:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
١٠ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٩٠
عدد زيارات اليوم: ١٩,٣١٦
عدد زيارات اليوم الماضي: ٤٤,٥٩٧
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٦٠,٢٠٨
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٧١,٤١٩

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات اطلاله حول الادب الاسلامي عبر عصور الادب التاريخية ... الحلقة الثانية عشر

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: أبو فاطمة العذاري التاريخ التاريخ: ٥ / فبراير / ٢٠١١ م المشاهدات المشاهدات: ٦٩٧٨ التعليقات التعليقات: ٠

العصور المظلمة (التركي)
إنّ كثيراً من الكتّاب والباحثين ومؤرّخي الأدب أطلقوا تسميات متعددة على هذا العصر فمنهم من أطلق عليه «عصر الانحطاط» ومنهم من سمّاه «عصر العثمانيّين»، وآخر اسماه «العصر التركي»، والبعض وصفه «عصر المماليك»، وهناك من يطلق عليه عصر التتر إلى غيرها من التسميات مع العلم أنّ الكثير من المؤرّخين قسّموا عصور الانحطاط إلى دورين هما الدور المملوكي الذي يبدأ بسقوط بغداد سنة ٦٥٦هـ، والدور العثماني حين استولى العثمانيّون على القاهرة سنة ٩٢٣هـ .
ولوحظ ظهور نزعات عديدة في هذه الفترة وأبرزها نزعتان النزعة الإباحية والنزعة الزهدية إذ مال قسم من الناس إلى شرب الخمر ولذائد الدنيا والقسم الآخر مال إلى الزهد .
ومن المعروف أنّ غزو المغول كان وبالاًً على شعوب المنطقة ورغم ذلك فقد نجت مصر من شرّهم حيث نشطت الحركة الأدبية وازدهرت الحياة كما وظهرت في دول المنطقة شخصيّات كثيرة من خطباء الجُمع والأعياد والكُتّاب والمؤلّفين الذين ألّفوا الكتب والموسوعات في أكثر المجالات ومن أشهر هؤلاء المؤلّفين والمصنّفين والشعراء :
القرطبي : ت سنة ٦٧١هـ (تفسير جامع أحكام القرآن)
ابن مالك : ت سنة ٦٧٢هـ ( الألفيّة في النحو)
سراج الدين الورّاق : ت سنة ٦٩٥هـ (ديوان باسمه)
البوصيري : ت سنة ٦٩٥هـ (قصيدته البردة في مدح النبيّ(ص) )
ابن منظور : ت سنة ٧١١هـ ( لسان العرب )
صفيّ الدين الحلّي : ت سنة ٧٥٠هـ ( ديوان شعر وكتاب درر النحو)
ابن هشام : ت سنة٧٦١هـ ( قطرالندى ومُغني اللبيب)
ابن نباتة : ت سنة ٧٦٨هـ ( ديوان مرتّب على حروف الهجاء)
الفيروزآبادي : ت سنة ٨١٧هـ ( القاموس المحيط)

********************
الأدب في العصور المظلمة
كان النتاج الأدبي في هذا العصر نشط في بعض البلدان وظهر الشعراء والأدباء واهتمّ الباحثون بالأحداث والسِّير وكذلك نشطت حركة التأليف في المجالات المختلفة لكنّنا مقابل هذه الظاهرة نجد بلدان أخرى قد تعرّضت لانتكاسات وهزّات قويّة فمثلاً كثرت سرقات الشعر وأغلقت وخرّبت معاهد العلم والمكتبات.

********************
(نموذج للاطلاع) البوصيري
محمّد بن سعيد البوصيري ولد في مصر عام ٦٠٨هـ سكن مدينة القدس ثمّ انتقل إلى المدينة المنوّرة ومكّة يُعلّم القرآن الكريم بعدها عاد إلى مصر
كان فقيهاً وشاعراً مترسّلاً و شعره في غاية الحسن واللطافة وعذوبة الألفاظ وانسجام التركيب له قصائد كثيرة ولكن اشتهر بقصيدته الهمزية في مدح الرسول (ص) في ٤٥٨ بيتاً، جاء فيها:
كيف ترقَى رقيَّكَ الأنبياءُ يا سماء ما طاولتها سماءُ
لم يساووك في عُلاكَ وقد حا ل سناً منكَ دونَهم وسَناءُ
إنّما مَثَّلُوا صفاتِك للنا سِ كما مثّلَ النجومَ الماءُ
أنت مصباحُ كلّ فَضْل فما تَصــ ــدُرُ إلاّ عن ضوئكَ الأضواءُ
لكَ ذاتُ العلوم من عالم الغَيْــ ــبِ ومنها لاَدمَ الأسماءُ
لم تَزَلْ في ضَمائرِ الكَوْنِ تَخُتَا رُ لكَ الاُمّهاتُ والآباءُ
ما مضتْ فترةٌ من الرُّسلِ إلاّ بَشَّرَتْ قومَها بكَ الأنبياءَ
ومجموع أبيات هذه القصيدة ١٦٢ بيتاً، وقد ترجمت إلى الهندية والفارسية والتركية والألمانيّة والفرنسية والانكليزية تبحث هذه القصيدة في النسيب الروحي الرمزي الذي ظاهره الغزل العفيف ثمّ تتطرّق حول النفس وهواها وكذا تبحث في مدح القرآن والرسول (ص) وقد شرحت قصيدة البُردة ٢١ شرحاً وطبعت مراراً ولقيت عناية العلماء والاُدباء وقد وقع الإجماع على أنّها أفضل اقرانها في مدائح الرسول وممّا جاء فيها:
محمّدٌ سيّدُ الكَوْنينِ والثَّقَلَيــنِ والفريقينِ من عُرْب ومن عَجَمِ
فاقَ النَّبِيِّينَ في خَلْق وفي خُلُق ولم يُدانوه في علم ولا كَرَمِ
دَعَ ما ادَّعَتْهُ النَّصارى في نَبِيِّهِمُ واحْكُمْ بِما شِئْتَ مَدحاً فيه واحتَكمِ
فإنّ فَضْلَ رَسولِ الله ليسَ له حدٌّ فيُعْرِبَ عن ناطقٌ بفَمِ
لم يَمْتَحِنا بما تَعْيا العقولُ به حِرْصاً علينا فلم نَرْتَبْ ولم نَهِمِ
نبيّنا الآمر الناهي فلا أحد أبَرَّ في قول لا مِنهُ ولا نعمِ
هو الحبيب الذي تُرجَى شفاعته لكلِّ هول من الأهوال مقتحمِ
توفّي البوصيري سنة ٦٩٦هـ في القاهرة.

********************
(نموذج للاطلاع) صفيّ الدين الحلّي
الشيخ عبد العزيز بن سرايا بن علي الحلّي الطائي ، المعروف بصفي الدين، وُلد سنة ٦٧٧ في العراق بمدينة الحلّة وهي مدينة العلاّمة الحلّي الذي كان أستاذا للشاعر صفي الدين، والسيّد ابن طاووس وعشرات غيرهم من الأكابر ويعتبر صفيّ الدين أشهر شعراء العصر المغولي وشعرُهُ بليغ ومتنوّع في المدح والغزل والتفاخر والعاطفة والبديع والألغاز كذلك كان خالياً من الشوائب والتعقيد وأهمّ آثاره: ( ديوان شعره, درر البحور وقلائد النحور , معجم الأغلاط اللغوية, الأوزان المستحدثة, خلاصة البلغاء, الكافية, الدُّرُّ النفيس ) ويحتوي كتاب درر البحور وقلائد النحور على ٢٩ قصيدة بعدد أحرف الهجاء في قوافيها حيث يبتدئ في كلّ بيت منها بحرف ويختم بنفس الحرف وهذه القصائد تعرف بالارتقيات فإذا كانت القافية ميميّة كانت أوائل الأبيات كذلك كقوله:
مغانم صفو العيش أسمى المغانم هي الظلُّ إلاّ أنّه غير دائمِ
ملكتُ زمام العيش فيها وطالما رفعتُ بها لولا وقوع الجوازمِ
وإذا كانت القافية تنتهي بحرف القاف كان أوائل الأبيات تبدأ بحرف القاف أيضاً كقوله:
قفي وَدّعينا قَبْلَ وشكِ التَّفرُّقِ فما أنا من يحيى إلى حين نلتقي
قَضَيْتُ وما أودى الحِمامُ بمُهجتي وشِبْتُ وما حَلَّ البياض بمفرقي
وهناك قصائد نظمها شاعرنا الحلّي تنتهي بالياء وتبدأ أبياتها بالياء أيضاً ولكن تمتاز بأنّها تقرأ مقلوبة بقوله:
يَلذُّ ذُلِّي بنضو لوْضَنَّ بي لَذَّ ذُلِّيْ
يَلُمُّ شَمْلِيْ لِحُسْن إنْ سَحَّ لِيْ لَمَّ شَمْلِيْ
وهناك نوع آخر من شعره يسمّى الشعر العاطل أو المهمل والذي يتميز بخلو كلماته من النقط بقوله:
سَدَدَ سَهماً ما عَدا روعَه ورَوّعَ العُصمَ، وللاُسْدِ صادْ
أمالكَ الأمرِ أرِحْ هالِكاً مدرِعاً للهَمّ دِرعَ السّوادْ
أراهُ طولُ الصدّ لمّا عَدَا مَرامَهُ ما هَدّ صُمَّ الصِّلادْ
ودّ وداداً طارِداً هَمَّهُ وما مُرادُ الحُرّ إلاّ الوَدادْ
ومن اجمل قصائده قصيدته النونية المشهورة التي يذكر فيها مجد قومه وتاريخهم حيث يقول:
سلي الرماح العوالي عن معالينا واستشهدي البيض هل خاب الرجا فينا
لما سَعَينا فما رقت عزائُمنا عما نرُومُ ولا خابت مساعينا
ثم يقول:
إنّا لقومٌ أبَتْ أخلاقُنا شرفاً أن نبتدي بالأذى من ليسَ يؤذينا
بيضَ صنائعُنا سُودٌ وقائعُنا خُضْرٌ مرابعُنا حُمْرٌ مواضينا
ومن روائع شعره حين يخاطبُ الإمام علي (عليه السلام) ويقول:
جُمعتْ في صفاتك الأضدادُ فلذا عزّتْ لكَ الأندادُ
زاهد حاكم حليم شجاع فاتك ناسك فقير جواد
شيم ما جمعن في بشر قطّ ولا حاز مثلهنّ العباد
خلق يخجل النسيم من اللطف وبأس يذوب منه الجماد
ظهرت منك للورى مكرمات فأقرّت بفضلك الحسّاد
أن يكذب هذا عداك فقد كذّب من قبل قوم لوط وعاد
جل معناك أن يحيط به الشعر ويحصى صفاته النقّاد
وقد أبدع في النثر والتأليف ومن مؤلفاته:
١ـ الرسالة المهملة ، كتبها إلى الملك محمّد بن قلاوون .
٢ـ الخدمة الجليلة ، رسالة في وصف الصيد بالبندق .
٣ـ العاطل الحالي ، رسالة في الزجل والموالي .
٤ـ درر النحور في مدائح الملك المنصور .
٥ـ الكافية ، بديعيته الشهيرة في مدح النبي .
٦ـ رسالة الدار عن محاورات الفار .
٧ـ منظومة في علم العروض .
٨ـ الرسالة الثومية .
٩ـ ديوان شعره .
توفّي الشاعر صفي الدين ( رحمه الله ) عام ٧٥٠ هـ أو ٧٥٢ هـ بالعاصمة بغداد

