:: آخر الأخبار ::
الأخبار النزاهة الاتحاديَّة تحكم بالحبس لمدة ٣ سنوات لأحد المسؤولين في مديريَّة شهداء الكرخ (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٥٥ م) الأخبار التجارة تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة والخزين الغذائي (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٥٢ م) الأخبار السوداني خلال لقاء مجلس القمح الامريكي: نؤكد تلبية حاجة السوق المحلية من الطحين، والتخطيط لتصديره مستقبلاً (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٠:١٥ ص) الأخبار السوداني يتسلم قطعة أثرية من متحف الميتروبوليتان في نيويورك تعود إلى العصر السومري (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٠:٠١ ص) الأخبار بعد زيارة السوداني الى البيت الابيض.. العراق يوقع اتفاقية لشراء ٤١ طائرة أمريكية (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٩:٣٦ ص) الأخبار الرئيس التركي أردوغان في زيارة مرتقبة الى بغداد لحل المشاكل العالقة من ضمنها المياه والغاز الطبيعي (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٩:١٠ ص) الأخبار اكتشاف شكلاً جديداً وغريباً من الذهب يتكون من صفيحة ذرّة واحدة (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٨:٥٤ ص) الأخبار قيادة العمليات المشتركة: عملية جوية أسفرت عن تدمير اوكار لداعش وقتل ٥ منهم (التاريخ: ١٦ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٤٨ م) الأخبار التربية توجه بنشر اسماء المشمولين بالإعفاء العام للعام الدراسي الحالي (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٢٢ م) الأخبار رئيس الجمهورية يبحث مع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي ملفات مهمة (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:١٧ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م) المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٩ / شوال المكرّم / ١٤٤٥ هـ.ق
٣٠ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٢٩٢
عدد زيارات اليوم: ٦,٤١٠
عدد زيارات اليوم الماضي: ٤٣,٢٢٤
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٨,٧٢٢,٤٠٥
عدد جميع الطلبات: ١٧٦,٠٧٠,٨٦١

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٣
الأخبار: ٣٨,٠٥٤
الملفات: ١٤,٢٣٣
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 التقارير

الأخبار مميز ديلي ستار: ١٠٠ مليار دولار حجم غسل الأموال في العراق منذ ٢٠٠٣

القسم القسم: التقارير التاريخ التاريخ: ١٧ / نوفمبر / ٢٠١٤ م ٠٣:٢٢ م المشاهدات المشاهدات: ١٣١٢ التعليقات التعليقات: ٠

مع تقدّم الولايات المتحدة في حربها الثالثة في العراق خلال ربع قرن، لابد أن تكون هناك مراجعة عقلانية لتقييم مدى نجاح الاستراتيجية الأميركية هناك. اليوم من الصعب ان نتفاءل بسبب استمرار الفساد والطائفية في العراق.

يبدو أن الإطار الاستراتيجي الأساسي للرئيس أوباما صائب نظريا. يوم الإثنين وفي بكين كرّر أوباما ما قاله سابقا، حيث قال "ليس شعبنا هو الذي سيقاتل في نهاية المطاف وإنما على الشعب العراقي ان يقاتل وان يقرر وضعه الأمني الخاص به".
مع أن أوباما تعهّد مرةً أخرى بأن دور أميركا سيكون "مساعدة العراقيين ليساعدوا أنفسهم"، فقد أعلنت الولايات المتحدة أنها ستنشر ١٥٠٠ عسكري إضافي كمستشارين في العراق ما يضاعف القوة الأميركية هناك.
ولأجل فهم مدى سوء الأمور في العراق بعد الاجتياح الأميركي عام ٢٠٠٣، علينا قراءة التقرير النهائي لعام ٢٠١٣ المعنون – التعلّم من العراق - الذي كتبه ستيوارت بوين المفتش العام لإعادة إعمار العراق الذي كان مكتبه مسؤولا عن تدقيق الهدر المستمر وسوء الإدارة والفشل الذريع هناك. ويخمّن بوين ان ٤٠% من المشاريع التي رعتها الولايات المتحدة وقام بتدقيقها كانت تتّسم بخلل وقصور كبيرين.
كان الإنفاق في العراق خارجا عن السيطرة، وكتذكير لذلك يكتب بوين قائلا ان الولايات المتحدة سلّمت في ٢٠٠٣ و٢٠٠٤ أكثر من عشرة مليارات دولار نقدا سحبتها من إيرادات النفط العراقية المجمّدة وأرسلتها على شكل رزم مجعّدة من فئة المئة دولار، لم تجر إدارتها بالشكل الصحيح. في الواقع تعرّض معظمها للسرقة.
ويقول بوين، وهو يصف البنك المركزي العراقي، "كان برنامج إعادة الإعمار الأميركي يرعى دون قصد ثالوثا سياسيا يشمل الأحزاب السياسية ومسؤولي الحكومة والمجموعات الطائفية. هذا المحور القاتل أجج إرهابا وفسادا تسببا في تسميم البلاد".
هنا يكمن التحدي، فالعراق على مدى العقد الماضي تعرّض للخراب بسبب العنف الطائفي والفساد، وان أي جهد أميركي لإعادة بناء جيش عراقي قوي بما يكفي لدحر متطرفي داعش، يجب ان يتغلب على هاتين القضيتين.
هنا أيضا كان أوباما محقا في إصراره على ضرورة رحيل رئيس الوزراء الطائفي الفاسد نوري المالكي كشرط للمساعدة العسكرية الأميركية .
لكن ماذا الآن؟ كيف يعمل رئيس الوزراء حيدر العبادي المدعوم من الولايات المتحدة على القضايا البارزة لحكومة أكثر نظافةً وأقل طائفية؟. لقد بدأ العبادي بداية جيدة لكنها بطيئة؛ لننظر إلى القائمة:
١- الفساد؛ لا يستطيع العراق ان ينجح عسكريا أو اقتصاديا دون كبح الفساد المستشري من عهد المالكي. استنادا إلى تدقيق بوين فان غسل الأموال من خلال البنك المركزي قد تسبّب في خسارة أكثر من ١٠٠ مليار دولار على مدى السنوات العشر الماضية، معظمها تسرّب إلى بنوك في دبي وبيروت.
محافظ البنك المركزي الذي تم تعيينه حديثا هو علي العلّاق الذي كان سكرتيرا لمجلس وزراء المالكي ويشرف على العقود الحكومية، ما يجعل من ذلك خبرا محبطا.
٢- الطائفية؛ استخدم المالكي الحكومة لمعاقبة السنّة، ما دفعهم إلى أحضان المتطرفين. أما العبادي فقد تحدّث عن إنهاء هذه الدولة البوليسية الطائفية، لكنه اختار لأعلى منصب في وزارة الداخلية مسؤولا في إحدى التنظيمات التي ينظر إليها السنّة على أنها فرق موت، ويخشون من ان الوزير سيأخذ أوامره من زعيم هذا التنظيم.
٣- التدريب العسكري؛ انهار الجيش العراقي، المدرّب على يد الأميركان، عندما اكتسح داعش مدينة الموصل في حزيران. اليوم يصل مدربون جدد من الولايات المتحدة وغيرها من الدول لإعادة بنائه. إلا ان المخططين في البنتاغون يتساءلون ما الذي اختلف هذه المرة بعد ان أنفقت الولايات المتحدة ٢٠ مليار دولار على تدريب القوات الأمنية العراقية من ٢٠٠٥ إلى ٢٠١١.
٤- التواصل مع الكرد؛ لأجل كسب دعم الكرد، على العبادي تنفيذ ما ورد في الدستور في منحهم ١٧% من الميزانية الوطنية، وعليه أيضا تمرير قانون جديد يضمن مشاركة أموال النفط. ومنذ حزيران لم يتسلّم الكرد دينارا واحدا من تخصيصات الميزانية الموعودة.
٥- التواصل الإقليمي؛ من أجل بناء الثقة مع السنّة، على العبادي العمل مع دول الخليج العربي المجاورة وليس فقط مع إيران. فمشاركة العرب طريق ذي ممرين: على العبادي زيارة الرياض وغيرها من عواصم الخليج وعلى السعودية والآخرين رد الزيارة، إلا ان شيئا من ذلك لم يحصل لحد الآن.
بإمكان العراق ان يأخذ زمام المبادرة ضد داعش فقط اذا تحوّل إلى دولة أكثر لامركزية وأكثر شمولا. ستراتيجية أوباما تعتبر منطقية من حيث المبدأ، لكنها لن تنجح دون تحقيق تقدّم ضد الطائفية و الفساد.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف

المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني