التحليل السياسي للاحداث يعتمد على المتابعة والمطالعة والذكاء والخبرة ويضاف اليها ربط كتب التراث بالواقع والاهم من جميع ذلك هو الصفاء الذهني ومقدار النور الالهي او الالهام الجزئي وهذه الاسس الغيبية غائبة عن اذهان المحللين السياسيين
اتفق المسلمون على ظهور المهدي مع اختلاف في تاريخ ولادته
عن جابر بن سمرة، قال: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول: «بعدي اثنا عشر خليفة» ثم اخفى صوته، فقلت لأبي: ما الذي أخفى صوته؟ قال: قال: «كلّهم من قريش»([١]).
وقرن(صلى الله عليه وآله) بين عزة الدين والخلفاء الاثني عشر فقال: «لا يزال هذا الدين عزيزاً الى اثني عشر خليفة كلهم من قريش، ثم يكون الهرج»([٢]).
وفي رواية: «لايزال الاسلام عزيزاً الى اثني عشر خليفة كلّهم من قريش»([٣]).
وقرن(صلى الله عليه وآله) بين مضي أمر الناس وولاية الاثني عشر فقال: «لا يزال أمر الناس ماضياً ماوليهم اثنا عشر رجلا كلّهم من قريش»([٤]).
وقرن(صلى الله عليه وآله) بين استمرار قيام الدين حتى قيام الساعة، وبين الاثني عشر، فقال: «لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة، أو يكون عليهم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش»([٥]).
وفي رواية اخرى قرن رسول الله(صلى الله عليه وآله) بين صلاح الامة ومضي الاثني عشر، فقال: «لايزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش»([٦]).
وفي رواية: «لايزال أمر أمتي قائماً حتى يمضي اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش»([٧]).
وقرن(صلى الله عليه وآله) بين عدد الخلفاء وعدد نقباء بني اسرائيل، فقال: «الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدة نقباء بني اسرائيل»([٨]).
وقيل لعبد الله بن مسعود: هل سألتم رسول الله(صلى الله عليه وآله) كم تملك هذه الأمة من خليفة؟ فقال: «اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل»([٩]).
وأطلق رسول الله(صلى الله عليه وآله) في روايات أخرى كلمة «الأئمة»، فعن أبي ذر الغفاري قال: قلت يا رسول الله، وكم الأئمة بعدك؟ قال: «عدد نقباء بني اسرائيل»([١٠]).
وقال(صلى الله عليه وآله) «الأئمة بعدي إثنا عشر كلّهم من قريش»([١١]).
وعلى ما تقدّم من روايات يكون الامام المهدي(عليه السلام) هو الامام الثاني عشر، وهو آخر الائمة والخلفاء، وهذا واضح لدى فئة كبيرة من المسلمين وهم الشيعة الامامية، أمّا أهل السنة فانّ رواياتهم تدل على مايتبناه الشيعة أيضاً مع اختلاف في التأويل والتفسير، فرأي الشيعة واضح بينما رأي أهل السنة يحتاج إلى عناية اضافية في تطبيق المفهوم على مصداقه الواقعي.
ومن القرائن الدالة على انّ الامام المهدي(عليه السلام) هو الامام الثاني عشر ورود حديث الأئمة أو الخلفاء من قريش عند الكثير من رواة السنة في باب «الملاحم والفتن، الامام المهدي»، وعموم أحاديث آخر الزمان([١٢]).
وقبل ظهوره يظهر اليماني والخراساني والسفياني وتتحرر فلسطين قبل ظهوره وتكون منطقة الظهور هي اليمن ومكة والعراق وسوريا وفلسطين وخراسان وطالقان الافغانية
هذه المقالة هي خلاصة لمكاتبات بيني وبين احد الداعين للانتظار الايجابي للامام المهدي قمت بتلخيصها مع ذكر المصادر
فقد جاءت امريكا لتستقر في منطقة ظهور انصار الامام ومنطقة ظهوره فهي الان متواجدة في افغانستان والعراق وفلسطين بصورة مباشرة وهاهي محاصرة لايران ومكة وسوريا
وبقيت اليمن وهي تحمل اهدى الرايات كما ورد في كتب التاريخ لانها موطن اليماني الذي يتنافس مع الخراساني والسفياني للوصول الى الكوفة
الغربيون والمستشرقون يتابعون روايات المسلمين والرويات الموجودة في التوراة والانجيل والتنبؤات فيجعلونها في دائرة الاحتمال
في اول معركة بين الحوثيين والحكومة قبل سنة ٢٠٠٠ كان بعض قادة قوات اليمن والسعودية خائفة من ظهور اليماني فبعث بعضهم وفودا الى الخبراء بمسالة روايات الظهور فقيل لهم ليس هذا هو اليماني
ومسالة الدعوة لمكافحة الارهاب في اليمن ليس الا تمهيدا للتواجد فيه لمحاصرة اليماني ولو على نحو الاحتمال او محاصرة اية حركة يمكنها اسقاط الحكومة
لنجعل هذا التحليل مادة للدراسة فلعله صحيح ، فلماذا يدرس الغربيون جميع الاحتمالات ولا ندرسها نحن المسلمون
--------------------------------------------------------------------------------
([١]) ورد بصيغ عديدة في: مسند أحمد بن حنبل ٦: ٩٢ إلى ١٢٤.
([٢]) سنن أبي داود ٤: ١٠٦.
([٣]) مصابيح السنة ٤: ١٣٧.
([٤]) المصدر السابق ٤: ١٣٧.
([٥]) المصدر السابق٤: ١٣٧.
([٦]) كنز العمال ١٢: ٣٢.
([٧]) تاريخ الخلفاء: ١١.
([٨]) عيون أخبار الرضا ١: ٤٠.
([٩]) مسند أحمد بن حنبل ١: ٦٥٧.
([١٠]) كفاية الأثر في النص على الأئمة الاثني عشر: ٣٥.
([١١]) المصدر السابق: ٧٦.
([١٢]) الفتن والملاحم، لابن كثير ١: ٢٥، عون المعبود ١١: ٣٦٨.