********************
(نموذج للاطلاع) الشيخ بهاء الدين العاملي
ولد محمّد بن حسين بن عبد الصمد العاملي المشهور بالشيخ البهائي في لبنان سنة ٩٥٣هـ، وقد ألّف في مختلف العلوم الإسلامية وهو رجل موسوعي قال الشعر بالعربية والفارسية ودرس علم التفسير والحديث والفقه وعلم الكلام والعلوم الرياضيّة .
لقد ترك الشيخ البهائي تراثاً علميّاً ضخماً منه: (الحبل المتين في أحكام الدين, رسالة في الدراية, مفتاح الفلاح, الفوائد الصمديّة, خلاصة الحساب,تشريح الأفلاك, ديوان شعره, فوائد الرجال, شرح الشافية في الصرف,أسرار البلاغ, زبدة الاُصول) وللشيخ البهائي شعر كثير بالعربية والفارسية فجاء بعضها بالنصح كقوله:
لقد صرفنا العمر في قيل وقال يا نديمي قم فقد ضاق المجال
واسقني تلك المدام السلسبيل انّها تهدي إلى خير السبيل
واخلع الغلّ بها يا ذا النديم أنّها نار اضاءت للكليم
ويشكو ويعاتب البهائي الزمان الذي أبعده عن أحبّائه فيقول:
خليليَّ ما لي والزمان كأنّما يطالبني في كلّ آن بأوتار
وأبعد أحبابي وأخلى مرابعي وأبدلني من كلّ صفو بأكدار
ومن شعره في حقّ الإمام عليّ (عليه السلام):
قال لي العذال دع حبه ما فيه إلاّ شقوة أو أذى
فزاد ذا القول فؤادي أسىً ما ضرّ عذالي لو زال ذا
وله مقطوعة شعرية رائعة إذ أشرف شيخنا البهائي على مدينة سامراء:
أسرع السير أيّها الحادي إنّ قلبي إلى الحمى صادي
وإذا ما رأيت عن كثب مشهد العسكري والهادي
فالثم الأرض خاضعاً فلقد نلت والله خير إسعاد
وإذا ما حللت ناديهم يا سقاه الإله من نادي
فالثم الأرض خاضعاً ولهاً واخلع النعل انّه الوادي
وعندما اتّجه إلى الحجاز وأشرف على المدينة حين وقعت عينه ولأوّل مرّة على قبّة النبي(ص) جاشت نفسه فقال:
هذه قبّة مولاي وأقصى أملي أوقفوا المحمل كي ألثم خفي جملي
توفّي الشيخ البهائي سنة ١٠٣١هـ. 

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني