:: آخر الأخبار ::
الأخبار مجلس الخدمة يعلن غلق التقديم على استمارة توظيف الاوائل (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٥٨ م) الأخبار جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا تكشف عن تفاصيل الاتفاقيات والتفاهمات مع العراق (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٣٥ م) الأخبار العراق مقبل على توقيع اتفاقية استراتيجية بينه وبين تركيا (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٢٩ م) الأخبار غزة: عدد الشهداء يصل عتبة ٣٤ الف شهيد وضعف العدد جرحى والجرائم لازالت تستمر (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:١٩ م) الأخبار المفوضية العليا تحدد موعد الحملة الانتخابية لانتخابات برلمان اقليم كوردستان (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٣٧ م) الأخبار الاعلام العبري: إصابة مفاعل ديمونا النووية وقاعدتي نفاطيم ورامون بالهجوم الايراني (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٣٢ م) الأخبار المرور العامة: التمسنا خفض كبير في الزخم المروري (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:١٤ م) الأخبار النزاهة الاتحاديَّة تحكم بالحبس لمدة ٣ سنوات لأحد المسؤولين في مديريَّة شهداء الكرخ (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٥٥ م) الأخبار التجارة تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة والخزين الغذائي (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٥٢ م) الأخبار السوداني خلال لقاء مجلس القمح الامريكي: نؤكد تلبية حاجة السوق المحلية من الطحين، والتخطيط لتصديره مستقبلاً (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٠:١٥ ص)
 :: جديد المقالات ::
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م) المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٠ / شوال المكرّم / ١٤٤٥ هـ.ق
٣١ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
١٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٠٦
عدد زيارات اليوم: ٢٦,٢٧٢
عدد زيارات اليوم الماضي: ٥٠,٨٣٠
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٨,٧٩٣,٠٩٧
عدد جميع الطلبات: ١٧٦,١٢٤,١٧٠

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٣
الأخبار: ٣٨,٠٦١
الملفات: ١٤,٢٤١
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٧
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات إلى عرعور ردها ان استطعت .... الحلقة السابعة

القسم القسم: المقالات التاريخ التاريخ: ١٩ / سبتمبر / ٢٠١٠ م المشاهدات المشاهدات: ٦٧٧٠ التعليقات التعليقات: ٠

ضرورة المهدي الموعود ( ع ) العالمية واعترافات مصادر السنة بها

من أهم الأفكار التي يجب أن تناقش حينما نتطرق عن الحديث حول القائد المهدي ( ع ) إنما يجب علينا ان نتناول فكرة المهدي( ع ) من زاوية مهمة باعتبارها قضية عالمية تمتد الى أفاق الحضارة الإنسانية في عموم الأرض وعليه فقضية المهدي ( ع ) ليست قضية الشيعة او المسلمين فقط .
كل انسان من حيث يشعر او لا يشعر انما هو اليوم بحاجة الى حكومة عادلة شاملة لكل البشر تتمحور فيها كافة الحضارات والشعوب.

ومن جانبهم الباحثون في المجال التاريخي و الاجتماعي و السياسي يؤكدون بشكل معلن وغير معلن أن فكرة وجود حكومة عالمية من خلال منقذ للبشرية هي فكرة عامة تظهر بشكل أو بآخر في الحضارات الإنسانية، رغم اختلاف تحديد مصداقها تبعا للثقافة والقومية والدين ومنه نعلم خطأ الفهم القائل أن فكرة المنقذ (( المهدوية )) هي فكرة دينية غيبية بالمعنى الأخص .

تبتنى الفكرة على ظهور قيادة عالمية تحكم العالم بالعدل وتخلص البشرية من ويلاتها ومشاكلها ومن أبرزها الحروب والمجاعات المسيطرة على أجواء مجتمعات بأسرها و هذا الهدف كان ولا يزال من أهداف المصلحين والحكماء والفلاسفة عبر العصور .

اختلفت الأديان بل الفرق والمذاهب في تحديد هوية المنقذ العالمي من يكون وسبب هذا الاختلاف يرجع إلى سوء تفسيرهم النصوص والبشارات السماوية وتأويلها استناداً إلى عوامل متنوعة و كذلك التأثر العاطفي برموز معروفة لأتباع كل دين أو فرقة وتطبيق النصوص عليها بالتأويل فضلا ان كل قوم يتعصبون لمنهجهم ورموزهم وما ينتمون إليه ويميلون.

ثم الملاحظ ان القضية بمضمونها العام ذات منحى غيبي باعتبار ان المنقذ العالمي (( المهدي )) شخصية مستقبلية ويقوم بدور تأريخي – مستقبلي - كبير يحقق أعظم إنجاز للبشرية على مدى تأريخها في اليوم الموعود.

إن المنقذ العالمي (( المهدي )) يظهر في الديانة اليهودية من خلال التبشير ( بالمسيح اليهودي ) وفي الفكر المسيحي بالـ ( مسيح عيسى بن مريم (ع) ) وعند المسلمين بالمهدي المنتظر (ع) .
وتظهر فكرة المنقذ (( المهدي )) في الديانات والبوذية الهندوسية وغيرها وكذلك عند الحكماء والفلاسفة القدامى ،مثل أفلاطون في الجمهورية والفارابي في المدينة الفاضلة والفيلسوف الإنجليزي توماس مور في يوتوبيا .

نعم في الفكر البشري الموروث تجد ان هذه المدن الفاضلة والجمهوريات المثالية لا حصر لها فهناك (( المدينة المسيحية )) ليوهان و(( مدينة الشمس )) لتوماز كامبلا و (( إتلانتا الجديدة )) لفرنسيس بيكون ، و(( جزيرة كونفيسشيوس )) لحكيم الصين وغيرها وغيرها مما يطفح بها الدين و العلم والآثار .

والحقيقة انك قليلا ما تجد أحداً من الحكماء على عبر التاريخ لم يحاول تخيل المجتمع المثالي الذي يقوده رجل منقذ (( مهدي )) عظيم وحكيم.

بل حتى المفكرين المعاصرين سيطر عليهم هذا التفكير فمثلا احد الأطباء من فرنسا اقترح أخذ نخبة من التلاميذ الأذكياء جداً لتعليمهم أنواع مختلفة من العلوم وإبعادهم عن اللهو والعبث ليظهر منهم مجموعة او في الأقل شخص واحد يتقن جميع العلوم قادر على قيادة العالم.

بل حتى أعداء الديانات الماديين يتفقون على ضرورة الحكومة العالمية، فمثلا ماركس أعلن أن الطور الاشتراكي أمر مؤقت زائل تحل محله الشيوعية بفضل قيادة واعية .

ولا يفوتنا ان نؤكد ان دعوات الغربيين لا تدعوا للحكومة العالمية العادلة وإنما تدعو دعوة سياسية واقتصادية لترسيخ هيمنتها مستغلة هذا الحلم الشعور الإنساني المتدفق .

وقد التفت السيد الصدر الى هذا الامر حين قال في احدى خطب الجمعة
(( ان هذا الوضع العالمي القائم على انقاض ما كان يسمى بالاتحاد السوفيتي والذي سمته امريكا في حينه بالنظام العالمي الجديد انما هو نظام استعماري مشؤوم قائم على تفرد امريكا بالعالم وهيمنتها عليه وفرض ارادتها على كل جهاته من دول وشعوب واحزاب ومنظمات. وكل من يخالفها فانهخا تكيل له الصاع صاعين كما يعبرون. هذا النظام يجعل منها الطاغوت الاول والشيطان الاكبر ويخرجها عن الانسانية وحسن التصرف الى الظلم الكاملو الطغيان المحض ))

ثم قال في موضع اخر :
(( ان امريكا تحاول تسخير اكبر مقدار من عدد الدول تحت ارادتها وسيطرتها وربما كل الدول على الاطلاق وكل من وافق على ذلك وتعاون معها فهو لعبة في يديها وتحت استعمارها بكل تاكيد حتى الدول الاوربية التي تود الاستقلال عن النظام الامريكي فانها تبدو في كثير من الاحيان لعبة بيد هذا النظام المشؤوم فمثلا بريطانيا التي كانت لها الزعامة في العالم حتى كانت تسمي نفسها بريطانيا العظمى اصبحت الان مستعمرة بسيطة بيد امريكا تستخدمها متى تشاء لانجاز مصالحها الخاصة وفي اعتقادي ان هذا منها تنازل مقيت وذلة لا موجب لها. ))

المهم اننا نعلم إن رغبة البشرية قوية في الوصول الى مرحلة قيام حكومة عالمية وتبرز هذه الرغبة في عالمنا المعاصر بتشكيل المؤسسات الدولية (( رغم فشلها )) مثل منظمة الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية ومحكمة العدل الدولية وصندوق النقد الدولي و التنمية.

هناك لدى الشعوب وبعض الحكومات شك كبير في التزام المترفين والمتحكمين بهذه النظم بأي التزام قانوني وأخلاقي.

تعيش الشعوب أحلامها في أن يتمكن منقذ (( المهدي )) بالفوز بالسلطة العالمية فيكون هو القائد العالمي الذي انتظرته البشرية كثيرا لتنعم بالرخاء.

فلا غرابة ان فكرة المنقذ العالمي (( المهدي )) بمفهومها العام تمثل مطالب واقعية يتمنى المضطهدون تحقيقها يوما ومن هنا يكون رفضها إنما هو ومحاربة لآمال البشرية في حصول مجتمع عالمي يسوده العدل.

والصحيح هو ان مشكلة البشرية التي يبحث الجميع عن حلها يكمن في قيادة المنقذ العالمي (( المهدي )) الذي يتمتع بالعقيدة المحقة والفكر المبدع والتوجه الأخلاقي الذي لا يفرق بين الأمم والشعوب إلا بمقدار إيمانهم بالله تعالى.

ومن خلال المنقذ العالمي (( المهدي )) تتحقق الحكومة العالمية التي هي مطلب إنساني ترجوه جميع الشعوب والأمم في المعمورة على مر التاريخ القديم والحديث.

ومن هنا نعلم أن (( المهدي )) قضية عقلية لا تحتاج في الحقيقة إلى برهان وهي قضية سيطرة الدين والعدل على الأرض- بل الكون بأسره - .

قال السيد محمد الصدر :
(( اننا نعتقد ان هذا النظام الظالم غير دائم بل هو الى زوال مهما كانت نتائجه وذلك من عدة جهات منها:
اولا : انه يقول في الحكمة: (ان الظلم لا يدوم).
ثانيا : ان الله تعالى يهلك ملوكا ويستخلف آخرين.
ثالثا : انها الان وبكل وضوح موكولة الى نفسها وملتفتة الى جبروتها فتكون مصداقا واضحا من قوله تعالى : ((حتى اذا اتخذت الارض زخرفها وازينت وظن اهلها انهم قادرون عليها اتاها امرنا نهارا او بياتا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالامس)). اذا فهذا الوعد آت من الله سبحانه وتعالى لا محال لوكن الجدل في كونه قريبا او بعيدا.
رابعا : انن انعتقد ان مستقبل البشرية الى خير وصلاح وعدالة حينما يظهر القائد المنتظر فيملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ولن يقوم اي ظلم ولا الى اي قسوة بعدها قائمة ولا امريكا ولا غيرها وفي الروايات ما يدل على ان اليهود سيعانون من الذلة والقسوة بيد المؤمنين قبل ذلك حتى ان الحجر ينادي المؤمن ويقول هذا يهودي خلفه فاقتله ))
******************
والمهم هنا ونحن نكلم عرعور وإتباعه نقول ...
يا عرعور ان ظهور ( محمد بن الحسن المهدي ( ع ) ) من القضايا التي طفحت بها مصادر اهل السنة وهاك جزء منها :

قال القرطبي في تفسير سورة التوبة آية رقم ٢٣
في قوله تعالى (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون) وقال السدي : ذاك عند خروج المهدي لايبقى أحد إلا دخل في الإسلام أو أدى الجزية , وقيل : المهدي هو عيسى فقط , وهو غير صحيح , لأن الأخبار الصحاح قد تواترت على أن المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم , فلايجوز حمله على عيسى والحديث الذي ورد في أنه لامهدي إلا عيسى غير صحيح , قال البيهقي في كتاب البعث والنشور : لأن راويه محمد بن خالد الجندي وهو مجهول , يروى عن أبان بن أبي عياش وهو متروك عن الحسن عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم , وهو منقطع , والأحاديث التي قبله في التنصيص عى خروج المهدي , وفيها بيان كون المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم أصح إسنادا

( القرطبي , أبي عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري , الجامع لأحكام القرآن , ج٨ , مطبعة دار الكتب المصرية , القاهرة , ١٩٦١ , ص١٢١ _ ١٢٢ , تفسير سورة التوبة آية رقم ٢٣)

حدثنا سفيان الثوري عن منصور عن ربعي عن حذيفة قال : قال رسول الله ص : فيلتفت المهدي وقد نزل عيسى ع كأنما يقطر من شعره الماء فيقول المهدي : تقدم صل بالناس , فيقول عيسى : إنما اقيمت الصلاة لك , فيصلي عيسى خلف رجل من ولدي , فإذا صليت قام عيسى حتى جلس في المقام يبايعه فيمكث أربعين سنة , الآيات في زمانه , أول الآيات الدجال ثم نزول عيسى ع ثم نار تخرج من بحر عدن تسوق الناس إلى المحشر


( الكنجي الشافعي , أبي عبدالله محمد الكنجي الشافعي , البيان في أخبار صاحب الزمان , إصدارات مركز وارث الأنبياء , بيروت , الطبعة الأولى ٢٠٠٠ , الباب السابع (في بيان أنه يصلي بعيسى عليه السلام) ص٤٩
حديث رقم ٢٨ )

عن أبي هارون العبدي قال : أتيت أباسعيد الخدري فقلت له : هل شهدت بدرا ؟
فقال : نعم
قلت : ألاتحدثني بشيء مما سمعته من رسول الله ص في علي وفضله
فقال : بلى أخبرك أن رسول الله ص مرض مرضة نقه منها , فدخلت عليه فاطمة تعوده , وأنا جالس عن يمين رسول الله ص فلما رأت مابرسول الله ص من الضعف خنقتها العبرة حتى بدت دموعها على خدها فقال لها رسول الله ص : مايبكيك يافاطمة ؟ أما علمت أن الله تعالى اطلع إلى الأرض إطلاعة فإختار منها أباك فبعثه نبيا , ثم إطلع ثانية فإختار بعلك , فأوحى إلي أنكحتك إياه واتخذته وصيا , أما علمت أنك بكرامة الله تعالى أباك وزوجك أعلمهم علما وأكثرهم حلما وأقدمهم سلما
فضحكت واستبشرت , فأراد رسول الله ص ان يزيدها مزيد الخير كله الذي قسمه الله لمحمد وآل محمد فقال لها : يافاطمة ولعلي ثمانية أضراس (يعني مناقب) : إيمان بالله ورسوله وحكمته وزوجته وسبطاه الحسن والحسين وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر , يافاطمة إنا أهل بيت أعطينا ست خصال لم يعطها أحد من الأولين ولايدركها أحد من الآخرين غيرنا أهل البيت , نبينا خير الأنبياء وهو أبوك ووصينا خير الأوصياء وهو بعلك وشهيدنا خير الشهداء وهو حمزة عم أبيك ومنا سبطا هذه الأمة وهما ابناك ومنا مهدي الأمة الذي يصلي عيسى خلفه ثم ضرب على منكب الحسين فقال : من هذا مهدي الأمة

( الكنجي الشافعي , المرجع السابق , الباب التاسع (في تصريح النبي ص أن المهدي من ولد الحسين)
ص٥٥ _ ص٥٧ )

عن أبي رومان عن علي قال : إذا نادى مناد من السماء أن الحق في آل محمد ص فعند ذلك يظهر المهدي على أفواه الناس ويشربون حبه ولايكون لهم ذكر غيره

قلت : رواه الحافظ الطبراني في المعجم وأخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي عنه

( الكنجي الشافعي , المرجع السابق , الباب السادس عشر (في ذكر الملك الذي يخرج مع المهدي) ص٧٨
حديث رقم ٤٨ )

وبهذا الإسناد عن أبي قبيل عن عبدالله بن عمرو قال : يخرج رجل من ولد الحسين من قبل المشرق لو استقبلته الجبال لهدمها واتخذ فيها طرقا


( الكنجي الشافعي , المرجع السابق , نفس الصفحه , حديث رقم ٤٩ )

أخبرنا عبدالله ابن مروان عن الهيثم بن عبدالرحمن عن علي بن أبي طالب قال : المهدي مولده بالمدينة من أهل بيت النبي ص واسمه اسم النبي ومهاجره بيت المقدس , كث اللحية أكحل العينين براق الثنايا , في وجهه خال , أقنى أجلى , في كتفه علامة النبي , رايته مرط معلمة (مخملة) سوداء مربعة فيها جمم لم تنشر منذ توفي النبي ص ولاتنشر حتى يخرج المهدي , يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم , يبعث وهو مابين الثلاثين إلى الأربعين

( الكنجي الشافعي , المرجع السابق , الباب التاسع عشر (في ذكر كيفية أسنان المهدي) ص٨٤ حديث رقم ٥٣)

عن أبي سعيد الخدري عن النبي ص قال : تتنعم أمتي في زمن المهدي نعمة لم يتنعموا مثلها قط , ترسل السماء عليهم مددرارا ولاتدع الأرض شيئا من نباتها إلا أخجته والمال كدوس يقوم الرجل فيقول : يامهدي أعطني , فيقول : خذ

( الكنجي الشافعي , المرجع السابق , الباب الثالث والعشرون (في ذكر تنعم الأمة في زمن المهدي) حديث رقم ٥٨ , ص٩٣ _ ص٩٤)


عن أبي سلمى راعي إبل رسول الله ص قال : سمعت رسول الله ص يقول : ليلة أسري بي إلى السماء قال لي الجليل جل جلاله : آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه , قلت : والمؤمنون , قال : صدقت يامحمد من خلفت في أمتك ؟
قلت : خيرها
قال : علي بن أبي طالب ؟
قلت : نعم يارب
قال : يامحمد إني إطلعت على الأرض إطلاعة فإخترتك منها فشققت لك اسما من أسمائي فلاأذكر إلا ذكرت معي فأنا المحمود وأنت محمد , ثم إطلعت الثانية فإخترت منها عليا وشققت له إسما من أسمائي فأنا الأعلى وهو علي
يامحمد إني خلقتك وخلقت عليا وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولده من شبح نوري وعرضت ولايتكم على أهل السماوات وأهل الأرض فمن قبلها كان عندي من المؤمنين ومن جحدها كان عندي من الكافرين
يامحمد لو ان عبدا من عبيدي عبدني حتى ينقطع أو يصير كالشن البالي ثم أتاني جاحدا لولايتكم ماغفرت له حتى يقر بولايتكم
يامحمد أتحب أن تراهم؟
قلت : نعم يارب
فقال لي : التفت عن يمين العرش , فإلتفت فإذا أنا بعلي وفاطمة والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي ابن محمد والحسن بن علي والمهدي في ضحضاح من نور قياما يصلون وهو في وسطهم _يعني المهدي_كأنه كوكب دري
وقال : يامحمد هؤلاء الحجج وهو الثائر من عترتك وعزتي وجلالي إنه الحجة الواجبة لأوليائي والمنتقم من أعدائي

( الجويني , شيخ الإسلام المحدث الكبير إبراهيم بن محمد ابن المؤيد بن عبدالله ابن علي بن محمد الجويني الخراساني , فرائد السمطين , المجلد الثاني , مؤسسة المحمودي , بيروت , الطبعة الأولى ١٩٨٠ , ص٣١٩ _ ص٣٢٠ )

عن ابن عباس قال : قال رسول الله ص : إن علي بن أبي طالب إمام أمتي وخليفتي عليها من بعدي ومن ولده القائم المنتظر الذي يملأ الله به الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا , والذي بعثني بالحق بشيرا إن الثابتين على القول به في زمان غيبته لأعز من الكبريت الأحمر
فقام إليه جابر بن عبدالله الأنصاري فقال : يارسول الله وللقائم من ولدك غيبة ؟
قال : إي وربي ليمحص الله به الذين آمنوا ويمحق الكافرين , ياجابر إن هذا الأمر من أمر الله وسر من سر الله علمه مطوي عن عباده فإياك والشك فيه فإن الشك في أمر الله كفر

( الجويني , المرجع السابق , ص٣٣٥ _ ص٣٣٦ ,)

حدثنا الحسين بن إسحاق , ثنا عبدالسلام بن عبدالحميد , ثنا أبومليح الرقي عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت : ذكر المهدي عند النبي ص فقال ص : من ولد فاطمة رضي الله عنها
الطبراني , سليمان بن أحمد , المعجم الكبير , ج٢٣ , مكتبة ابن تيمية , القاهرة , ص٢٦٧ , حديث رقم ٥٦٦
حدثنا يحيى بن عبدالباقي , ثنا يوسف بن عبدالرحمن المروروذي , ثنا أبوتقي عبدالرحمن بن إبراهيم الحمصي , ثنا معدان بن سليم الحضرمي عن عبدالرحمن بن نجيح عن أبي الزاهرية عن جبير بن نفير عن عوف بن مالك قال : قال رسول الله ص : كيف أنت ياعوف إذا إفترقت هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة واحدة في الجنة وسائرهن في النار ؟
قلت : ومتى ذلك يارسول الله ؟
قال ص : إذا كثرت الشرط وملكت الإماء وقعدت الحملان على المنابر وإتخذوا القرآن مزامير وزخرفت المساجد ورفعت المنابر وإتخذ الفيء دولا والزكاة مغرما والأمانة مغنما وتفقه في الدين لغير الله وأطاع الرجل إمرأته وعق أمه وأقصى أباه ولعن آخر هذه الأمة أولها وساد القبيلة فاسقهم وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل إتقاء شره فيومئذ يكون ذلك ويفزع الناس يومئذ إلى الشام نعصمهم من عدوهم
قلت : وهل يفتح الشام ؟
قال ص : نعم وشيكا ثم تقع الفتن بعد فتحها ثم تجيء فتنة غبراء مظلمة ثم يتبع الفتن بعضها بعضا حتى يخرج رجل من أهل بيتي يقال له المهدي فإن أدركته فإتبعه وكن من المهتدين
( الطبراني , المرجع السابق , ج١٨ , ص٥١ , حديث رقم ٩١ )

حدثنا عثمان بن أبي شيبة , ثنا الفضل بن دكين , ثنا فطر عن القاسم بن أبي بزة عن أبي طفيل عن علي رضي الله تعالى عنه عن النبي ص قال : لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجل من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا
أبي داود , سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي , سنن أبي داود , ج٤ , دار إحياء التراث العربي , ص١٠٧ , كتاب المهدي , حديث رقم ٤٢٨٣
حدثنا أحمد بن إبراهيم , ثنا عبدالله بن جعفر الرقى , ثنا أبو المليح الحسن بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله ص يقول : المهدي من عترتي من ولد فاطمة
قال عبدالله بن جعفر : وسمعت أبا المليح يثني على علي بن نفيل ويذكر منه صلاحا
( أبي داود , المرجع السابق , حديث رقم ٤٢٨٤ )

حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي الكوفي قال : حدثني أبي , حدثنا سفيان الثوري عن عاصم بن بهدلة عن زر عن عبدالله قال : قال رسول الله ص : لاتذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء إسمه إسمي
قال أبو عيسى : وفي الباب عن علي وأبي سعيد وأم سلمة وأبي هريرة وهذا حديث حسن صحيح
( الترمذي , محمد بن عيسى بن سورة , الجامع الصحيح (سنن الترمذي)ج٤ , دار الكتب العلمية , بيروت , ص٤٣٨ , كتاب الفتن , باب ٥٢ (ماجاء في المهدي)حديث رقم ٢٢٣٠ )

حدثنا عبدالجبار بن العلاء بن عبدالجبار العطار , حدثنا سفيان بن عيينة عن عاصم عن زر عن عبدالله عن النبي ص قال : يلي رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه إسمي , قال عاصم : وأنا أبوصالح عن أبي هريرة قال : لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي
قال أبوعيسى : هذا حديث حسن صحيح
( الترمذي , المرجع السابق , حديث رقم ٢٢٣١ )

حدثنا عثمان بن أبي شيبة , ثنا معاوية بن هشام , ثنا علي بن صالح , عن يزيد بن أبي زياد عن إبراهيم عن علقمة عن عبدالله قال : بينما نحن عند رسول الله ص إذ أقبل فتية من بني هاشم , فلما رآهم النبي ص اغروقت عيناه وتغير لونه , قال : فقلت : مانزال نرى في وجهك شيئا نكرهه , فقال ص : إنا أهل بيت إختار لنا الله الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا , حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه , فيقاتلون فينصرون فيعطون ماسألوا فلايقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملؤوها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج
( ابن ماجه , محمد بن يزيد القزويني , سنن ابن ماجه , ج٢ , ص١٣٦٦ , كتاب الفتن , باب ٣٤ (باب خروج المهدي)حديث رقم ٤٠٨٢ )

حدثنا عثمان بن أبي شيبة , ثنا أبوداود الحفري , ثنا ياسين عن إبراهيم ابن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي قال : قال رسول الله ص : المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة
( ابن ماجة , المرجع السابق , ص١٣٦٧ , حديث رقم ٤٠٨٥ )

حدثنا أبوبكر بن أبي شيبة , ثنا أحمد بن عبدالملك , ثنا أبوالمليح الرقي عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب قال : كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي
فقالت : سمعت رسول الله ص يقول : المهدي من ولد فاطمة
( ابن ماجه , المرجع السابق , ص١٣٦٨ , حديث رقم ٤٠٨٦ )

حدثنا هدية بن عبد الوهاب , ثنا سعد بن عبد الحميد بن جعفر عن علي بن زياد اليمامي عن عكرمة بن عمار عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك قال : سمعت رسول الله ص يقول : نحن ولد عبد المطلب سادة اهل الجنة أنا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي
( ابن ماجه , المرجع السابق , حديث رقم ٤٠٨٧ )


ويا عرعور لقد اعترف علماء السنة بالمهدي ومن أشهر المؤلفين الذاكرين لأحاديث المهدي سلام الله عليه من أهل السنة في مختلف القرون :
( أبو بكر ابن أبي خيثمة ، المتوفى سنة ٢٧٩ ه‍ . نعيم بن حماد المروزي ، المتوفى سنة ٢٨٨ ه‍ . أبو حسين ابن منادي ، المتوفى سنة ٣٣٦ ه‍ . أبو نعيم الاصفهاني ، المتوفى سنة ٤٣٠ ه‍ . أبو العلاء العطار الهمداني ، المتوفى سنة ٥٦٩ ه‍ . عبد الغني المقدسي ، المتوفى سنة ٦٠٠ ه‍ . ابن عربي الأندلسي ، المتوفى سنة ٦٣٨ ه‍ . سعد الدين الحموي ، المتوفى سنة ٦٥٠ ه‍ . أبو عبد الله الكنجي الشافعي ، المتوفى سنة ٦٥٨ ه‍ . يوسف بن يحيى المقدسي ، المتوفى سنة ٦٥٨ ه‍ . ابن قيم الجوزية ، المتوفى سنة ٦٨٥ ه‍ . ابن كثير الدمشقي ، المتوفى سنة ٧٧٤ ه‍ . جلال الدين السيوطي ، المتوفى سنة ٩١١ ه‍ . شهاب الدين ابن حجر المكي ، المتوفى سنة ٩٧٤ ه‍ . علي بن حسام الدين المتقي الهندي ، المتوفى سنة ٩٧٥ ه‍ . نور الدين علي القاري الهروي ، المتوفى سنة ١٠١٤ ه‍ . محمد بن علي الشوكاني القاضي ، المتوفى سنة ١٢٥٠ ه‍ . أحمد بن صديق الغماري ، المتوفى سنة ١٣٨٠ ه‍ الترمذي ، صاحب الصحيح . محمد بن حسين الأبري ، المتوفى سنة ٣٦٣ ه‍ . الحاكم النيسابوري ، صاحب المستدرك . أبو بكر البيهقي ، صاحب السنن الكبرى . الفراء البغوي محيي السنة . ابن الأثير الجزري . جمال الدين المزي . شمس الدين الذهبي . نور الدين الهيثمي . ابن حجر العسقلاني . وجلال الدين السيوطي )


**********************
تنويه وتنبيه هام جدا :
هذه هي الحلقة السابعة التي يقف أمامها ( عرعور ) وأتباعه صامتين متخاذلين وأنا – وكلي ثقة بنفسي – أتحداه ان يرد هو وكافة مخالفي مذهب ال البيت ( ع ) على أي فكرة اطرحها وإني لأعلم أنهم لا يقدرون على الرد لان كل ما طرحته مأخوذ من مصادرهم وبالتالي سيكون ردهم علي في الحقيقة ردا على مصادرهم نفسها .

والبقية تأتي .....

NNNNNNNNNNNNNNNNNJJJJJJJJ

الى عرعور ردها ان استطعت .... الحلقة الثامنة
عمر يصف رسول الله بأنه يهجر
أراد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في أخر حياته الشريفة أن يكتب للصحابة كتاباً كي لا يضلّوا من بعده ، و ربط صلى الله عليه وآله وسلم بين الكتاب وبين عدم الضلالة ، وهذا يعني إنّ كتابة الكتاب من أهم وصاياه صلى الله عليه وآله وسلم التي يجب مراعاتها بعد وفاته .
لكن بعضهم عصوا أمره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولم يكتفوا بالعصيان بل اتهموا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأنه يهجر .
تنص الرواية أنّه صلى الله عليه وآله وسلم قال : « ائتوني بكتابٍ أكتب كتاباً لن تضلّوا بعده أبداً » ، فتنازعوا ، ولا ينبغي عند نبي تنازع ، فقالوا : (هجر رسول الله) ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : « دعوني فالذي أنا فيه خير ممّا تدعونني إليه»
(صحيح البخاري ٤ : ٨٥ . وصحيح مسلم ٣ : ١٢٥٨ . وتاريخ الطبري ٣ : ١٩٣ . والكامل في التاريخ ٢ : ٣٢٠ . وتاريخ ابن الوردي ١ : ١٢٩ ).
وفي رواية : قالوا : ما شأنه ؟ أهجر ! إستفهموه ، فذهبوا (يعيدون عليه) القول
(تاريخ الطبري ٣ : ١٩٣ . وتاريخ ابن الوردي ١ : ١٢٩ . والكامل في التاريخ ٣ : ٣٢٠ .) .
ويؤكد المؤرخون ان ( عمر بن الخطاب ) هو الرادّ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
ويرى ابن أبي الحديد أنّ الحديث المذكور :
(اتفق المحدِّثون كافة على روايته) .
اذن عمر هو من اتهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالهجر وجهاً لوجه و الذين أيدوا قول عمر هم من الصحابة ومنهم آباء زوجاته .
والمشهور جدا جدا ان أكثر المحدثين والمؤرخين ذكروا بأن عمر شخصيا قال : أن رسول الله (ص) يهجر .
ففي كتاب (صحيح البخاري ج٤ ص ٨٥) .
(( عن سعيد بن جبير عن ابن عباس (رض) أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى خضب دمعه الحصباء ، فقال : اشتد برسول الله (ص) وجعه يوم الخميس فقال : ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع ، فقالوا : هجر رسول الله (ص) ، قال : دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه ، وأوصى عند موته بثلاث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ونسيت الثالثة \" ))

ورفع شعار( حسبنا كتاب الله ) من اجل نسف أهمية سنة الرسول (ص) ؟
بينما الله تعالى يقول ( مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ) .
حاول بعض العراعرة الدجالون تبرير قول عمر بأنه نبع من شفقته على رسول الله (ص) !
بينما كان الإشفاق يقتضي إعانته على الوصية وأن يقال : تحدث يا رسول الله بما تراه أنت المصلحة ، فكلنا آذان صاغية لحديثك .
وقد صرح ابن الأثير في كتابه ( النهاية في غريب الأثـر ) ونقل عنه ابن منظور في ( لسان العرب ) وأبو حامد الغزالي في كتابه ( سر العالمين ) أن قائل كلمة ( هجر ) هو عمر .
قال ابن الأثير في مادة [ هجر ] :
\" ومنه حديث مرض النبي (ص) قالوا : ما شأنه ؟ أهجر ؟ أي اختلف كلامه بسبب المرض على سبيل الاستفهام ، أي هل تغير كلامه واختلط ، لأجل ما به من المرض ، وهذا أحسن ما يقال فيه ولا يجعل إخبار فيكون إما من الفحش أو الهذيان ، والقائل كان عمر ، ولا يظن به ذلك \"
( النهاية في غريب الأثر ج٥ ص٢١٢ ، لسان العرب ج٥ ص٢٥٤ ) .
قال أبو عيسى – الترمذي - : \" هذا حديث حسن صحيح \"
( سنن الترمذي ج٥ ص ٣٧ ) .

وكلام عمر إنما هو اتهام للرسول بأنه يتكلم بالخطأ أو أنه يهذي .
من يقرأ ما جرى على الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله) في أخر حياته يتأسف على ما وقع فيها و يتعجب من سوء أدب عمر و بعض الصحابة مع النبي (صلى الله عليه واله)
وليراجع القارئ هذه المصادر :
( و صحيح البخاري ج ٥ - باب مرض النبي ( ص)وج ٤ - باب اخراج اليهود من جزيرة العرب-و صحيح مسلم ج ٥ - في كتاب الوصية بثلاثة أسانيد و مسند أحمد ج ١ ص ٢٢٢ و ٣٥٥ ، السنن الكبرى للبيهقي ج ٩ ص ٢٠٧ ، المصنف لعبد الرزاق ج ٦ ص ٥٧ وج ١٠ ص ٣٦١ ، مسند الحميدي ج ١ ص ٢٤١ ، مسند أبي يعلى ج ٤ ص ٢٩٨ ، المعجم الكبير ج ١١ ص ٣٠ و ٣٥٢ ، تاريخ الطبري ج ٢ ص ٤٣٦ ، البداية والنهاية ج ٥ ص ٢٤٧ ، السنن الكبرى للنسائي ج ٣ ص ٤٣٣ و ٤٣٥ ،)
ومصادر أخرى لأهل السنة .....

وأي سوء أدب و إهانة أعظم مما أن يقول أحد الناس لنبيهم إنك تهجر و هو في فراش الموت !!!!
لنسمع ما جاء عن الزهري :
( عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لما حضر رسول اله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال النبي صلى الله عليه وسلم هلم اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا منهم من يقول قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله وكان ابن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين ان يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطه )
جاء في الرواية ـ بعد طلب النبي كتابة الكتاب وقول عمر غلب عليه الوجع وقوله حسبنا كتاب الله ـ : (( فاختصموا منهم من يقول قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر )) ؛
والنتيجة التي لا تقبل الشك أن الحاضرين انقسموا قسمين قسم قال القول ما قال النبي وقسم قال القول ما قال عمر ؛ وعليه فإن قول عمر كان مضاداً لقول النبي أي أنه في مقام المعارضة وعليه لو كان عمر لو كان قوله ( غلب عليه الوجع ) من باب الإشفاق لوجه الكلام إلى النبي وقال إني مشفق عليك بسبب غلبة مرضك .
و لو سلمنا أن هذه الرواية لا تدل على الاعتراض والمخالفة ؛ فهل الرواية المروية عن جابر تقبل التأويل ؟؟؟؟
عن ‏ ‏جابر :
((‏‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏دعا عند موته بصحيفة ليكتب فيها كتاباً لا يضلون بعده قال فخالف عليها ‏‏عمر بن الخطاب ‏ ‏حتى رفضها ‏ )) .
وأيضاً ما رواه الطبراني في الأوسط والهيثمي في مجمع الزوائد :
(( عن عمر بن الخطاب قال لما مرض النبي صلى الله عليه وسلم قال ادعوا لي بصحيفة ودواة اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ابدا فكرهنا ذلك أشد الكراهة ثم قال ادعوا لي بصحيفة أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا فقال النسوة من وراء الستر الا تسمعون ما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إنكن صواحبات يوسف إذا مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم عصرتن أعينكن وإذا صح ركبتن عنقه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحزنتني فإنهن خير منكم ))
و حتى بحملها على الاستفهام الإنكاري من الواضح أن قائليها هم أنفسهم المعترضين على النبي فهم فاستفهامهم إنكارا لقول النبي لا لقول الطرف الآخر فإن الطرف الآخر إنما كانوا موافقين للنبي مخالفين لقول عمر ومن وافقه ؛ ولذلك وقع التخاصم مع الطرف الذي وافق عمر ؛ ولو سلمنا أن القائلين قالوا لأولئك الذين قالوا حسبنا كتاب ؛ فإن ذلك دال على ما صدر من عمر ومن وافقه قد تجرءوا على النبي صلى الله عليه وآله ؛ فقالوا لهم أهو يهجر كالمريض العادي حتى تقولوا حسبنا دون ترجعوا إليه .
والعجيب ممن يدافع عن عمر يحاول أن يصرف التهمة عنه على حساب النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ فهو لا يهمه ما قيل في حق النبي بقدر دفاعه عن عمر ؟؟؟؟
الحديث لا يحتاج التعليلات فالأمر متعلق بأن النبي يريد كتابة كتاباً حتى لا يضل الناس بعده ؛ والآية صريحة في وجوب امتثال أمر النبي بلا نقاش :
( ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ؛
وقوله تعالى : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) ، وقوله تعالى : ( وما ينطق عن الهوى ) ،
وقوله تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) ، وقوله تعالى : ( ومن يطع الرسول فقد أطاع الله ) ؛
فيا اتباع عرعور لماذا نخطأ النبي لتبرئة عمر !!!
إن مبادرة عمر للاعتراض على النبي ومخالفته لأجل كتابة الكتاب لا يمكن أن يمر عليها مرور الكرام ؛ فإنها كانت مبادرة مقصودة في الحيلولة دون الكتاب عن تعمد وقصد وقد نجح بذلك في إحداث الضجة والبلبلة وكثرة اللغط مما أغضب النبي وأقل ما يقال في ذلك أنه خالف الآية الكريمة :
( يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض )
ومن أشد ما أثر في النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ قوله : ( حسبنا كتاب الله ) ؛أليس يعني ذلك أن الرسول فهم أنه يقصد أننا وبعد موتك لا حاجة لنا بما ستكتبه فإن القرآن يكفينا ؟؟؟
ابن عباس شهد القضية وكان معارضا لمقالة عمر ورأيه صريحاً في امتثال أمر النبي وإلا لما قال الرزية .
يا ترى من هو الآمر في ذلك الموقف وبيده زمام الأمة أعمر أم النبي ؛ وما شأن عمر ومن هو حتى يعترض على النبي ويحول بين كتابة الكتاب ويقرر الأمر والنهي ؛ إذاً النبي لا أمر له وأن الآمر صار عمر هو الذي يقرر هل النبي قال ذلك جازما أو لا بسبب غلبت الوجع وهو الذي يقرر أن القرآن كاف ولا حاجة لكتاب النبي !!!! .

نعم يا عرعور عمر جريء !!!
ولكن جرأته على من ؟؟؟
جريء على حبيب الله محمد ؟؟ !!
عمر يملك جرأة في الوقوف أمام النبي ( صلى الله عليه وآله ) في أي مورد شاء . فقد أغضب الرسول ( صلى الله عليه وآله ) في عدة مواضع وأحداث . وتجرأ عمر على ابنته الصغيرة فدفنها حية ، وتجرأ على أخته فأدماها ، وتجرأ على فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) فرفسها ، وتجرأ على أم فروة بنت أبي قحافة فضربها ، وتجرأ على سعد بن عبادة وتجرأ على علي ( عليه السلام ) فسحبه من بيته إلى مقر أبي بكر بمساعدة أعوانه
(السقيفة وفدك ، الجوهري ص ٥١ . ) .
تجرأ عمر على النبي ( صلى الله عليه وآله ) قبل إسلامه وبعد إسلامه ، وفي حياة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) وبعد موته . ومن جرأته في حياة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وصفة النبي ( صلى الله عليه وآله ) بشجرة نبتت في كبا !!!
راجع :
(تذكرة الفقهاء ٢ / ٤٧٠ ، صحيح البخاري ٨ / ٩٤ ، ٩٥ ، صحيح مسلم ٧ / ٩٢ ، ٩٣ ، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ٧ / ١٨٨ ) .
ومن جرأته على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بعد موته منع دفنه وإبقائه بلا دفن انتظارا لمجئ أبي بكر يومين وقيل ثلاثة أيام
راجع :
(تاريخ الطبري ٢ / ٤٤٣ ، ٤٤٤ ، الملل والنحل للشهرستاني ١ / ١٥ ، مسند أحمد بن حنبل ٣ / ١٩٦ ، سنن الدارمي ١ / ٣٩ ، طبقات ابن سعد ٢ / ٢٦٧ ، كنز العمال ٧ / ٢٣٢ ، السقيفة وفدك ، عبد الفتاح عبد المقصود ص ١٠٩ ، ١١١ )


جرأته في انه أنكر على الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أمورا كان يرى فيها المصلحة ، مما هي خلاف النص وذلك نحو إنكاره عليه في الصلاة على عبد الله بن أبي المنافق ، وإنكاره : فداء أسارى بدر ، وإنكاره قضية الحديبية ، وإنكاره أمان العباس لأبي سفيان بن حرب ، وإنكاره واقعة أبي حذيفة بن عتبة ، وإنكاره أمره بالنداء من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ، وإنكاره أمره بذبح النواضح ، وإنكاره على النساء بحضرة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) هيبتهن له دون رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، إلى غير ذلك من أمور كثيرة تشتمل عليها كتب الحديث .
أشد المخالفات خطورة هي منع النبي ( صلى الله عليه وآله ) من كتابة وصيته واتهامه بالهجر .
العجيب إن عمر بن الخطاب قد صرح في خلافته بمنعه النبي ( صلى الله عليه وآله ) من الوصية
(فتح الباري على صحيح البخاري ، ابن حجر ٨ / ١٣٢ )،
ولكنه نفسه أوصى إلى عثمان بن عفان ! وهنا يحق لنا أن نسأل : لماذا منع عمر النبي ( صلى الله عليه وآله ) من الوصية وراح هو يوصي إلى من يريد ؟
فهل مكانته الدينية والعلمية والاجتماعية أعلى من مكانة المصطفى ؟
وإذا كانت وصية خاتم الأنبياء هجرا وهذيانا ، فلماذا لا يتهم نفسه بالهجر ، يوم أوصى وهو على أعتاب الموت ؟

******************
على القارئ ان يدقق فإننا سننقل هذه القضية من كبريات مصادر أهل السنة التي يعتمدها عرعور وغيره فاسمع معي :
صحيح البخاري - الحديث رقم ٢٨٢٥
فعَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏
‏يَوْمُ الْخَمِيسِ وَمَا يَوْمُ الْخَمِيسِ ثُمَّ بَكَى حَتَّى ‏ ‏خَضَبَ ‏ ‏دَمْعُهُ الْحَصْبَاءَ فَقَالَ اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَجَعُهُ يَوْمَ الْخَمِيسِ فَقَالَ ‏ ‏ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا فَتَنَازَعُوا وَلَا يَنْبَغِي عِنْدَ نَبِيٍّ تَنَازُعٌ فَقَالُوا هَجَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ دَعُونِي فَالَّذِي أَنَا فِيهِ خَيْرٌ مِمَّا تَدْعُونِي إِلَيْهِ وَأَوْصَى عِنْدَ مَوْتِهِ بِثَلَاثٍ أَخْرِجُوا الْمُشْرِكِينَ مِنْ ‏ ‏جَزِيرَةِ الْعَرَبِ ‏ ‏وَأَجِيزُوا ‏ ‏الْوَفْدَ بِنَحْوِ مَا كُنْتُ ‏ ‏أُجِيزُهُمْ ‏ ‏وَنَسِيتُ الثَّالِثَةَ

صحيح البخاري - الحديث رقم ٥٢٣٧
و‏عَنْهُ‏ ‏ايضا قَالَ ‏
‏لَمَّا حُضِرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَفِي الْبَيْتِ رِجَالٌ فِيهِمْ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هَلُمَّ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏إِنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَدْ غَلَبَ عَلَيْهِ الْوَجَعُ وَعِنْدَكُمْ الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللَّهِ فَاخْتَلَفَ أَهْلُ الْبَيْتِ فَاخْتَصَمُوا مِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ قَرِّبُوا يَكْتُبْ لَكُمْ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ مَا قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏فَلَمَّا أَكْثَرُوا اللَّغْوَ ‏ ‏وَالِاخْتِلَافَ عِنْدَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قُومُوا قَالَ ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ ‏ ‏فَكَانَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏يَقُولُ إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَبَيْنَ أَنْ يَكْتُبَ لَهُمْ ذَلِكَ الْكِتَابَ مِنْ اخْتِلَافِهِمْ وَلَغَطِهِمْ

صحيح مسلم - الحديث ٣٠٩٠
‏حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن مغول ‏ ‏عن ‏ ‏طلحة بن مصرف ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏أنه قال ‏
‏يوم الخميس وما يوم الخميس ثم جعل تسيل دموعه حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ائتوني بالكتف ‏ ‏والدواة ‏ ‏أو اللوح ‏ ‏والدواة ‏ ‏أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فقالوا إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يهجر

صحيح مسلم - الحديث ١٨٣٤
‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان بن أبي مسلم ‏ ‏خال ‏ ‏ابن أبي نجيح ‏ ‏سمع ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏يقول قال ‏ ‏ابن عباس ‏
‏يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه ‏ ‏وقال ‏ ‏مرة دموعه ‏ ‏الحصى قلنا يا ‏ ‏أبا العباس ‏ ‏وما يوم الخميس قال اشتد برسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وجعه فقال ‏ ‏ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا ما شأنه ‏ ‏أهجر ‏ ‏قال ‏ ‏سفيان ‏ ‏يعني هذى ‏ ‏استفهموه فذهبوا يعيدون عليه فقال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه وأمر بثلاث ‏ ‏وقال ‏ ‏سفيان ‏ ‏مرة أوصى بثلاث ‏ ‏قال أخرجوا المشركين من ‏ ‏جزيرة العرب ‏ ‏وأجيزوا ‏ ‏الوفد بنحو ما كنت ‏ ‏أجيزهم ‏
‏وسكت ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن الثالثة فلا أدري أسكت عنها عمدا وقال مرة أو نسيها ‏ ‏و قال ‏ ‏سفيان ‏ ‏مرة ‏ ‏وإما أن يكون تركها أو نسيها

مسند عبدالله الحميدي / شيخ البخاري / المتوفى سنة ٢١٩ هـ / المجلد الأول ، باب أحاديث ابن عباس ، حديث رقم ٥٢٦ .
حدثنا الحميدي قال ثنا سفيان قال ثنا سليمان بن أبي مسلم الأحول وكان ثقة قال : سمعت سعيد بن جبير يقول : سمعت ابن عباس يقول : اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه يوم الخميس ، فقال : ايتوني اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا ، فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع ، فقال : ما شأنه أهجر استفهموه ، فردوا عليه فقال : دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه ، قال وأوصاهم بثلاث فقال : أخرجو المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجبيزهم ، قال سفيان قال سليمان : لا أدري أذكر سعيد الثالثة فنسيتها أو سكت عنها .

من مسند أحمد بن حنبل / إمام الحنابلة / في مسند جابر بن عبدالله الأنصاري / حديث رقم ١٤٧٨٣ .
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ :
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا عِنْدَ مَوْتِهِ بِصَحِيفَةٍ لِيَكْتُبَ فِيهَا كِتَابًا لَا يَضِلُّونَ بَعْدَهُ قَالَ فَخَالَفَ عَلَيْهَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ حَتَّى رَفَضَهَا

من المعجم الكبير للحافظ الطبراني ، المتوفى سنة ٣٦٠ هـ / المجلد الحادي عشر / حديث رقم ١٠٩٦١ .
حدثنا محمد بن يحيى بم مالك الضبي الأصبهاني ثنا محمد بن عبدالعزيز بن أبي رزمة ثنا علي بن الحسن بن شقيق عن أبي حمزة عن ليث عن طاوس عن ابن عباس قال : دعا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بكتف فقال : ائتوني بكتف أكتب لكم كتابا لا تختلفوا بعدي أبدا ، فأخذ من عنده من الناس في لغط ، فقالت إمرأة ممن حضر : ويحكم عهد رسول الله إليكم ، فقال بعض القوم : اسكتي فإنه لا عقل لك ، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أنتم لا أحلام لكم .

من مصنف عبدالرزاق الصنعاني ، المتوفى سنة ٢١١ هـ / كتاب أهل الكتاب / باب إجلاء اليهود من المدينة / حديث رقم ١٠٠٢٦ .
أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن عيينة عن سليمان الاحول عن سعيد بن جبير قال : قال لي ابن عباس : يوم الخميس ، وما يوم الخميس ؟ [ ثم بكى ، حتى خضب دمعه الحصا ، فقلت : يا أبا عباس ! وما يوم الخميس ؟ ] قال : يوم اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه ، قال : ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا ، قال : فتنازعوا ، ولا ينبغي عند نبي تنازع ، فقالوا : ما شأنه أهجر ؟ استفهموه ، فقال : دعوني ، فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه ، قال : وأوصى عند موته بثلاث ، فقال : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ، قال : فإما أن يكون سعيد سكت عن الثالثة عمدا ، وإما أن يكون قالها فنسيتها .

من السنن الكبرى للإمام النسائي ، المتوفى سنة ٣٠٣ هـ / كتاب العلم ، باب كتابة العلم ، حديث رقم ٥٨٥٤ .
أنبأ محمد بن منصور عن سفيان قال سمعت مسكين عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال يوم الخميس وما يوم الخميس اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي الله صلى الله عليه وسلم تنازع قالوا ما شأنه أهجر استفهموه فذهبوا يفدون عليه قال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه وأوصاهم عند موته قال اخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم .
**********************
أرجو مراجعة هذه المصادر أيضا تجده بألفاظ مختلفة:
١ــ صحيح البخاري ١/٣٢ كتاب العلم / باب كتابة العلم و ٤ / ٧ كتاب المرضى / باب قول المريض قوموا عني و ٤/٢٧١ كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة / باب كراهية الخلاف و ٢/١٧٨ كتاب الجهاد والسير / باب هل يستشفع إلى أهل الذمة و ٤/٦٢ باب الجزية والموادعة مع أهل الذمة والحرب
٢ــ صحيح مسلم ٣/١٢٥٩ كتاب الوصية / باب ترك الوصية و ٣/١٢٥٧ كتاب الوصية / باب ترك الوصية
٣ــ مسند أحمد ١/٢٤ و ٢٢٢ و ٣/٣٤٦
٤ - تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي ص ٦٢
٥ - سر العالمين وكشف ما في الدارين لأبي حامد
٦ - تاريخ الطبري ج ٢ ص ١٩٢
٧ - الكامل لابن الأثير ج ٢ ص ٣٢٠،

ابو فاطمة العذاري


************







االى عرعور ردها ان استطعت .... الحلقة التاسعة
حديث الثقلين باعتراف أكابر علماء إخواننا اهل السنة
حدد النبي ( ص ) النهج والطريق الذي إذا تمسك به الإنسان لا يضل أبدا من خلال حديث الثقلين ويكفي في هذه المقالة أن ننقل مصادر الحديث عند علماء السنة حتى نعرف الحقيقة الدامغة لعرعور وأتباعه .
فقد روى الحاكم في ( المستدرك ) :
عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله (ص) : \" إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض \" .
المهم انه يُعَدُّ الحديث من أهم الأحاديث المتواترة المروية عن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و من أصحها وأقواها سنداً .
هذا و قد رَوى حديث الثقلين خمسة و ثلاثون صحابياً ، و أخرجه الحُفَّاظ و المحَدِّثون في صِحاحِهم و مسانيدهم .
وهو من الأحاديث و المهمة التي دونته عشرات المصادر السُنّية من كتب الحديث و السُنَن و اللغة و التاريخ و التفسير بصورة مستفيضة .
و سبب تسميته هذا الحديث بالثقلين يعود إلى وجود كلمة \" الثقلين \" فيه ، و المراد من الثقلين هنا هو :
١. القرآن الكريم .
٢. العترة وهم أهل البيت ( عليهم السَّلام ) .
اما من هم أهل البيت ؟
فلنسمع هذه الرواية ....
عن عائشة قالت :
(( خرج النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) غداة وعليه مِرْط مرحّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ .))
و عن أم سلمة قالت :
(( في بيتي نزلت : ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ ... ﴾ فأرسل رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) إلى علي و فاطمة و الحسن و الحسين فقال : \" هؤلاء أهل بيتي \" .))
وقد قال الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) الحديث في مواطن عديدة منها :
- يوم عرفة في حجة الوداع .
- على المنبر في المدينة .
- بعد انصرافه من الطائف .
- في حجرته و هو في مرضه.
- يوم غدير خم .
ومنه نعرف أن القرآن الكريم لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه ، فالعترة أهل البيت ( عليهم السَّلام ) مثل القران من هذه الجهة فهم معصومون و إلاّ لصدق الافتراق بينهما و ذلك ما نفى النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) حصوله حيث قال :
\" لَن يفترقا حتى يَرِدا عليّ الحوض \" .
ان التمسك بالقرآن الكريم و العترة الطاهرة ( عليهم السَّلام ) هو المنجي من الضلال ولعدم الانحراف عن الدين الإلهي .
وبخلاف التمسك بالقران واهل البيت ( ع ) يكون الانسان ضال كما حدد ذلك النبي ( ص )
فانتبهوا يا أتباع ( عرعور ) !!!
*************************
والآن لنأخذ يا ( عرعور ) جولة في أمهات مصادر أهل السنة وأنكرها ان استطعت ؟؟؟؟

- فضائل الصحابة- الامام أحمد بن حنبل ص ١٥ :
أخبرنا محمد بن المثنى قال ثنا يحيى بن حماد قال ثنا أبو عوانة عن سليمان قال ثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيدي علي فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقلت لزيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما كان في الفوشنجي رجل إلا رآه بعينه وسمعه بإذنه.

- سنن الترمذي - الترمذي ج ٥ ص ٣٢٧ :
حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفى أخبرنا زيد بن الحسن عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال : \" رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول : يا أيها الناس إنى تركت فيكم من [ ما ] إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتى \" . وفى الباب عن أبى ذر وأبى سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة بن أسيد . هذا حديث غريب حسن من هذا الوجه . وزيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم.
- شرح الحديث المباركفوري في تحفة الأحوذي (ج ٠١ ص ١٩٥) ومما قاله:
( إني تركت فيكم من إن أخذتم به ) أي اقتديتم به واتبعتموه وفي بعض النسخ تركت فيكم ما إن أخذتم به أي إن تمسكتم به علما وعملا).
- المصنف - ابن أبي شيبة الكوفي ج ٧ ص ٤١٨ :
حدثنا عمر بن سعد أبو داود الحفري عن شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" إني تارك فيكم \" الخليفتين من بعدي : كتاب الله وعترتي ، أهل بيتي ، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض \".
- كتاب السنة- عمرو بن أبي عاصم ص ٣٣٦ :
عن شريك ، عن الركين عن القاسم بن حسان ، عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تارك فيكم الخليفتين من بعدي ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .

- السنن الكبرى - النسائي ج ٥ ص ٤٥ :
أخبرنا محمد بن المثنى قال ثنا يحيى بن حماد قال ثنا أبو عوانة عن سليمان قال ثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقلت لزيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما كان في الدوحات رجل إلا رآه بعينه وسمع بأذنه
- خصائص أمير المؤمنين (ع)- النسائي ص ٩٣:
( أخبرنا ) احمد بن المثنى ، قال : حدثنا يحيى بن معاذ ، قال : اخبرنا أبو عوانة ، عن سليمان قال : حدثنا حبيب بن ابي ثابت ، عن ابي الطفيل ، عن زيد بن ارقم قال : لما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : كأني دعيت فأجبت واني تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الآخر : كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض . ثم قال ان الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن . ثم انه اخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت وليه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . فقلت لزيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : وانه ما كان في الدوحات احد إلا رآه بعينه وسمعه باذنيه.
- المعجم الصغير - الطبراني ج ١ ص ١٣٥:
حدثنا الحسن بن مسلم بن الطيب الصنعاني حدثنا عبد الحميد بن صبيح حدثنا يونس بن أرقم عن هارون بن سعد عن عطية عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض لم يروه عن هارون بن سعد إلا يونس

- تفسير ابن كثير - ابن كثير ج ٤ ص ١٢٢ :
وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته بغدير خم \" إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي وإنهما لم يفترقا حتى يردا على الحوض \"

- البداية والنهاية - ابن كثير ج ٥ ص ٢٢٨ :
في سبيل الله . وقال الامام أحمد حدثنا الفضل بن دكين ، ثنا ابن أبي غنية ( ٢ ) ، عن الحكم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس عن بريدة قال : غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة ، فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت عليا فتنقصته فرأيت وجه رسول الله يتغير . فقال يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، قلت : بلى يا رسول الله ! قال : \" من كنت مولاه فعلي مولاه \" . وكذا رواه النسائي ، عن أبي داود الحراني ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن عبد الملك بن أبي غنية بإسناده نحوه . وهذا إسناد جيد قوي رجاله كلهم ثقات .

- البداية والنهاية - ابن كثير ج ٥ ص ٢٢٨ :
. وقد روى النسائي في سننه : عن محمد بن المثنى ، عن يحيى بن حماد ، عن أبي معاوية عن الاعمش عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم . قال : لما رجع رسول الله من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ( ٣ ) ثم قال : \" كأني قد دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال : الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ، ثم أخذ بيد علي فقال : من كنت مولاه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه \" فقلت لزيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه وسمعه بأذنيه . تفرد به النسائي من هذا الوجه

- الشفا بتعريف حقوق المصطفى - القاضي عياض ج ٢ ص ٤٧ :

أخبرنا الشيخ أبو محمد بن أحمد العدل من كتابه وكتبت من أصله حدثنا أبو الحسن المقرى الفرغانى حدثتني أم القاسم بنت الشيخ أبى بكر الخفاف قالت حدثنى أبى حديثا حاتم هو ابن عقيل حدثنا يحيى هو ابن إسماعيل حدثنا يحيى هو الحمانى حدثنا وكيع عن أبيه عن سعيد بن مسروق عن يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنشدكم الله أهل بيتى - ثلاثا - ) قلنا لزيد من أهل بيته ؟ قال آل على وآل جعفر وآل عقيل وآل العباس ، وقال صلى الله عليه وسلم ( إنى تارك فيكم ما إن أخذتم به لم تضلوا : كتاب الله وعترتي أهل بيتى ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) وقال صلى الله عليه وسلم معرفة آل محمد صلى الله عليه وسلم براءة من النار وحب آل محمد جواز على الصراط والولاية لآل محمد أمان من العذاب قال بعض العلماء معرفتهم هي معرفة مكانهم من النبي صلى الله عليه وسلم وإذا عرفهم بذلك عرف وجوب حقهم وحرمتهم بسببه *

- الطبقات الكبرى - محمد بن سعد ج ٢ ص ١٩٤ :

أخبرنا هاشم بن القاسم الكناني أخبرنا محمد بن طلحة عن الاعمش عن عطية عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إني أوشك أن أدعى فأجيب وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتي وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما

- صحيح مسلم - مسلم النيسابوري ج ٧ ص ١٢٢ :
( حدثنى ) زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن ابن علية قال زهير حدثنا اسماعيل بن ابراهيم حدثنى أبو حيان حدثنى يزيد ابن حيان قال انطلقت انا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن ارقم فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا ابن اخى والله لقد كبرت سنى وقدم عهدي ونسيت بعض الذى كنت اعى من رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا ومالا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله واثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال اما بعد الا ايها الناس فانما انا بشر يوشك ان يأتي رسول ربى فاجيب وانا تارك فيكم ثقلين اولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال واهل بيتى اذكركم الله في اهل بيتى اذكركم الله في اهل بيتى اذكركم الله في اهل بيتى فقال له حصين ومن اهل بيته يا زيد أليس نساؤه من اهل بيته قال نساؤه من اهل بيته ولكن اهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل على وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم

وكذلك من أهم مصادر الحديث التي ذكرها علماء السنة و أرجو مراجعة هذه المصادر تجده بألفاظ مختلفة :
:
- سنن الترمذي ج٥ ص٦٦٢ ، ٦٦٣ .
- السنن الكبرى للنسائي ج٥ ص١٣٠.
- الخصائص للنسائي ص٩٦.
- مجمع الزوائد ج٩ ص١٦٢.
- مسند أحمد ج٣٢ ص٦٤.
- فضائل الصحابة ج٢ ص٧٠٧ .
- مسند أحمد ج١٧ ص ١٧٠ وروى في ص ٢١١ ، ص ٣٠٨ من نفس الجزء ، وفي ج١٨ ص ١١٤ وفي مسند زيد بن ثابت ج٣٥ ص٤٥٦.
- فضائل الصحابة ج١ ص٢١٠ ، ورواه أيضا في ج٢ ص ٧٢٣ ، وص ٧٤٧ ، وص ٩٧٨ ، وص ٩٨٨.
- السنة لابن أبي عاصم ج٢ ص ١٠٢١ .
- المصدر السابق ج٢ ص١٠٢٧ .
- المعجم الكبير ج٥ ص ١٥٤وص١٦٦وص١٦٩.
- مجمع الزوائد ج١ ص ١٧٠ .
- المطالب العالية ج٤ ص ٢٥٢ .
- الجامع الصغير ص ١٥٧ .
- مسند أبي يعلى ج١ ص٢٩٧ ، ص ٣٠٣ ، ص٣٧٦
- مشكل الآثار ٢ ص ٢١١ .
- مسند ابن جعد ص ٣٩٧ .

******************
تنويه وتنبيه هام جدا :
هذه هي الحلقة التاسعة التي يقف أمامها ( عرعور ) وأتباعه صامتين متخاذلين وأنا – وكلي ثقة بنفسي – أتحداه ان يرد هو وكافة مخالفي مذهب ال البيت ( ع ) على أي فكرة اطرحها وإني لأعلم أنهم لا يقدرون على الرد لان كل ما طرحته مأخوذ من مصادرهم وبالتالي سيكون ردهم علي في الحقيقة ردا على مصادرهم نفسها .

والبقية تأتي .....

ابو فاطمة العذاري


*****

الى عرعور ردها ان استطعت .... الحلقة العاشرة
اغتيال محمد ( ص ) من القاتل ؟؟
قال تعالى :
( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ {آل عمران/١٤٤} )
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
( ما من نبي أو وصي إلا شهيد )
(بصائر الدرجات ص ١٤٨ وبحار الأنوار ج ١٧ ص ٤٠٥).
قال الإمام جعفر بن محمد الصادق عليهما الصلاة والسلام :
( ما منا إلا مسموم أو مقتول )
(كفاية الأثر ( للخراز القمي ص ١٦٢ وبحار الأنوار ج ٤٥ ص ١ ومن لا يحضره الفقيه ج ٤ ص ١٧)
عن الإمام الصادق (عليه السلام): في حديث الحسين بن علوان الديلمي، أنه حينما أخبر النبي (صلى الله عليه وآله) إحدى نسائه، لمن يكون الأمر من بعده، أفشت ذلك إلى صاحبتها، فأفشت تلك ذلك إلى أبيها، فاجتمعوا على أن يسقياه سماً، فأخبره الله بفعلهما. فهمَّ (صلى الله عليه وآله) بقتلهما، فحلفا له: أنهما لم يفعلا، فنزل قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ(سورة التحريم، الآية ٧)} ( البحار ج٢٢ ص٢٤٦ عن الصراط المستقيم)..
أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مات مقتولا مسموما
ولكن من الذي اغتال رسول الله ؟؟
سؤال نطرحه وسنحاول الإجابة عليه !!!
كثير من الحقائق الكبيرة والخطيرة في التاريخ يصعب أثباتها خصوصا حينما توضف الجهود عبر الأجيال الى دثرها وتحريف مضمونها .
نعم أيها المسلم تلك هي الحقيقة !
الى الآن تنقسم البشرية على نفسها هل فغلا قتل اليهود المسيح ( ع ) ام لم يقتلوه وأساسا هل قتل فعلا ام انه شبه لهم ؟
قضية كبيرة وبهذا المستوى وغيرها قضايا أخرى كثيرة يلتفها الغموض وتعتريها التأويلات والتحريفات وبدوافع عديدة حتى تصبح هذه الحقيقة الواضحة من الأمور الغامضة ؟
ان المجرم دائما ومهما كان إذا كانت بيده الأموال والسلطة السياسية والمنابر الدينية فانه قادر ان يحرف الحقائق ويغيرها .
وتوجد في عصرنا المعاش عشرات الأمثلة .
رغم ان صدام بلغ بإجرامه حدا لا يطاق وخلف وورائه عشرات المقابر الجماعية التي رآها العالم بأسره لكننا نجد كثير من المأجورين والمغفلين يعتبرونه بطل العروبة والإسلام وأنا على يقين أنهم سيحرفوا التاريخ ويصنعوا منه رمزا تاريخيا لا مثيل له ويدونوا له مئات المواقف والانجازات الكاذبة ويخدعوا من خلاله الأجيال حتى يأتي المؤرخ المنصف بعد سنوات قلائل - وليس بعد إلف واربعمائه سنة - بل سنوات ربما تعد بالأصابع في حينها سيجد المؤرخ الصادق نفسه في حرج من إثبات ان صدام حسين كان طاغية عصره وانه مجرم القرن بلا منازع .
هكذا نصطدم مع تاريخنا المحترم وهكذا نتلقى حقائقه المزيفة التي تعج بالتحريف والتزوير والتشويه .
سارت أقلام المؤرخين مصطفة مع دنانير الطغاة ومع منابر الدجالين حتى صار من الصعب جدا ان تثبت أي حقيقة الا وترى نفسك أمام عشرات الحقائق التي تعارضها.
رغم أننا نذم اليهود والنصارى الذين حرفوا تعاليم أنبيائهم ونعتبره عملا مشينا ونعده من أبشع المحرمات الا أننا تغافلنا عن ضخامة تحريفنا نحن لتاريخنا ولتفسير قراننا ولسنة نبينا ولتعاليم أولياء الله .
وليس هناك من تراث سلم من التحريف الا ألفاظ القران والقليل جدا من الحقائق التاريخية ومع ذلك امتدت للقران يد التحريف من جهة أخرى فتلاعبت بمعانيه وتفسيره .
إن مشكلة التاريخ العربي الإسلامي عموماً ومشكلة الدين خصوصاً وما حصل ويحصل فيهما من اختلاف ليس مرجعه إلى عدم وضوح الحق من الباطل إنما مرجعه إلى خلط الحق بالباطل عند الناس .
وما نريد أن نقوله هنا ان المؤرخين دأبوا على الجدال حول الحقائق والأباطيل والصحيح والخاطئ وتمادوا في ذلك إلى درجة أن كبار المؤرخين أصبحوا يأخذون بفكرة احترام الآراء جميعاً وهم بذلك يبرِّرون التحريف ويزعمون أن الاختلاف في التاريخ وطمس الحقائق أمر ايجابي وأنه ضرورة لإغناء الفكر والبحث .
إن الذين يبرّرون الاختلاف في تاريخنا الإسلامي ويسمحون بتعدد الوجوه في أي حادثة إسلامية هم ظلمة ومنحرفين وإن لبسوا العمائم وتجلببوا بجلباب الدِّين لأنهم يؤمنون بعدم وضوح الفرق بين الحق والباطل ويجعلون حياة النبي وأولياء الله تعالى الذين جاءوا لإزالة الاختلاف ـ يجعلونها مصدراً للاختلاف وساحة لتناقضاتهم .
فهذه الأبحاث التاريخية والروايات والآراء ليست سوى آراء الرجال في بعضهم البعض ولا علاقة لها بالحقيقة.
المؤرخ عندما يرى ما في النص التاريخي من حق وباطل مستقلاً عن ولائه للرجال فقد بدأت عنده بالفعل أول خطوة في الطريق إلى إثبات الحقائق !
إضافة لوجود خطر الكذب التاريخي والتحريف نعلم أن الخطر الأشد أحيانا في التفسير الخاطئ للحادثة الموجودة فعلا وعلى التأويلات المتناقضة لها.
إن ما حصل في تدوين ومن ثم تفسير وتحليل تاريخ المسلمين منذ قرون هو انقلاب وانعكاس للمفاهيم التي يحملها المؤرخ نفسه بحيث أن الدراسة الجّادة لتاريخنا الإسلامي ومحاولة فهمه مستقلاً عن آراء الرجال تبيّن بوضوحٍ ان كثير من الذي بين يدينا اليوم هو نقيض ما كان يدور فعلا آنذاك .
إن التوضيح والتفسير الحقيقي لأحداث التاريخ الإسلامي عموما والنبوي خصوصا يستلزم إجراء سلسلة من التحقيقات الجديدة التي ستكون المفاجأة فيها على كثير من المذاهب أشدُّ وقعا وامضى صدمة .

والان ....
أنا أتوقع أن يقف – عرعور - واتباع عرعور ومعهم أكثر المؤرخين والعلماء والباحثين ضدّ مقالي هذا وقد يقولون اني مندس وفاسق و و و و.... الخ
من أساليبهم المشهورة التي يكررونها دائما أمام الحقائق .
لأنهم يكونوا قد أحسّوا بالخطر الداهم على مسلِّماتهم ومبادئهم التي منها يسترزقون وعبرها يخدعون الناس .
لكني سأواصل الكتابة وليس أمامي شيء يحركني – ان شاء الله – الا مرضات الله وحزني الشديد على الآم جدي محمد الذي قتله أسيادهم وسيداتهم ولوعتي على جدتي فاطمة التي اغتالها كبارهم في جريمة حصلت في وضح النهار .
لأثبت حقيقة هؤلاء الرجال وانحرافهم عن الدين وهم أسماء لامعة مشهورة في الأمة ومعروفة بالـ ( التقوى والزهد والعلم والجهاد ) ، بل أسماء مقدّسة و لأن التاريخ الذي يؤمن به المحرفون والمغفلون و – عرعور - وإتباعه إنما هو في الواقع ليس الا أسماء رجال ونساء لا غير .
نحتاج أيها القارئ إلى تركيز في كتب التاريخ والسير وقراءة السطور وما بين السطور خصوصا للفترة الأخيرة من حياة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وخصوصا في اللحظات الأخيرة لاستشهاده .
وإذا ما عدنا إلى المعطيات والحقائق نجد أن الرسول قد تم اغتياله بصورة عمديه ومخطط لها عن سبق إصرار وترصد ونجد التاريخ يؤكد أن عوارض السم قد ظهرت على وجهه وبدنه الشريف و أن سم يوم خيبر لم تكن له أية مدخليه في استشهاد رسول الله كما يقول المحرفون ويردد ورائهم المغفلون.
وحينما نجمع بين المعطيات التاريخية نستنتج بأن العصابة المجرمة التي خططت للانقلاب على خاتم الأنبياء وإزاحة خليفته الشرعي هي التي دبّرت قتله عن طريق تجريعه السم.
هذه الحقيقة كشف عنها أئمة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام بين فترة وأخرى رغم أنها تمثل أعلى درجات التقية في حياتهم الكريمة فقد جاء عن الصادق عليه السلام ما رواه العلامة المجلسي في البحار :
( عن عبد الصمد بن بشير, عن أبي عبد الله (ع ) قال: تدرون مات النبي أو قتل ؟
إن الله يقول: { أفان مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم } فسم قبل الموت, إنهما سقتاه , فقلنا: إنهما وأبوهما شر من خلق الله )
و في رواية أخرى :
روي عن الصادق عن آبائه ( ع ) :
( أن الحسن ( ع ) قال لأهل بيته إني أموت بالسم كما مات رسول الله ص قالوا ومن يفعل ذلك قال امرأتي جعدة بنت الأشعث بن قيس فإن معاوية يدس إليها ويأمرها بذلك قالوا أخرجها من منزلك وباعدها من نفسك قال كيف أخرجها ولم تفعل بعد شيئا ولو أخرجتها ما قتلني غيرها )
والحسن ( ع ) يقارن بين زوجته القاتلة وزوجتي محمد ( ص ) اللتان قتلتاه !
إن أهل البيت عليهم السلام اضطروا لان يخفوا هذه الروايات إلا عن أولياءهم وشيعتهم المخلصين خوفا من الانشقاق في الإسلام و لأنها ستكذب كما كذبت غيرها من الحقائق ولكن ما يهون المصيبة ان هناك وعدا في ان هذه الحقيقة ستظهر في آخر الزمان وسيخرجهم صاحب الزمان (عج ) ويعاقبهم على ذلك كله كما نصت بعض الروايات بذلك .
وهي حقيقة كشف عنها الصحابة الذين عاشوها وان كانوا لم يصرحوا كثيرا ولم يحددوا القتلة الا أنهم اثبتوا الأمر فقد جاء في السيرة النبوية لآبن كثير :ـ
( عن عبد الله بن مسعود إذ قال: لئن أحلف تسعا أن رسول الله قتل قتلا أحب إلي من أن أحلف واحدة أنه لم يقتل وذلك لأن الله اتخذه نبيا واتخذه شهيدا )
(السيرة النبوية لابن كثير الدمشقي ج ٤ ص ٤٤٩).
وهي شهادة ثمينة من هذا الصحابي الكبير
ومن ثم جاء التابعون واعترفوا بالحقيقة فقد قال الشعبي:
( والله لقد سم رسول الله )
(مستدرك الحاكم ج ٣ ص ٦٠).
وقد سجل ذلك كثير من المؤرخين من الفريقين السنة والشيعة:
قال الشيخ المفيد :
( وقبض ( صلى الله عليه وآله ) بالمدينة مسموما يوم الاثنين لليلتين بقيتا من صفر سنة عشر من هجرته ، وهو ابن ثلاث وستين سنة. وذكر العلامة الحلي شهادة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بالسم. )
وجاء في كتاب جامع الرواة :
( وقبض ( صلى الله عليه وآله ) بالمدينة مسموما . )
وقال الشيخ الطوسي :
( قبض رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) مسموما لليلتين بقيتا من صفر سنة عشر من الهجرة. )
وقال البيهقي :
( أنبأنا الحاكم ، أنبأنا الأصم ، أنبأنا أحمد بن عبد الجبار عن أبي معن عن الأعمش عن عبد الله بن نمرة عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود قال : لئن أحلف تسعا أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قتل قتلا أحب إلي من أن أحلف واحدة أنه لم يقتل ، وذلك إن الله اتخذه نبيا واتخذه شهيدا. )
الباحث – المنصف – سيجد ان الاغتيال سرا ليس ظاهرة غريبة في التاريخ البشري ولا الإسلامي وقد تعرض النبي صلى الله عليه واله وسلم لمحاولات اغتيال نجى منها بفضل سبحانه وتعالى وذلك لأنه كان يشكل اكبر خطر يهدد مصالح كفار قريش والمنافقين بل كان خطرا حقيقيا على اليهود والنصارى والدول الكبرى آنذاك .
وهي حقيقة قرانية أكدها القران فان الكثيرين كانوا يتمنون وينتظرون موت محمد ( ص )
قال تعالى :
{ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ ٱلْمَنُونِ }
ما هو التربّص ؟
انت تقول مثلا ان فلان لاَ يَزَالُ يَتَرَبَّصُ فُرْصَتَهُ\" : يَتَحَيَّنُهَا. او \"يَتَرَبَّصُ بِعَدُوِّه الدَّوَائِرَ\" : يَترَصَّدُهُ، يُرِيدُ أَنْ يَنْصِبَ لَهُ كَمِيناً لِيُوقِعَ بِهِ الأذَى .
ونذكر بعض نماذج محاولات الاغتيال التي تعرض لها الرسول كما ذكرها التاريخ .
واغلبها في المدينة الا واحدة في مكة كانت هي سبب هجرته .
حينما اجتمع أكابر كفار قريش وقرروا أن يجمعوا من كل قبيلة في مكة فتى ثم يضربون الرسول ضربة رجل واحد فيتفرق دمه بين القبائل ومن هنا نزل الوحي يخبر الرسول بتدبيرهم ويأمره بالهجرة إلى المدينة المنورة وكانت الحماية الربانية ضرورة لإكمال الرسالة وبات علي في فراشه مضحيا بنفسه في حادثة مشهورة .
وبعدها عندما خرج سراقة بن مالك في أثر الرسول وصاحبه في هجرتهم ونجاه الله بقدرته عندما ساخت قوائم فرس سراقة وقيل انه أسلم على يد الرسول.
ومحاولة أخرى كانت على يد يهود بني النضير في المدينة عندما ذهب إليهم النبي صلى الله عليه واله وسلم في أمر معين وجلس بجوار جدار فقرروا أن يلقوا عليه حجرا كبيرا ليقتلوه فنزل الوحي يخبره بذلك فغادر المكان وأخبر المسلمين بالمؤامرة اليهودية .
وكانت محاولة أخرى على يد عمير بن وهب الجمحي الذي كان يوصف أنه من \" شياطين العرب \" غدرا وفتكا، وقد حرضه صفوان ابن أمية وكان مخططهما سرا لا يعلمه اي شخص فجهز صفوان له سيفا مسموما وذهب عمير للمدينة ودخل على الرسول واظهر نسيان السيف في عنقه فكشف له الرسول حقيقة الامر ولم يكن أحد يعلم به فقيل انه أسلم بين يدي الرسول صلى الله عليه واله وسلم!
محاولة الاغتيال الاخرى – تذكرها مصادر السنة - التي تعرض لها الرسول كانت على يد امرأة يهودية عندما حاصر خيبر وعقد مع يهودها صلحا وقد اعتبره بعض اليهود ظالما قرروا الحيلة وأعدت امرأة واحد من زعمائهم شاة مشوية أهدتها للرسول وسألت: أي جزء منها أحب للرسول ؟
فقيل لها الذراع فوضعت السم في الشاة كلها وجعلت أكثره في الذراع، فذاق الرسول منها ثم لفظها وقال:
( إن هذا العظم ليخبرني أنه مسموم )
وقد كانت تلك المرأة قد قالت: قلت إن كان ملكا استرحنا منه وإن كان نبيا فسيخبر!.
إذن من المسلم به تاريخيا ان محمد ( ص ) كان يشكل خطر كبير على كثير من الجماعات في المجتمع .
وفي التاريخ توجد اغتيالات أخرى لأشخاص غير النبي ( ص ) بعضهم من مخططي تلك الاغتيالات نتيجة لتقاطع المصالح بينهم ودليل على ان هناك يد خبيثة خارجية كانت تتلاعب بمصير المجتمع الإسلامي ومنها :
اغتيال أبي بكر حيث قدم له طعام مسموم وكان يأكل معه طبيب العرب الشهير الحارث بن كلدة فقال له: ارفع يدك يا خليفة رسول الله وإن فيها لسم سنة فرفع يده بعد أن كانت لقيمات وصلت جوفه فمرض مرضا شديدا ومات في مرضه هذا.
( وأنا اتحدا كافة علماء ومؤرخي أهل السنة ان يفتحوا هذا الملف ويجيبوا على السؤال :
( كيف قتل ابو بكر ومن قتله )
او وان يصرحوا بهذه الحقيقة أتحداهم بملأ فمي ؟؟؟
فهل من مجيب سواء كان - عرعور - او غيره !!!!!
ومنها أيضا اغتيال عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و حوادث اغتيال أخرى كثيرة في تاريخ الصحابة.
ومن وقائع الاغتيال الوحشية في التاريخ اغتيال مالك الأشتر النخعي وهو في الطريق لتولي المنصب وينقل إنه اغتيل بسم دسه له الأمويون في العسل وأن معاوية كان يقول قولا مشهورا :
\" إن لله جنودا منها العسل \"
ومن ثم اغتيال الصحابي الجليل محمد بن ابي بكر .
****************
أخبار النبي ( صلى الله عليه وآله ) بقرب رحيله عن الدنيا
أخبر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بقرب رحيله و نعى قبل موته.
وقبل ذلك جاء في القرآن الكريم آيات تؤيد وفاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) منها :
{ وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم } ومنها :
{ إنك ميت وإنهم ميتون }.
ولنذكر بعض النماذج التاريخية على أخباره او إشعاره للمجتمع بقرب وفاته ومعظمها من أهم مصادر إخواننا أهل السنة :
روي:
( انه دخل أبو سفيان على النبي ( صلى الله عليه وآله ) يوما فقال : يا رسول الله أريد أن أسألك عن شئ . فقال ( صلى الله عليه وآله ) : إن شئت أخبرتك قبل أن تسألني . قال : افعل ، قال ( صلى الله عليه وآله ) : أردت أن تسأل عن مبلغ عمري . فقال : نعم يا رسول الله . فقال ( صلى الله عليه وآله ) : إني أعيش ثلاثا وستين سنة . فقال : أشهد أنك صادق . فقال ( صلى الله عليه وآله ) : بلسانك دون قلبك )
وروي:
( صعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) المنبر مودعا مستبراء لذمته من الناس مناديا : ألا من كانت له مظلمة قبل محمد ( صلى الله عليه وآله ) إلا قام فليقتص منه )
وروي:
( قال الرسول ( صلى الله عليه وآله ) قبل موته بليلة لأبي مويهبة : إني قد أوتيت مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ثم الجنة ، فخيرت بين ذلك وبين لقاء ربي والجنة لا والله يا أبا مويهبة لقد اخترت لقاء ربي )
وروي :
( قال ( صلى الله عليه وآله ) في حجة الوداع أمام مجمع من المسلمين : إن جبريل كان يعارضني بالقرآن في كل سنة مرة ، وإنه عارضني هذا العام مرتين ، وما أراه إلا قد حضر أجلي )

وروي :
( قال الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أمام المسلمين في غدير خم : أيها الناس يوشك أن أدعى فأجيب ، وأني مسؤول وأنكم مسئولون ، فماذا أنتم قائلون ؟ )
وروي :
( قد رأى العباس ذات ليلة في منامه أن القمر قد رفع من الأرض إلى السماء . فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) له : هو ابن أخيك . وقال العباس : عرفنا أن بقاء رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فينا قليل )
وروي :
( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أتزعمون أني من آخركم وفاة ، ألا وإني من أولكم وفاة )
كان المسلمون وخاصة من أهل المدينة المنورة يعلمون بقرب وفاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) وهذه النقطة يجب أن لا يغفل القارئ عنها عندما يقرأ في أحداث السقيفة وما قبلها وما بعدها ويربط نتائجها مع حديثنا فانه سيصل الى فهم أخر وجديد لحجم المؤامرة وخطوط الانقلاب والتحضير له قبل حصول وفاته .
*****************
ملاحظة : هذا المقال او البحث ( اغتيال محمد ( ص ) من القاتل ؟؟ ) سيستمر معنا عدة حلقات ضمن سلسلة مقالات الى عرعور ردها ان استطعت
فليردها عرعور او أتباعه !!!!!!!!!
ابو فاطمة العذاري

التقييم التقييم:
  ١ / ١.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف

المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني