لا شك انه جهد مشكور
دار حوار بيني وبين المشرفين على اقامة المتحف
وجهت سؤال استفزازي مالفائدة من هذا المعرض
اجاب احد المشرفين ليطلع شبابنا على تاريخهم ومساهمة اجدادهم في بناء الحضارة ثم اضاف هل تدري ان شاب جامعي لا يعرف شي عن الملك غازي
قلت واذا عرف ذلك ماذا يتغير وما ذا يحدث
اجاب ذلك سيدفعه الى العمل والجد
قلت لماذا لا تقيموا معرضا يضم انجازات واختراعات واكتشافات وما بناه وما شيده وما اضافه الى الحضارة ابناء العراق الان
اجاب لا يوجد اي شي مما تعنيه فلا يوجد شي جديد فلا علم ولاعمل فمن اين يأتي الاختراع والاكتشاف
قلت فهل تعتقد ان بعث الماضي سيدفعنا لخلق اشياء جديدة تجهم وجه شخص كان واقف الى جانب الذي احاوره واخذ يتمتم مع نفسه وكأنه غير راضيا وكأنه يتهمني بالجهل
ربما اني جاهل ومن حق العالم بل من مهمته ومن واجبه ان يعلم الجاهل
الاهتمام بالماضي وخاصة بالنقاط المضيئة في التاريخ عمل صحيح لكن يجب على المسؤولين على المهتمين بحاضر ومستقبل العراق والعراقيين ان يقيم معارض ومتاحف لنشاط العراقيين ومساهمتهم في صنع الحضارة وبناء الحياة الان ولم نكتفي بالماضي حتى وان كان بسيط وقليل فاقامة هذه المعارض هي التي تشجع الشباب وتدفعهم الى العمل الى الابداع والاكتشاف والاختراع والى المنافسة الشريفة لبناء الوطن وسعادة الشعب
فنحن الشعب الوحيد الذي يعيش في الماضي ويتمنى عودة الماضي ونقف بقوة واصرار ضد عجلة الحياة التي تحاول ان تدفعنا الى الامام الى المستقبل بل نرفع السيف ونقتل كل من يدعوا الى العلم الى العمل
فالكثير من ابناء الشعوب المتطورة لا يعرفون من هم اجدادهم بل هناك من لا يعرف والده في حين نحن نرغم على ان نعرف الانساب كلها من ادم حتى عصرنا لهذا فنحن في صراعات وخلافات دائمية ومستمرة كل واحد كل عائلة كل عشيرة يدعي وتدعي بان جده جدها هو الافضل هو الاحسن هو الاشجع هو الاقوى
من هذا يمكننا القول ان سبب تأخرنا هو اهتمامنا بالماضي الى درجة اننا نكره الحاضر ونحارب المستقبل امة ترى مستقبلها القبر في حين نرى العالم يرى في الماضي مرحلة اوصلته الى الحاضر وسيجعل من الحاضر مرحلة توصله الى المستقبل صحيح انه يعيش في الحاضر لكنه يرنوا الى المستقبل حيث يفكر ويخطط ويعمل للمستقبل وفي عقله خريطته وكيف سيكون وما هو شكله لهذا فهو مشغول بالعلم والعمل يعني شعب لا يفكر بالموت ولا يشغل نفسه به فنحن امة تعمل للموت لهذا كل همنا الموت وفرضناه على انفسنا لكننا تجاوزنا اكثر ففرضناه على الاخرين
وهكذا تبدأ خلافات وصراعات بين عائلة وعائلة وبين فخذ وفخذ وبين عشيرة وعشيرة وبين منطقة ومنطقة وبين مجموعة ومجموعة بسبب الماضي بسبب الجد الافضل كان جدي هكذا وكان جدي هكذا والحقيقة كان جده لا قيمة له سوى حرامي او لص او قاتل لا يملك عقل ولا وعي ولا علم ولا معرفة كل الذي يملكه القسوة والوحشية والجهل والتخلف
ثم دخلت الى احدى المحاضرات وكان المحاضر يتحدث عن الفساد وعن اسبابه وكيفية القضاء عليه ثم تحدث بعض الاستاذة وكل واحد ادلى بدلوه في هذا الشأن
فطلبت من المشرف ان يسمح لي بالحديث الحقيقة انه رحب بي وطلب مني ان اقدم نفسي للجمهور
وبدأت حديثي عن الفساد بقول للرسول الكريم محمد ص اذا فسد الحاكم فسد المجتمع حتى لو كان افراده صالحون واذا صلح الحاكم المسؤول صلح المجتمع حتى لو كان افراده فاسدون ثم اضفت يمكن للانسان ان يقضي على الفساد
فرد الاخ المشرف لا يمكن القضاء على كل الفساد
قلت الانسان قادر على القضاء على الفساد وله القدرة على صنع الجنة في الارض
رفض كلامي هذا وقال هذا لا يمكن
قلت لماذا تضعف من قدرة الانسان فشكرني على المداخلة وقال لا اضعف من قدرة الانسان لكن القضاء غلى الفساد نهائيا امر مستحيل
قلت الانسان الان غير الانسان قبل الف عام والانسان بعد الف عام غير الانسان الان
قال احد الحاضرين هذا صحيح
قلت وهذا يعني ان الشر الفساد يقل تدرريجيا وطالما يقل والخير بزداد فلا بد ان يأتي اليوم الذي يزول الشر والفساد ويسود الخير والحق يعد الف عام عشرة الاف عام اقل اكثر .
مهدي المولى