الانخراط مع إيران دبلوماسيًا بشأن برنامجها النووي، ونعتقد أنه كان من الخطأ الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران؛ دون بديل عنه، لكننا بيَّنا لإيران أنه لا يمكن أبدًا السماح لها بامتلاك سلاح نووي، وكما أكد الرئيس بايدن مرارًا وتكرارًا؛ الخيارات جميعها متاحة لمواجهة ذلك، بما فيها منح إسرائيل حرية التصرف.»

٢- التحليل:

أولًا: حاول سوليفان هنا، تقديم (البعبع الإيراني)، بصفته عدوًا للخليج ودول غرب آسيا عمومًا، لكن! يعلم سوليفان جيدًا، أنَّ هذه اللعبة لم تعد مجدية بعد (الاتفاق الثلاثي: الصيني، السعودي، الإيراني)؛ لذلك دعم اللعبة بعامل جديد، وهو المتمثل بعبارة سوليفان في كلمته: (منح إسرائيل حرية التصرف)، أي: السماح لإسرائيل بافتعال حرب إقليمية كبرى في غرب آسيا، أول المتضررين منها هم الخليجيون! وهي حركة ابتزاز أميركية موجهة إلى السعودية.

ثانيًا: أكثرَ سوليفان من ذكر الربط الاقتصادي والتجاري وربط الطاقة بين غرب آسيا ومنها الخليج وبين (الهند)، لأنَّ الهند عضو دائم في اتحاد دول (بريكس - BRICS)، وكذلك في منظمة شنغهاي. دول بريكس هي: البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا؛ هنا تحاول أميركا إحداث خرق في منظومة بريكس، لأنَّ بريكس مقبلة على عقد مؤتمر تعلن به إنشاء عملة احتياط عالمية جديدة، وهذا يعني بالضرورة: نظام مصرفي جديد، مصرف دولي جديد؛ ومِنْ ثَمَّ تكون ضربة مؤلمة للدولار والاقتصاد الأميركي.

ثالثًا: تحاول أميركا فرض طوق من الخناق الجيوإستراتيجي على الصين وروسيا، فالهند تقع في جنوب آسيا بمساحة أكثر من (٣.٢) مليون كيلومتر مربع، وهي سوق جديدة للنفط الروسي. الطوق الأميركي يتكون من:

أ- حرب بين: (الكوريتين)، (أستراليا واليابان على الصين)، (الصين على تايوان)… دول غيرها مرشحة.

ب- الاقتصاد: عرقلة الاتفاق التجاري بين السعودية والصين، الذي بدأ في القمة (السعودية - الصينية) التي عُقِدَت في (الرياض) وحضرها الرئيس الصيني (شي جين بينغ)، في: ٧-٩/كانون الأول-٢٠٢٢؛ وتحاول أميركا تحويل التجارة من الصين إلى ضفة الهند؛ بديلًا مناسبًا في نسبة مقبولة.

رابعًا: أميركا تريد زج إسرائيل في حضن خليجي دافئ، لذلك ما زالت تتكلم عن (اتفاقات إبراهام)، لربط مصير إسرائيل بمصير دول الخليج، وهذا يعني حماية إسرائيل من محور المقاومة والهجوم، الذي عقَّدَ عليها قواعد الاشتباك.

٣- النتائج:

أولًا: سبق أن حاول الرئيس الأميركي بايدن، الخروج باتفاقات محترمة مع السعودية في أكثر من مناسبة، منها:
أ- (قمة جدة/ السعودية في: ١٦-تموز-٢٠٢٢) برئاسة بايدن؛ كانت قد سقطت على رأسها مكسورة الرقبة مفتوحة الساقين.

ب- على هامش اجتماع ما يسمى (الدول السبع الكبار - G٧) في ألمانيا يوم الاثنين الموافق: ٢٧-حزيران-٢٠٢٢؛ طلب الرئيس الفرنسي (ماكرون)، والأميركي (جو بايدن) من السعودية والإمارات، زيادة إنتاج النفط وتصديره، لكنِ الدولتان الخليجيتان رفضتا.
    لذلك لا نجد فرصة لسوليفان، أو لوزير الخارجية الأميركي (أنتوني بلينكن)، الذي سيزور السعودية بعد سوليفان؛ من تحقيق قيمة إستراتيجية.

ثانيًا: لا تستطيع أميركا، أن تضع نفط الخليج: السعودية، العراق، الإمارات، الكويت؛ على طاولة المفاوضات مع الهند للاستغناء عن النفط الروسي، ولا تسمح منظمة (أوبك+) لأميركا والغرب، بالتحكم في أسعار الطاقة. هذا هدف أميركي، لكن المتغيرات العالمية لا تساعده أن يتحقق.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني