:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
١٠ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٧٤
عدد زيارات اليوم: ٣٥,٨٠١
عدد زيارات اليوم الماضي: ٤٤,٥٩٧
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٧٦,٦٩٣
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٨٥,٠١٣

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات لهذا السبب قتلوا محمد باقرالحكيم !

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: اثير الشرع التاريخ التاريخ: ٢٦ / أبريل / ٢٠١٥ م المشاهدات المشاهدات: ١٦٨٣ التعليقات التعليقات: ١
في مثل هذه الأيام من شهررجب الأصب، تمرْعلينا ذِكرى إستشهاد رجلٌ أرعب دولة بأكملها ببعثها وصدامها !، رجلٌ عرفه التأريخ فنقش إسمه في ضمائر المجاهدين، رجلٌ حمل المعايير الحقيقية للقائد الذي أراد نُصرة وطنه وعقيدته وشعبه، وقدم التضحيات الكبيرة لأجلِ عراقٍ آمن خالٍ من العبودية والرِقْ، فمن هو هذا الرجل؟ وكيف أُسدِل السِتار عن رحلته ولماذا قُتلْ؟!

في مايس عام ٢٠٠٣ عاد السيد محمد باقر الحكيم إلى العراق؛ بعد ٢٥ عاماً من الجهاد، ضد النظام البعثي الفاشي، وعند عودته كانت خِطاباته لا تميل لمصلحة من تأبط للعراق ولشعب العراق شراً، بل كانت خِطاباته تحث جميع أبناء العراق، على الوحدة والعفو عند المقدرة، ومن كلماته التي أدخلت الرعب في نفوس المستعمرين"نحن.. نرفض الهيمنة الخارجية على مقدرات العراق، وثرواته وفقدان السيادة الوطنية"، وربما بسبب هذه الكلمات قتلوا الحكيم؟!.

بعد إسقاط النظام الديكتاتوري القمعي فعلياً عام ١٩٩١ عبر الإنتفاضة الشعبانية المباركة، بدأ ظهور حركات وأحزاب ولجت الساحة السياسية، وإنضمت إلى المعارضة العراقية آنذاك، لكن لم تكن شِعارات المعارضة العراقية موحدة؛ وكانت الغاية فقط إسقاط نظام صدام المجرم بأيّ طريقة.

القائد الوحيد الذي برز بشجاعة ووحد كلمة المعارضة، وساوى صفوفها، هو السيد محمد باقر الحكيم، النجل الخامس من بين ٩ أخوة ذكور، لزعيم الطائفة الشيعية السيد محسن الحكيم(قدس)، كانت لمحمد باقر الحكيم الكلمه الفصل، وكان يفكربما بعد إسقاط النظام البعثي المجرم، ولإنه أيقن إن بعد إسقاط نظام صدام ستحدث بلبلة وإنكسارات في صفوف بعض الطوائف، حث على التهدئة والعقلانية والتوجه نحو القانون لفض النِزاعات.

محمد باقر محسن الحكيم، ولد في ٨ تموز ١٩٣٩ وإستشهد في ٢٩ آب ٢٠٠٣، أثر تفجير النجف بعد خروجه من ضريح الأمام علي (عليه السلام)، حيث كان يُلقي خطبة صلاة الجمعة، وراح ضحية ذلك التفجير ما يقارب الـ ٨٣ شهيد، يُعد محمد باقرالحكيم، من أبرز القادة الشيعة في العراق، مارس التدريس في الحوزة العلمية في السطوح العالية في النجف الاشرف، كما مارس التدريس منذ عام ١٩٦٤ م في كلية أصول الدين في بغداد في مادة علوم القرآن، وفي جامعة الإمام الصادق في طهران، وفي جامعة المذاهب الإسلامية لعلم الأصول، كما إشترك مع آية الله السيد محمد باقر الصدر، في مراجعة كتابيه (فلسفتنا، واقتصادنا) وقد وصفه الإمام الصدر في مقدمة كتاب اقتصادنا بـ "العضد المفدى".

حتى عودته إلى العراق، كان يرأس المجلس الأعلى لمجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، أبدى السيد محمد باقر الحكيم إهتماماً مبكراً بأحوال المسلمين وأوضاعهم، هاجر من العراق؛ بعد وفاة آية الله السيد محمد باقر الصدر، في تموز من السنة نفسها، قبل أشهر من إندلاع الحرب العراقية – الإيرانية، إنتخب السيد محمد باقرالحكيم، رئيساً للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق منذ عام ١٩٨٦ إلى إغتياله.

عاد إلى العراق في ١٠/٥/٢٠٠٣، و حظي لدى عودته بإستقبال حاشد في البصرة التي كانت مدخله إلى العراق، ومنها شق طريقه إلى النجف الاشرف، إستقر في النجف الاشرف في ١٢/٥/٢٠٠٣، وبعد وصوله بإسابيع أقام صلاة الجمعة، في صحن الإمام علي ع، وكان يدعوا إلى مقاومة سلمية للإحتلال و لا يحبذ المقاومة المسلحة؛ بسبب تيقنه من أن الشعب مُنهك من ظلم صدام، ولذا يجب إستخدام طرق أخرى، واذا لم تأت بنتيجة سيكون هناك كلام آخر، وقد قال في صحيفة العدالة: "منهج القوة لا يعتمد إلا بعد إستنفاد كافة الأساليب السلمية، والكلمة الطيبة، والحوار والمنطق، وهو ما لم يستنفد بعد.. وعلينا بذل الجهود المشروعة ذات الطابع السلمي لإنهاء الاحتلال".

في يوم الجمعة، الأول من رجب ١٤٢٤ هـ إستشهد السيد محمد باقر، بأنفجار سيارة مفخخة وضعت قرب سيارته، بعد خروجه من الصحن الحيدري الشريف بعد أداء صلاة الجمعة.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
الإسم: عزيز الخزرجي
الدولة: كندا
النص: السبب الوحيد لشهادة السيد محمد باقر الحكيم هو ثباته و إخلاصه لولاية الفقيه التي لم تعجب الأنكليز و الأمريكان!

و هكذا قتلوا الأخ الشهيد أبو ياسين الذي كان سائراً على نفس النهج!؟

لماذا لم يفجروا غيره من المسؤوليين!؟

قضية واضحة و معروفة!؟

لكنه النفاق العراقي المتأصل منذ قديم الأزمان و لعلها بقايا التربية البعثيةالتي تشعبت في عروق و جذور معظم المسؤوليين الحاليين خصوصا رؤوساء الهيئات و الكيانات و المؤسسات الحكومية!! و المشكتى لله.
التاريخ: ٢٧ / أبريل / ٢٠١٥ م ٠٤:٥٧ م
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني