الأخبار مميز تطورات ثورة الكرد (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١١:٥١ م) الأخبار مميز أمريكا تحارب العلم والاعتدال وتضع جامعة المصطفى العالمية في قائمة الإرهاب (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١١:٢٩ م) الأخبار مميز أمانة مجلس الوزراء توضح تفاصيل مشروع إنشاء ٧ آلاف مدرسة عبر شركات صنيية (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:٣٣ م) الأخبار مميز انهيار محطة لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١٩ م) الأخبار الأمم المتحدة تحذر من "الخطر القادم" (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١٦ م) الأخبار مميز أمنية السليمانية تمنع التظاهر "غير المرخص" وتدعو السياسيين لإيجاد "حل" (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١١ م) الأخبار نص تقرير لجنة التحقق الخاصة بشركة الخطوط الجوية العراقية (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:٥٠ م) الأخبار المفوضية تطالب القضاء برد الطعن ابو مازن الخاص بمنعه من خوض الانتخابات (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:١٧ م) الأخبار سلطات اقليم كردستان العراق تستبق وصول التظاهرات لأربيل ودهوك بتهديد الناشطين ونشر الأمن بالمقاهي (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:١٠ م) الأخبار النصر ينفي نيته استجواب الكاظمي (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:٠٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 مشتاق ازورج كربله ، ملا احمد صديق
 التأريخ
٢ / رمضان المبارك / ١٤٤٢ هـ.ق
٢٥ / فروردین / ١٤٠٠ هـ.ش
١٤ / أبريل / ٢٠٢١ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٦٠
عدد زيارات اليوم: ١٦,٦٤٨
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٥,٧٧٦
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٥٢,٨٥٢,٦٣١
عدد جميع الطلبات: ١٥٣,٠٨٠,٤٥٤

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,٠٧٧
الأخبار: ٣٤,٤٤٨
الملفات: ٩,٩٣٧
التعليقات: ٢,٣٠٩
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات العراق بستان بلا سياج ! ... اوغلوا يخطب في كركوك

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: حافظ ال بشارة التاريخ التاريخ: ٤ / أغسطس / ٢٠١٢ م المشاهدات المشاهدات: ٥٧٣٥ التعليقات التعليقات: ٠

انا احترم وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو لانه كاتب رائع ومفكر وليس من هو من ساسة العسكر ، لذا فزيارته الى كركوك بهذه الطريقة وفي هذا الوقت تعد سلوكا مثيرا للاسئلة ، فهل الرجل منساق الى هذا الحد مع الرؤية الاوردكانية ؟ ام انه وقع في ورطة غير محسوبة ؟ ... اوغلو في كتاباته يدعو الى مزيد من الاصلاحات والتهدئة وتجديد انظمة الحكم وتطوير العلاقات الاقليمية ، الا ان زيارته الى كركوك تعد خطوة الى الوراء ، فقد وصل اوغلو الى اربيل واستقبل هناك وكأن اقليم كردستان دولة مستقلة ثم انتقل الى كركوك بحماية افراد البيشمركه واستقبل هناك بهتافات باللغة التركية ، كل ذلك جرى بدون علم حكومة المركز في بغداد ، الزيارة تعد تصعيدا خطيرا في الأزمة بين بغداد وانقرة للاسباب الآتية :
١- حساسية الدور التركي المثير للجدل في العراق والمنطقة ، واعلان انقرة الوصاية دائما على تركمان العراق في اطار عنصرية طورانية ، ثم دخولها في ازمة اتهام ومحاكمة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وتمثيل دور الوصي على سنة العراق ! ودعمها اقليم كردستان في ازماته مع المركز ، ثم دخول انقرة عضوا في النادي القطري الذي يريد اسقاط النظام في سورية بما يفسر انه خدمة لاسرائيل ومخططاتها .
٢- استمرار الخلافات بين المركز والاقليم سواء كانت حول تصدير وتهريب النفط والاستثمارات او حول المناطق المتنازع عليها او الأزمة الاخيرة الناتجة من منع البيشمركة قوات الحكومة من الانتشار على الحدود السورية ، فتأتي زيارة اوغلو وكأنها دعم تركي لمواقف الاقليم .
٣- حساسية الوضع في كركوك التي تعيش تحت رحمة الصراع الداخلي بين الاحزاب القومية الطامحة للسلطة فهي مقسمة سياسيا بين نشطاء الكرد والعرب والتركمان بينما سكان المدينة يريدون الأمن والعيش بسلام ، والدستور العراقي وضع حلا لمشكلة كركوك ولكن لا احد يريد تطبيقه ، فالكرد يريدون ضمها الى الاقليم الذي سينفصل مستقبلا لتكون القدس النفطي لكردستان ، وتركيا تريدها منطقة اختراق دائمية باعلان الوصاية على التركمان كمسمار جحا . زيارة اوردكان تأتي في هذه اللحظة الحساسة .
٤- الزيارة تخالف البروتوكول والقوانين الدولية والدستور العراقي ، وزير خارجية دولة يزور مدينة من دولة أخرى بدون تنسيق مع حكومة تلك الدولة ! تصرف غريب وخطير من الناحية السياسية والامنية ، تركيا لا تقبل ان يدخل اراضيها وزير خارجية اي دولة ثانية ليزور احد مدنها بصفته الرسمية بدون تنسيق مع الحكومة . تركيا ليس لديها جرأة ان تتصرف هكذا مع اسرائيل ، الزيارة تشكل تحديا استفزازيا الرد عليه يخلق مشكلة والسكوت عنه يخلق مشكلة اكبر ، وهذا يعني ان انقرة تقود عملية تأزيم مع العراق ، هي أزمة سواء رد عليها العراق ام لم يرد .
يجب على الحكومة التصرف بحكمة ، والعودة الى بحث الاسباب التي جعلت انقرة تستخف بسيادة العراق الى هذا المستوى ، ولعل اهم سبب هو علمها بافتقاد العراق للجبهة الداخلية المتماسكة ، ووجود قوى سياسية عراقية منحازة بشكل او بآخر لتركيا بمبررات عرقية او مذهبية . من مجموع تصرفات الاتراك يشعر المراقب ان تركيا تهتم كثيرا بكركوك ونفط كركوك وتركمان كركوك وهذا سلوك ذو مغزى خطير خاصة وان انقرة تعتقد ان العراق بلد سائر نحو التقسيم وما هي الا قضية وقت ، والزيارة تعبر عن عدم اعتراف عملي بحكومة العراق ووحدته الوطنية ، في الوقت الحاضر يمكن للحكومة القيام ببعض الاجراءات الرادعة للسلوك التركي اولها استدعاء السفير وطلب تفسير واعتذار وتعهد بعدم تكرار هذه التصرفات واذا لم تستجب انقرة ، فيجب طرد السفير وقطع العلاقات ، واذا استمرت الحكومة التركية في تحديها فيمكن وقف الواردات التركية الى العراق وايقاف التجارة بين البلدين والتي تحقق لتركيا ما يقارب ٣٠ مليار دولار سنويا وهو مبلغ كبير جدا لدولة كتركيا غير نفطية وتعتمد السياحة والتجارة في اقتصادها ويعد وسيلة ضغط ممتازة ، خاصة وان العراق يمتلك مصادر بديلة وتركيا لا تمتلك بديلا ، وهذه في اعراف الدول خطوات منطقية وبديهية ، وفي العلاقات الدولية القوي يأكل الضعيف كالغابة ولا توجد اي اطر اخلاقية او عواطف ، توجد فقط المنافع المشتركة لا يوجد احترام بل الخوف والردع ، مع الاسف العراق لا يستطيع ردع الاعداء لان جبهته الداخلية ممزقة من اجل ان نكون دولة ذات سيادة فعلينا اولا توحيد جبهتنا الداخلية وهي رحلة الالف ميل التي لم تبدأ بعد .

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات دواء دولة الفقيه

المقالات مؤتمر حشد العتبات

المقالات أنهُ يوم سليماني ..

المقالات الانتخابات المبكرة...رؤى وأفكار

المقالات ماذا بعد إغتيال محسن زادة؟

المقالات خدمات شلعان القلب

المقالات النصارى أقرب لنا من المسيح رغم تنصر اليهود..!

المقالات رياحين السماء

المقالات عشق الشهداء

المقالات العراق بين دواعش السياسة وغمان الشيعة

المقالات الامام الخوئي في ذكراه

المقالات رأس الخير..ميناء الفاو

المقالات اكراد العراق والسعي لتطبيع العلاقة مع اسرائيل

المقالات لماذا المنع؟!

المقالات اليهودي يهودي..فضبحة جديدة للنتن ياهو في أمريكا..!

المقالات زور كنعوص والسيادة المفترضة

المقالات الثاني والعشرون من ايلول

المقالات عاشوراء والمعاقون فكريآ…

المقالات ثورة الحسين امتداد أم تغيير؟ ضمن المهلة ؟ أم ضد الظروف ؟

المقالات اتركوا جهاز مكافحة الارهاب بعيدا عن تخبط السياسة

المقالات العراق عملاق لا يقزّمه سياسيو الصدفة

المقالات اليمن في مواجهة قوى الاستكبار العالمي

المقالات خلت منهم الطرقات ..

المقالات أسرار لم تكن خافية

المقالات لماذا يُستهدف الحشد الشعبي المقدس؟!

المقالات العشائر العراقية سلاح ذو حدين

المقالات الامام الحسن عليه السلام ودوره في حفظ الرسالة

المقالات ليكن شعارنا إطردوا جيش ترامب

المقالات الأربعينية أكبر مظهر أعداد ..

المقالات حبشكلات رقم واحد

المقالات هلْ ستحتفظ السلطة الفلسطينية بمقعدها في الجامعة العربية ؟!

المقالات التناقض الذي هم فيه مرتهنون وراكسون

المقالات الصاروخ الاستراتيجي اڤانغارد..روسيا وحلفاؤها يغيرون وجه العالم..!

المقالات هل الانتخابات هي المنجي؟!

المقالات سقوط الطغاة يبدأ من نقاط قوتهم

المقالات فلسطين مِنْ الفشل في الانتماء العربي الى الامل في الانتماء الإسلامي والدولي

المقالات حوار في المشهد التنموي..

المقالات الى رئيس الحكومة وصناع القرار

المقالات طركَاعة ولائهم مو عراقي

المقالات الشعب بين فساد بعض الطبقة السياسية وشغب "الجوكرية"..

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني